facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استغراب في مصر بشأن رسالة من مرسي لبيريس اعتبرته 'عزيزا وعظيما' ووقعها كـ 'صديق وفي'


19-10-2012 03:47 AM

لندن ـ اثار نشر رسالة رسمية وجهها الرئيس المصري محمد مرسي الى الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس جدلا في مصر لما احتوته من عبارات الود.

وحسب رسالة اعتماد السفير المصري الجديد لدى اسرائيل، التي نشرت صورة عنها صحيفة اسرائيلية مساء الاربعاء ونقلتها عنها صحيفة 'الاهرام' الحكومية الخميس، يخاطب مرسي الرئيس الاسرائيلي بقوله (صاحب الفخامة السيد شيمون بيريز رئيس دوله اسرائيل، عزيزي وصديقي العظيم)، ويؤكد فيها انه (شديد الرغبة في ان اطور علاقات المحبة التي تربط لحسن الحظ بلدينا)، ويختتمها بالتوقيع (صديقكم الوفي). ولم يصدر اي نفي من رئاسة الجمهورية او وزارة الخارجية حتى مساء الخميس في مصر للرسالة. وفي ما يلي النص الكامل للرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم
محمد مرسي
رئيس الجمهورية
صاحب الفخامة السيد شيمون بيريز رئيس دولة اسرائيل
عزيزي وصديقي العظيم..
لما لي من شديد الرغبه في ان اطور علاقات المحبة التي تربط لحسن الحظ بلدينا، قد اخترت السيد السفير عاطف محمد سالم سيد الاهل، ليكون سفيرا فوق العادة، ومفوضا من قبلي لدى فخامتكم، وان ما خبرته من اخلاصه وهمته، وما رأيته من مقدرته في المناصب العليا التي تقلدها، مما يجعل لي وطيد الرجاء في ان يكون النجاح نصيبه في تأدية المهمة التي عهدت اليه فيها.

ولاعتمادي على غيرته، وعلى ما سيبذل من صادق الجهد، ليكون اهلا لعطف فخامتكم وحسن تقديرها، ارجو من فخامتكم ان تتفضلوا فتحوطوه بتأييدكم، وتولوه رعايتكم، وتتلقوا منه بالقبول وتمام الثقة، ما يبلغه اليكم من جانبي، ولا سيما ان كان لي الشرف بان اعرب لفخامتكم عما اتمناه لشخصكم من السعادة، ولبلادكم من الرغد.
صديقكم الوفي
محمد مرسي

ونقلت بوابة 'الأهرام' عن القيادي الاخواني جمال حشمت تشكيكه في صحة الرسالة واشارته الى انها قد تكون ملفقة من قبل الصحيفة الاسرائيلية، الا ان السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية السابق اكد 'ان الصيغة التي كتب بها الخطاب ليست خاصة بإسرائيل، وإن صيغة كتابة مثل هذه الخطابات موحدة، ولا تتغير بتغير المسؤولين أو الإدارة أو المكان الذي يتم توجيه الخطاب إليه'.

وحول العبارات الودية في الخطاب، أكد أنها نمط تقليدي وصيغة موحدة لا يتم تغييرها، ولا ينبغي تحميل مثل هذه العبارات معاني أكبر من حجمها، أو اعتبارها تغيراً في شكل العلاقات بين مصر وإسرائيل.

وفي إشارة إلى الصورة التي تم نشرها ويظهر فيها السفير المصري بجوار الرئيس الإسرائيلي بيريس، وخلفهما علمان لإسرائيل، ولا يوجد علم مصر، إلا على الطاولة بحجم صغير جداً، أوضح خلاف أن علم الدولة الموفدة للسفير ـ حسب البروتوكولات الدبلوماسية ـ لا يتم وضعه داخل قاعة أو مكتب الاجتماعات، لكن يتم رفعه على مدخل القصر الجمهوري فقط.

واعرب ناشطون في مصر عن استغرابهم وخيبة املهم من الرسالة وما تحمله من عبارات حميمة تجاه اسرائيل ورئيسها، وتساءلوا ان كان مرسي مضطرا الى استخدامها.

وقال مراقبون ان مرسي كان يستطيع ان يطلب صياغة الرسالة بشكل مهني يؤدي الغرض منها، وهو اعتماد السفير الجديد عاطف سالم سيد الاهل، دون الحاجة الى كل هذا الاطراء لرئيس دولة مازال اغلب المصريين يعتبرونها عدوا وتهديدا اساسيا لامنهم القومي.

وقال مصدر دبلوماسي لـ'القدس العربي' ان الرسالة تأتي في اطار سياسة واضحة للرئيس مرسي تقوم على المبالغة في طمأنة الاسرائيليين والامريكيين تجاه عواقب وصول 'الاخوان' الى الحكم، مشيرا الى ان خطاب الرئيس امام الجمعية العامة للامم المتحدة خلا من اي انتقادات مباشرة لاسرائيل، بالمقارنة مع الخطاب التقليدي للدبلوماسية المصرية حتى اثناء نظام الرئيس السابق حسني مبارك.

مساء الخميس أكد الدكتور ياسر على، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، صحة الخطاب الموجه إلى الرئيس الإسرائيلي من الرئيس مرسي لترشيح السفير الجديد لمصر بتل أبيب.

وأوضح أن صيغة الخطابات الدبلوماسية أمر برتوكولي وأن خطابات وزارة الخارجية المصرية لترشيح السفراء الجدد موحدة وليس بها تمييز لأحد، وقال في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم بقصر الاتحادية إن الخطاب صحيح 100%.

القدس العربي ووكالات





  • 1 مواطن غلبان 19-10-2012 | 04:09 AM

    مرسي قبل يومين كان المهدي المنتظر بالنسبة للأردنين. الآن سيصبح عميل وجاسوس وبأنه جاء لينفذ مخططات صهيونية. خلينا نشوف شو تعليق إخونجية الأردن على الموضوع.
    حلوا عنا بلا إصلاح بلا ....
    كلها بتطلع مثل جماعة حماس وحسن نصر الله وفتح وحامي ديار العرب الرفيق بشار الأسد والله وحلت شعرها.
    برد بقول حلوا عنا بلا إصلاح لأنه أخريتكوا رح تخربوها وتقعدوا على ظهرها
    اللهم احم الأردن

  • 2 د.عمر الفايز 19-10-2012 | 04:13 AM

    شيء غير مستغرب .. فجميع من يصلون إلى سدة الحكم في العالم هم أخوة وأصدقاء تربطهم أخوة أقوى من أخوة الدم والصداقة .. فالماسونية العالمية التي تجمعهم أقوى من كل شيء ... ولولا أن الرئيس مرسي ماسوني لما وصل إلى سدة الحكم .. أقول لكم أن جمال عبدالناصر نفسه كان ماسونيّاً وتخلى عنهم بعد معركة 1967م وأنا مسؤول عما أقول ... الكلام من احد أهم رجالات الماسونية في الأردن ...

    ..

  • 3 مجرد رأي 19-10-2012 | 12:10 PM

    يا سادة لاحظوا تاريخ تحرير الخطاب: 29 شعبان 1433 الموافق 19 يوليو 2012 وحيث أن وصول السفير سيد الأهل لتسلم مهمته كان منذ يومين فقط يعني 30 ذو القعدة 1433 الموافق 16 أكتوبر 2012 فأظن وبشدة أن هذا الخطاب مفبرك بامتياز

  • 4 غيور 19-10-2012 | 12:21 PM

    ليش هذه الصيغه الموحده قران لايمكن تغيرها والله استخفاف بالعقول؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 5 نعمان 19-10-2012 | 01:22 PM

    العبارات البروتوكلية لا تحتوى على صديقي ولا المصريين بتخوتوا على الناس .............نفسي اشوف تعليقات اللي هللوا لمرسي.......بس ما لازم ننكر انة مرسي بعث للاردن نفس كمية الود والمحبة بقطع امدادات الغاز عنا

  • 6 نعمان 19-10-2012 | 01:22 PM

    العبارات البروتوكلية لا تحتوى على صديقي ولا المصريين بتخوتوا على الناس .............نفسي اشوف تعليقات اللي هللوا لمرسي.......بس ما لازم ننكر انة مرسي بعث للاردن نفس كمية الود والمحبة بقطع امدادات الغاز عنا

  • 7 اسعد 19-10-2012 | 03:00 PM

    الاخوان بياعين مبادىء والمشتري ( الشعب ) مسكين وبصدق

  • 8 صالح 19-10-2012 | 04:28 PM

    ليس المهم الكلام المهم الأفعال. هذا ميراث السادا ومبارك وليس من السهل محوه في يوم وليلة وإذا كان عندكو كل هالوطنية فسفير الكيان على مرمى حجلر منكم. فرجونا زلوميتكو

  • 9 عظم الله اجركم 19-10-2012 | 10:51 PM

    عظم الله اجركم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :