facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصبيحي يعقب على سيناريوهات العبادي بسيناريو رابع


18-11-2012 12:16 AM

عمون - المحامي محمد الصبيحي - قرأت ما صرح به سعادة النائب السابق الدكتور ممدوح العبادي حوول سيناريوهات ثلاث لمواجهة الازمة الحالية في البلد , وقد أثار دهشتي على وجه الخصوص السينايو الثاني الذي يراه الدكتور العبادي وهو (السيناريو الثاني والأقل إحتمالاً أن تعلن أحكام الطواريء وتوقف العمل بالقوانين وذلك استنادا الى المادة 194 من الدستور وتضع الحكومة قانوناً مؤقتاً بعد أن تجري توافقات حوله للذهاب إلى الانتخابات.) .

ويبدو أن سعادة النائب السابق لم يتنبه الى أن مجلس الامة عدل المادة 94 وحصر حالات أصدار قوانية مؤقتة بموجبها وهذا نصها ( المادة 94 : عندما يكون مجلس غير منعقد أو منحلا يحق لمجلس الوزراء بموافقة الملك أن يضع قوانين مؤقتة لمواجهة الطوارىء الأتي بيانها 1- الكوارث العامة 2- الحرب وأعلان الطوارىء 3- الحاجة الى نفقات ضرورية ومستعجلة لا تحتمل التأخير ..... ) .

ومن هنا يتبين أن الدستور نص حصرا على تلك الحالات باعتبار أن التشريع أختصاص للسلطة التشريعية وأن أعطاء مجلس الوزراء حق تشريع القوانين أستثناء مقيد لا يجوز لتوسع فيه , وهكذا فان هذا السيناريو مستحيل وغير دستوري .

وأما السيناريو الاول الذي طرحه العبادي وهو أن ( تصر الحكومة على موقفها ) و تخف الاحتجاجات تدريجيا ويلتفت الناس الى الانتخابات ) ,فأعلق عليه بأن الذي يصر ويعلن أنه يتحمل المسؤولية هو رئيس الحكومة وهو الذي يؤكد أنه يتحمل وحده رغم أن مسؤولية مجلس الوزراء تضامنية بالكامل ولم نسمع أن وزيرا منهم وقع بالرفض أو التحفظ .

و الحكومة في تجربتنا الاردنية أن رئيس الحكومة هو الكل بالكل في مجالس الوزراء التي ( تبصم ) على رغبات وعبقرية رؤساء الوزارات ,, وثانيا اتساءل : اليست الغالبية الساحقة من وزراء حكومة النسور هم من وقع على الرفع مع الرئيس الطراوونة ثم عادوا والغوا الرفع ثم جاءوا اليوم وقرروا الرفع ؟؟ أليس بينهم واحد يحترم توقيعاته السابقة فيستقيل !؟

وعموما فهذا السيناريو لايعالج المشكلة وقد ينجح في التسكين ولكنه لايقدم رؤية ولا حلا .

أما السيناريو الثالث المتمثل بعدم أجراء الانتخابات وعودة مجلس النواب السابق لأصدار قانون أنتخاب جديد فهو أيضا كارثة في ظل الاعترافات الرسمية المتتالية بعدم نزاهة الانتخابات السابقة والتي سبقتها .

وأرى أن هناك سيناريو رابع قد يكون الارجح وهو أن تتداعي دول الخليج لدعم الاردن بشكل عاجل وخاصة من حيث منحه اسعارا تفضيلية للنفط فتقوم الحكومة بتخفيض نسبة الرفع الى النصف وتعيد سعر أسطوانه الغاز الى سابقها وهكذا تجد الحكومة مبررات للتراجع تحفظ ماء وجهها وترضي الشارع .





  • 1 ابراهيم 18-11-2012 | 11:05 AM

    سيناريو ...
    اه ممكن ما هو احنا متعودين عليها

  • 2 المحلل 18-11-2012 | 11:28 AM

    هذا التحليل الصحيح يا أٍستاذ محمد .كل شئ ولاأعادة المجلس 111صاحب الكوارث على الوطن .

  • 3 د طراونه 18-11-2012 | 12:43 PM

    الخليج اصبح يدرك ويعرف ...
    يجب التخلص من الحراميه بقانون طوارئ
    وبعدها يرفع الاسعار كيفما يشاء وسيوافق الشعب على الاسعار

  • 4 سؤال 18-11-2012 | 02:13 PM

    مين بيعرف ليش استقال أمس وزير النقل المصري ورئيس هيئة النقل في مصر ؟!!!!!

  • 5 سالم العيادي 18-11-2012 | 02:14 PM

    مشاكل الاردنيين والازمة الاقتصادية وعدم العدالة هو بسبب نفوذ وتغول الفاسدين وادواتهم ، ولذلك تاتي الحلول ضد المواطنين ولصالح الفاسدين،والفاسدين الذين هم كالطحالب يعيشون على الشعب الاردني يحاربون كل اصلاح حقيقي ويحاربون العدل والمساواة ويبذرون الفتن بين المواطنين بتوجيه التهم شمالا ويمينا لاثارة الفتنة بين الناس. وقرار رفع الاسعار هو استهتار بالاردنيين لانه ترك جميع الحلول المنطقية والحقيقية التي سببت المديونية ووضعها على راس الشعب الاردني.

  • 6 مشان الله انشرو تعليقاتي 18-11-2012 | 03:07 PM

    في مسائلة النسور انشورها بتحبو الله

  • 7 دعوة مواطن مرفوع 19-11-2012 | 10:47 AM

    ان شاء الله دول الخليج ما ترسل اية مساعدات.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :