facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن يطلب زيادة كميات الغاز المصري إلى 450 مليون قدم يوميا


04-12-2012 04:11 AM

عمون - عمان - طلب الأردن من مصر رفع حجم توريد الغاز الطبيعي للمملكة إلى 450 مليون قدم مكعب يوميا، بدلا من نحو 250 مليون قدم المتضمنة في الاتفاق الأصلي بين البلدين، وفق مصدر حكومي مطلع.

وقال المصدر الحكومي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن إجمالي الكميات الموردة من قبل الجانب المصري حاليا ما تزال تراوح 100 مليون قدم مكعب يوميا، منها 60 مليون قدم مكعب التي تم الاتفاق عليها بين البلدين مؤخرا، وما يزيد على ذلك هو تعويض عن فترات انقطاع الغاز السابقة.

وأشار المصدر، في حديث لـ"الغد"، إلى أن "ما يتم ضخه حاليا لا يغطي أكثر من 20 % إلى 25 % من كميات الاتفاق الأصلي، أي نسبة بسيطة جدا من احتياجات محطات التوريد، "ما دفع الحكومة إلى طلب زيادة الكميات الموردة".

وبين المصدر أن "ما تم ضخه من الجانب المصري كتعويض حتى الآن، لم يغطِ ولو جزءا يسيرا من الكميات التي فقدت خلال فترات الانقطاع منذ بداية العام 2011".

وأكدت مصر في وقت سابق على رفع معدلات الغاز إلى الأردن إلى 100 مليون قدم مكعب يوميا، مؤكدة أن إمدادات الغاز للأردن لم تتوقف، وإنما كانت كميات محدودة تتراوح بين 30 إلى 50 مليون قدم مكعب يوميا، مقارنة بالمتعاقد عليه، والذي يصل إلى 240 مليون متر مكعب يوميا.

ووقع الأردن ومصر العام الماضي اتفاقية تعديل أسعار تصدير الغاز المصري إلى الأردن بعد موافقة مجلسي الوزراء في البلدين على الأسعار الجديدة، في إطار جهود قطاع البترول المصري أخيراً لمراجعة وتعديل عقود تصدير الغاز نتيجة المتغيرات التي شهدتها أسواق الغاز العالمية خلال العام 2011.

وتضمن الاتفاق أن يتم تعديل الأسعار الجديدة ويتم تطبيقه بأثر رجعي اعتباراً من كانون الثاني (يناير) من العام الماضي، ويسري التعديل على الكميات التعاقدية الأساسية وعلى الكميات الإضافية الخاضعة للاتفاقية.
(الغد - رهام زيدان)





  • 1 .... 04-12-2012 | 02:04 PM

    ..... 100 مليون/250 مليون = 40% وليس 20%-25%
    ولكوا احترموا عقولنا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :