facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفحيص : دفاعا عن قيمنا .. أدهم غرايبة


mohammad
20-10-2012 04:44 AM

المسألة , بالأساس , هي هل نريد ان نستخدم عقولنا في التفكير ام انها مجرد حشوة للجماجم ؟ و هل نريد ان نعفي انفسنا من حالة الجنون الجماعي السائد ام أن " الجنون " مع الجماعة رحمة ؟ و هل نريد أن نحتكم لضمائرنا إنتصارا لإنسانيتنا ؟ ... تكثيفا لأسئلة كثيرة هل نريد ان نتصرف كبشر اسوياء و كأردنيين ينحازون لقيمهم ام لا ؟

لم ينقصنا إلا أن يطل علينا بعض الافراد ممن يعتبرون أنفسهم وكلاء و موزعين للإسلام لا بل و الدستور أيضا ليذكروننا بمواده و منها المواد التي تتحدث عن دين الدولة و عن حرية الإعتقاد ؟

اه حرية الإعتقاد !
يا سلام !

هل يؤمن هؤلاء حقا بحرية الإعتقاد ؟وهل تطبق مواد الدستور على بعض الأردنيين دون البعض الأخر ؟ طيب مثلما تذكروا تلك "الحرية" التي اتاحت لهم إختطاف طفلة من الفحيص , هل لسواها من المسلمين و المسلمات من بقية الأردنيين , و بحكم مواد الدستور ايضا ان يغير دينه ان اراد ذلك دون تهديده بالقتل بذريعة الردة؟

الدستور ؟!
اليس هو بالأساس من وضع البشر و لا قدسية له بعرف هؤلاء ؟! ام انه يروق لهم لطالما انهم قد لحظوا فيه ان " الإسلام دين الدوله " !

في الحقية من السخف القول ان للدولة ديناً ! الدين للأفراد و حرية إعتناق الدين مكفولة ليس بالدستور وحده لا بل بالنص القرآني ايضا حيث ورد فيه نصا " لا إكراه في الدين" !

لكن بموازاة الحديث عن الدستور بوصفه مقدسا سياسيا والقرآن بوصفه مقدسا دينيا يجدر الحديث عن قيم الأردنيين واعرافهم بوصفها مقدسا إجتماعيا ! سيما ان المجتمع الاردني لم يعرف يوما التقسيم الديني و لا الطائفي بل انه لأسباب معقدة قديمة تتعلق اساسا بنمط العيش قد عرف التقسيم العشائري الذي أدمج المسلمين و المسيحيين معا في تحالفات بحيث يسهل الحديث عن انحيازات إجتماعية بين بعض العشائر المسلمة و المسيحية من طرف في حين يقف على الطرف الاخر عشائر مسلمه و مسيحيه أخرى !

قيم و أعراف الأردنيين العشائريه شكلت عبر سنوات طوال ضمانة للود للأهلي و الانسجام الأجتماعي و تلقائية التعاضد . اصلا إذا أردت أن تعود للموروث الطويل من التلاحم الإسلامي – المسيحي في المجتمع الاردني فإنك بالكاد تجد شيئا موثوقا , ان وجدت شيئا أساسا , لأن الترابط عفوي و يستند لروح الانفتاح و التلقائية و الأهم ان العشائر المسيحية في بلدنا – كما في سائر الوطن العربي – تفتخر بدينها المسيحي و بثقافتها الإسلامية .

من هنا تحديدا يجب ان نفرق بين مفهومي " العشائر " و " العشائريه " التي يظن غالبية الناس انهما يؤديان معنى واحدا و هذا غير صحيح , فالأول يعبر عن وحدات إجتماعية مترابطة بالنسل و الثاني ينم عن عصبية منبوذه .

بالكاد تجد من يفهم خطورة الهجوم على العشائر الاردنية و قيمها التي حينما كانت سائدة في المجتمع كنت تجد حرصا من كل ابن عشيرة على سمعة عشيرته فيحرص على عكس صورة اخلاقية باهية كي تعم الصورة الحسنة .

ثم من قال ان العشائر الاردنية لم تقدم نماذجا ايجابية , ها هو ياسمين " العبيدات " يفوح على سهول الاردن وجباله متحديا نتانة التطبيع مع العدو الصهيوني !

الم يكن القائد الوطني حسين باشا الطراونه ابن عشيرة ؟ ماذا عن نمر العدوان و ناجي العزام و كليب الشريده الذي تخرج من السوربون اوائل القرن العشرين و حمل رتبة لواء ؟! الم يجبل تراب فلسطين الغالي بدم الشهيد كايد المفلح العبيدات في اوائل عشرينات القرن الماضي و لحقه كتائب من شهداء الجيش الاردني من ابناء العشائر ؟ الم تقدم عشيرة التل رجل دولة اصبح مرجعا بالنزاهة و الانتماء للبلد هو الشهيد القائد وصفي التل ؟ ماذا عن الروائي العظيم غالب هلسا " الذي لا يعرف كثيرون انه " مسيحي الوالدين " و الشاعر الكبير مصطفى وهبي التل " عرار " و الاديب تيسير السبول ؟ و الفنانة ميسون الصناع ..ام كلثوم الاردن عندي !

انا مضطر كي أستحضر كل ذلك كي اقول للمجموعة التي تريد ان تخرب وئام الاردنيين من المسلمين و المسيحين عار عليكم ! فلا الدين الذي تدعونه يبيح لكم إختطاف فتاة من عشيرة كريمة و محترمة و لا تقاليدنا العشائرية تسمح لكم و لا الدستور الذي تتذكرونه وقتما يحلو لكم يبيح لكم ذلك .

ما أخشاه في قضية طفلة الفحيص المخطوفة جسديا و المختطفة فكريا انها قص لشريط تحشيد ديني تمهيدا لخلق فتنة غريبة على الأردنيين هدفها مزيدا من التقسيم العشائري وصولا لمناوشات دينية عصبية قد توصلنا الى الدم , لا قدر الله , لتهجير المسيحين الاردنيين من وطنهم الام خدمة لغايات الفوضى العامة و العارمة التي تسعى لتفكيك البلد بشكل نهائي عبر تفتيت التعاضد الاجتماعي و تحطيم البنى التقليدية !

اريد ان افترض ان تلك الطفلة اقدمت بدون تحريض من احد و بعد مراجعات دينية و فكرية عميقة و بعيدا عن اية عواطف كانت قد توصلت الى قناعة مفادها تغيير دينها بفائض إرادتها فما معنى هذه الضجة الكبيرة و الإحتفالية الكرنفالية بهذا " الانتصار " إذا كان لدينا مئات الالاف من المسلمين و المسلمات الذين لا يصومون و لا يصلون و يفعلون الكبائر ؟!

لماذا لا يبتهج هؤلاء باسلام زوجة اي اردني متزوج من اوروبية او امريكية مثلما يبتهجون باسلام مسيحية من بنات البلد ؟!

من المؤكد بالنسبة لي ان في الامر " إن " ... و كل اخواتها ! سيما ان ما حدث - و سيحدث مستقبلا للاسف ! – لم يكن باسم الاسلام الحق و لا بأسم الدستور و لا بأسم التقاليد الاجتماعية الاردنية , انما بأسم الفوضى التي سندفع ثمنها غاليا ان بقي تفكيرنا على هذا الحال .





  • 1 مهند حداد 20-10-2012 | 05:12 AM

    اشكرك على هذا المقال، حمى الله الأردن.

  • 2 المهداوي 20-10-2012 | 07:16 AM

    و من المؤسف ...

  • 3 امجد مخامرة 20-10-2012 | 10:28 AM

    الاستاذ ادهم غرايبة شكرا على هذا المقال اتمنى ان كل المسلمين الاردنين ان يقراء مقالك وان يستوعبو ما قصدت,لانك ابن اصل اللة يحميك ويكثر من امثالك.

  • 4 بسام زيادات 20-10-2012 | 11:17 AM

    الله محيي اصلك.هذا هو الاردن وهؤلاء هم الاردنيون .

  • 5 مسلم حضاري 20-10-2012 | 01:23 PM

    مبدع بجداره ... حروف من ذهب تستحق التأمل

  • 6 فراس حتر 20-10-2012 | 01:25 PM

    يسلم عقلك وقلبك وفمك يا انسان يا عربي يا اردني يا اخي,,

  • 7 بلقاويه 20-10-2012 | 01:48 PM

    سلمت وسلم قلمك وقلبك

  • 8 فحيصية 20-10-2012 | 01:59 PM

    يسلم لسانك يا ادهم فعلا" انك انسان محترم ورائع تقول الحق

  • 9 متابــــــــــــــــــــــــــــــع* 20-10-2012 | 02:08 PM

    انا انحني لك احتراما ايها الأخ والكاتب ادهم غرابيه انا انحني لك احتراما على شجاعتك الادبيه المستنده الى واقع واخلاق وتربية وعشّرة عائلاتنا وعشائرنا الاردنيه منذ ان وجد الاردن في بدايات القرن العشرين المبكره والاولى انا ادعوا رب العزه بجلاله ان يكثر من امثالك في مجتمعنا الاردني الحامل لهذه الثقافه الصحيحه والعقل الراجح المتزن البعيد عن التعصبات والابتذال لفئات لها مرجعيه لأنجرارهم وراء الفتات وبيع الضمائر بأزهد الاسعار وهدفهم فقط زعزعة الاردن الأغلى بكل مكوناته الماديه والمعنويه .

  • 10 فحيصيه حره 20-10-2012 | 02:15 PM

    الله ما أروع هالكلام يا ريت الكل يتعض من هذا كله ,,,يا ريت

  • 11 المحامي غانم المخامره 20-10-2012 | 02:34 PM

    المقال يعبر عن وجدان كل اردني حريص على تلاحم الاردنين واحترام العشائر التي قدمت وستقدم الكثير لهذا الوطن الرائع لحمايته من الفتن والمؤمرات الدنيئه حمى الله هذا الوطن وتحية صادقه للكاتب

  • 12 جميل 20-10-2012 | 02:50 PM

    درس في الوعي العشائري

  • 13 هيام - السلط 20-10-2012 | 02:55 PM

    صحيح انك يا اخ ادهم انسان شريف وخلوق , فالمسأله تتعلق بالشرف والعرض والاخلاق والانسان الشريف حقا هو من يحفظ شرف الاخريين ويعتبره شرفه هو شخصيا خاصه ان هؤلاء الاخرين هم شركاء في هذا الوطن اللذي يعتبر فيه الاردني الشريف نفسه اردني قبل كل شىء والدين لله والاردن لنا جميعا مسلمين ومسيحيين دون ان يعتدي احد على شرف الاخر فهذه جريمه كبيره يجب ان يعاقب عليها القانون . فمن يقبل على نفسه تزويج ابنته بدون رضاه حتى لو كان من نفس دينه ؟؟ ومن يقبل بتزويج ابنته عن طريق الخطف ؟؟

  • 14 حداد 20-10-2012 | 02:57 PM

    الله يحييك و يحميك جد مقال رائع والله يحمينا من كل ولاد الحرام ...

  • 15 ابن بشرى 20-10-2012 | 02:59 PM

    كلام في الصميم ويسلم ثمك وثم حوارة اللي طلعتك ... صار لازم وقفه مع الذات حتى لا يتهجر باقي المسيحيين من هالبلد

  • 16 ابن الفحيص 20-10-2012 | 03:56 PM

    الله محيي اصلك

  • 17 ابن العبيدات 20-10-2012 | 04:10 PM

    الاخ اكرم احييك على مقالك الرائع ومفرداتك النبيلة ونحن في الاردن مسيحين ومسلمين اخوة وعلى من يفكر اختراق هذا التاخي عليه ان يعلم بانه تجاوز على تشيكيل تاريخي عتيد من قيمنا واخلاقنا

  • 18 عيسى السلمان 20-10-2012 | 04:28 PM

    هذه مقالة شرف وعز وكرامة الله يعطيك الصحة وبطلب من كل واحد شريف يقرى هذه المقالة عيسى السلمان رئيس نادي شباب الفحيص

  • 19 عيسى السلمان 20-10-2012 | 04:28 PM

    هذه مقالة شرف وعز وكرامة الله يعطيك الصحة وبطلب من كل واحد شريف يقرى هذه المقالة عيسى السلمان رئيس نادي شباب الفحيص

  • 20 رائد مخامره 20-10-2012 | 04:31 PM

    يا اخي الكريم كلامك الموزون يعبر عن اخلاقك ومرباك الطيب .مناي ان يتعلمو ولو بشىء بسيط من ثقافتك ودينك ووطنيتك .اقصد من هم من العطاش للدين والثقافه والوطنيه

  • 21 رائد مخامره 20-10-2012 | 04:34 PM

    يا اخي الكريم كلامك الموزون يعبر عن اخلاقك ومرباك الطيب .مناي ان يتعلمو ولو بشىء بسيط من ثقافتك ودينك ووطنيتك .اقصد من هم من العطاش للدين والثقافه والوطنيه

  • 22 بنت فحيصية 20-10-2012 | 04:40 PM

    كلام من ذهب يسلم ثمك

  • 23 ابنة الفحيص ( مسيحية ) 20-10-2012 | 04:44 PM

    انا ابنة الفحيص وانا اثق تماما ان هذه الفتاه التي تم التلاعب بقلبها و بعقلها لم تصل الى حد الاقتناع التام بتغيير دينها و انما هي تريد الوصول الى اي طريق للوصول الى قلب ذلك الشاب الشركسي و قد لاقاها ذلك و خدعها ليوصلها الى ايدي الجماعة التي تدعي المحافظة عليها و ما يخفى فهو اعظم ما الهدف من وراء هذا أهو الوصول الى المال مع كل واحد/او واحدة تتدخل الاسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟ ومن هذه الجماعات ومن الذي يترأسها و يمولها ؟؟؟؟ اتمنى ان يتم وضع حد لمثل هذه الجماعات !! التي تدعي انها تدعو لدين الحق ..

  • 24 الى ادهم غرايبة 20-10-2012 | 04:53 PM

    نعتذر

  • 25 الى الكاتب المحترم من مطلع جدا 20-10-2012 | 04:53 PM

    يؤسفني حضرة الكاتب المحترم انك تخلط بين الامور وانك تقول انها طفلة تردد ماقالته بعض المواقع ومن انها تعرضت للاختطاف واقول لك فقط للمعلومة هي ليست طفلة بل هي طالبة جامعية في الجامعة الاردنية عمرها 19 عاما تعلمت الاسلام واقتنعت به من زميلاتها في الجامعة وهي تخفي اسلامها منذ سنتين .
    كان عليك ان لاتهرف بما تعرف

  • 26 مواطن 20-10-2012 | 05:01 PM

    لم نسمع باحتفالات وكرنفال آت إلا إذا كان ذلك في مخيلة الكاتب

  • 27 المراقب 20-10-2012 | 05:06 PM

    محاولتك تسطيح الموضوع والقول بانها طفلة لا تجدي . ان من تعدى عمرة الثامنة عشرة لا تعد طفلة بتاتا . لقد اختارت الاسلام ...ونعم ا لطريق ...ونعم الدين .

    لا لمزيد من المزاودات على ظهر الدين .اصح يا أدهم ، هذا دين وليس أي شيء آخر .

  • 28 فحيصي في المهجر 20-10-2012 | 05:31 PM

    نعم انهاء انتهاز فرص لي عمل شرخ في المجتمع الاردني تحت عنوان الدعوة الي الاسلاام اين وزارة الداخلية واوزارة الاوقاف
    الفحيص كانت وماء تزال مثال في الاردن
    شكرا لك علي هذا المقال

  • 29 سعد الله السعيد 20-10-2012 | 05:39 PM

    صح لسانك ماكتبته يدل على روح ألأنسان الصادق وألأردني ألأصيل الغير متحيز الغيور على ألأردن وألأردنين أكثر الله من امثالك

  • 30 الى سماحات الاردن 20-10-2012 | 05:40 PM

    مش اول ولا اخر قضية ان يسلم شخص لكن الزوبعات التي ينفذها .. الاسد لدينا في هذه الايام هي الفتنة الاسلام دين حافظ على العهود منذ العهدة العمرية وحافظنا على الكنائس ولهم دينهم ولم نجبر احدا على الاسلام لكن لم يمنع احدا من دخول الاسلام كانت معادلة مستمرة لمئات السنين لم يعترض عليها لا مسلم ولا مسيحي لكن اليوم يبدو ان .. وسماحات الاسد يريدون التصيد .. فهل العيب من الاسلام ام العيب من .. الاسد

  • 31 نشمي 20-10-2012 | 05:57 PM

    الله يسعد البطن اللي حملك يا نشمي

  • 32 Fuheis 20-10-2012 | 06:08 PM

    الله يكثر من أمثالك يالشب... فعلا حكيك عقلاني و متحضر... مثل هيك عقليات لازم تستلم الحكومة و المناصب... اشي برفع الراس فعلا! الله محيي أهل إربد

  • 33 حب الاردن 20-10-2012 | 06:08 PM

    استاذ ادهم الغرايبة مشكور على هذا الفكر الصافي البعيد كل البعد عن الجهل...اشكرك

  • 34 Maher sweiss 20-10-2012 | 06:29 PM

    اشكرك جداً على المقال وانت تعبر عما بداخل كل انسان شريف صاحب دين وأرجوا من سماسرة الدين وانت تعرفهم والكل يعرفهم ان يكفوا عن الفتنه ويجب على الجهات المختصة ان تقف هؤلاء الاشخاص عند حدهم وان يتركوا كل شخص يختار ما يناسبه من ديانه دون ان يقوموا بعرض مادي على الطرفين ان كان العريس او العروس وما في داعي الخروج على الفضائيات ويقولوا الحدلله وصل العدد الى رقم كذا ٠٠٠٠٠ لا عتناقهم الاسلام ويقوم هذا الشخص بتحديد مكان سكن الفتيات عيب

  • 35 سامي مخامره 20-10-2012 | 06:36 PM

    نشكرك على طيب الكلام

  • 36 عموني 20-10-2012 | 07:10 PM

    مقال مكتظ بالحكمه و بروح الاسلام الحضاري و مفعم بالانسانيه ..اتنمى ان اقرا لك على عمون دائما .

  • 37 فحيصيه حره 20-10-2012 | 08:19 PM

    يا مراقب رقم 20 احتفظ ارائك لنفسك ...

  • 38 الى فحيصية حرة 20-10-2012 | 08:35 PM

    حقك والله ما هو الموقع مسجل ومطوب باسمك .. وباسم من يشاطركم افكاركم ويا فحيصية حرة كل الاخلاق والادب تبعك ....

  • 39 مسيحية محترمة 20-10-2012 | 08:43 PM

    ولله انك عالراس و العين يا استاذ، يا جماعة الاسلام دين المحبة و التسام و احترام الانسان و حقوقه شو ما كان اصله أو فصله، بس للاسف كم عدد المسلمين اللي عم بمارسوا الاسلام بضمير قول و فعل؟؟؟ مش معقول كل ما تنشاف بنت مسيحية ( مفرعة ) حسب ما بتقولوا، يتعلق عليها ألف تعليقة!!! لا و الاحلا اللي بقعد يستغفر ربو زي كإنوا شايفلو جن!!!! نص المسيحية هجروا هالبلد و شكلو رح يلحقهم النص التاني، ارحمونا!!! بحكي هالحكي من تجاااااارب شخصية صارت زي ( صباح الخير ) بالنسبة الي، شكلوا ما في مجال عقولنا تكبر!!!!

  • 40 محمد 20-10-2012 | 09:16 PM

    "ما أخشاه في قضية طفلة الفحيص المخطوفة جسديا و المختطفة فكريا"

    هذا الكلام مرفوض. لولا موافقة البنت "البالغ العاقل" كنا شفنا تدخل من الاجهزة الامنية.

    عدا ذلك مقال جميل.

  • 41 محسن العجارمة 20-10-2012 | 09:16 PM

    الفتاة هرب معه و لم تختطف , و هي بالغة و راشدة فكفى تسويق للحدث و تهويل له ..!تريدون الفتاة لتقتل على دوار شاكر و تخاف بقية الفتيات من دخول الاسلام و التزوج من مسلمين,هل تعتقدون ان الاردنيين اغبياء لهذه الدرجة لتاخذوها؟! ليسمح لكم بالاعتداء على الشاب و الفتاة ؟و اي مثال تضعونه و نحن نظنكم خيرة الاردنيين و اعقلهم و في هذا الوقت من تاريخ الاردن العصيب تسويق للفتنة بين مسلم و مسيحي ؟ هي اسلمت واخذت قراراها و هي بحماية خيرة رجال الاردن و اشرافهم ولن تمسوهم بشعرة!

  • 42 جاك صافي 20-10-2012 | 09:28 PM

    تحية واحتراماً للكاتب الرائع ادهم الغرايبة ،،لقد استطعت ان تعبر عما يدور في افكارنا بطريقة رائعة ومحترمه،،لي تعليق بسيط على مداخلة الاخ( المراقب) مداخلة بسيطة جداً لو الفتاه اعتنقت الاسلام بناءاً على ايمانها بمادىء الاسلام او انها حتى تعرف ماهي تعاليم الاسلام كان من الممكن ان يكون هناك وجهة نظر في الموضوع،، ولكنها ارادت ذلك لانها رأت انها الطريقه الوحيدة للارتباط بوهم الحب الذي اوهمها اياه الشاب، يعني استغلوا الاسلام لمنافع شخصية الاسلام نفسه اعتقد برىء منها انتم لاتريدون الكمية بل النوعية..

  • 43 تيمور خمش 20-10-2012 | 09:30 PM

    مع احترامي الشديد, ... , وبصراحة ما عندك اي فكرة عن الموضوع,, كتبت اختطاف؟ وحد الله وافهم القصة, امفكر حالك بهوليود عامل فيها دراما,..., عشانك عم اتبين ان الشركس فتنة بالبلد, و كل الاردنين بيعرفوا اخلاق الشركس وانتماءهم.
    وسامحوني ماعندي كيبورد عربي

  • 44 عيسى 20-10-2012 | 09:35 PM

    فعلا كلام جميل \\\ يسلم ثمك\\\ و اللة يحمي الاردن من مستخدمي الدين للتحريض و التفكيك

  • 45 Dr. Abdalla Shamali 20-10-2012 | 09:45 PM

    I could not read beyond the first couple of lines as it made me sick of how ignorant one can be!!! I will go back and read it all later then provide a comment!!!!! It seems as if Mr. Adham is coming from another World to falsfully claim that religion is stateless and state must have no religion....Are u awake?! a little of respect to your people and to yourself, Man!!!a

  • 46 محمد 20-10-2012 | 09:51 PM

    يا أخ أدهم , من يحاول ايقاد الفتنة ؟؟ اليس وللأسف الفحيصيين تظاهروا وأحرقوا وأغلقوا شوارع بسبب اسلامها ؟؟ كيف تريد اذن أن لا ندافع عن الاسلام وعن هذه الفتاة اذن ؟؟ الفتاة ليس كما اشيع عنها انها طفلة ,, بل هي عمرها 19 سنة على الاقل , يعني بالغة عاقلة راشدة,, واختارت الاسلام دينا ولها ذلك ,, قسما بالله لو انها كما يقولوا عمرها 15 أو 16 لطالبنا بعودتها لأهلها ,, كيف يطلبون الاخوة بالفحيص من الحكومة ارجاعها وهي اعتنقت الاسلام وهي بالغة وراشدة , اليس هذا تحدي للاسلام والمسلمين , عاش العرب والاسلام

  • 47 محمد , نصيحة للاخوة المسيحيين 20-10-2012 | 09:56 PM

    نصيحة للاخوة المسيحيين من أعماق قلبي , اقسم بالله من قلبي هذه النصيحة ,, لا تقلدوا أقباط مصر فيما يفعلون ,, لا تشعلوا فتنة أنتم الخاسرين فيها ,, منذ 1400 سنة ونحن نعيش مع بعضنا بحب وسلام وامان , اذا قلدتم الاقباط [افعالكم هذه فالاية ستنقلب راسا على عقب, وانتم احرار , الفتاة هربت بارادتها وهي بالغة راشدة, وكفاكم تقليد للاقباط بقولكم انها خطفت , شو احنا بشيكاغو , اذا البنت اقتنعت بالاسلام اعترفوا بذلك ولا تقولوا انها خطفت ,, جميعنا فداء لهذه الفتاة وقسما بالله لن تمسوها بشعرة, انشر يا عمون

  • 48 محمد 20-10-2012 | 10:00 PM

    نصيحة لمسيحيين الاردن الطيبيين النشامى , لا تقلدوا بافعالكم أقباط مصر , ها هم أقباط مصر يدفعون كلفة باهظة لانهم تجرأو على الاسلام والمسلمين والقران وسيدنا محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم , الفتاة اسلمت ومش غريب , كثير بتسير , لا تكبروا الموضوع لانه اذا كبر الموضوع مش من مصلحتكم , لو البنت قاصر ( اقل من 18 سنة ) لتدخلت الشرطة وارجعتها لمنها بالغة عاقلة راشدة ولها ذلك دينيا وقانونيا ولو كان قاصر اقل من 18 سنة لطلب المسلمين قبل المسيحيين ان تعود لاهلها

  • 49 عاش العرب .. 20-10-2012 | 10:01 PM

    عاش العرب ..

  • 50 النصر للعرب والمسلمين 20-10-2012 | 10:05 PM

    مشكلة الاخوة المسيحيين انهم اذا اسلمت فتاة يقولوا انها خطفت ( سيناريو الاقباط يتكرر هنا ) بحب اقلهم احنا بالاردن مش بشيكاغو , ولو البنت ما اقتنعت بالاسلام كان ما تزوجت الشاب وما اسلمت , الحب جميل نعم ولكن مستحيل ان تكون الفتاة غامرت بدينها لأجل الحب , بل هي اختارات الاسلام لقناعهتا بلك

  • 51 مراقب 20-10-2012 | 10:13 PM

    لا استطيع القول الا انك ابدعت وابدع قلمك الحر الجريء ايها الكاتب الرائع ذو العقليه المستنيرة.... فلا اعتقد ان اي مقاله تستطيع ان تعبر عن الواقع بمثل هذه المفردات المميزه

  • 52 الى .. 44 20-10-2012 | 10:15 PM

    .. احسنلك.........

  • 53 غانم سلمان 20-10-2012 | 10:16 PM

    نحييك ونحي كل الشرفاء الاحرار في هذا الوطن العظيم واتمنى على مدعي الاسلام ان يعودوا للتاريخ ويعرفوا من هم مسيحية الشرق وماهو دورهم عبر التاريخ منذ انطلاق رسالة الاسلام من الجزيرة الى الحبشه وعبر الفتوحات الاسلاميه والتعرف على القادى والعشائر المسيحيه التي انتصرت للاسلام منذ انطلاقته وحتى تاريخه والى نهاية العالم وهذا ان دل على شىء فانما يدل على اعتزاز وانتماء والاسلام لم يحث على انتهاك الاعراض للاخرين بل حسب معرفة بالاسلام كتابا وحديثا كان يوصيكم ايها الاسلامييون الجدد على احترام وحمايةالشرف

  • 54 الحق 20-10-2012 | 10:18 PM

    أخ أدهم غرايبة انت شكلك بدك.. , القصة واضحة والبنت مش طفلة هي بالغة عاقلة راشدة ..

  • 55 العزة لله ورسوله والمؤمنين 20-10-2012 | 10:25 PM

    كلام ربي فوق كلامكم جميعا شاء من شاء وابى من ابي
    قال تعالى{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } صدق الله العظيم

  • 56 الولاء 20-10-2012 | 10:25 PM

    الى محمد نصيحة للاخوة المسيحيين

    اقول لك اذا هذا هو اسلوبك التهديد فانت ليس اخ للمسيحيين فهذه البنت ... فالمسيحيين هم في الاردن قبل الاف السنين وليس قبل 1400 سنة والشاطر يفهم فالمسيحيين ليس بحاجة لنصائح من امثالك فهم اذكى وافهم منك بكثير اذا كنت بتعتقد انك فهمان فسكوتك احسن لك

  • 57 الولاء 20-10-2012 | 10:37 PM

    الى رقم 38 محسن العجارمة انت بتحدث وكانك حامي ديار العرب والمسلمين. فخيرت رجال الاردن الذين تعنيهم حضرتك حاميين بنت ... مع شخص ليس زوجها وبعدين يا محسن الشخص الذي اسلمت لاجله الفتاة هو شخص ... فكيف تسميه مسلم وتستطيع ان تتاكد من ذلك بنفسك

  • 58 عبد الصمد 20-10-2012 | 10:39 PM

    مقال إنسان متحضر راقى شكرا لك ولكن لى تعليق بسيط وارجو النشر كثير من الإخوان المسحيين من يرغب بتطليق زوجته يتجه الينا ومن ترغب الزواج بواحد منا تفعل نفس الشئ وهى حالات معروفه فى مجتمعنا الاردنى يرجى من الجميع عدم المبالغة والمزايده على الدين لله والوطن للجميع حما الله الاردن

  • 59 نصيحة 20-10-2012 | 10:44 PM

    اذا صارت فتنة لا سمح الله انتو الخسرانيين .. , استهدوا بالله احسن , والله لا يجيب فتن

  • 60 بلا نفاق 20-10-2012 | 10:45 PM

    الى المراقب رقم(25) ومحمد (رقم(43،44)
    الرجاء قبل التعليق والانتقاد لمواقف وردات فعل الاخرين ان تضعوا انفسكم ولو للحظة واحدة ولنرى ماذا سيكون موقفكم؟ لنفترض جدلاً ان احدى بناتكم او اخواتكم او قريباتكم ومهما كان عمرها( حيث انكم تقولون انها ليست طفلة وعمرها 19 سنة وبالتالي لها حريتها الشخصية!!)هربت من البيت لتتزوج بشخص انتم لا ترغبون به لاسباب مختلفة وفي سياق هذا الهروب قامت بتغيير دينها ( في حالتكم من الاسلام الى المسيحية)(وجلبت لكم العار (حسب المفهوم العربي للشرف والفضيلة)،فماذا انتم فاعلون؟؟

  • 61 الى الولاء 20-10-2012 | 10:51 PM

    الى الولاء المسيحيين يشكلون 3% من السكان والمصدر ويكيبيديا استنادا لمصادر حكومية ولم يهجرهم احد ولم يعتدي عليهم احد ولم يجبرهم احد على الاسلام لكن من يختار الاسلام دينا فسندافع عنه اذا لم يكن للاسلام مكانة في بلد المسلمين فعلى الدنيا السلام ويا ريت المسلمين يحصلوا ربع حقوق المسيحيين لدينا نعم انا كمسلم اتمنى ان احصل على ربع حقوق المسيحيين لدينا

  • 62 بلا نفاق 20-10-2012 | 10:54 PM

    الى عبد الصمد رقم( 55)
    كلامك صحيح في حالة من يريد تطليق زوجته ولكن هذا كان في الماضي اما الان فقد اصبح الطلاق اكثر سهولة اما بخصوص المسيحية التي تتزوج مسلم فانه ليس من المطلوب منها تغيير دينها اذا لم ترغب هي بذلك ولكن في معظم الحالات يتم تغيير الدين حتى تضمن المرأة حقها في ميراث الزوج وفي حضانة الاطفال وغير ذلك من الامور الشرعية التي لا تعامل فيها المرأة المسيحية كما المسلمة واحيلك الى قوانين الميراث المتبعة حيث ان" لا يرث المسلم الكافر ولا يرث الكافر المسلم" ويقع تحت نطاق .. ( المسيحي).

  • 63 فادي العمارين الى تعليق 44 محمد 20-10-2012 | 10:56 PM

    فمن يقبل على نفسه تزويج ابنته بدون رضاه حتى لو كان من نفس دينه ؟؟ ومن يقبل بتزويج ابنته عن طريق الخطف ؟؟

  • 64 الى الرؤوس الحامية 20-10-2012 | 10:57 PM

    اسمعوا اسمعوا لا تعلموا فيها اقباط وحالتكم حالة من مئات السنين وفيه ناس تختار الاسلام والبنت مش بالحفاظة تا تقولوا اختطافها اختارت ان تهرب وتطلب الحماية لانها اسلمت عاد عجبكم ما عجبكم انتوا احرار لكن عقلائكم كانوا يعرفون كيف يمتصوا ويهدوا الامور واذا البعض تشجع وبده يقلد الاقباط والله هو الخسران لا نه لا درك ولا الف شرطي بقدر يرجع واحد اسلم عن الاسلام الا اذا ناويين على فتنة ولا اظن ذلك وحمى الله الوطن من بعض ..

  • 65 الولاء 20-10-2012 | 10:57 PM

    كلامك سليم يا عبد الصمد رقم 57 فالذي لا يستطيع الطلاق وهو على الدين المسيحي فانه يسلم لتسهيل عملية الطلاق لانه غير مسموح له الطلاق وهو مسيحي ومن يريد ان يتزوج من مسلمة فانه يصبح مسلم لانه غير مسموح للمسلمة ان تصبح مسيحية فحمى الله الوطن من المزايدين على الدين وهم لا يطبقوا شيء من الدين الا بالهوية

  • 66 الى 59 20-10-2012 | 11:01 PM

    الى 59..ما بدي ارد على سؤالك لانه فاقد الشئ لا يعطيه..يعني كيف بدك اياني أجاوب على سؤالك وتاريخ الاردن يشهد انه لا يوجد مسلم اصبح مسيحي..سؤال ضمن اسئلة الترف الفكري..وشكرا

  • 67 الى الكاتب 20-10-2012 | 11:03 PM

    بدك دستور ماشي الغي الكوتات ... وبعدين قول اللي بدك اياه

  • 68 الى الكاتب 20-10-2012 | 11:03 PM

    بدك دستور ماشي الغي الكوتات ... وبعدين قول اللي بدك اياه

  • 69 الى 55 20-10-2012 | 11:05 PM

    الى 55...يعني انت بتعترف انكم بالاردن من الاف السنوات..هذا اعتراف ضمتي ان المسيحيين للعرب جميعهم اعتنق الاسلام...لو كتتم منذ الاف السنوات فلماذا انتم اقلية بالوطن العربي...انا بجاوبك.. لانه اجدادك اعتنقوا الاسلام..والاردن هي عربية مسلمة للابد وعاش للعرب والمسلمين وسلامتك

  • 70 الى الاحبة المسحيين 20-10-2012 | 11:10 PM

    تاريخ الاردن يشهد اننا لم نجبر احد على الاسلام والاخوة المسيحيين يعرفون ذلك...ولكن بنفس الوقت اذا اسلم أحد المسيحيين فجميعنا فداء لهذا المسلم الجديد..ونفديه بكل ما نملك للدفاع عنه...وكما قال الرد رقم 60 اذا انا كمسلم وببلد عربي مسلم ما بقدر ادافع عن ديني فعلى الدنيا السلام

  • 71 الى بلا نفاق 20-10-2012 | 11:12 PM

    سجال في روسيا بعد منع 5 محجبات من لبس الحجاب في المدرسة في منطقة اغلبيتها مسلمون
    فرنسا منعت الحجاب وغيرها الكثير شتم رسولنا باسم حرية التعبير لم تهدم كنيسة بالمشرق بينما محاكم التفتيش في الاندلس محت شعب ودين باكمله لا تحاضرني بالتاريخ والمشرق ملكة بريطانيا هي رأس الكنيسة الانجليلية لو تصل بريطانيا للقمر هل سيتغير ذلك ؟!! عمر بن الخطاب اعطى الامان لاهل القدس وحمى كنائسهم والصليبيين دمروا المسجد الاقصى وحولوه لاسطبل .. فلا تحاضرني عن التسامح والانتماء نحن انتم محترمون ...

  • 72 العجرمي 20-10-2012 | 11:12 PM

    البنت بحماية شيخ ..

  • 73 عبدالصمد 20-10-2012 | 11:12 PM

    يارقم ( ٦٠ ) يازلمه دافع عن نفسك قبل أن تدافع عن الاخرين وانت ترى ما يجرى فى الدول التى حولنا المسلمون يقاتلون بعضهم البعض وانت تريد الدفاع عن ٠٠ انهم ٣ بالمئه لكن لهم عاداتهم وتقاليدهم الأردنية الاصيله والعريقه لنرحم الوطن من هذه المهاترات

  • 74 الى بلا نفاق 20-10-2012 | 11:12 PM

    سجال في روسيا بعد منع 5 محجبات من لبس الحجاب في المدرسة في منطقة اغلبيتها مسلمون
    فرنسا منعت الحجاب وغيرها الكثير شتم رسولنا باسم حرية التعبير لم تهدم كنيسة بالمشرق بينما محاكم التفتيش في الاندلس محت شعب ودين باكمله لا تحاضرني بالتاريخ والمشرق ملكة بريطانيا هي رأس الكنيسة الانجليلية لو تصل بريطانيا للقمر هل سيتغير ذلك ؟!! عمر بن الخطاب اعطى الامان لاهل القدس وحمى كنائسهم والصليبيين دمروا المسجد الاقصى وحولوه لاسطبل .. فلا تحاضرني عن التسامح والانتماء نحن انتم محترمون ..

  • 75 نحن خير امة اخرجت للناس 20-10-2012 | 11:35 PM

    نحن خير امة اخرجة للناس..والتريخ يشهد اننا لم ندمر كنيسة..ولم نجبر احد على الاسلام..بينا الاسبانيين أبادوا المسلمين في الاندلس (اسبانيا) أبادوهم عن بكرة أبيهم...قتلوا نسائهم ..جمييييييع المساجد في اسبانيا حولتها محاكم التفتيش لكنائس..هدا لا ينكره أحد..بالعكس فالاسبانيين يفتخرون بهذن المجازر..شاهدو الروس ماذا فعلوا بالشركس والمسلمين..اوروبا أبادت المسلمين..عكسنا نحن الذين لم نجبر مسيحي عالاسلام ولم ندمر كنيسة والمسيحيين يعرفون العهدة العمرية ولأجلها يسمون بعض أبنائهم عمر..خلاصة كلامي ان الاسلام

  • 76 عاش الاسلام 20-10-2012 | 11:49 PM

    المسلمين حكموا الاندلس (اسبانيا) 800 سنة ولم يجبروا احد على الاسلام..بدلبل ان المسلمين كانوا هناك قبل ابادتهم وما زالوا اقلية...ولكن عندما اصبح الاسبانيين أقوى من المسلمين قتلوا المسلمين عن بكرة ابيهم...أبادوهم تمااااما تماما مع العلم ان المسلمين هم من نهض باسبانيا واوروبا في الوقت التي كانت الكنائس (محاكم التفتيش) تحارب العلم وتقتل العلماء..وكان الاوروبيين يعيشون بالكهوف..وايضا مجازر الروس بالشركس..ابادة الاوروبيبن للمسلمين من خلال محاكم التفتيش...عكس تاريخنا يشهد اننا لا نجبر أحد على الاسلام

  • 77 edward 21-10-2012 | 12:12 AM

    alla e8awek o ekathr men amthalk asel aben asel

  • 78 Salim 21-10-2012 | 12:20 AM

    لاأعتقد ياادهم أنك بمقالك هذا تدافع عن اي قيم اردنيه او إسلاميه على الإطلاق...

    كان من الأولى عليك ان تنصح الجميع بالإنصياع إلى صوت العقل ويزوجو البنت من إبن دينها التي احبت واختارت من بين كل شباب الدنيا فهي ليست قاصره كما زعمت. فنحن مطالبون اخلاقيا ان ندافع عن هذه الفتاه وعن حرية إختيارها للدين وللزوج على حد سواء.

  • 79 Salim33 21-10-2012 | 12:23 AM

    لاأعتقد ياادهم أنك بمقالك هذا تدافع عن اي قيم اردنيه او إسلاميه على الإطلاق...

    كان من الأولى عليك ان تنصح الجميع بالإنصياع إلى صوت العقل ويزوجو البنت من إبن دينها التي احبت واختارت من بين كل شباب الدنيا فهي ليست قاصره كما زعمت. فنحن مطالبون اخلاقيا ان ندافع عن هذه الفتاه وعن حرية إختيارها للدين وللزوج على حد سواء.

  • 80 عبد الصمد 21-10-2012 | 01:28 AM

    عيب والله عيب مالنا ومال الروس والأوربيين وقتال الروس والشيشان إخواننا فى الوطن ومالنا ومال الاندلس نحن فى الاردن أبناء وطن واحد وانتماء واحد ( أصبحنا مثل المثل الذى يقول مثل٠٠٠٠٠ الجمال برجع لورا )

  • 81 nahed hatter 21-10-2012 | 01:32 AM

    أبدع المجتمع الأردني الحديث، المتشكّل في غضون القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، إطارا بالغ الصلابة وبالغ المرونة للعلاقة بين المسلمين والمسيحيين المترابطين وفق التقاليد العشائرية والثقافية العربية. وفي هذا الإطار، جرى تصعيد المشتركات ( النمط الانتاجي الفلاحي البدوي والتشاركية الاجتماعية و نمط البناء الاجتماعي العشائري والتحالفات العشائرية والمناطقية ووحدة العادات والتقاليد والقيم العربية الخ ) وطيّ الاختلافات العقدية في وحدة مجتمعية تتقيّد بما يعرفه الأرادنة بـ"الحد المقبول" المرن لإدارة مشكلات الحياة اليومية.
    ومن تلك المشكلات، الزواج المختلط المحرّم لأسباب وجودية وليست تعصبية كما يظهر لغير العارفين. فبما أن الشرع يسمح للمسلم بالزواج من مسيحية لكنه لا يمنح الحق للمسيحي بالزواج من مسلمة إلا إذا أسلم، فإن إطلاق حرية الزواج المختلط سوف يقود إلى إذابة الوجود المسيحي المحلي كليا في غضون ثلاثة أجيال، ذلك أنه يحرم على الرجال المسيحيين حرية الزواج أو حرية الانتماء الديني.
    ومعظم المسيحيين الأردنيين، من الناحية العقدية، علمانيون، ثقافة أو ممارسة. ولا يوجد للكنيسة تأثير عليهم، ولا يحسبون حساب الدين في نشاطاتهم الاجتماعية والسياسية، وإنما يصدرون عن أولوية الانتماء العشائري والجهوي والأردني. وعلى سبيل المثال، يقدّم المسيحي السلطي، حلفاءه العشائريين المسلمين على سواهم من أبناء دينه، ويقدّم ابن مدينته ومنطقته على سواهم، مسلمين ومسيحيين، ويقدّم ولاءه الوطني الأردني على كل ولاء ديني. والعكس صحيح تقليديا.
    الترابط العضوي بين المسلمين والمسيحيين الأردنيين، حوّل المجتمع الأردني إلى كتلة وطنية صلبة عصية على الاختراق، ومكّن للدولة الأردنية من أن تتأسس على وحدة مجتمعية لا تشققات فيها. ولعل في ذلك سر قوتها.
    من المعروف أن نسبة المسيحيين الأردنيين في المجتمع الأردني العشائري التقليدي، هي أكبر كثيرا مما آلت إليه بعد الهجرات. ولذلك، لا ينظر هؤلاء إلى أنفسهم كأقلية، بل إلى تكوين أساسي ورئيسي للوطنية الأردنية، ويشعرون بأنهم موكلون بالدفاع عنها وعن الكيان الوطني والثقافة الوطنية. ومن اللافت أن مساهماتهم في مجالات بناء الدولة والحركة الوطنية والأحزاب والنتاج الثقافي والفكري والأدبي في الأردن الحديث هي مساهمات نوعية تتجاوز النسبة العددية، ولكن من دون أن يكون لها اتجاه خاص، وانما بالتماهي الكامل مع الضرورات الوطنية. وعلى هذه الخلفية، لا تشكّل النخب المسيحية الأردنية، كتلة منفصلة إطلاقا، وإنما سيفا في يد المجتمع الأردني في مواجهة مخاطر تفكيك الدولة والفوضى والوطن البديل.
    ولا تغيب هذه الحقائق عن إدراك الدوائر الإمبريالية الغربية ـ بل إن دراسات أكاديمية إمبريالية بحثتها بوضوح ـ ولذلك سعت تلك الدوائر وما تزال للقيام بعمليات تبشير بين المسيحيين الأردنيين لإخراجهم من مجال الانتماء الوطني إلى مجال الانتماء الديني. وبالمقابل، فإن القوى الرجعية المرتبطة بالاستعمار الأميركي والمتصالحة في العمق مع العدو الصهيوني ومشاريعه، تسعى لإطلاق الأفاعي لتفكيك وحدة المجتمع الأردني واضعافه في مواجهة مشروع الوطن البديل. وهي تستخدم، بلا ضمير، عوامل الاستفزاز الأكثر تأثيرا، والمتمثلة في اجتذاب صبايا مسيحيات ـ وأحيانا في سن الطفولة ـ لتغيير دينهن والزواج من مسلمين، بل واستخدام سلاح العشائرية الوطني على الضدّ من أهدافه، لتمزيق وحدة المجتمع الأردني، بينما تُظهر السلطات اللامبالاة إزاء هذه المؤامرة، مما يدفع أقساما من المسيحيين الأردنيين إلى الارتداد إلى الخلف والتحرك الفئوي لحماية أسرهم وأمنهم ووجودهم وكراماتهم.
    في الختام، أميّز بين حالات الزواج المختلط المحدودة الناجمة عن علاقات عاطفية ناضجة وفي سياق طبيعي، وبين الظاهرة المستجدة مؤخرا القائمة على شبكة منظمة وبرنامج مشبوه، هدفه تمزيق وحدة الأردنيين أمام العواصف المقبلة. ولا أمل عندي في السلطات التي تظهر، يوما بعد يوم، المزيد من العجز عن إدارة الدولة والمجتمع، لكنني أستحثّ عشائر الأردن على استعادة قدرتها الابداعية لصياغة وحدتها في مواجهة الأخطار المحدقة، وفق معايير الحد المقبول .

  • 82 كايد نزار 21-10-2012 | 01:36 AM

    ترى لو كانت هذه الفتاة من الجنس الاخر ، اي انها شاب انقلب عن دينه فهل كانت ستحدث هذه البلبلة. مجرد تساؤل.

  • 83 خلدون شحاتيت 21-10-2012 | 02:08 AM

    العادات والتقاليد واحترامها هي الموضؤع هنا, اعتنقت الاسلام بقناعه ام احبت يعود لهاتحاسب عليه امام الخالق جل جلاله,لن تكسر المسيحيه ولن تزيد الاسلام .استغرب كل هدا التضخيم وانا اعلم ان كبار عشاير الفحيص خاصه والبلقاء عامه لم يتدخلو في الموضوع.اما بالنسبه الى اهلها فالرب اعطى والرب اخد..وللجميع فاليرفع كل سور داره..ولحاميها الله يعينك بهدا المصاب فهل احترمت التقاليد...اما المسلمون والمسيحيون والاردن والعروبه فانا مسيحي واعتز واحب المسلمين وعربي اصلي وانا لست سوى من 3%ولكني اردني اعشق وصفي وحابس

  • 84 Fadi Al Kfouf - Ajloun 21-10-2012 | 02:15 AM

    اخي الكريم نفتخر بوجود اشخاص مثلك في بلدنا و اشكرك على تفكيرك الراقي المتحضر وكلامك الموزون...فعلاً كلامك درر.

    اعجبني في كلامك "لماذا لا يبتهج هؤلاء باسلام زوجة اي اردني متزوج من اوروبية او امريكية مثلما يبتهجون باسلام مسيحية من بنات البلد ؟!"


    و هذا يدل على انه هدفهم تفرقة وحدتنا الوطنية و تفكيك ترابط الشعب الأردني...طول عمرنا عشاير و منحافظ على بعض و منفزع لبعض اكثر ما منفزع لحالنا... و طول عمرنا همنا سمعتنا و سمعة عشيرتنا قبل كل اشي..كبير انت.

  • 85 رائد عويس 21-10-2012 | 02:20 AM

    لا اقول الا جملة واحدة " الحرف يقتل والروح يحيي"
    لنعيش بالروح والمحبة لان الله محبة

  • 86 الى تعليق 24 21-10-2012 | 03:10 AM

    يا تعليق 24 لا تهرف بما لا تعرف
    ما تفتي يا محترم و اعطي نصائح و امثال بس طبقها بﻷول
    البنت لا صحباتها أسروا عليها ولا بعرفوا بالموضوع كله و هاد اكبر دليل انها مغسول دماغها
    و البنت مسيحية و رح اضل مسيحية امام كل العالم ﻷنها اكيد ما اسلمت بكامل اقتناعها
    و عجبتني من سنتين هههههههههه
    اصلا لو نحنا ببلد بخلي الكل يقرر الدين يلي بدو يمشي عليه كان نص الشعب صار مسيحي
    روح دور منيح و شوف كم من مئات اﻷشخاص المسلمين صاروا مسيحيين بس قدام كل العالم هم مسلمين عشان ما ينقتلوا
    و يلااااا نشالله بحطوك مفتي للبلدقريبا

  • 87 فحيصي في المهجر 21-10-2012 | 03:20 AM

    كان معناء في الجامعه الاردتية بنات من العجارمه والعدوان والشركس وكانن بي مثابت خوات وزميلاات عزيزات كنا ماء نروح حتي نطمن انهن طلعن بي الباص علاقات وود ومحبة نابعة من الاتزام الاخلااقي والصداقة
    العادات والتقاليد الاردنيه كانت اساس كل علااقة
    ولكن كان وقت وصفي التل و عبد السلاام المجالي

  • 88 Sweiss 21-10-2012 | 03:40 AM

    الى رقم ٤٠ انت بعيد كل البعد عن الموضوع صف على اليمين

  • 89 هيام - السلط 21-10-2012 | 03:44 AM

    منذ متى كانت الحريه الشخصيه للبنت في مجتمعنا اهم من سمعتها وشرفها وسمعة اهلها ومكانتهم الاجتماعيه بين الناس !بل منذ متى كانت الحريه الشخصيه او الدينيه من الاولويات عندنا سواء كانت للشاب او البنت ! ومنذ متى كان للحب والغرام عندنا كل هذه المكانه اللتي تعلو فوق كل شىء حتى فوق الاخلاق والاصول والتقاليد وفوق كيان الاسرة واستقرارها!نحن نعيش في مجتمع محافظ وعشائري السمعه فيها هي اهم ما يملكه الانسان سواء كان مسلم ام مسيحي .وها نحن نرى جرائم شرف ترتكب لمجرد الشك وتبرر على اساس فورة الدم!

  • 90 هيام - السلط 21-10-2012 | 04:08 AM

    واناهنا لا ابرر جرائم الشرف اللتي تحصل في الاردن و لاتفه الاسباب ولكن لماذاالكل عندها يبرر ويتفهم حساسية الموقف و وفورة الدم وسمعة العائله ونظرة لمجتمع ! حتى ان القضاء يتعاطف ويمنح العذر المخفف ويسقط الحق الشخصي! فهل هذا التفهم ينعدم عندما تكون الفتاه مسيحيه وهربت مع مسلم بل يدعم ويؤيد هذا الفعل الشنيع !هل يجوز هذااخلاقياوقانونياوعشائريا ودينيا! هل يحق لاحد ان يحرض بنات الناس على الهروب من بيوت اهلهم وتدمير اسرهم ثم يتشدق بالحريات اللتي هو ابعد الناس عنها!الانسان الشريف حقا لا يقبل ذلك .

  • 91 المستشار المهندس فياض محمدالحوارات 21-10-2012 | 04:24 AM

    انا اؤكد على ماذكره الكاتب الوطني الفذ ناهض حتر@واقول لمن يبحثوا عن الانتصارات الوهمية الصغيرة انتم اعداء الاسلام وسيدنا عمر بن الخطاب المولودقبل14قرنايتقدم على اجسادكم الحاضرة في القرن21وعقولكم الموغلة بالجاهلية قبل الاسلام والتي تنافح عن ذكوريتها المعقدة ولا تدافع عن اي دين@المسيحيون ليسوا 3بالمائه المسيحيون 22بالمائةمن الاردن قبل الهجرات وكان لهم3 نواب من اصل 14نائب في امارة شرقالاردن@المسيحيون هم من استقبلوااخوتهم العرب المسلمون ضدالرومان وكذلك ساعد اقباط مصر عمروبنالعاص بفتح مصر@وتباللجهل

  • 92 فقط للعلم 21-10-2012 | 04:24 AM

    آسفة لإظهار مثل هذه الحقيقة المرة ، وآسفة لكل أهلها وعشيرتها،، ولكن يجب وقف الهجوم على المسيحين،، ويجب أن يعرفوا بإنها الطريقة الوحيدة اللي يلجأ اليها بعض الدعاة بأنهم اسلموا بإرادتهم،،،، لا بل بإرادتهم المسلوبة،،، فقط

  • 93 الفحيص 21-10-2012 | 04:43 AM

    الى 71 انو الشيخ انت بتعرف والكل بعرف الماضي

  • 94 Amjad Makhamreh 21-10-2012 | 06:31 AM

    لكل واحد بحكي انة البنت اقتنعت بالاسلام واتركوها على حريتها, عدم المؤاخذة انتوا ما بتفهموا, لو البنت قرأت القران وفهمت القران واقتنعت بة ,مبروكة عليكم البنت و اهلها كمان ,بس روحو واسالوها اذا حافظة ولو اية من القران, اتحداكم لن تقدر ان تكمل اي اية ,فلا تكونو اغبياء وتكتبوا عبارات مثل عاش الاسلام وغيرة , احنا شعب مسيحي نؤمن بالمسيح واللة واللي مش عاجبة يحاول يطلعنا من هالبلد, واحنا بشرفنا نكون زي الاقباط ,لانة قبل شهرين حاولوا بعض جماعة باختطاف شب عمرة١٣ سنة واللي شافة وهوة نخطف واحد مصري وهذا المصري قام برجد هولاء الجماعة بالحجارة بتمنى تكون عندكم رجولة المصري المسلم الذي يسكن الفحيص,بس بتعرفوا ليش عمل هيك لانة عندة كرامة واصل ولانة اهالي الفحيص بحترموا الناس. واللة يحي الفحيص واهلها.

  • 95 Amjad Makhamreh 21-10-2012 | 06:34 AM

    واللي قاهركوا اكثر انة الاستاذ ادهم انة مسلم وبدافع عن الحق وهو مقتنع جداً انة احنا على حق ومش راح يغير رأية بالذي كتة لو ..

  • 96 Amjad Makhamreh 21-10-2012 | 06:44 AM

    رد على رقم ٨١ كايد نزار: انتة بعدك مش فاهم السولافة , لو انة شب اللي اسلم اللة لا يردة ما بتفرق انة يسلم, بس المشكلة الشب اتعدا على عرض الناس علشان هيك احنا ما بسمح بهيك تصرفات.

    وشغلة ثانية الدستور الاردني مكتوب من ٦٠ سنة ...اذا بسمحوا بحرية الديانات يجب ان تكون للمسلم وللمسيحي ليس للمسيحي فقط واذا المسلم حاب ان يصبح مسحي يعتبر مرتد ويقتل ...مش عدل

  • 97 الوطن والشرف غالي يا اردنيه بلقاويه اسلام مسيحيه. 21-10-2012 | 07:24 AM

    أنا اردني مسيحي وا افتخر ولي اخ اردني مسلم وا افتخر دافعنا مسيحيين و مسلمين برواحنى عن الاردن وعن فلسطين وعن عروبتنا وعشنا على الحلو والمر٠ الى عشائر البلقاء عامتا والعجارمه خاصتا اهل الفحيص جزء لايتجزء من عشائر البلقاء والأردن فهم عزوتكم وانتم عزوتهم ولن يفرقنا احد بعون الله وبحكمه كبارنا
    بلنسبه لموضوع البنت أجا الواوي يطلبها من اهلها اهلها ما وافقوا فا أخذ البنت بدون معرفت اهلها او موافقتهم حطو حالكو محل اهلها او قرايبها شو بتساوا كان أجدى بالزلمه الّي راحت عيندو انو يرشدها و يرجعها لهلها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :