facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هيئة الاوراق تعد مسودة تعليمات تداولات ادارات شركات الوساطة


25-11-2012 11:02 PM

عمون - (بترا)- أعدت هيئة الاوراق المالية اليوم الاحد مسودة تعليمات تخص تداولات أعضاء مجالس إدارة شركات الوساطة المالية وذوي العلاقة بهم.
وقالت الهيئة في بيان اصدرته اليوم الاحد إن صياغة التعليمات يأتي تحقيقا لأهداف هيئة الأوراق المالية في حماية المستثمرين في سوق رأس المال الأردني، وكخطوة لتطبيق شركات الوساطة المالية التعامل مع عملائها على الأساس النقدي و/أو الهامش .
واضافت انها طرحت مسودة هذه التعليمات على أطراف سوق رأس المال الأردني من وسطاء ومستثمرين ومدققين وغيرهم لإبداء آرائهم في التعليمات المقترحة "وذلك لأخذ ما يمكن أخذه بعين الاعتبار قبل إخراج التعليمات بصيغتها النهائية".
وطلبت الهيئة من المعنيين بابداء الملاحظات ارسالها الى البريد الالكتروني للهيئة وهو (info@jsc.gov.jo).
وتنص التعليمات على إلزام شركات الوساطة المالية بالتعامل مع عملائها لغايات التداول في السوق على الأساس النقدي و/أو التمويل على الهامش حصرياً وهم أعضاء مجلس الإدارة /هيئة مديري شركة الوساطة المالية، وأعضاء مجلس الإدارة / هيئة المديرين لأي شركة تابعة أو حليفة أو أم لشركة الوساطة المالية، والشركات التابعة لشركة الوساطة المالية والحليفة والأم، وموظفو هذه الشركات.
كما تشمل صناديق الادخار لموظفي الشركات وأقارب الأشخاص الطبيعيين والأشخاص الذين يملكون 5 بالمئة فأكثر من رأس مال شركة الوساطة المالية أو أي من الشركات، وأي شركة يملك فيها الأشخاص الذين قصدتهم التعلميات مجتمعين أو بصفة منفردة 20 بالمئة أو أكثر.
كما شملت أعضاء مجلس الإدارة / هيئة المديرين وموظفي أي شركة من الشركات التي تنطبق عليها التعلميات، والشركات المسيطر عليها من قبل أعضاء مجلس الإدارة / هيئة المديرين والموظفين وأقاربهم.
كما نصت مسودة التعلميات (على كل شركة وساطة مالية تزويد الهيئة وخلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخه بالمعلومات الخاصة بالأشخاص المذكورين في التعليمات والذين لهم تداول لدى الشركة مع ضرورة تزويد الهيئة بأي تعديل يطرأ على تلك المعلومات أولاً بأول ).
وعرفت التعليمات عضو مجلس الإدارة بأنه عضو مجلس الإدارة سواء بصفته الشخصية أو ممثلا لجهة اعتبارية، والجهة الاعتبارية التي يمثلها.
والشركة الحليفة بأنها الشركة التي تؤثر بشكل جوهري على شركة أخرى، أوهي مُؤثر عليها بشكل جوهري من شركة أخرى أو التي تشترك معها في كونها مؤثر عليها بشكل جوهري من شركة أخرى.
وعرفت الشركة التابعة بأنها المملوكة بنسبة 50 بالمئة فأكثر من رأسمال لشركة أخرى و /أو لها سيطرة عليها، وموظفي الشركة انهم المدير العام وكافة الموظفين مهما كانت رتبهم.
وعرفت مسودة التعليمات الاقارب بأنهم الأب والأم والزوجة وأبو الزوج او الزوجة وأم الزوج او الزوجة والأخ والأخت والأولاد، وأن الشخص هو الطبيعي والاعتباري، وأن السيطرة تعني القدرة المباشرة على ممارسة تأثير فعال على أعمال شخص آخر وقراراته.
وأكدت الهيئة أن التداول على الأساس النقدي يتطلب قيام العميل بالإيداع النقدي المسبق في حسابه لدى شركة الوساطة لقيمة الأوراق المالية المنوي شراؤها قبل تنفيذ عملية الشراء.
كما أكدت ضرورة التزام شركة الوساطة المالية بعدم إجراء أي تداولات لأي من عملائها المشار إليهم في التعليمات إلا بحدود رصيد حساب العميل النقدي لدى الشركة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :