facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ضيوف الرحمن يتجهون لصعيد عرفات (بث مباشر)


25-10-2012 01:56 PM

عمون - بدأ حجاج بيت الله الحرام اعتبارا من فجر اليوم الخميس في التوجه إلى صعيد عرفات للوقوف به لأداء ركن الحج الأعظم.

جاء ذلك بعد أن توافد ضيوف الرحمن الأربعاء على مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم قبل الوقوف بعرفات, وذلك وسط إجراءات مكثفة تبذلها السلطات السعودية لتسهيل حركة الحجاج.

ومع غروب شمس اليوم التاسع ينفر الحجيج إلى مزدلفة حيث يؤدون صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا، ثم يتوجهون في ساعات الصباح الأولى من يوم الجمعة إلى منى في أول أيام عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة وذبح الهدي ثم الحلق أو التقصير فيتحللون من إحرامهم تحللا أصغر.

البث المباشر "1"



البث المباشر "2"




وتجمع نحو أربعة ملايين حاج اليوم الخميس على جبل عرفات ضمن أداء مناسك الحج في مشهد إيماني مهيب ليشهدوا الوقفة الكبرى عند جبل الرحمة ولأداء الركن الأعظم من الحج وسط احتياطات أمنية مشددة.

وارتفعت أصوات الحشود التي غطى لون ملابس إحرامها الأبيض للرجال الشعاب والساحات في عرفات مرددة التلبية "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك".

كان النبي محمد "ص" ألقى في مثل هذا اليوم التاسع من ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة (الموافق 632 ميلادي) خطبة الوداع قبل حوالي شهرين من وفاته.

ووسط ازدحام غير عادي طوال ساعات ليل الأربعاء/الخميس لم تتوقف آلاف الحافلات والقطارات التي تنقل الحجاج إلى عرفات مباشرة.

وينتقل الحجاج فور وصولهم إلى مشعر عرفات إلى خيامهم التي أعطيت أرقاما وعلامات مميزة لبعثة كل دولة.

ويقف الحجاج على صعيد عرفات ومع غروب الشمس يبدأ الحجيج نفرتهم إلى "مزدلفة" لجمع الجمرات استعداداً لرمي جمرة العقبة الكبرى في يوم النحر الجمعة وهو أول أيام عيد الأضحى.

ويقوم جموع الحجاج برمي "جمرة العقبة الكبرى" في أول أيام العيد ثم يستمرون في رمي الجمار خلال الأيام الثلاثة التالية والتي تسمي بـ "أيام التشريق".

وفي ختام مناسك الحج، يعود الحجاج مرة أخرى إلى مكة المكرمة لآداء طواف الإفاضة، والتحلل من الإحرام استعداداً لمغادرة "المشاعر.

وأعلن وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير أحمد بن عبدالعزيز أمس وصول اكثر من 7ر1 مليون حاجاً من الخارج لأداء فريضة الحج هذا العام ، مشيرا إلى أن عدد الحجاج القادمين لهذا العام نقص عن العام الماضي بنسبة 4% تقريبا.

وقال إن أمن الحج لن يتأثر بما يجري في سورية أو غيرها من أحداث.

وكان وزير الصحة السعودي عبدالله الربيعة، أعلن خلو الحجاج من أي أمراض وبائية خاصة فيروس "كورونا" الذي توفي بسببه اثنين من السعوديين مؤخرا.

كان الدفاع المدني السعودي أعلن انه حشد حوالي 25 ألفا من رجال الأمن استعداد لأي احدث تقع في وقت الحج بالإضافة إلى وضع 19 مروحية وسبعة آلاف آلية في الخدمة.

يدخل قطار المشاعر المقدسة في هذا العام بكامل طاقته لنقل 500 ألف حاج .

وأنشأت السلطات السعودية جسر الجمرات الذي نفذ على أحدث طراز والذي تجاوزت تكلفته أربعة مليارات ريال ويستوعب 500 الف حاج في الساعة الواحدة.





  • 1 اردني 25-10-2012 | 02:04 PM

    لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك

  • 2 وسام علي شيحان 25-10-2012 | 05:53 PM

    جزاكم الله خيراً وبوركت سواعدكم في خدمة حجاج بيت الله الحرام الله يرضى عنكم دنيا واخرة لا تنسونا بصالح دعائكم

  • 3 فواز جابر 26-10-2012 | 03:54 AM

    ما سر وجود ذلك النصب على جبل عرفة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :