facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النسور : الدعم يستفيد منه الاغنياء


09-11-2012 05:04 AM

عمون - التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور مساء الخميس رئيس واعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي للتشاور معهم حول موضوع عجز الموازنة وطرق معالجتها في المدى القصير والمتوسط نظرا لما ينطوي عليه هذا الامر من خطورة على الوضع الاقتصادي في الاردن.

وشرح موضوع الدعم الموجه للمحروقات والخيارات المطروحة في هذا الشأن مبينا ان الاردن يتعامل مع حقائق اساسية يصعب تغييرها في المدى القصير فورا ومنها استيراد النفط من الخارج بالأسعار العالمية واننا لا نعطى تخفيضات وندفع قيمتها بالكامل بعد وصول النفط الخام ونبيع هذا النفط بسعر منخفض الى مصفاة البترول ويضاف الى نسبة المصفاة ربح متفق عليه بما لا يزيد عن 10 بالمائة وبشرط ان تبيع المصفاة بالسعر المتفق عليه وهو السعر المدعوم للمشتقات الخمس الاساسية الكاز والسولار والبنزين بنوعيه والغاز مؤكدا ان هذه المشتقات تباع بالأسعار المدعومة.

وفي معرض اجابته اكد رئيس الوزراء ان حجم الضرائب التي تجبيها الحكومة من محطات البنزين لا تزيد عن 200 مليون دينار مضيفا ان فرق الاسعار التي نشتري به النفط والتي نبيعه بها يصل الى 800 مليون دينار وهي قيمة الدعم.

وقال ان هناك نوعين في العجز في الكهرباء حيث كنا نستورد الغاز المصري بمقدار 250 مليون قدم مكعب يوميا ولكن هذا بسبب انقطاع الانبوب والتفجيرات فقد انخفض التزويد الى40 مليون قدم مكعب سنويا الامر الذي اضطررنا الى استخدام المحروقات الاغلى والاكثر كلفة والاكثر تعقيدا واقل كفاءة مثل الوقود الثقيل والسولار وهذا دفع الى زيادة دعم المحروقات الى 5ر2 مليار دينار امام هذا نحن الان نواجه عجزا متراكما حتى نهاية العام بحدود 5 مليار دينار.

واضاف النسور ومما فاقم العجز ايضا هو ان المساعدات المرصودة في الموازنة التي قدرت بمليار دينار في موازنة 2012 لم يحصل منها شيء ولم يأت للأردن اية مساعدة من اي جهة كانت الامر الذي اوصل العجز الى 5 مليار دينار.

واكد رئيس الوزراء ان تثبيت اسعار النفط يهدف الى تحقيق كلفتها ولا تريد الحكومة ان تحقق من وراء القرار اية ارباح ولكن تريد ان توفر مبالغ تذهب الى غير مستحقيها وبمن هم ضيوفنا الاعزاء ولكن امامنا التزامات ويجب ان تعطى الرعاية لمواطنينا اولا.

وفي رده على سؤال حول اثر القرار في حال اتخاذه على مستوى الاسعار قال الدكتور النسور ان رفع اسعار المشتقات سوف يؤدي الى رفع الاسعار باقل من 3 بالمائة ولكننا سوف نأخذ بعين الاعتبار تحدي المبالغ التي سنعوض المواطنين بها.

واضاف اننا ندرس الية تعويض المواطنين وسوف نقوم بتعويض كل فرد من افراد الاسرة بحيث يعطى كل فرد من افراد الاسرة يغطي كلفة ارتفاع المشتقات النفطية وكلفة ارتفاع الاسعار الناجمة عن رفع المشتقات النفطية بخاصة العائلات المتوسطة الدخل والفقيرة .

وقال رئيس الوزراء ان الاغنياء يستفيدون من الدعم اكثر من الفقراء ومتوسطي الدخل ولذلك فان رفع الاسعار مع التعويض النقدي لن يمس مستوى المعيشة للفقراء لكنه سيجعل الاغنياء اصحاب الاستهلاك الكبير يدفعون مبالغ اعلى للحكومة .

وبين اننا نريد ان نبحث عن وسيلة كريمة نوصل بها الدعم لمستحقيه.

وقال انه امام هذه الحقائق لا بد من التفكير في بدائل منها ما يمكن تنفيذه سريعا واخرى يأخذ تنفيذها وقتا اطول.

واضاف النسور ان اسلوب الدعم في الوقت الحالي يستفيد منه الاغنياء اكثر مما يستفيد منه الفقراء ومتوسطي الدخل لذا فأن الحكومة تريد ان تنصف الفقراء وتبحث حاليا في حجم الدعم المطلوب لكل اسرة بحيث يصل هذا الدعم اليها مؤكدا بأن هذا الدعم مفتوح وليس له مدة.

واكد رئيس الوزراء ان الحكومة ماضية في وضع سياسات تقشفية لتقليل الانفاق الحكومي بغض النظر عما توفره هذه الاجراءات حتى نعطي القدوة واننا حصرنا استخدام السيارات الحكومية في المهام الرسمية وسيكون هناك نظام مراقبة لتطبيق هذا الامر مؤكدا بأنه من غير المقبول ان السيارات الحكومية في الافراح وغيرها بعيدا عن العمل الرسمي.

واكد ان الحكومة اوقفت التعيينات في الوقت الحالي وانها تبنت برنامجا لتشغيل الشباب في المحافظات بالمشاركة مع القطاع الخاص بتدريب الشباب العاطلين عن العمل وفتح فرص عمل لهم لدى المؤسسات الخاصة.
وقال رئيس الوزراء انه لن يسعد باتخاذ قرار رفع المشتقات النفطية لكني لن اتخلى عن مسؤوليتي وانه ليس من السهل علي ان الجأ الى قرار رفع الاسعار ولكني اريد ان اتحمل مسؤوليتي امام الوطن والمواطن دون ان احمل اصحاب الطبقة الفقيرة والمتوسطة اية اعباء اضافية.

وقال رئيس المجلس الدكتور جواد العناني خلال اللقاء الذي حضره وزير المالية سليمان الحافظ ووزير الصناعة والتجارة ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور حاتم الحلواني ان هذه لحظة وطن واننا لا نحبذ القرار لكننا نقدر للحكومة جرأتها على اتخاذه في هذا الوقت الصعب، مشيرا الى ان الحكومة الحالية ليست هي المسؤولة عما الت اليه الاوضاع.

واضاف انه من الواضح للجميع ان رئيس الوزراء مطلع على كل ما يجول في اذهان الناس من تساؤلات واستفسارات وشكوك حول هذا الموضوع وما يذكر على السنة المسؤولين، مؤكدا ان رئيس الحكومة بين في غير مرة ان الاردن يتعامل مع حقائق اساسية لا يصعب تغييرها في المدى القصير فورا.

وبين ان رئيس الحكومة قد طلب من المجلس دراسة علمية لأسعار المشتقات النفطية يقدمها خبراء ومختصون لتقدم للمواطنين حتى يتم الانتهاء من هذه القضية على ان تقدم للمواطنين بأقرب فرصة.

وثمن العناني لرئيس الوزراء توضيحه وشفافيته التي بداها في شرح هذه القضية وتبعاتها، مؤكدا ان المجلس تقدم بافكار للحكومة بهدف زيادة التشغيل وفرص العمل ومتابعة التهرب الضريبي وتقليل الهدر وايقاف السطو على ممتلكات الحكومة والاموال العامة وخصوصا الماء والكهرباء.

وقال اننا نؤيد موقف الحكومة ونثني عليه من ضرورة تقديم القدوة الحسنة للمواطنين بانها لا تطالبهم بترشيد الاستهلاك دون ان تطبق ذلك على نفسها، مشيرا الى ان وظيفة المجلس هي تقديم الافكار العلمية لمساعدة الحكومة والوطن على تجاوز هذه المرحلة الصعبة.

واقترح بعض الاعضاء ورجال الاعمال في المجلس انشاء صندوق من اجل مواجهة الاوضاع الاقتصادية وتخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين من الفقراء والاقل حظا.(بترا)





  • 1 ارسطو 09-11-2012 | 06:38 AM

    توهمنا عليك ....؟؟
    اتقي الله فينا؟
    بكرة بتروح وبذوب الثلج؟
    هي البلد ناقصها مصايب،
    حتى أنت يا ....؟؟
    الله لا .....؟ .....

  • 2 مغتر 09-11-2012 | 07:56 AM

    من اعطاك المسؤولية

    هل الشعب اعطاك انك تكون مسؤول عنالما ننتحبك ابقى اعمل اللي بدك اياه ولكن انت وامثالك لعبة بيلعبوا فيها زي ما بدهم

    قال وطنية قال ....بعينه
    هل الاغنياء بيطلعوا بالتكاسي ولا بالباصات
    هل وهل وهل يا زلمة حل عنا ....

  • 3 د عارف السرحان 09-11-2012 | 08:55 AM

    التريث يادولة الرئيس مطلوب.... نخشى مانخشاه؟

  • 4 .....كثروا في البلد 09-11-2012 | 09:31 AM

    الدعم يستفيد منه الاغنياء القلة و كثير من الفقراء وهم عامة الشعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حجة مفلس و عذر ....

  • 5 الرقم الصعب 09-11-2012 | 09:32 AM

    ..وتلك القرى اهلكناهم لما ظلموا..صدق الله العظيم

  • 6 كركية 09-11-2012 | 09:44 AM

    لماذا الدعم يشمل الاغنياء بهذا انتم تزيدون عجز الموازنة ...وهل الغني بحاجة ل 700 دينار بالسنة ..دعو الدعم فقط للفقراء ولمتوسطي الدخل او اذا اردتم ان يشمل من دخله 2000 فما دون بالشهر فبهذا تكونون قد شملتم اكبر شريحة ممكنة من المواطنين الذين سيتأثرون بارتفاع الاسعار وبالنسبة لعجز الموازنة اعيدوا حصة الحكومة من الفوسفات والبوتاس والاسمنت وووووو عندها ستعود خزينة الدولة ممتلئة ...رحم الله عمر وابو بكر وجميع الخلفاءالراشدين الذين كانوا يحتفظون بإيرادات الدولة بخزينتها ويوزعزنه على المحتاجين

  • 7 فاعل خير 09-11-2012 | 10:19 AM

    يا دولة الرئيس اي دعم اللي يستفيد منه الاغنياء ؟؟؟؟؟ وما الية هذه الاستفادة ؟؟؟؟ الاغنياء مستفيدون من عدم دفعهم ضريبة لخزينة الدولة !!!!! مستفيدون من نفوذهم بالحصول على خدمات الدولة مجانا ً!!!! مستفيدون من كل جانب باستثناء ما ذكرت يا دولة الرئيس فلا تستخفوا بعقول الشعب ..... ارحمونا

  • 8 طريقة التعويض الكريمة 09-11-2012 | 10:41 AM

    يجب اصدار بطاقات الهوية الذكية وهي بطاقة متعددة الاغراض وتحمل بيانات الكترونية متعددة ممكن تغني عن الهوية والرخصة وتستخدمة مثل بطاقة الائتمان، ويتم تنزيل الدعم عليها الكترونيا من قبل الحكومة

  • 9 مواطن اردني 09-11-2012 | 10:57 AM

    لا تعليق على الحكومة الحالية والحكومة السابقة بس يا ريت توفر من نفقاتها سيارة للمدام وسيارة للولد وسيارة للبنت وسيارة للخادمة وسفرات من هون وسفرات من هناك وبتقول الحكومة للمواطن المسكين راح نعوضك بالدم وشو مشكلة الموظف يلي ما عنده عدد افراد اسرة ليش ما تنظر الحكومة الى وضع الراتب وتعطية نسبة التعويض المقررة وكل بالتساوي يا ريت يا رئيس الوزراء تنظر بهذه ىالموضوع لانه المتضرر الاساسي الموطن وليس المسؤول وشكر حكومتنا الرشيدة

  • 10 ابو جاموس بصراحه من الرصيفه المنسيه 09-11-2012 | 11:04 AM

    الحل وباختصار قال تعالى - خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها - هل تستطيع يا نسر ان تلزم الناس باخراج الزكاة مثل الزامهم بدفع الضرائب والفواتير - الى اصحاب الملايين والمليارات لاتبخلوا على انفسكم فما تنفقوه هو الباقي لكم والباقي ورائكم ليس لكم - وقفوهم انهم مسؤولون-

  • 11 ابو محجن 09-11-2012 | 11:17 AM

    ارفعوا يد الحكومه عن النفط وافسحوا المجال لشركات محليه وغيرها لاستيراده وبيعه للمواطنين وسوف تنزل اسعاره بما لايفل عن النصف

  • 12 جلال 09-11-2012 | 11:20 AM

    .................

  • 13 عرار 09-11-2012 | 11:31 AM

    قبل ما ترفعوا الدعم خلينا نتفق ما هو تعريف الاغنياء، هل الموظف اللي راتبه 1000 دينار غني؟

  • 14 سنفور غضبان 09-11-2012 | 11:32 AM

    وقال رئيس الوزراء ان الاغنياء يستفيدون من الدعم اكثر من الفقراء ومتوسطي الدخل ولذلك فان رفع الاسعار مع التعويض النقدي لن يمس مستوى المعيشة للفقراء لكنه سيجعل الاغنياء اصحاب الاستهلاك الكبير يدفعون مبالغ اعلى للحكومة.

    ما شاء الله - كل لمة الخبراء الاقتصاديين علشان نطلع بهاي النتيجة اقطعو الدعم نهائيا عن الاغنياء و من تكون رواتبهم اعلى 1000 دينار

  • 15 ابو الزوز 09-11-2012 | 11:50 AM

    الاغنياء من المريخ ، مش هما البيصرفو عليك و على حكومتك و على دعمك؟
    الحكومات الاردنيه من 20 سنه و هي بتزرع تفرقه و حقد طبقي الله يسترنا منو، و اخرها هالاستنتاج الطلع فيه رئيس الحكومه ليبرر رفع الدعم ، استخفاف بعقول الناس و ....عن مواجهة الناس بحقيقه انو البلد مفلس و كل موارده رايحه رواتب

  • 16 سؤال! 09-11-2012 | 12:27 PM

    طيب و السيارات الحكومية اللي طلعت مظاهرة ....... مش هذا هدر للمصاريف.. اصلاً احنا جميعاً في المعارضة ولائنا لله ثم الوطن ثم الملك.. يعني الملك في قلوبنا....

  • 17 راعي الخصاونة 09-11-2012 | 12:28 PM

    هل الاغنياء غير مواطنين حتى لا يصلهم الدعم ؟
    هل قانونا يجوز دعم فئة واستثناء الاخرى ؟
    هل هي حكومة تصريف اعمال ام حكومة رفع اسعار ؟
    هل لنا موضوع في الاردن الغالي سوى صرح رئيس الوزراء الدعم ومن ولمن وكم ...... ؟؟؟؟؟ وكيف ؟ ويتسحق ؟ ولا يستحق ؟
    ما ذا عملت الحكومة سوى استخدام مفردات تعبيرية ؟؟؟ ارحمونا

  • 18 المعذب 09-11-2012 | 12:28 PM

    بعرضك...لا ترفعوأ الاسعار الناس تعبانه الدعم اللي رايح تعطوه للمواطن رايح ينصرف خلال أسبوعين وباقي السنه كيف رايح يعيش ......؟ رايح يسرق علشان يعيش وممكن يقتل ...والموظف رايح يرتشي وممكن يبيع البلد علشان يعيش ......بس الحل ؟ تخفيف المصاريف الحكومية لأنه سيارات الدوله أصبحت حق شخص بنزين واستهلاك ببلأش كأنه مال حرام احسب كم سياره في الدوله يتم استخدامهأ وفر نصفهم وشوف شو بتوفرو ...... رجعوا المصاري اللي سرقوهأ السرسريه...... وين دخل الدوائر الحكوميه اذا دائرة الأرأضي يوم الاضراب قالوا خسارة الأراضي يوميا مليون ونصف يعني بالسنه كم مليار وعد باقي الدوائر كم دخلها...... وتخفيف مصاريف القوات المسلحة

  • 19 الدعم 09-11-2012 | 12:40 PM

    حجة الرفع ان الدعم يستفيد منه الاغنياء؟؟؟؟؟، والتعويض عن رفع الاسعار سوف يشمل الاغنياء ايضا، ... أي تناقض واي تضارب واي استخفاف بعقول الناس!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

  • 20 موضوع 09-11-2012 | 12:55 PM

    المشكلة الرئيسية هي انقطاع الغاز المصري
    ويوما بعد يوم تضغط مصر على الاردن بلي ذراع الاردن بالغاء تزويد الغاز

    ورئيس الحكومة يحاول انقاذ الاردن من هذا الامر وبالسرعة الممكنة لتجنب مزيد من الخسائر الاقتصادية
    اللوم كلة على الحكومات السابقة التي لم تجد بدائل ويجب محاسبة الذين تقاعسو في اداء واجبهم بعدم ايجاد البدائل في ذلك الوقت
    والشعب الاردني سيتحمل نتائج تقاعس الوزراء السابقين الذين لم يجدو بدائل
    الحل هو :اعادة الاموال المنهوبة فورا وتحصيل الضرائب من الشركات التجارية والكبرى والفنادق والذين يتهرب

  • 21 عدى النهار 09-11-2012 | 01:25 PM

    ولا يزال مسلسل الاستهتار بعقول الاردنيين مستمرا .
    اذا اردت توجبه الدعم فالطريقة المباشرة هي الابقاء عللى الاسعار كم هي وبالمقابل استحداث طرق لاسترداد قيمة هذا الدعم من الفئات الغير مستحقة للدعم.

  • 22 عكروش 09-11-2012 | 01:37 PM

    ماذا عن الحرمية الذين سرقوا مال الشعب يا دولة الرئيس واوصلو البلد الى هذه الحالة المحزنة مش حرام يا رجل ان الشعب المحروم اساسا يدفع فاتورة السرقة ومع ذلك كلهم موجودين في عمان واموالم في سويسرا

  • 23 عكروش 09-11-2012 | 01:37 PM

    ماذا عن الحرمية الذين سرقوا مال الشعب يا دولة الرئيس واوصلو البلد الى هذه الحالة المحزنة مش حرام يا رجل ان الشعب المحروم اساسا يدفع فاتورة السرقة ومع ذلك كلهم موجودين في عمان واموالم في سويسرا

  • 24 الي دولة رئيس الوزراء 09-11-2012 | 01:39 PM

    اقول رغم كل ذلك الله يعطيك العافيه ونحن المواطنيين نعرف ما هو خطورة الوضع الاقتصادي ولكننا نكابر ......الوطن فوق كل اعتبار

  • 25 أبو الجوج 09-11-2012 | 01:44 PM

    حصرنا استخدام السيارات الحكومية في المهام الرسمية وسيكون هناك نظام مراقبة لتطبيق هذا الامر مؤكدا بأنه من غير المقبول ان السيارات الحكومية في الافراح وغيرها بعيدا عن العمل الرسمي.
    خلال اليومين الماضين شفت 3 سيارات حكومية 2 بسوقوهم شباب وال3 وحدة ست و برة وقت الدوام الرسمي!!

  • 26 فقير 09-11-2012 | 01:47 PM

    بارك الله فيك يا النسور اهم شئ الاغنياء حرام ما هم بشر

  • 27 عزمي بنات 09-11-2012 | 01:53 PM

    ارجو ان يكون الدعم المباشر يحمل الصفه الاستمراريه وليس كدعم الكاز والسكر والرزسابقا

  • 28 عزمي بنات 09-11-2012 | 01:53 PM

    ارجو ان يكون الدعم المباشر يحمل الصفه الاستمراريه وليس كدعم الكاز والسكر والرزسابقا

  • 29 فقير 09-11-2012 | 02:06 PM

    تعني معقول دوله مواردها قليله بدها تدعم الاغنياء ؟

  • 30 سائد حكمت 09-11-2012 | 02:39 PM

    بالعربي الفصيح الدعم والطريقة التي يصرف بها تؤثر على كرامة الاردنيين وتذكروا ان جيوب الاردنيين خاوية ابحثوا عن طريقة حضارية على رفد خزينة الدولة بوسائل اخرى وارحمو الطبقة الوسطى التي غدت تحت خط الفقر كل هذه الاشياء تغميس خارج الصحن انعاش ميزانية الاردن يحتاج الى مثابرة وسياسات حكيمة تلزم الدول الشقيقة والصديقة بالاسراع في دعم الاردن لان هذا الحمى العربي الاصيل لديه الكثير من الاوراق الهامة فعلى الدبلوماسية الاردنية البدء باللعب بها فورا

  • 31 كلام جميل 09-11-2012 | 03:17 PM

    كلام جميل ورائع ومنطقي ولكن هل سيطبق ويلتزم فيه الجميع ام سيبقى حبرا على الورق واصحاب النفوذ يسرحون ويمرحون

  • 32 امجد 09-11-2012 | 03:39 PM

    ليش هو في أغنياء بالأردن غير الوزاء والنواب وغنا بدون تعب كمان

  • 33 اردني 09-11-2012 | 03:40 PM

    كلام بكلام و عذر اقبح من ذنب

  • 34 ماجد الدويري 09-11-2012 | 04:19 PM

    من هم الاغنياء ومن نحن
    ادفع الان ثمن بنزين 200 دينار شهري وانا اذهب الى العمل فقط
    ثمن كهرباء 22 دينار( بدون دعم 75 دينار!)
    مع كل الدعم سوف يشق علينا العيش, واعتبر نفس من ذوي الدخل المتوسط.
    الله يعين الفقراء الي راتبه هو مثل ثمن بنزين سيارتي
    ارتفاع الاسعاء سوف يجر البلد الى ما لا تحمد عقباه
    الحل استرجاء الاموال المنهوبه للخزينه

  • 35 ابو جاموس 09-11-2012 | 06:55 PM

    يا عمون ...ما اظهرتوا تعليقي....

  • 36 ابا زهير ارحمنا 09-11-2012 | 07:16 PM

    لم يبقى اغنياء الا اللصوص

  • 37 خنفر 09-11-2012 | 10:06 PM

    بسيطه خلي الدعم وارفع الضرايب عليهم ابتستفيد ﺍﻛﺘﺮ

  • 38 دولة 09-11-2012 | 10:09 PM

    دولة الرئيس تذكر انك انت الذي كنت تحجب الثقة عن الحكومات ..................

  • 39 ابو غيث 09-11-2012 | 10:15 PM

    دولة الرئيس نامل ان تتخذو خطوات جريئة مثل
    1- خفض الرواتب الفلكية التي يتقضاها كبار المسؤلين العاملين منهم والمتقاعدين
    2- في حال تحرير اسعار المحروقات الدعم الحكومي يجب ان يوجه للطبقة المتضررة والتي دخلها الشهري يقل عن الف دينار

  • 40 ثامر 09-11-2012 | 10:38 PM

    الكثير يقول ان لا ثقة بما تقوم به هذه الحكومة وغير من الحكومات السابقة وخصوصا طعم تعويضات رفع الاسعار الذي سيفقر الشعب بصورة
    لم يسبق لها مثيل وستكون الاسوأ بتاريخ البلد والافضل يدور دولته
    على حلول اخرى غير افقار الناس.
    و يا ريت دولة يرجع الاموال المنهوبه و يوقف جميع السيارات الحكومية الممنوحة للمدنيين وغير المدنيين العاملين في الدولة وصرف مبالغ مالية محددة لقاء استخدام سياراتهم الخاصة لانها تستغل بشكل كبير من قبل مستخدم السيارة ومعارفه واقاربة.

  • 41 اردني حر 10-11-2012 | 12:16 AM

    دوشتونا وانتوا تجمعوا وتنقصوا وتقسموا مشان الدعم يوصل للمحتاج كون انه الغني مش بحاجيتكوا واخر شي ما عرفتوا تتوصلوا لااليه كيف توصلو الدعم للمحتاج شملتو الكل ...اذا هاي شغله بسيطه اندوشتوا قال بدكوا تنقذوا ...

  • 42 اردني حر 10-11-2012 | 12:16 AM

    دوشتونا وانتوا تجمعوا وتنقصوا وتقسموا مشان الدعم يوصل للمحتاج كون انه الغني مش بحاجيتكوا واخر شي ما عرفتوا تتوصلوا لااليه كيف توصلو الدعم للمحتاج شملتو الكل ...اذا هاي شغله بسيطه اندوشتوا قال بدكوا تنقذوا ...

  • 43 انيس البطاينة\حكما 10-11-2012 | 12:54 AM

    قال ابي وجدي (ايام سمير لا قمح ولا شعير) فماذا نقول نحن ( ايام النسور لا ديزل ولا بنزين)؟؟؟؟؟والباقي عندك ابا زهير

  • 44 أردني مقهور 10-11-2012 | 01:28 AM

    ليش الدعم يوصل للاغنياء ؟
    ليش الدعم يوصل ل......وغيرهم اللي سرقوا مقدرات الوطن

  • 45 صبرا 10-11-2012 | 01:46 AM

    فيه ناس عندنا بيحصلوا على سيارة لهم وسيارة للدار والبنزين على حساب أبناء الديار!!!وفي ناس كثير بروحوا السيارة للدار مشان يستعملوها في خدمة أهل الدار والبنزين على حساب أهل الديار!!!، وكمان مشان نعيش فوق طاقتنا شوارع خارجية بتضل مضيئة طول الليل مع إنه الكهرباء مدعومه كمان! وحكومتنا بتقول بانها بتدعم الناس مع إنه الفكره غريبه من أصلها لأن فلوس الدولة إما تجبى من اهل الديار أو تقدم للبلد باسم أهل الديار!!! حمى الله الديار وأهل الديار ممن يبدو أنهم يتذاكون على أهل الديار.

  • 46 ابو شهاب 10-11-2012 | 02:11 AM

    اتقوا الله بهالوطن ماالنا غيره ويا ريت المسؤول في كل موقع يذكر انه محاسب امام الله . يوم لا ينفع مال ولا بنون .واذكر كل حرامي نهب من هذا البلد بانه سيترك ما سرق كله وسيحاسب عليه كله .فهل سينفعك اولادك من بعد ان يدفنوك ويتمتعوا ....

  • 47 ام علاء 10-11-2012 | 02:38 AM

    اقتراح بسيط خلي الاسعار مثل ماهي مع عمل هذه الاجراءات ---كل شخص لا يحمل جنسيه اردنيه يدفع للحكومه قيمة الدعم ---وكل شخص اردني راتبه الشهري اكثر من 2000 دينار يدفع للحكومه قيمة الدعم -تخفيض الرواتب العاليه فهناك موظفين رواتبهم تتجاوز عشره او عشرين الف دينار --متابعة قضايه الفساد وتحصيل الاموال المسلوبه منهم واعادتها الى الخزينه

  • 48 مواطن مراقب 10-11-2012 | 03:11 AM

    إذا أردت يا نسور أن تكون إمامي فكن أمامي...كن قدوة لنا في ترشيد الأستهلاك أنت وكل منهم خلفك (كما سميتهم في نقاشاتك في مجلس النواب)...هل إمتيازات الوزراء ورؤساء الجامعات والمسئولين والمدراء وأصحاب السلطة في مختلف المؤسسات الرسمية والحكوميةمنطقية (قارنها فقط مع الدول المتقدمة)...حارب الفساد وأعد الأموال المنهوبه وحقق العدالة وسترانا خلفك وإلا سيحدث (لا سمح الله) ما نخشاه...فحال الناس في الحضيض ولقمة العيش لا يمكن التعدي عليها ..فهي ما بقي للمواطن!

  • 49 الفرد عصفور 10-11-2012 | 09:57 AM

    صح النوم يا دولة الرئيس

  • 50 000000 10-11-2012 | 11:06 AM

    على الحكومة عمل اجراءات كثيره قبل رفع الاسعار
    1.اطفاء لنارة الشوارع من السعه 1100 مساء وخصوصاالطرق الخارجية طريق اربد و السلط و البحر الميت وجميع الشوارع
    2.تحديد سقف اعلى لرواتب الموظفين والدخل لهم وخصوصاالدرجه الاولى
    3.فرض رسوم اقامه للعراقيين الذين يعيشون بالاردن حيث انهم موجودون هي للامن بحيث يحسب الدعم و عمل ساعات كهربة خاصة لكل المقيمين بالاردن و باسعار الغير المدعومة بالاضافة لرفع ضريبة المشقفات و الدخل عليهم و خصوصا ان استثمارتهم منافسة للاردنينن و ضريبة المبيع عليهم عند شرائهم لشقق

  • 51 ابا زهير 10-11-2012 | 11:28 AM

    كل الشعب في خدمة الاغنياء مين النا غيرهم واللي ما اله غني يبحثله عن غني....كله افلام

  • 52 الحلول سهله بس المطلوب جيب المواطن 10-11-2012 | 11:40 AM

    الاجنبي يحسب الدعم ويمل به الغير اردني عند منحه اذن الاقامة سهله لمن يبحث عن حلول غير جيب المواطن

  • 53 عدي المقبل 10-11-2012 | 12:01 PM

    كل الاحترام والتقدير الى دولة رئيس الوزراء , نعرف جيدا يا دولة الرئيس ما هي المصاعب التي تواجه الاردن الحبيب , ونعلم علم اليقين ما هي المسؤولية التي تحملها على عاتقك , وكلنا ثقة يا معالي الرئيس انك على قدر هذه المسؤولية , حماك الله حماك الله حماك الله ايها الاب الغالي على قلوبنا , حماك الله يا من علمتنا ان تحمل المسؤولية تأتي بالعمل والاخلاص , حماك الله وسدد على طريق الخير خطاك , قال الله عز وجل (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) صدق الله العظيم

  • 54 ابو قتيبه 10-11-2012 | 12:09 PM

    دولة الرئيس
    هل اصحاب الملات والمصانع والشركات واصحاب البرك المخصصه للسباحه والملاهي الليله ؟؟؟؟وغيرها تكون الضريبه عليهم كما هي على المواطن الفقير وخاصه الفواتير الشهريه؟بحسبه بسيطهارفعها عليهم تصاعدياوشوف كيف ينتعش الاقتصاد ..لا تردد امام ؟؟؟؟ وشكرا

  • 55 البلقاوي 10-11-2012 | 03:33 PM

    يا شايف ...

  • 56 بكر 10-11-2012 | 04:38 PM

    يادولة الرءيس كم مجموع الظرائب الي تاخذو من الشعب سنوين العائد لدولة الخزينه وبعدكو ادكولو الاردن طفرانه

  • 57 ... 10-11-2012 | 04:59 PM

    الله يهديك ياابو زهير لا تجيب البلد كتاف بكفيها اللي فيها

    في مليون مواطن غير اردني عايشين ومبسوطين في الاردن مصري وعراقي وسوري وبنغالي وفلبيني وغيرها من الجنسيات

    افرض على كل واحد منهم دينار يومي بدل دعم وحصل منهم ضريبة دخل وبس بتجيب للخزينة اكثر من الدعم اللي بدك تصرف

    وحدوا االله

  • 58 بني حسن 10-11-2012 | 10:26 PM

    يستفيد من الاغنياء .الله وكيلك كمان رح يستفيد منه الاغبياء

  • 59 ماهرعطون 11-11-2012 | 10:29 AM

    كلنا ثقة فيك يا معالي الرئيس بقدرتك على تحمل هذه المسؤولية ولكن التريث مطلوب لأنه جيوب الاردنيين اصبحت خاوية يا معالي دولة الرئيس.

  • 60 123 11-11-2012 | 01:19 PM

    يا نسور ا

  • 61 عاااااشق الحريــــــه 11-11-2012 | 02:08 PM

    روووووووحي طااااااالعه يا دولتــــــك

    والله يا رجل اذا ما تغير الوضع لهجر هالبلد

    واخليها الك ولغيرك اشبعوا فيها
    لاعيش لاجئ في السودان اشرفلي ...انتم وصلتونا لها المرحلة

    حسبي الله ونعم والوكيل

  • 62 ابومالك 11-11-2012 | 03:14 PM

    سؤال بسيط هل سيستفيد المغتربون ايضا من قرار الدعم الحكومي مع انهم لا يستخدمون البنزين والغاز الا بالسنة قد يكون شهر او اقل لماذا سيتم توزيع الدعم عليهم ؟؟؟

  • 63 المعذب 11-11-2012 | 05:23 PM

    الله يستر من اللي رايح يسير والله لاتدمر البلد من وراء قرار غير صحيح .......صار كل واحد يدور على حاله ....

  • 64 ابو رمان 11-11-2012 | 05:38 PM

    النسور : الدعم يستفيد منه الاغنياء...صحيح 1000%...دعم الصفقات والبوصات والتهرب الضريبي والوظائف الجاهزة ومخططات قبل الاعلان عنها

  • 65 زياد 12-11-2012 | 03:22 AM

    يا ريت يا دولة الرئيس ترجع لخطاباتك ايام ما كنت نائب لانك نسيت ما هو وضع معظم الشعب الاردني

  • 66 الوطن 18-11-2012 | 05:16 PM

    هل يلي راتبه هو وزوجته بوصل 850 بكون غني ما بيطلعلو


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :