facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




عباس النوري لم نتوقع أن يحقق (باب الحارة) هذا النجاح


26-11-2007 02:00 AM

حوار- احمد الطراونة- كان مسلسل باب الحارة الجزء الثاني من أكثر الأعمال الدرامية استقطابا للمشاهدين في رمضان الماضي، حيث أشارت الإحصائيات إلى انه حقق رقما قياسيا في المتابعة والمشاهدة، ولعل الاهتمام بهذا المسلسل لم يأت من فراغ حيث جسد شخصياته عدد كبير من الفنانين السوريين، ولقد كانت شخصية ابو عصام حكيم الحارة التي لفتت الأنظار لكونها جسدت معاني نبيلة من أهم الشخصيات التي تابعها الناس في باب الحارة، فقد جسدها الفنان عباس النوري المولود عام 1952 في دمشق، ومن اهم اعماله: البيادر، الطيبة، أيام شامية، حمام القيشاني، ليالي الصالحية، باب الحارة 1، باب الحارة 2، على حافة الهاوية، الاجتياح، فرصة العمر ،الحصرم الشامي. ويعكف الآن على تصوير مسلسل من إنتاج المركز العربي للإعلام يحكي قصة أبو جعفر المنصور ويتحدث عن أهم الأحداث السياسية في حياة هذا الرجل.
وتاليا الحوار:
الفنان عباس النوري في الكرك، ما هي المشاريع المرتبطة بالمدينة ؟
اقوم بدوري أبو جعفر المنصور، وهو شخصية إشكالية في التاريخ العربي، وهو صاحب أول انقلاب سياسي في الحياة السياسية العربية، يعني أن النظام العربي وفي الوقت الذي كان يخلق لنفسه نموذجا متطورا في الدولة، كان قد استفاد من كل العناصر الأجنبية التي كانت موجودة على امتداد ساحة الدولة آنذاك، واستفادت منه في تشكيل مؤسساتها الحضارية، واستفادت من كل ما تركته الدولة السلوقية والدولة الرومانية في ذلك الزمن. وبدليل انه إلى وقت متأخر من قيام الدولة الأموية قام هشام بن عبدالملك بتعريب الدواوين واستبدال الموظفين الأجانب بالموظفين العرب، وتم اعتماد اللغة العربية كلغة أساسية في الدولة بعد أن كانت اللغة البيزنطية هي اللغة الرسمية في تلك الفترة فبناء الدولة الأموية لم يكن مسألة يسيرة أو سهلة وبالتالي الانقلاب عليها كان أصعب بكثير من تشكيلها. فالانقلاب على الدولة الأموية من خلال العباسيين وحركتهم السرية كان له أكثر من دلالة. فالعباسيون كانوا أكثر الحلقات ضعفا في تعاملهم مع الدولة الأموية قياسا مع غيرهم من أعداء الأمويين فكان هنالك الخوارج والشيعة هم أقوى من العباسيين سياسيا وأكثر تأثيرا، إلا أن العباسيين استفادوا من خصوم الدولة الآخرين والذين أنهكوا الدولة العباسية وتقدموا في النهاية ليكونوا أصحاب السبق في خطف الحكم من دون غيرهم. وكان هنالك سياسة قوية جدا استخدمها أبو جعفر المنصور مع إخوته وخاصة أبو العباس الذي كان أول خليفة عباسي عند إنشاء الدولة ولم يدم طويلا حتى استلم الحكم بعده أبو جعفر المنصور وانشأ بغداد.
وبغداد هي كلمة فارسية وتعني هبة الله وهذا المسلسل يحكي هذه القصة قصة حياة أبو جعفر المنصور واهم الأحداث السياسية التي حدثت في عهده وينتهي المسلسل بنهاية أبو جعفر المنصور كشخص عندما يموت في طريقه إلى الحج.

الأمانة للمكان

ووجودي في الكرك يتصل بالعمل وموقعه التاريخي، فهنالك أمانة للعمل في الاماكن التي حدثت فيها الأحداث والمسلسل تم تصويره في الأماكن الحقيقية التي تعرضنا لمجموعة من العقبات وكان هنالك تمد حقيقي لان يصور المسلسل في المواقع الحقيقية الأقرب للواقع وخاصة في المناطق الصحراوية البعيدة أقول أن المسلسل كان أمينا للأمكنة بشكل عام .
من الواضح ان لكل موسم ملامحه الدامية، وقد برزت خلال الفترة الاخيرة الاعمال التاريخية، ما تفسيرك لذلك؟
أي قراءة للتاريخ العربي والإسلامي تجعلك تدخل في الممنوعات والتابوهات، وان أي قراءة للتاريخ لم تدخل إلى مستوى العقل المثقف، ونحن لدينا محرمات كعرب وكتاريخ. ونحن نخجل من تاريخنا لذلك تجدنا دائما نبحث عما نفتخر به ونبتعد عن السلبيات، وإذا أردنا البناء يجب أن نبحث عن السلبيات ونكون أكثر قدرة وجرأة على طرحها. فالتاريخ لغاية الآن في المشهد الثقافي والإعلامي العربي مشهد ضعيف إلا من بعض القراءات التي تعتمد البوليس الموجود في أدمغة الناس المطلعة كرقيب، وأقول مطلعة وليست مثقفة لان الثقافة علاقة حقيقية مع الحياة وقادرة على تغيير وجهها، ولن نكتشف جمال حياتنا إن لم نكتشف عيوبنا وبشاعة تاريخنا، فالأعمال التاريخية تلامس بعض الحقائق ولا تلامس لب الحقائق وتخشى من ملامسة لب الحقائق لأنه لا يراد لها إثارة المزاج العام في الوطن العربي وهذا ناتج عن سوء فهمنا للتاريخ وكأننا إذا اكتشفنا بعض العيوب في شخصية خالد بن الوليد لن نفتخر بهذا البطل ولن نقول عنه سيف الله المسلول مما يعني أن مناقشة شخصيته أصبحت تابوه ومن المحرمات التي اخترعناها نحن لان ليس هنالك شخص معصوم.

رؤى ضيقة للتاريخ

هل تعتقد أن هنالك فهما خاطئا للتعامل مع التاريخ فنيا أو دراميا ام أن من يتعامل معه يستخدمه فقط للغاية الربحية؟
أنا اعتقد أن هنالك مجموعة من الرؤى الضيقة للتاريخ العربي وأنها تستند على مجموعة من الانتماءات والآفاق الضيقة، فمن قدم الأمين والمأمون قدمه كإنتاج ليربح فيه وليس من اجل ان يحقق تقدماً في نقد وإلقاء الضوء الحقيقي على التاريخ فتاريخنا مليء بالعورات ويجب ان تكشف هذه العورات ويجب ان لا نستحي من كشفها حتى يتسنى لنا ان نفتخر في تاريخنا ويجب ان نفتخر في كل الألم والماسي التي تعرض لها شعبنا فهذا وضع طبيعي فالاقتتال الان في الوطن العربي بين فئات ومجموعات تستند على خلفيات وأسس ضيقة لم تفهم التاريخ العربي بعد.
هل تعتقد أن الإسقاطات السياسية التي تظهر من خلال المسلسلات التاريخية تعبر عن النظام السياسي التي تقف وراء الإنتاج وهي تروج فكرتها من خلال الأعمال الفنية والدرامية؟
أنا أرى أن القراءة التاريخية لأي عمل تاريخي لا تنجح في الوطن العربي إن لم تثر نقاشا حقيقيا فأي عمل لا يستحق النقد يعني انه لم يصل لمستوى الإبداع فالنقد هو تفكيك وتحليل وإعادة تركيب وبالتالي استخلاص نتائج ليستفيد منها المشهد الفني بشكل عام فهل توفق العمل في إيصال ما يريد وماهي نسبة توفيقه فبشكل عام يجب ان نسقط مفهوم الإسقاط لان ذلك يؤثر على سوية الأعمال الفنية وقدرتها على إيصال ما تريد.
وأميل إلى أن الصراع بين الأفكار والمبدعين لابد منه، والتنافس يجب ان لا يتحول إلى شكل من أشكال الصراع لكي يخرج بنتائج الغالب والمغلوب.
يعني أن هناك أعمالا فنية تقدم والساحة تتسع لأشكال الإبداع وفكرة الصراع الإبداعي، ويحتاج إلى قراءة بشكل مستقل، فمثلا خطاب باب الحارة خطاب مستقل، وخطاب الملك فاروق خطاب مستقل رغم تقارب صناعه، ولا اعتقد أن هناك أموالا تقف وراء الترويج لفكرة ما، فمسلسل الملك فاروق قدم نفسه بشكل جميل وأنا من الزاوية الفكرية مع هذا المسلسل خاصة إذا عرفنا ان السياسة في أيدي أصحاب الميكروفونات والشعب العربي بعيد عن الميكروفونات، فنجاح أي مسلسل سواء كان الملك فاروق أو باب الحارة مرهون بحكم واحد هو الجمهور، أما أن يكون هنالك مال سياسي وراء باب الحارة او نمر بن عدوان او الملك فارق لا اعتقد ذلك.
فهنالك تجليات لإبداعات موجودة في حياتنا الواقعية يريد الكتاب إظهارها، فالذي دفع كاتب ما ليكتب قصة نمر بن عدوان هي الفكرة الجميلة في حياة هذا الشاعر وضرورة إظهار مكامن الجمال في حياتنا، وهو يتقاطع مع باب الحارة والملك فاروق في ذلك، فنحن نعيش حياة العولمة وهذا يحتاج إلى إعادة فكفكة وتركيب، وهذا يبدأ من نقطة الصفر وهي الأسرة، فباب الحارة يركز على الأسرة ...فكل التجليات التي جعلت المشاهد يتابع ويتأثر بشكل غير مسبوق هو حنينه إلى الحارة او القبيلة او الوحدة الاجتماعية التي كانت تحتويه وتفككت، الآن وهو الحنين إلى الانتماء بأضيق حلقاته حتى يستطيع المجتمع ان يتماسك.

الخطاب الفني

الخطاب في رمضان يجب ان يكون مختلفا، وان يركز على هذه النقاط التي تعيد ترتيب المجتمع العربي من جديد بعد ان تفكك وأصبح ليس من السهل ان يجمع لافتقاده لثقافة مؤثرة، وهذا جعل باب الحارة يؤثر فيها على بساطته، ونحن أمامنا مستقبل بمنتهى البشاعة، فالتكنولوجيا تتطور، ونحن نتخلف، ونحن لدينا القدرة على الاستخدام لكننا نفتقر القدرة على الفهم مما يجعل الاستخدام الأعمى يفكك علاقاتنا الاجتماعية.
لماذا تقدم هذه الأعمال في رمضان فقط ؟
ما تحدثت به يقودنا الى سؤال مهم وهو رمضان بالنسبة لمحطاتنا الفضائية، وهي للأسف محطة مهمة يتربى عليها أجيالنا، فجهاز التلفاز مربي أكثر من الام والأب لأنه مصدق أكثر منهم ولا يناقش، فرمضان شهر محكوم بالرعايات الإنتاجية الكبيرة والمشاهد يبقى في بيته.
يعني أن هنالك أموالا تضخ للعمل فقط من اجل رمضان ؟
نعم صحيح وأيضا المال الذي يوظف في رمضان فيه عائد كبير جدا، فمسلسل باب الحارة كان عائده أكثر من خمسة عشر ضعف ثمنه لإحدى المحطات الفضائية .وأنا أقول ان شهر رمضان هو شهر المجزرة الدرامية التي توضع فيه كل الانتاجات في وقت واحد، ومع الأسف لا يشاهدها إلا أصحابها فالمسلسل المحظوظ هو المسلسل الذي يحظى بنسبة مشاهده معينة، فالمحطات العربية الآن تفتقر الى العلاقة الحقيقية مع مشاهدها وهي تستغل رمضان لان المشاهد يظل في البيت اغلب وقته.
تجربة باب الحارة كانت تجربة رائدة في أعمالك الفنية من أين جاءت شخصية أبو عصام ؟
ابوعصام شخصية موجودة في كل المجتمعات العربية، وفي كل حارة، وكل حي وكل عشيرة، وكل قرية، وهو الذي يقيم علاقة جدلية مع الحياة، ويستطيع ان يستفيد من دروسها، ويكون مثقفا دون غيره ولو بالتجربة دون ثقافة القراءة والكتابة. وهذا ما يجعله في مقدمة الناس لكي يستفيدوا من خبرته دائما وهذا يجعله اقرب الى الطوباوية أكثر منه الى الواقع الاجتماعي كما قدم في باب الحارة.
ففي المجتمع الغربي هناك أنظمة وقوانين صارمة تحكم الحياة وتسيطر عليها وإذا انهارت هذه الأنظمة تنهار الحياة اما ما يميز أي نظام عربي انك إذا فكفكت هذا النظام فانك تجد من يحكم ويسيطر فهناك شيخ العشيرة ومختار الحارة أو حكيمها فنحن كشعوب ومجتمعات عربية أفرزت لدينا قيما يستحيل استئصالها من حياتها وبالتالي تأسيس المسلسل على هذه الشخصيات مهم لتقديم القيم التي يحتاجها المجتمع العربي في هذا الزمن.
هل كنت تعتقد ان باب الحارة سيحقق هذه النجاح؟
لا على الإطلاق، وأتحدى أي احد من صانعي هذا العمل ان يكون قد توقع هذا النجاح. توقعنا ان يكون ناجحا وان يكون له مشاهدون لكن ان ينجح بهذا المستوى الساحر لم يكن احد يتوقع ذلك على الإطلاق.
هذا السؤال برسم النقاد والمثقفين العرب. وإسرائيل درست، وما تزال تدرس أسباب جذب هذا العمل لهذا الحشد الهائل من المشاهدين العرب واليهود في داخل فلسطين المحتلة . وفي الواشنطن بوست درسوا الأسباب التي دفعت المشاهد العربي لمتابعة عمل محدد، ونحن لا ندرس أسباب النجاح لنؤسس عليها علاقة جديدة مع الجمهور.

التراث الشامي

ما هي برأيك الأسباب التي دفعت لهذا لنجاح ؟
هنالك سؤال مهم، هو هل كان المسلسل يملك مقومات النجاح، وماهي مقومات هذا النجاح، فإذا قرأنا بعض هذه المقومات ووضعنا أيدينا عليه، نقول: ماهو السر في هذا النجاح، فالمسلسل يتحدث عن البيئة الشامية، وهي بيئة محببة جدا، وكان لدريد ونهاد دور كبير في إبراز هذه البيئة وتحبيب المشاهد العربي فيها ويقيم معها علاقة حميمة وجميلة.
والتراث الشامي منتشر عربيا، فمثلا: المألوف الشامي الذي يقول إذا أردت ان تعيش عيشة هنية تزوج شامية وهذا لم يأت من فراغ، مما يقود إلى مناقشة أزمة المثقف العربي، فكثير من النقاد قالوا: ان هذا المسلسل قدم صورة مشوهة للمرأة العربية، وان الشام في تلك الفترة لم تكن بهذا الشكل حيث كان هنالك مناضلات ومثقفات.
وأنا أقول أن المسلسل لم يقل عكس هذا الكلام، وإنما تعرض لشريحة محددة بالذات تم اختراعها، وبالتالي فان حب المجتمع العربي لهذا المسلسل أكد ان هنالك مشكلة حقيقية، فالأنثى في هذا المسلسل كانت حاضرة في حياة الرجل المثقف، واكتشفت النساء أنها بحاجة للرجل الحقيقي مثل ابو عصام والرجل أيضا اكتشف انه بحاجة للمراة الحقيقية، حيث أن أكثر من يدافعون عن حقوق المرأة هم من يهضمون حقوقها فكثير ممن يكتبون في حقوق المرأة ينظر كيف يتعامل مع زوجته بعد ان ينتهي من مقاله .
هل تؤيد فكرة الأجزاء المتلاحقة ؟ خاصة وان هنالك من يقول أن الأجزاء هي اجترار لما قدم وإعادة إنتاج عادات اجتماعية بطريقة مصطنعة ؟
الأجزاء ليست سياسات، وإنما هي استحقاق حقيقي للرواية، ومسلسل باب الحارة ،ومسلسل دلاس الشهير، هما: المسلسلان اللذان تمت مناقشتهما في نشرات الأخبار السياسية لماذا ؟، فمتابعة جي أر البطل في دلاس من قبل الناس وخوفهم عليه من أن يموت أدى لتدخل ال سي أن أن لعرض مشاهد من المسلسل لتطمأن الناس على البطل وهذا ما حدث في باب الحارة عندما تم اعتماده في نشرات الأخبار الرئيسة في بعض محطات الأخبار العربية .
اما ان المسلسل هو اجترار للعائلة الشامية لبعض القصص فانا اعتبر ان من حق أي إنسان ان يقول موقفه الرسمي مهما كان.

ذاكرة الناس

ما هو سبب نجاحك في تجسيد شخصية ابوعصام، وهل تعتقد انه لو جسدها ممثل آخر غيرك لكان الأمر مختلف، وماذا اعطت لشخصية عباس ؟
نعم هذه شخصية، وملك للممثلين لكنها الآن أصبحت في ذاكرة الناس هي عباس النوري. ومنتهى الاستحقاق للمثل وأقصى نجاحاته هو أن يترسخ في ذاكرة الجمهور وان يصل الجمهور معك الى مرحلة يعتقد فيها انه لايمكن ان يقوم غيرك بتجسيد هذه الشخصية كما جسدتها وبذلك تكون قد بلغت بهم غاية الدهشة والإمتاع أنا الآن أقول أن أبو عصام شكل لي أزمة كبيرة في حياتي الفنية حيث ان المطلوب مني ان اقتحم كل الأسوار التي شيدها حولي فانا مثلا ابو جندل في الاجتياح، وانا أريد أن أقول أيضا ان ابو عصام لن يؤطر عباس النوري. يمكن ان أقول ان ابوعصام بشكل من الأشكال، هو أبي وكان ابوعصام قريبا مني في حياتي وأستطيع ان اكتشفه في أي لحظة شكلا وسلوكا ومضمونا فالتسلط في شخصية ابو عصام هو تسلط من النوع المحبوب او الذي يمكن هضمه وقبوله، وهذا يأتي من النظام السياسي العربي، فهو نظام أصلا مستبد وحتى أي رب عائلة مهما كان مستواها الثقافي متعلمة او متخلفة لابد من ان يكون هنالك نظام أبوي مستبد بأي شكل من الأشكال، لذلك أقول ان هذه الشخصية دخلت تاريخي بشكل مهم جدا رغم أنني قدمت ما هو أهم منها بكثير وأصعب منها .
لنتحدث عن الحصرم الشامي وأسباب منعه في سوريا تحديدا ؟
لم يمنع، ولم يصدر قرار بمنعه، وإنما تم تأجيله للنظر فيه وفي رمضان بالذات لأنه حسب رأي الرقيب ان المشاهد سوف يصدم وخاصة انه يسيء لمشاعر الدمشقيين بالذات لأنه يقرأ قراءة تاريخية حقيقية لتاريخ دمشق ونحن نريد ان نقدم تاريخا اقرب للحقيقة، الا انه مسلسل في غاية الجمال والجراءة والدهشة وعندما سيعرض سيلاقي نجاحا كبير وقد عرض على أوربت لأنها هي صاحبة الإنتاج.
ماهي الشخصية التي قدمتها في الحصرم الشامي ؟
شخصية اغا متسلط مرتزق وسفاح.
ماذا عن الاجتياح ولماذا لم يأخذ حقه من النجاح ؟
هذا النوع من المسلسلات سيصطدم بالسياسات الإعلامية العربية، لذلك تم عرضه في رمضان بطريقة خجولة جدا على إحدى المحطات الفضائية، ورغم ذلك كان له مشاهدوه وانا أقول انتظروا الاجتياح وانتظروني في الاجتياح وفي اقرب وقت وانتظروني في الحصرم الشامي.

ابو عصام و ابو جندل

هل سننتقل في تعاطفنا مع شخصية ابو عصام إلى تعاطفنا مع ابو جندل في الاجتياح ، وماهي الصعوبات التي واجهتها، وما هي الشخصية التي تحب ان تجسدها ؟
الاجتياح قصة مختلفة تماما، وهو يقدم قصة حياة واستشهاد مجموعة من المواطنين الفلسطينيين داخل جنين بعد أحداث أيلول في أميركا وهو يقدم صورة واقعية للغاية عن تاريخ مايزال قريبا جدا والشخصية الحقيقية لا تزال قريبة في ذاكرة أهلها مما جعلني أقف أمام تحد حقيقي وفريد من نوعه، وكنت أخشى أولاد أبو جندل الحقيقيين وهم ثمانية وكيف سيرونني أجسد شخصية أبيهم. هنالك مشاكل كبيرة واجهتني إلا أنني حاولت ان أتخطاها وأتمنى ان أكون قد نجحت . واحب ان اجسد شخصية حسن الخراط وهو دمشقي شامي كان ثائرا على الاستعمار الفرنسي وكان يعمل حارسا ليليا في زمن العهد التركي أمّي لا يعرف القراءة والكتابة وقائدا لثورة حقيقية.
هل سبق وان رفضت نصا عرض عليك وكيف تختار النص، وهل صحيح أن مسلسل الاجتياح كان ممولا من حزب الله ؟
أبدا وعلى الإطلاق وإلا لكان عرض على فضائية المنار، وإنما كان ممولا من المركز العربي للاعلام، وبالنسبة لاختيار النص فانا أقرأه، وعلي ان اصدق الحكاية، وان أرى أنها قريبة من الواقع والناس .

الخوف والهلع

هل شاركت في الاستطلاع الذي توجك نجما في سوريا، وهل تعتقد انه يحملك عبئا آخر؟
طبعا لم أشارك، وأخشى على نفسي واشعر شعور الطفل الذي تقدم له عيدية لم يكن يتوقعها في صباحية العيد وتاتيه من حيث لا يعلم، والشيء الوحيد الذي أضافه لي هذا الاستطلاع هو مزيد من الخوف والهلع.
ماذا يقول أبو عصام للقراء، والفضائيات؟
الأردن ليس بلدا أحبه فقط، وإنما هو قلب بلاد الشام، وانا اكره هذه الوقفة للانتقال بين دمشق وعمان، واكره هذه الحدود، وشعوري نحو الأردن هو شعوري تجاه سوريا وشعوري تجاه عمان هو شعوري تجاه حلب ودمشق، وأنا بين أهلي وتجربتي مع الأردن قديمة ومتجددة وستستمر، وهنا لا اريد ان اخصص، فالتلفزيونات العربية إذا أرادت أن تنجح في استقطاب الجمهور فان عليها ان تتحول إلى جريدة يمكن أن تغري الناس بشرائها، وكيف لهذه الجريدة ان تغري الناس بشرائها، هذا ما يجب البحث عنه وهكذا حال التلفزيونات العربية فعلاقة الناس مع التلفزيونات الحكومية هي انعكاس لعلاقة الناس مع الحكومات.
ماذا عن جديدك؟
هنالك جديد وهو مسلسل من تأليفي وإخراجي هو أولاد القيمرية ، وهو عن قصة عنود خالد وسيناريو وحوار عباس النوري وحافظ قرقوط . (الراي).
البريد الالكتروني للكاتب :
ahmad_rai2005@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :