اياد نصار: العمل الفني يطرح اسئلة وليس رسالة
09-10-2012 06:09 AM
عمون - 'القدس العربي' ـ من محمد عاطف- نجح الفنان اياد نصار فى فرض اسمه على الدراما المصرية لأنه ينتقل من نجاح الى نجاح خاصة بعد براعته فى اداء شخصية'حسن البنا' وكانت امامه صعوبة فى الاختيار بعد ذلك..قدم اياد نصار فى رمضان الماضى دور ياسين فى مسلسل'سر علنى'الذى حقق فيه نجاحا مهما يضاف الى رصيده الفنى .
تجولنا فى عقل اياد نصار لنتعرف منه على امور كثيرة فى حياته كاسلوبه فى التمثيل والى اى شريحة وجه عمله الاخير وهل العمل الفنى ذو رسالة خاصة.
' الم تخشى من صعوبة اختيارك لدورك فى مسلسل 'سر علنى'؟
' ادركنا اختيار مسلسل'سر علنى' انه صعب على الوجبة الدرامية فى شهر رمضان ولكننا اردنا ان نبحث عن شكل جديد فى المسلسلات والعمل يسير بقانون الفيلم السينمائى وليس بالقانون الدرامى من حيث متابعة الاحداث وسرعة الايقاع بعيدا عن اى حلل وتطويل ولذا المشاهد الذى يتابع المسلسل من الحلقة الاولى سوف يتوه فى الحلقات التالية من العمل.
' ما مدرسة التمثيل التى تسير عليها فى اعمالك؟
' احب مدرسة 'المنهج' فى التمثيل وتعتمد أن ذاكرة الممثل هى ذاكرة الشخصية فى العمل الفنى وهذه مدرسة آل باتشينو وداسنيه هوفمان واستطيع ان احاكم الشخصية ، الآن ويعد أن انفصلت عنها..اما اثناء التصوير لا استطيع اتخاذ اى موقف من الشخصية التى اجسدها، فأنا مؤمن بأن الدور التمثيلى يكون اكثر تأثير عندما يكون الفن اكثر اقترابا من الحقيقة وتقدم الشخصية بأبعادها الثلاثة وليس من زاوية واحدة.
' هل تفضل تحديد شريحة من المجتمع الذى يرى عملك؟
' عندنا نوع من المشاهدين مستهدفين للعمل واخترنا شريحة منهم وهذا مهم رغم انها تقلق كثيرا لكننا وجهنا المسلسل اليهم وندخل المنافسة القوية مع الاعمال الاخرى، وهذه النوعية هى التى لديها حالة بحث عن علاقة الاقتصاد والسياسة والشركات التى تؤثر على السوق.
' ماهى رسالة العمل الفنى؟
' العمل الفنى يطرح اسئلة يجيب عنها وليست رسالة معينة.
' علق النجم نور الشريف على اعجابه بك وبالمسلسل ..كيف وجدت ذلك؟
' قال لى النجم نور الشريف فى لقاء بيننا الا اقف عند دور 'حسن البنا' وانه شاهد الملسل حتى نهايته وهو العمل الوحيد الذى تابعه حسب قوله، وقد اتصل بنا فى الحلقة الخامسة لتهنئة اسرة المسلسل وهذه تهنئة مبكرة جدا من نجم فى حجم نور الشريف الذى يمثل الفنان المثقف الذى يفيد المجتمع وكانت ثقافته قدوة امامى عندما قررت الدخول الى عالم التمثيل..وهذا نموذج قليل جدا لديه قراءاته ومسيرة وتاريخ.
' ما دور الثقافة فى حياة الممثل؟
' الممثل فى حاجة الى ثقافة حقيقية وليست ثقافة لنفسه..تكون لديه مخزونه وقراءاته وافكاره.
' كيف تجسد اى شخصية تاريخية او عامة؟
' اقدمها بالبعد الانسانى مع الالتزام التاريخى لها..والعمل الفنى يفقد دوره لو عرض بشكل تدريسى على الجمهور خاصة عندما نقدم شخصية لم يرها الجيل الحالى، ولذا تعتمد على خيال المؤلف وانسجام الممثل معها.
' هل تؤيد استمرار التعاون بيت مجموعة العمل التى تحقق النجاح؟
' التعاون مع مجموعة غمل اكثر من مرة امر يعد اكثر راحة للممثل لاننا نفهم بعض جيدا ونرتبط دائما بفكرة وكل شخص يتجه فى طريقة للوصول الى اكبر وافضل شكل للتنفيذ وتحدث ثقة بيننا ولا يوجد اى مخاوف..فأنا اعتبر الممثل الذى يشاركنى العمل اداؤه جزء من ادائى.
' اختلاف الرأى هل يؤدى للتجريح؟
' عند وجود مساحة فى الاداء يؤدى الى ارتقاء فى المجتمع وان تكون اراء حقيقية ليست للتجريح او لمجرد الهجوم لأننا نقدم فكرة ايجابية للناس.
' ما رأيك فى النقد الفنى حاليا؟
' النقد مكمل للحالة الفنية..وهو قليل جدا لأن الذى يمارسه عليه ان يتلقى التذوق والنقد الفتى..وبصراحة اجد بين الجمهور حس نقدى على مستوى عال..حاليا نعانى من ضعف النقد.