facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




16.5 مليون دينار إيرادات "الرأي"


01-11-2012 01:11 PM

عمون - أقر مجلس ادارة المؤسسة الصحفية الأردنية «الرأي» البيانات المالية حتى نهاية ايلول من العام الحالي، حيث حققت المؤسسة ارباحاً اجمالية قبل المخصصات قدرها 95ر4 مليون دينار.

واستناداً لمعايير المحاسبة الدولية وعملاً بمبدأ الحيطة والحذر وبناء على توصية المدقق الخارجي للشركة (ديلويت آند توش) فقد تم بناء بعض المخصصات احترازياً منها مبلغ 000ر980ر1 دينار للذمم بطيئة الحركة والذمم المشكوك في تحصيلها عن سنوات سابقة والمنظور بعضها امام القضاء الأردني ومبلغ 594ر757 دينار للبضاعة بطيئة الحركة والتي تمثل قطع الغيار الخاصة بماكنة الطباعة الحالية المستهلكة دفترياً والتي ستتوقف عن العمل عند بدء تشغيل الماكنة الجديدة في نهاية العام الحالي مما ادى بالتالي الى تحول صافي الربح التشغيلي المحقق قبل الضريبة وقبل هذه المخصصات والبالغ 864ر192ر1 دينار الى خسارة كون هذه المخصصات التي تم بناؤها قد تجاوزته.

واكد المجلس ان هذه الخسارة ليست خسائر تشغيلية انما بسبب المخصصات المذكورة آنفاً، وبحال تحصيلها او انتفاء الحاجة لها سيتم تسجيل قيمتها كإيرادات اضافية في بيان الدخل اللاحق مما يؤدي الى انعكاس ايجابي على صافي الارباح.

وعلى صعيد آخر وبالرغم من تراجع السوق المحلي بسبب الاوضاع الاقتصادية حققت المؤسسة 58ر16 مليون دينار من الايرادات التشغيلية وحافظت على الحصة الكبرى من سوق الاعلان.

وكذلك حافظت المؤسسة على مستوى جيد جداً من تكاليف الانتاج رغم الارتفاع في الاسعار العالمية للورق ومواد الانتاج المشتراة في العام الماضي والتي استخدمت في الانتاج خلال النصف الأول من هذا العام، بالاضافة للوفر المتحقق من مصاريف البيع والاشتراكات، حيث وسعت المؤسسة حصتها السوقية وفق خطة التوزيع بما يضمن زيادة اعداد المشتركين مما يشير الى احتفاظ المؤسسة بحصتها الكبيرة في سوق مبيعات الصحف واستمرارها في تلبية خدمات الاشتراكات الجديدة الورقية او الاشتراكات من خلال شبكة الانترنت.

وايضاً قامت المؤسسة ومنذ بداية هذا العام باتخاذ تدابير وخطوات لترشيد الانفاق وخفض المصاريف لمواجهة التراجع في الاسواق مما مكنها من تحقيق وفر مقداره 501ر311ر1 دينار أي ما نسبته 10% عن تكاليف العام السابق.

من ناحية اخرى واصلت المؤسسة بمتابعة اعمال مشروع مجمع مطابع «الرأي» حيث تمكن فريق مهندسي وفنيي الرأي وبالتعاون واشراف الفريق الألماني الخاص بشركة KBA من تجميع المكائن والعمل جار على الامور الكهربائية والميكانيكية والتي من المتوقع ان يتم الانتهاء منها في بداية العام القادم.

في حين يجري العمل حالياً على الانتهاء من اعمال تركيب غرفة التوزيع Mailing Room والتي تتزامن مع تركيب مكائن المطابع. كذلك الأمر بالنسبة لعطاء نظام مخلفات الطباعة الورقية الذي يقوم باعمال جمع مخلفات الطباعة في باليتات وايضاً يجري العمل لتحضير انظمة ومعدات واجهزة انتاج العمليات (CTP) كما شارف العمل على الانتهاء من تشغيل انظمة الهواء التي تقوم وتغذي جميع المكائن بالهواء المضغوط المطلوب.

ومن الجدير بالذكر ان المؤسسة كانت قد استكملت اجراءات زيادة رأس مالها من 5ر7 مليون سهم/ دينار الى 10 مليون سهم/ دينار خلال شهر 9/2011، أي بزيادة 5ر2 مليون سهم بسعر اكتتاب ستة دنانير للسهم الواحد مما زاد حقوق المساهمين بمبلغ 15 مليون دينار منها 5ر2 مليون دينار زيادة على رأس المال و 5ر12 مليون دينار اضيفت الى علاوة الاصدار ووجهت هذه المبالغ لشراء ماكنة الطباعة الصحفية نوع KBA المانية الصنع والبالغ ثمنها 2ر14 مليون يورو وشراء ماكنة Mailing room (غرفة التوزيع) بمبلغ 4 مليون دينار ، كذلك فقد تم الانتهاء من اقامة المباني المخصصة للعمل في هذا المشروع الجديد بكلفة 86ر10 مليون دينار سددت بالكامل من الموارد الذاتية للمؤسسة وهذه المشاريع انعكست ايجابياً على موجودات المؤسسة المتمثلة بكلفة المبنى والمكائن الجديدة.

ويعتبر هذا استثمارا رأسماليا كبيراً يعود بالنفع على المساهمين على المدى المتوسط والبعيد,بالاضافة لذلك تحتفظ المؤسسة باحتياطي خاص واحتياطي اختياري يبلغان 11 مليون دينار قابلة للتوزيع على المساهمين اضافة للارباح المدورة البالغة 67ر5 مليون دينار بعد تنزيل الخسارة الناتجة عن زيادة المخصصات التي تم بناؤها وورد ذكرها سابقاً وبذلك بلغت حقوق المساهمين 7ر41 مليون دينار كما في 30/9/2012. الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :