facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن يفتقر للكوادر السياحية المؤهلة لملء 25 ألف فرصة عمل جديدة


12-10-2012 02:58 PM

عمون - يؤكد مسؤولون أردنيون أهمية الترويج السياحي للمملكة في العالم وما يتضمنه من عوائد إيجابية على القطاع خاصة وأن عنصري الأمن والأمان يمنحان المملكة ميزة إضافية للمكاتب السياحية العالمية، ورغم أن المكاتب السياحية العالمية تعي ما تتميز به المملكة إلا أن السائح يربط في معظم الأحيان الأحداث السياسية المحيطة بالدول المجاورة باعتبارها ضمن بؤرة واحدة.

ومن جملة التحديات التي تؤثر في أداء القطاع السياحي تتمثل في عدم استغلال المواقع السياحية بالشكل الأمثل وعدم توفير الخدمات الضرورية لخدمة السائح وانخفاض معدل إقامة السائح في المملكة وموسمية القطاع السياحي وعدم تقبل بعض المجتمعات المحلية لقطاع السياحة كقطاع تنموي والتشريعات والقوانين الخاصة بتشجيع الاستثمار وتعظيم دور القطاع السياحي.


والمفارقة أن الأردن لا يعتبر السياحة الوافدة "صناعة" بكل ما يحمل ذلك من معاملة ضريبية وتفضيلية خاصة فيما يتعلق بتعرفة خدمة البنية التحتية وعدم توفير المخصصات اللازمة لبرامج التسويق والترويج الهادفة لفتح أسواق جديدة وتذبذبها من سنة إلى أخرى، وعزوف الشباب الأردني عن الانخراط في المهن السياحية خاصة الإناث، حيث لا تزال نسبة الإناث تشكل حوالي 10 بالمئة فقط من إجمالي العاملين في قطاع السياحة.

وبالإضافة لما سبق يعاني الأردن من شح الكوادر المؤهلة لملء فرص العمل المتوقع إيجادها التي ستصل إلى 25 ألف فرصة عمل خلال مدة الاستراتيجية الوطنية للسياحة (2011-2015) .


تأثير الازمة السياسية

ويبحث ممثلو القطاع السياحي حاليا أفضل الاجراءات والحلول المقترحة للتخفيف من حدة تأثير الازمة السياسية المنطقة على القطاع السياحي المحلي وسبل الخروج منها هو تخفيض اسعار “الحزم السياحية” لترويجها في الخارج والقدرة على منافسة المقاصد السياحية الأخرى.

وحسب ما كشف عنه في العاصمة عمّان، فإن أبرز الحلول المقترحة قيام الفعاليات السياحية من فنادق ونقل سياحي ومطاعم ووكلاء سفر وسياحة لكي تقوم بوضع اسعار جديدة مخفضة للترويج لها في الخارج، في وقت بدأت فيه هيئة تنشيط السياحة تنفيذ حملة دعائية في دول الخليج العربي وذلك لاستهداف السياح الخليجيين خلال فترة عيد الاضحى المبارك.



ويؤكد خبراء في قطاع السياحة الأردني أهمية إيجاد برنامج سياحي وطني يشمل عروضا ذات أسعار منخفضة بهدف استقطاب أكبر عدد من السياح للعام المقبل بهدف الخروج من الأزمة التي يعاني منها القطاع لمواجهة انعكاسات..

مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات تحدث ايضا عن خطط لتجاوز ازمات المرحلة، مشيرا الى ان فلسفة السياسات السياحية الان ترتكز على لغة الارقام، بالنظر إلى الاسواق الاكثر تصديرا للسياحة لترويج المنتج الاردني بها، وهذا ما دفع الهيئة للعمل على فتح اسواق جديدة بأميركا الجنوبية ودول الشرق الاقصى.

وأكد عربيات أن القائمين في القطاع متفقون على ايجاد برنامج سياحي وطني ذي تكاليف منخفضة ويعود في الوقت ذاته بالربح على القائمين عليه، بحيث يتم الترويج له عالميا.ويرى ان للسياحة مداخل كثيرة يمكن من خلالها تجاوز اي سلبيات او تراجع، سيما واننا تمكنا من اقناع العالم برسالة سياحية مختلفة أن الاردن يتمتع بالأمن والاستقرار وانه منعزل اي بؤر لعدم الاستقرار.

وكشف عن مؤتمر دولي سيعقد في الاردن بعد اشهر يستضيف وكلاء السياحة والسفر للدول التي تبعد عن الاردن (7) ساعات فما اكثر، اضافة الى خطة تسويقية جديدة تطلقها الهيئة ترتكز على الجانب الالكتروني، اضافة الى توزيع مكاسب التنمية السياحية على المحافظات كافة، والاعلان عن ائتلاف سياحي يربط الاردن بدول عربية في برامج سياحية واحدة.

وأوضح أن الهيئة اعتمدت الخطط التسويقية للأردن والتي من المتوقع تنفيذها العام المقبل، موضحا أن ابرزها هي التركيز على اربعة اسواق أوروبية هي اسبانيا، وايطاليا، المانيا، الى جانب فرنسا.

وأضاف عربيات قائلا: "نحن الان لا نعمل فقط للعام الحالي انما لعام 2013 المقبل، وفي سياساتنا نبني خططنا على الارقام، وهناك اقتصاديات في العالم جديدة تقدم للسوق السياحي قادمين جدد لأول مرة، من ابرزها دول اميركا الجنوبية والبرازيل والارجنتين، والمكسيك، واستراليا، علما بان استراليا والبرازيل ربطناهم بين تركيا والأردن والأردن ودبي، في برامج سياحية واحدة وهذا يغني البرنامج السياحي".

كما أن الهيئة تتجه في برامجها التسويقية حاليا إلى الصين، كوريا الجنوبية، سنغافورة، واندونيسيا، وهي من الدول التي تصدر السياح. وننسق بشكل كبير مع الملكية الاردنية بهذا الموضوع، ليس فقط بالجانب السياحي، انما ايضا ان يضاف الاردن عل برنامج الحج والعمرة لمستخدمي الملكية، ان يعود للأردن ويزور مقامات الصحابة، وانبياء ويعود الى وطنه، وهذه المسألة موجوده عن الاتراك، يرغبون بتقديس العمرة والحج.

وحول البرامج المشتركة بين الاردن ودول في المنطقة كنهج سياحي جديد، قال عربيات أن الوضع القائم حاليا بالعالم يحتاج الى ان تشكل ائتلافات سياحية في البرامج بين دولتين، حتى تكون الفائدة لدولتين، تحديدا للدول البعيدة عن منطقتنا، حيث يتطلب سفر لساعات طويلة وبالتالي يجب ان توفر للسائح برنامج معزز بتنوع سياحي وبأكثر من دولة لتكون سياحة تكاملية، خاصة انه بالأساس سلوك المستهلك من هذه الدول ان يزور دولتين في اي رحلة سياحية، واجازته طويله، وبالتالي لا يوجد دولة وحيدة يمكن ان تستوعبه وتجعل من برنامجه غير ممل.

وشهد الدخل السياحي ارتفاعا منذ بداية العام بنسبة 20 % ليبلغ ما مجموعه حتى نهاية شهر اغسطس الماضي حوالي 1.7 مليار دينار، في حين ارتفع الدخل السياحي بنسبة بلغت حوالي 39 % في شهر آب (أغسطس) الماضي. وتسهم إيرادات السياحة بنسبة 13 % من الناتج المحلي الإجمالي وتشكل ما نسبته 17 % من الحساب الجاري.

وكانت الهيئة قد استضافت حوالي 386 صحفي ومدون عالمي خلال العشرة شهور الاولى من هذا العام من كافة وسائل الإعلام العالمية وتم التركيز على الدول الأوروبية، وجعلهم يلمسون بأنفسهم الأمن والاستقرار الذي يتمتع به الأردن.حيث قامت هذه الوسائل الاعلامية بإعداد تغطية شاملة عن الأردن كوجهه سياحية آمنه في العديد من المجلات والصحف ومحطات التلفزة الرئيسة و المواقع الإلكترونية



كما قامت الهيئة بإعداد مجلد (Booklet) يحتوي على كافة المقالات والاعلانات التي كتبت عن الأردن من قبل الصحفيين والمدونين هذا وسيتم وضع هذا المجلد على الموقع الالكتروني للهيئة وارساله لكافة أعضاء الهيئة ومكاتب التمثيل الخارجية، الأمر الذي سيكون له دور في التخفيف من حدة الخطاب الاعلامي الخارجي والذي وضع الأردن ضمن منطقة الصراعات والاحداث السياسية.



وقامت الهيئة بتكثيف استضافة اكبر عدد من الصحفيين والاعلاميين والمدونين حتى نهاية العام، وكذلك تنفيذ البرامج التسويقية المشتركة مع مكاتب سياحة وسفر والتي تشتمل على عروض أسعار تنافسية واطلاق حملات لتسويق البرامج السياحية المنتظر تزويد الهيئة بها من قبل مكاتب السياحة والسفر الاردنية وبالتعاون مع الملكية الاردنية، وإطلاق برنامج الحجز الالكتروني.



وقال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر سمير الدربي إن التوجه العام في القطاع السياحي في الوقت الراهن هو التركيز على تخفيض الاسعار من خلال تقديم المنتج الأردني السياحي بأسعار مخفضة لجذب أكبر عدد من السياح. وبين الدربي أن الاتفاق تم مؤخرا على أن يتم تخفيض اسعار الطيران والنقل السياحي الى جانب التركيز على اربعة اسواق أوروبية هي اسبانيا وايطاليا والمانيا والى جانب فرنسا.
ايلاف/عصام المجالي.





  • 1 zakaria 12-10-2012 | 03:15 PM

    وبالإضافة لما سبق يعاني الأردن من شح الكوادر المؤهلة لملء فرص العمل المتوقع إيجادها التي ستصل إلى 25 ألف فرصة عمل خلال مدة الاستراتيجية الوطنية للسياحة (2011-2015) .
    عجبتني هاي الجملة بس ياترى بعرف الكاتب ليش في شح في الكوادر
    لانه بكل بساطه في شح في الرواتب من قبل مكاتب السياحة لازم المدير واصحاب الشركة يشفط كل شيك والموظف يظل عبد عنده

  • 2 اردني 12-10-2012 | 03:17 PM

    فعلا البلاغة تقلب المعاني كيف؟؟!!!
    اولا 25 الف فرصة عمل على اي اساس؟!!! دراسات وتوقعات !!! ليش كم فندق ومنشاة سياحية سيتم انجازها خلال 3 سنين؟!!! 300 او 400 منشأة!!!
    ثانيا بدل القول انه لا يوجد وظائف اسلوب فهلوة جديد بالقول العمل موجود ومتوفر بالوف لكن المشكلة عدم وجود المؤهلين!!!

  • 3 خربوش 12-10-2012 | 03:50 PM

    ....: على سبيل المثال اخوي دارس اثار وبحكي روسي وانجليزي بطلاقة وصارله متخرج 13 سنه .. ولحد هسه ما اجا دورة بالتعيين

  • 4 نوري 12-10-2012 | 04:12 PM

    جيبوا فلبينيات أحسن للكوادر السياحية

  • 5 moa'az 12-10-2012 | 04:14 PM

    مافي فرص ولا غيره هاد مجرد كلام وانا طالب مخلص سياحو وسفر ومعي دورات حجوزات انا و 20 طالب بس للأسف مافي وظائف الي بتحكوا عنها

  • 6 احمد الزعبي 12-10-2012 | 04:19 PM

    السياحه لدينا تفتقر لدرجة الفقر من جميع ما يتطلب للسياحه وهذا مش مني انا بل سمعناه من السواح العرب الخلجيين حيث ان تأتي على المواقع السياحيه تجد ان الموظف لاباسه غير موحد للسياح عند قدومك الى الموقع لا تعرف الدليل من السائح وكذلك اذا اظطررت الؤال عن حاجتك تجده يدخن وينثر الدخان بوجه السائح ويفتقر للمعلومات الموقع لازم يكون لديه بوسترات صغيرة الحجم لأعطائه للسائح يجب ان يكون مرح ولبق الحديث ويتكلم الغات الرئيسيه كذلك فيه قصور من قبل التلفزيون الاردني من المفروض يوجد برامج يوميه عن المواقع السياحيه ودعيات كذلك الناس تشرد من الاردن وسمعنا ذلك ودافعنا بالحجه حيث الكل يأتي ويقول الغلاء الفاحش من المفروض ان تنزل الاسعار حتى تستقطب اكثر من السواح اليوم الناس صارت تحسب حساب الفلس والكل يقول الظريبه غاليه يفظلو الذهاب الى اوروبا اودول المغرب العربي لسبب الرخص وكذلك يرون اشياء غريبه عليهم نرجو من وزير السياحه تخفيض دخول المواقع السياحيه خاصه الى ابناء الدول الخليجيه حتى تستقطب اكبر عدد بالصيف البترول غالي السكن غالي الاكل غالي الضريبه غاليه الكل يصيح الله المستعان

  • 7 aliabuayesh 12-10-2012 | 04:38 PM

    والله هذا الكلام مبالغ فيه 25 الف وظيفة وما في مؤهلين والله انا الى بكتب الان معاي بكالوريوس ادارة فنادق وخبرة خمس سنوات في الفنادق وماني لا قي شغل

  • 8 شكرا لعمون على هذا المقال 12-10-2012 | 04:43 PM

    الظاهر فى طبخة فساد ضخمه على الابواب و جارى التحضير لها إعلاميا. و بالفعل سوق السياحه هو من مصادر الرئيسيه للفساد و لا تنسوا قضية الكازينو

  • 9 حسين العبادي -مغترب 12-10-2012 | 04:57 PM

    قبل ان نتحدث عن استقطاب السياح وتنظيم الموتمرات السياحيه يجب علينا اصلاح الاماكن السياحيه وتجهيزها وتنظيفها على الاقل انا ازور الاردن كل سنه تقريبا وذهبت الى بعض الاماكن السياحيه للاستجمام ولكن يا اخوه والله ان الوضع مخزي جدا وخاصة ما يتعلق بالنظافه وعلى سبيل المثال ما يعرف بالشقق السياحيه في العقبه فهي اقل ما توصف به انها اماكن متهاويه بكل ما تحمله الكلمه من معنى لا نظافه ولا ترتيب ولا شيء مثال اخر هو متنزه زي السياحي والذي استبشرنا خيرا عندما علمنا انه قد تم افتتاحه بع اغلاق دام لسنين طويله ولا احد يعرف ماذا ولكم على اية حال ذهبت في الصيف الماضي مع العائله كي نستظل اشجار الصنوبر الجميله ونطل على مناطق العارضه والاغوار الجميله ولكن فوجئنا بان المكان مهمل الا من بائع قهوةيبحث عن رزقه اما عن النظافه فحدث ولا حرج لمن لا يعرف المكان فهو مسور بسور حديدي واذ وقفت في اسفل المكان لترى الغابات الملاصقه له فانك ستصعق لكمية اكياس القمامة الملقاة في الارض وفي كل مكان والتي تجبرك للتراجع كي تشرب قهوتك وتغادر لهول الصدمه اما في داخل المتنزه فانك تجد بقايا الاخشاب ومخلفات البناء والابواب الملقاه في كل زاويه ايها الاحبه والله اني اكتب وانا اعتصر الما لما رايته وهاكم المثال الاخير على عجاله ففي السنه لماضيه ذهبنا كذلك الى منطقة الاغوار الشماليه وبالتحديد الى حمامات المياه لمعدنيه في الشونه الشماليه في الحقيقه المكان جميل جدا ولكن المرافق متهالكه وقديمه وغير نظيفه اطلاقا والمشكله اذ اردت ان تذهب الى الحمام في اي من هذه لمرافق فهذه مشكلة بحد ذاتها لان كل شي محطم تقريبا المياه على الارض الحنفيه معطله اذا كانت موجوده طبعا ان تتوقع ان تجد منشفه او ورق حمام فهذ من سابع المستحيلات ارجو من القائمين على هذه المرافق الاعتناء بها واصلاحها وهذا اولى من عقد الموتمرات وصرف الملايين عليها اذا لم تكن هذه المرافق صالحه اصلا وشكرا

  • 10 الى 1 12-10-2012 | 05:01 PM

    اتفق معك تماما الاردن لا ينقصها الكفاءات ولكن ينقصها من يقيم هذه الكفاءات فاصحاب الفنادق والمنشات السياحية يريدون الكفاءات العالية مقابل 190 نيرة بحالهم على اساس ان الكفاءات تهرب الى الخارج كون الرواتب المقدمة لها في بلادهم عالية وبعدين الصحافة كما نفهمها هي اخذ جميع الاراء لا اخذ راي جهة واحدة ولكن صحافي هذا الوقت يستمرئ الخبر السهل الذي لا يتعب ،...

  • 11 بعيدا عن الموضوع 12-10-2012 | 06:28 PM

    لم يشدني الخبر بقدر ما شدتني الصورة الرائعة

  • 12 ربيع 12-10-2012 | 07:00 PM

    وين هاي الصورة؟

  • 13 حسين العبادي 12-10-2012 | 07:50 PM

    ليش ما تنشروا تعليقاتنا يا عمون ولا النشر لناس وناس

  • 14 شم هوا 12-10-2012 | 08:01 PM

    قال 25 الف فص عمل ..... يا عمي انا خلصت اداره فنادق وسياحه من 11 سنه وكنت الاول على تخصصي في الجامعه وما لقيت شغل في السياحه لاني ماعندي واسطه وإذا لقيت بيعطيك 220 دينار قابلات للتناقص ..... ومعظم الخريجين في هذا المجال تجدونهم في شركات الاتصلات الخلويه المعروفه .... واللللللله لازم هذا التخصص يسكر وحرام يصرفوا الطلاب عليه دينار واحد.

  • 15 الياس جنكات 12-10-2012 | 08:11 PM

    فعلآصورة رائعة.لماذا لا نراها في التسويق
    والاعلانات السياحية

  • 16 الادلاء السياحيين 12-10-2012 | 09:27 PM

    فضائح تملاء الاردن من الشمال الى الجنوب مجموعة كبيرة كانت تعمل بوظائف مثل سواقيين او شرطة سياحية او موظفيين مطاعم و اصبحوا بين ليلو و ضحاها دليل سياحي و السبب معروف النظر الى الاجر المرتفع و البقشيش

  • 17 كوادر لبنانية 12-10-2012 | 10:41 PM

    صراحة أفضل تجربة في مجال تطوير السياحة هي تجربة دبي حيث اعتمدت على الكوادر اللبنانية بشكل خاص على تسويق دبي السياحي

    الكل يؤكد بل يجزم بأن اللبنانيين هم الأفضل في قطاع السياحة والفنادق من حيث الخبرات المختلفة في لبنان والخليج وحتى أمريكا

    الفكرة المنشودة هي ليست لبننة القطاع ولكن هي التعلم منهم والاستفادة من خبراتهم وتدريب العاملين في القطاع على ايديهم

    لزيادة كفاءة العاملين وإدخال عناصر جديدة مؤهلة من خلالهم

  • 18 محروق على شباب الاردن 12-10-2012 | 11:19 PM

    باشباب الاردن العاطل عن العمل احنا ضعنا وره ...
    ياجماعه السفاره الاردنيه بلخارج الموضفين المحلين في سفاره الاردنين بلخارج كلهم مش اردنيين كلهم من جنسيات مختلفه وياخذو 1000 دولار اقل واحد ولي1500 دولار وفي عندك الملكيه الاردنيه مديرها الي باكستاني الي شركسي والموضفين كلهم من جنسيات غير عير اردنيه طيب موحرام عليكم ما توضفو الشباب الي مل عاف خلينا نسرق احنا نشجع على السرقه واحد مل والله فلوس ططلع مش للاردنين ياجماعه والله لازم الوضايف لان هذي الي يحب الله يطلع مسجي لناس

  • 19 تعليق على كوادر لبنانيه 12-10-2012 | 11:47 PM

    الظاهر أنك لا تعرف دبي على الاطلاق. إن دبي اعتمدت على ...و...و....و ....و الفنادق التى تسمح فيها كل شيء تتخيله. و دبي اعتمدت على استقدام الاوروبيات و الاسيويات بمفردهن من دولهن للعمل فى قطاع العمل و هذا يالتأكيد فتح أبواب العلاقات الاثمه. بالاضافه الى سياحة السفارى فى الصحراء و المبيت فى الصحراء و يواكبها الرقص و الشرقي و الخمور و الاختلاط الفاضح و .... و أخيرا الشواطيء المفتوحيه للاوروبيين و غيرهم للعري و ... و فهمكم كفايه. و هذا جزء بسيط من السياحه فى دبي

  • 20 سايق الخير 13-10-2012 | 12:00 AM

    وين هالصورة معقول هاي ام الطواقي في ابواللوقس

  • 21 الاقتصاد الهش 13-10-2012 | 01:01 AM

    اقتصاد السياحه إقتصاد هش لايمكن الاهتماد عليه وخاصة اننا شعب محافظ وما بنقدم تنازلات اخلاقيه لصالح السياحه علما بان 80% من السياحه العالميه تبحث عالمتحه وسياحة الزقلطه بكافة اشكالها


    وانا مع الاخ الذي ينادي بلا للبننة السياحه وخلينا السياحه إلهم

  • 22 سلطي مكيف 13-10-2012 | 03:14 AM

    قد ماانا قرفان و محتقن و متازم من هالوضع نفسي اقف مكان الرجل الذي في الصورة عالخزنة و اجمع مسؤولي الاردن الفاسدين و الف ظهري....

  • 23 ماجستير سياحة وضيافة دوليتين من بريطانيا 13-10-2012 | 12:44 PM

    أنا حاصل على درجة الماجستير (سياحة وضيافة دوليتين) من بريطانيا ومنذ ثلاث سنوات وأنا أقدم على وظائف في مجال السياحة والفنادق بلا فائدة بالرغم من خبرتي العملية، التي لم أستفد منها بأي شكل. الرجاء الحار لا تستخفوا بعقولنا؛ خاصةً المتفتحة منها. الحمد لله رب العالمين على كل شئ.

  • 24 سياحة مش معقول!! 19-10-2012 | 11:47 PM

    نعم وزارة السياحة تستورد رئيس قسم السياحة الداخلية بعقد 1500دينار ما عدا الحوافز ولا يملك اي اختصاص وحتى لا يجيد اي لغة فقط لانه محسوب على امين عام الوزارة والذي تم استيراده قبله بثلاثة اشهر وبعقد 3000دينار والحوافز والمياومات وابناء الوزاراة والتي تجاوزت خدمتهم باختصاصهم العشرون عام وكلهم خريجين سياحة من دول اجنبية ومطلوب منهم ان يعملو تحت امرت المستوردين من خارج الوزارة !

    تتنافخون وتتهمون الشباب الاردني بانه غير مؤهل!!!

  • 25 سياحة مش معقول!! 19-10-2012 | 11:47 PM

    نعم وزارة السياحة تستورد رئيس قسم السياحة الداخلية بعقد 1500دينار ما عدا الحوافز ولا يملك اي اختصاص وحتى لا يجيد اي لغة فقط لانه محسوب على امين عام الوزارة والذي تم استيراده قبله بثلاثة اشهر وبعقد 3000دينار والحوافز والمياومات وابناء الوزاراة والتي تجاوزت خدمتهم باختصاصهم العشرون عام وكلهم خريجين سياحة من دول اجنبية ومطلوب منهم ان يعملو تحت امرت المستوردين من خارج الوزارة !

    تتنافخون وتتهمون الشباب الاردني بانه غير مؤهل!!!

  • 26 ماجد مرجي 21-10-2012 | 11:33 PM

    مبالغه كما كان في السابق وكما سيكون في المستقبل يا حرام


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :