facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السالم: نمو الصادرات الأردنية للسوق العراقي بنسبة 20 %


02-10-2012 04:35 AM

عمون - قال رئيس مجلس إدارة كابيتال بنك خليل السالم أن حجم الصادرات الأردنية للعراق (دون البضائع المعاد تصديرها ) ارتفع من 100 مليون في العام 2000 إلى 715 مليون في العام 2011 بمعدل نسبة نمو بلغت 20 % سنوياً منذ العام 2007. وقال السالم ان “القيمة الاجمالية لتلك الصادرات وصلت إلى ما يزيد على مليار دولار، بيد انها ما تزال دون المستوى الذي نطمح إليه”. جاء ذلك خلال لقاء نظمته جمعية المصدرين في الأردن حضره عدد من رجال الأعمال الأردنيين والمصدرين المهتمين بالسوق العراقي، بالإضافة إلى رجال أعمال عراقيين، حيث تم التطرق خلال اللقاء إلى السبل الكفيلة باغتنام الفرص التصديرية إلى العراق وتنميتها.

ويعد كابيتال بنك رابع أكبر بنك في الأردن من حيث رأسمال البنك الأردني الوحيد المتواجد في العراق من خلال مصرف الأهلي العراقي والذي يمتلك فيه ما نسبة 72 % من رأسماله، والذي مكنه من بناء شبكة قوية من العلاقات مع مختلف القطاعات، والتي يسعى من خلالها إلى مشاركة خبراته في السوق العراقي مع عملائه وشركائه بتقديم كافة سبل الدعم لهم في سبيل توسيع أنشطتهم التجارية وتنميتها في السوق العراقي.

واستعرض السالم الفرص التصديرية الكبيرة للسوق العراقي في ظل تنامي العلاقات الاقتصادية ما بين البلدين والفرص الواعدة فيه، معززاً حديثه بالميزات التي يمتلكها كابيتال بنك، والتي توفر قيمة مضافة لرجال الأعمال الأردنيين في العراق بالإضافة إلى أنها توفر نافذة آمنة تمكنهم من التوسع في السوق العراقي، وتوفر جسرا يربط العراقيين المقيمين بالأردن بأعمالهم ومصالحهم في وطنهم الأم.

ونوه السالم إلى أن هنالك فرصا كبيرة موجودة في السوق العراقي، يجب أن نعمل على استغلالها في ظل الحجم الكبير الذي يستورده العراق ، حيث بلغت 44 مليار دولار في العام 2010 ونمت بما نسبته 22 % في العام 2011، بالإضافة إلى الموازنة التي تم اقرارها من قبل الحكومة العراقية للعام الحالي 2012 والتي تحفزنا للنظر في توزيع هذه الموازنة والقطاعات التي تركز عليه والتي بلغت (100) مليار دولار أميركي .

وأكد السالم على أن وجود كابيتال بنك في العراق ساهم في الحد من بعض التحديات التي تواجه رجال الأعمال للعمل في السوق العراقي من خلال تقديم العدد من الخدمات، منها تمويل مستوردي البضائع في العراق وتحويل الدفعات إليهم في الأردن، بالإضافة إلى إصدار خطابات الضمان لمشاريع في العراق وتحت أسم المصرف الأهلي العراقي ولكن بتغطية من كابيتال بنك وتمويل مشاريعهم في الأردن والبضاعة المراد إعادة تصديرها.

وأشار السالم إلى أن البنك أطلق خدمة جديدة لرجال الأعمال الأردنيين والعراقيين المقيمين في الأردن تركز على توفير المعلومات اللازمة للمصدرين من خلال دائرة متخصصة بالسوق العراقية تكون مهمتها خدمة رجال الأعمال وتزويدهم بالفرص التصديرية للعراق لتنمية أعمالهم إقليميا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :