facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منا​هج التربية والتلقين والغاء الاخر‎


الاب رفعت بدر
28-09-2012 01:25 AM

عمون - جاءتني طفلة من أقاربي (الصف الخامس ) بكتاب التربية الاجتماعية وفيه حديث عن الدولة الاسلامية وبعض المفاهيم التي أظنها أكبر من عمر هذه الطفلة وأبناء جيلها.

المهم هنالك ما استوقفني كثيراً، عندما سألتني عن الديانة "الحنفية الكائنة قبل الاسلام"، وسألتني ببعض الألم : ألم يكن مسيحيون قبل ذلك ؟ فقلت لها: ولماذا تسألين؟ قالت لأن كتابنا لا يذكر “ وجودنا “.

تصفحت الكتاب، فإذا بفقرة تستوقف القارئ وتثير براءة الطالب تحت عنوان : الاحوال الدينية ( أي قبل الاسلام ) يقول المنهاج: " كان أكثر العرب قبل الاسلام يعبدون الاصنام والاوثان، مثل اللات، وعزى، ومناة، وهبل، رغم وجود عدد قليل من العرب كانوا يعبدون الله تعالى، كالحنيفية وهم أتباع سيدنا ابراهيم عليه السلام ". إلى هنا وينتهي الاقتباس.

وهكذا يلخص كتاب التربية الاجتماعية ، أو "الاجتماعيات" للصف الخامس الأساسي الاحوال الدينية للعرب قبل مجيء الاسلام بسطرين ونصف، ويُطلب من الاطفال حفظها غيباً، وتقديم الامتحانات الشهرية، والفصلية، دون نقصان وبالطبع دون زيادة أو توضيح أو نقد أو تصحيح.

فلم يكن قبل الاسلام، بحسب الكتاب، دين سوى الديانة الحنيفية، ولم يكن نبي سوى ابراهيم، ولم يكن تدّين سوى أوثان وحنفيون. وبالتالي وبجرّة قلم، وبدون سابق تحذير وإنذار تنسف كل الأديان السماوية والتوحيدية ..... ولا حد قبلك ولا بعدك انت .

وبعد، فقد نبهتني تلك الطفلة – حفظها الله – أنها تحفظ غيباً ما يغيّبها ويفنيها ويلغيها. ويلغي ديانتها وتراثها وتقاليدها وتاريخها. ونبهت ببراءتها أن مناهج التربية والتعليم لا تعمل على إزالة الجهل والشك والأحكام المسبقة والأفكار ليس فقط التكفيرية، وإنمّا الالغائية تماماً. فلو كان هذا الامر تكفيرياً، لكان أسهل على التقبل، إذ انّ الفكر التكفيري على الاقل يعترف بوجودك... كافراً. لكن مناهج التربية العتيدة، تلغيك كلية عن الوجود. وكأنك لم تكن. وكأنّ كتب التاريخ والأدب ما قبل إحدى الاديان ليست موجودة، وكأنّ لويس شيخو – رحمه الله – لم يكتب " شعراء النصارى قبل الاسلام ". وكأن العروبة وُلدت في القرن السابع للميلاد فقط.

فأي تربية على " معرفة " الأخر وبالتالي على محبته وعلى " الحوار " معه وعلى التعاون والبناء معه سيتعلمها الطالب ؟؟ وهل لدى معلم المادة من الجرأة ما يبيّن ما تنكره كتب الوزارة.

طفلة تشعر أن كتابها، مصدر ثقافتها الأول، يلغيها وهي ستكمل مسيرتها التعليمية... مثقلة بهذا التلقين، كي لا نقول " التعليم " الالغائي.

أليس الامر بحاجة إلى مراجعة وإصلاح ... ولا اصلاح حقيقيا في مجتمعاتنا دون اصلاح جذري، وعاجل ، في المناهج التربوية...





  • 1 ميشيل 28-09-2012 | 01:54 AM

    شكرًا ياعمون على نشركم المقال الهادف والواضح على كثير من الامور وشكرا يا أبونا رفعت على اقتدارك بتوضيح الامور ونتمنى من وزارة التربيه والتعليم النظر في كثير من المواضيع إلخاصه بالطرف الاخر ٠

  • 2 تايه 28-09-2012 | 01:55 AM

    طيب ليش ما تطالب ايضا على امتحانات التوجيهي انها ما تكون بالكريسماس لاجل الاخوة المحتفلين >> ايضا وبدال ما يحتفلوا يقوموا يقروا من الكتب ذو التوحه الواحد واللي هي تثبت ان العنزة عنزة ولو طارت

  • 3 اردني 28-09-2012 | 02:12 AM

    مع احترامي للاب مناهج الدولة الاردنية مستوحاة من هوية الدولة الاسلامية ولا يوجد الغاء للاخر رغم ان الاخر لا يشكل (4%) من السكان
    انا اعرف حقيقتك وتفكيرك واعرف من اي الابواب>>تدخل>> ولا تكن >>النسخة الاردنية نعيش في سلام وكل يعرف وزنه وحجمه >>لا تفتح ابواب مغلقة

  • 4 عبدالله 28-09-2012 | 02:45 AM

    المقصود قبل الاسلام في الجزيرة العربية وبالتحديد مكة والطائف ويثرب وليس كل العرب مثل الغساسنة الذين كانوا نصارى ويسكنون بلاد الشام كما أنه لا يمكن في كتب الاطفال الصغار أن يأتي الحديث بالتفصيل عن هذه الامور ولكن انظر الى كتب التاريخ في المراحل المتقدمة ستجد الحديث عن الغساسنة وفي كتب اللغة العربية كثير من قصائد الشعراء النصارى العرب

  • 5 د. عبدالله عقروق / فلوريدا 28-09-2012 | 06:20 AM

    في الباكستان اي ولد أم بنت يصبح عمره 11 سنة يجب ان يكون وتكون حافظا القرأن الكريم عن ظهر قلب .وسيرة السيدالمسيح والعرب النصارى واردتان في القرأن الكريم بشكل واضح عن وجودهما .فكيق سيكون تفكير الولد او البنت المسلم لو حفظ بهذا السن مل يقوله كتاب التربية الاجتماعية ، وما ورد بالقران الكريم والسيرة النبوية ..الا يكون هنالك تضارب في مفهومه العام ؟....

  • 6 اب 28-09-2012 | 10:16 AM

    انا لا أوافق الاب الجليل الراي لأنه في كتب الصف الخامس بالتحديد ذكر ( ان من شدة تعذيب المشركين لصحابة الرسول أمرهم الرسول بالتوجه الي الحبشة لان ملكهم مسيحي صاحب دين سماوي يعبدون اللة ولا يظلم عنده أحدا ) اما بالنسبة للفقره المذكوره اعلاه فهي تصف أحوال العرب قبل الاسلام في مكة والمدينة ... فقط فلا تحزن يا أبونا فمن أركان الاسلام الايمان باللة وملائكته ورسلة جميعا .

  • 7 أبو كلبشة 28-09-2012 | 10:45 AM

    شوف؛ الحديث هون عن مكة ومكانش فيها نصارى. كان في شوية يهود في يثرب شغالين في الربا والفتنة بين الناس. هذا التاريخ انت بتعرفو كويس يا اب..
    يعني ما استوقفك الا هالجملة! وكأن المناهج ما بتحكي عن اهل الكتاب واهل الذمة والعهدة العمرية!
    سبحان اللة..عمري ما قريتلك اشي الا واشم ريحة ...أنفي لا يخطئ ...

  • 8 مريم الناصرية اليازوري 28-09-2012 | 11:22 AM

    لا يا سيدي ،الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أمنا مارية القبطية من النصارى وأمنا صفية بنت حيي من اليهود. وأمر أصحابه بالهجرة إلى ملك النصارى العادل النجاشي عندما عذبهم أهل مكة .
    والمسلمين اطلقوا في بلادنا على الحروب الصليبية "حروب الفرنجة " تأدبا لأهلنا النصارى .

  • 9 مريم الناصرية اليازوري 28-09-2012 | 11:22 AM

    لا يا سيدي ،الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أمنا مارية القبطية من النصارى وأمنا صفية بنت حيي من اليهود. وأمر أصحابه بالهجرة إلى ملك النصارى العادل النجاشي عندما عذبهم أهل مكة .
    والمسلمين اطلقوا في بلادنا على الحروب الصليبية "حروب الفرنجة " تأدبا لأهلنا النصارى .

  • 10 زهقان 28-09-2012 | 11:22 AM

    الوجود المسيحي في بلاد الشام له اهميه في النهضة الي كانت موجوده قبل ما يكثروا ..
    التعصب بالرضاعة ! رجعتونا ١٠٠ سنه ! ولسه ما راح توقفوا

  • 11 أردنية مسيحية 28-09-2012 | 11:28 AM

    شكراًإلك يا أبونا رفعت على كلامك وأسلوبك الراقي في الكلام ... انشالله يتم إعادة النظر في المناهج العربية لأنه فعلاً لا تعترف بوجود المسيحية ... وبالنسبة للتعليقات اللي مكتوبة فبقول طوبى لكم..
    .. فافرحوا لأن أجركم في السموات عظيم...

  • 12 عارف البير وغطاه 28-09-2012 | 11:33 AM

    لا تغلب حالك أبونا هذه مناهج وضعها الإخوان ...في وزارة التربية

  • 13 سلامة إلى "أردني" 28-09-2012 | 11:37 AM

    كلامك هو بالضبط ما يصبو إليه الكاتب. المسيحيون واليهود كانو هنا قبل الإسلام ومن يعرفون بالتاريخ يعلمون أن المسيحيين العرب هم من أبقوا على دين التوحيد حيّا ولولاهم لانقرض التوحيد من الجزيرة العربية. هذه حقائق تاريخية لا تعتمد صحتها على مسمى دولة أو أخرى أو رأي أغلبية أو أقلية فيها. الأصل أن يتعلم الطلاب العلم والحقيقة وليس ما يسير على هواك يا أخي. أخشى أننا ننزلق تدريجيا إلى استبداد الأغلبية باسم الديمقراطية. أن تكون الأردن من الدول المسلمة لا يعني أن كل الأردنيين مسلمين ولا أن نحرف التاريخ بحيث نمحي من هم غير مسلمين عن الوجود. الموضوع ليس موضوع أغلبية وأقلية بل موضوع حقيقية وتاريخ مفبرك. حمى الله أبناءنا من .. مناهجنا.

  • 14 عارف البير وغطاه 28-09-2012 | 11:40 AM

    لكن هناك ذكر لليهود في المدينة المنورة وهم بنو قريضة وبنو القينقاع

  • 15 بنت الاردن 28-09-2012 | 11:48 AM

    الله يسلم ثمك يا ابونا لانه يوجد لدينا ابنه في الصف الخامس ونعاني معها نفس المعاناه وبنحفظ البنت كلام مش مفهوم ومش مقنع لانه التربيه هاك بدها الله يخليك سند وقوه النا ولوجودنا بهذا الوطن الغالي

  • 16 حجازين 28-09-2012 | 11:53 AM

    شكرا للاب رفعت وشكرا لعمون

  • 17 صحيح 28-09-2012 | 11:56 AM

    كلامك صحيح ميه بالميه وسوالي هنا هل يجبرون الاطفال المسلمين في امريكا مثلا بتعلم مثل هذه الاشياءعن الديانه المسيحيه اظن انه لا لانهم يحترمون الاخر ولذلك هم يتقدمون ونحن نتراجع كثيرا كثيرا

  • 18 كركي 28-09-2012 | 12:14 PM

    كذلك لم تذكر كل كتب التاريخ الاسلامي ان الديانه المانية هي التي كانت مسيطرة في الجزيرة العربية قبل الاسلام - لا احد من اطفالنا يعرف عن هذه الديانه شيء - مع ان طقوس ..اخذت من المانية -مثلما ان ركن الحج كله كان موجود قبل الاسلام ولم يزيد الاسلام عليه شيء ولم ينقص

  • 19 غساسنة الكرك - عربي أردني مسيحي 28-09-2012 | 12:24 PM

    الى الأخوة جميعاً
    في الجزيرة العربية كان يوجد مسيحيين ويهود قبل الإسلام ومع مجيء الإسلام أيضاً كان هناك مسيحيون ويهود، نعم في مناهجنا للأسف هناك تشويه للتاريخ وإلغاء للآخر بشكل كبير، والى تعليق رقم 3 أقول لك يا أخي في العروبة نحن نعرف حجمنا جيداُ فاقرأ التاريخ جيداً ، نحن الغساسنة العرب نحن العروبة والعرب كنا وما زلنا منذ أكثر من ألفي عام . ولم نتغير ولا أحد يستطيع أن يلغينا فاعرف أنت حجمك جيداً والموضوع ليس في العدد بل في الانتماء

  • 20 صريح 28-09-2012 | 12:34 PM

    الجاهل بتاريخة مثل الإنسان غير المحصن ضد الأمراض. اذكر عندما كنت طالبا في احد الدول الأوروبية وكنا مجموعة من العرب المسلمين وصادف ان كان في الفصل معنا مجموعة من الطلاب الإسرائيلين اليهود وكانت نقطة ضعفنا في المناقشات التي تجري معهم وبحضور الأوروبيين ان الإسرائيلي متمكن من مادة التاريخ أكثر مننا نحن العرب.
    للأسف هناك برنامج مدفوع عليه مال وبذل فيه جهد عظيم لإظهار العالم العربي على انه بلاد الاسلام والمسلمين فقط متناسين ليس المسيحية والمسيحيين فقط بل كل العناصر الدينية الأخرى من الطيف الإسلامي الرائع الألوان، ماذا نعرف عن الدروز وماذا نعرف عن العلويين وماذا نعرف عن الطرق الصوفية؟ لا شيء وكلها عناصر راسخة في تاريخنا وتراثنا.
    وللأخوة الذين يعتقدون ان الجزيرة العربية كانت قبل الاسلام قريش الوثنية فقط نقول لهم انتم في ظلام وظلمات من عدم المعرفة ولو ع فتم لما قلتم ما تقولوه، هل كان قس بن ساعدة قسا على نفسه؟ لا يكون القس إلا على مجموعة من الناس... وماذا كان ورقة بن نوفل؟ ربما كان وثني؟ وماذا كان أمية بن أبي الصلت؟ وماذا كان كان حاتم الطائي؟ وماذا كان دين قبائل تغلب؟
    نقول أننا إذا عرفنا تاريخنا نستطيع ان نحصن إيماننا أي كان الدين وخصوصا الاسلام الذي جاء متمما لديانات لا نعلم ما هي ببساطة لأننا لا نطلع عليها... وشكرا لعمون طرحها الجريء..

  • 21 حنان 28-09-2012 | 12:43 PM

    شكرا حضرة الاب الجليل فهذا موضوع يستحق الاهتمام. اما الاخ الاردني الذي كتب 4 بالمئه حتى ولو كان كذلك فليس من حقك ان تلغي ما قبلك حتى ولو ذكروا بسطر واحد وليس المطلوب وضع دروس كامله. مره ثانيه كل التقدير والاحترام لامثالك قدس الاب رفعت .

  • 22 بدر 28-09-2012 | 12:47 PM

    مقال جيد ومعبر يا ابونا , فنحن موجودون ولنا تاريخ لا يمكن الغاؤه ، وبالنسبه للاخ الي بحكي انا اقليه نحن اكثريه بوطنيتنا وهويتنا.

  • 23 نسرين نعمات 28-09-2012 | 01:24 PM

    في البداية الهوية الاسلامية للدولة لا تنفي ابدا الوجود المسيحي فيها و تاريخ هذا الوجود في المنطقة العربية بما في ذلك الجزيرة العربية ايضا . هذا الوجود و الذي لا يرويه فقط التاريخ بل ترويه ايضا الارض بما فيها من مقدسات مسيحية تاريخية . فالمسيحية ولدت في الاراضي العربية و سيبقى كيانها و حضورها متاصل فيها . حتى و ان كانت النسبة 4% هذا لا ينكر الوجود و الحضور و الاهم الحضور . و هذه النسبة القليلة لا تنفي حق المسيحيين بأن تعرف الاجيال العربية تاريخ وجودهم . حيث ان هذه المعرفة ستعمق الترابط و تمهد طريق التعايش و الحوار . فكيف لي ان اقبل الآخر و انا لا اعي تاريخه . و نحن اذ اردنا فتح ابواب مقفلة فهذا لفتح ابواب التعايش و الحوار و قبول الآخر

  • 24 سمر 28-09-2012 | 02:41 PM

    إلى رقم 3 انت بتعرف حقيقة الأب مش بشطارتك أنما بوضوح و صدق وصراحة الأب ولكن كيف نعرق حقيقتك ما دام بهمك الوزن و الحجم و الأرقام فاخرج انت من الأبواب المغلقة.

  • 25 جواد 28-09-2012 | 02:45 PM

    الى أردني .......أبونا رفعت يطالب بتحقيق العدالة للجميع في الأردن حتى لو كانوا اقلية فهذا حق الهي و انساني فلا حق لأي شخص ان يحرم الاخر حقوقه بحجة الاكثرية والاقلية

  • 26 م.حسان 28-09-2012 | 02:46 PM

    شكرا لعمون و للأب رفعت بدر على الاضاءة لهذا الموضوع، حقيقة حان الوقت لمناهج التربية و التي دوما نتغنى بها بان تكون أكثر شمولية و أكثر دقة خاصة في نقل المعلومة وخاصة في إيصال المعلومة التاريخية وأن تأخذ مسؤوليتها أمام المجتمع على تربية هذه الاجيال لتقبل الاخر و الاعتراف في دور الاخر في صنع التاريخ و لايكون الاخذ بالموضوع من نظرة ضيقة.أضف الى ذلك إيلاء تاريخ بلدنا الحبيب الاردن المكانة المستحقة.

  • 27 منير 28-09-2012 | 02:59 PM

    أبونا رفعت، سلمت إيدك وعقلك.

  • 28 فاخوري 28-09-2012 | 03:18 PM

    مناهج خرجت امثال ...

  • 29 مطلع 28-09-2012 | 03:22 PM

    إلى اردني ث: قبولك للآخر واضح بوضعك رقم ٤٪ للدوله الأردنية للأردنيين ولم يفرق الدستور بين اردني مسيحي وأردني مسلم الأفضل أن تبدأ بإصلاح نفسك دون التهجم لان ذلك يدل فقط على مكوناتك الدخلية من أخلاق وقيم. شكرًا للآب رفعت بدر لما لديه من جرأه يفتقدها كثيرون من الرهبان.

  • 30 محمد الوشاح صحفي 28-09-2012 | 03:24 PM

    حقيقة ان مناهجنا متخلفة الى حد كبير فهي محشوة بموضوعات زائده ليس لها معنى وانظروا الى مادة الرياضيات ذات الطلاسم العجيبة التي يحامي عليها المنتفعون من موجهي ومشجعي الدروس الخصوصية وهي موضوعات لا تسمن ولا تغني من جوع وسيأتي زمن تضحك فيه الأجيال القادمة على زماننا وعلى القائمين على مناهجنا وهم مصرون على عدم تغييرها بل ويدافعون عنها في كل المحافل ...

  • 31 كركية 28-09-2012 | 03:42 PM

    سلمت يداك وتفكيرك المنطقي ابونا , لا احد يحب ان يتم الغاؤه, ولكن لا حول ولا قوة لنا إلا بالله , نرجوك الاطلاع على كتاب الثقافة العامة للتوجيهي لترى العجب فصفات السيد المسيح المجد لاسمه تم استعارتها واسقاطها لغيره كالفادي والمخلص وابن الانسان والمسيا وغيرها , وحتى مخطوطات قمران تم نحلها لغير المسيح المجد لاسمه فهذه الكتب بحاجة لتنقيح وبحاجة لمصداقية مع النفس ومع الاخر , إن تقبلوا المصداقية , فالناس ليست عمياء

  • 32 الى المحرر 28-09-2012 | 04:00 PM

    هز ذنب يا محرر لابوك لحالك شو ضل النا كمسلمين
    كتبنا حذفوا نص القران منه وما خلوا غير اذا جنحوا للسلم وكمان جاي يلاحقنا على التاريخ ..
    ولك يا محترم ..
    تريد اقحام الكنيسة بالسياسة يا زلمة ما اشطركم وما اادبكم مع المسيحيين واليهود اما الاخوان المسلمين بتنتفوا لحاهم تنتيف يا ديمقراطية اي شي غااااااااااااااد

  • 33 خلود القسوس 28-09-2012 | 04:03 PM

    الأب الغالي رفعت عند قراءة مقالك شعرت بالألم وتذكرت ما قرأته في كتاب لقدس المطران السابق للكنيسة اللاتينية في الأردن سيدناسليم الصائغ أطال الله في عمره ما جاء في كتابه ( الأثار المسيحية في الأردن ) والذي يكتب فيه .......( كانت ديارنا الأردنية أهلة بالعرب قبل ألاف السنين ولعل العرب البائدة هم أول من سكنها في زمن غير معروف ، ثم على أثرها جاء العرب المستعربة فالعاربة وكان العرب في الأردن يدينون بالوثنية ثم اعتنقوا المسيحية ، ثم اعتنق معظمهم الأسلام فيما بقي المسيحيون مع المسلمين حتى اليوم .
    كان المسيحيون العرب في الأردن قبل الأسلام ، ثم جاء الأسلام العربي فصهر سكان الأردن في بوتقة عربية واحدة
    ولكن لا يخفى على كل مطلع منصف للتاريخ أن كتبنا المدرسية ومعظم الكتب العربية التي تتناول تاريخ بلادنا تتبع خطأ يحول دون تعرف أبنائنا على تاريخ بلادهم الكامل ، وهذا تجاهل مقصود للحقيقة التاريخية ، بل تفريغ وتشويه للحقيقة والتاريخ ، فهناك وجه مجهول من تراثنا العربي ومن حضارتنا العربية
    أن الأنصاف للتاريخ يتطلب أن نقدم للمواطنين مسلمين ومسيحيين تاريخ بلادنا بصورة أصياة وصريحة غير مشوهة وغير مغرضة ، كما يتطلب الأنتماء الوطني الأصيل أن يطلع الأردني على أثار أجداده وأسلافه
    ولا يجوز أن نسمح لأجيالنا الصاعدة أن يكون الغرباء مطلعين على تاريخ بلادنا أكثر منهم ، فالتاريخ مدرسة الحياة )

  • 34 عارف البير وغطاه 28-09-2012 | 04:07 PM

    لقد درسنا في المدرسة فقط عن وجود اليهود فقط في يثرب وهم بنو قريضة والقينقاع؟ هل انا مخطأ؟

  • 35 kholoud 28-09-2012 | 04:12 PM

    الى رقم( 3) انت لا تعرف حقيقه ولا تفكير الأب رفعت كما ذكرت ,,الاب رفعت يعرف بوطنيته وانتمائه الصادف الى بلده وابناء بلده وعلى غيرته ومحبته لهم بالاضافه لما يتمتع به من الأخلاق العاليه وحسن التعامل مع الآخرين والجميع يشهد بهذا..لذا عليك تصحيح معلوماتك عن ( قدس الأب رفعت فخر بلدنا الأردن)

  • 36 اسعد 28-09-2012 | 04:45 PM

    الأب بدر قد اشار الى عينه من الكل , فهل هذه المناهج الضعيفه والموجهه تبني انسان الحاضر والمستقبل ؟ ما نراه في واقعنا المحزن يقول غير ذلك . وشكرا لعمون

  • 37 د. موفق الزياتدات 28-09-2012 | 05:09 PM

    الزوايا التي يتطرق اليها الكاتب ايا كان انتماؤة الفكري قد يلمسها القاريء ويفسرها من نفس زاوية النظر وقد ينظر اليها من زوايا خاصة وهذا حق من حقوق القاريء، لكن يبقى جوهر الموضوع هو الاساس . لذلك فان ما جاد به قلم الاب د رفعت بدر عن نقد شمولي لأحد المناهج الدراسية لا يعني به انصاف فئة على حساب اخرى بغض النظر عن حجمها التمثيلي فهي قضية لأنصاف التاريخ من جهة ومن جهة أخرى التطلع لصياغة مناهج ترتقي الى مستوى الطموح المستقبلي المأمول.
    كثيرون من لا يلمسون الوجع نتيجة لشح المعارف او التعصب او العدائية فللك حقه كما اسلفت فلماذا نصادر حق الاخرين بالنقد سيما النقد المسؤول. سؤال بسيط هل تشرك جميع الاطراف المعنية بصياغة المناهج وتنقح وتدقق بالشكل السليم قبل اقرارها؟ ان كان الحال كذلك لماا مع كل وزارة يتضمن برنامجها تطوير المناهج كل المناهج لا العلمية منها فحسب بسبب المستجدات المعرفية وهذا مبرر؟ الاهم يرجى ان نبتعد عن اثارة المشاعر التي لا يكون ارضية حوارها مصلحة الوطن ومواطنيه كل مكواطنيه
    الشكر الكبير لك ابونا ولكل من يسعى للتشارك المعرفي - البنائي
    د. موفق الزيادات

  • 38 جورج إسكندر / الرياض 28-09-2012 | 05:10 PM

    سبحان الله ...ولا قوة إلا بالله ..ففي الوقت الذي نسعى معه للبحث عن القواسم المشتركةالتي تصهرنا في مجتمع موحد على المحبة وقبول الآخر .. نجد هناك من يصاب بالجنون وكأنه الوحيد الحريص على شؤون دينه دون غيره .. المقال فيه حقيقة وكل سلوكنا يحتاج للمراجعة .. المسيحيون العرب جذورهم ضاربة بالتاريخ العربي وعندما جاء الاسلام لم يلغي الآخر بل تعامل معه بصدق ..إقرأوا التاريخ من كان وراء الفكر العربي المستنير والعلم ومن وقف مع صلاح الدين بوجه الفرنجة ومن بنى اجمل الكنائس في مادبا في عز الدولة الأموية ( كنيسة السيدة العذراء في مادبا) وكنيسة القديس اسطفانوس في أم الرصاص في عز الدولة العباسية ... أعتقد هذا هو الاسلام الحقيقي الذي يجب أن نعظم رسالته ..وليس البحث عما يدمر علاقتنا الانسانية فذلك لن يخدم إلا أعدائنا ... شكراً أبونا رفعت

  • 39 مسلم 28-09-2012 | 05:12 PM

    كلام ربي فوق كل الكلام قال تعالى ((قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير)) صدق الله العظيم

  • 40 ابن 28-09-2012 | 05:20 PM

    الحنفية حسب المفهوم الاسلامي هي دين ابراهيم عليه السلام وكذلك ابونا آدم. لذلك ذكر الحنفية هو تحصيل حاصل لذكر اليانات السماوية الثلاثة التي يؤمن المسلمون بها وهي احد اركان الايمان في الدين الاسلامي. والمسيح عليه السلام هو احد هؤلاء الانبياء الكرام الذين لايصح اسلامنا بدونهم. ارجو من الاب ان يتوغل في قراءة المفاهيم الاسلامية قبل طرح موضوع بهذا الشكل حتى لايكون الموضوع غاية في الركاكة.

  • 41 اردني 3 حق الرد 28-09-2012 | 05:24 PM

    من باب حق الرد على المعلقين الذين يتهمونني بعدم التسامح لانني كتبت نسلة الاخر (4%) النسبة هي ((((3%))
    التوزيع كالتالي يبلغ عدد سكان المملكة الأردنية الهاشمية 6,269,285 نسمة (2009)، ويبلغ نسبة المسلمين 97% ويبلغ عددهم 6,019,285 نسمة حيث يشكلون الغالبية العظمى من تعداد السكان في الأردن، بينما تبقى النسبة الأقل 3% للمسيحيين ويبلغ عددهم 250 ألف نسمة.
    المصدر موسوعة ويكيبيديا استنادا لمصادر رسمية واهلية ويبدو انني حين كتبت 4% كنت متسامحا اكثر من الواقع الحقيقي

  • 42 ابن... تابع 28-09-2012 | 05:24 PM

    عطفا على ما ذكرنا فان الجملة "قبل الاسلام" ليست صحيحة في المصطلح الاسلامي، والصحيح هو قبل البعثة اي بعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. ولان الاسلام-حسب القرآن- هو دين المرسلين من لدن آدم الى قيام الساعة.

  • 43 الى خلود 28-09-2012 | 05:52 PM

    قدس الاب بدينك مش بديني زي ما بتفتخري بدينك انا لي دين افتخر به وشو علاقة المجتمع المكي والمدني بالغساسنة بدي افهم؟؟؟!! مناهج تتحدث عن المسلمين الذين يعبدون الاصنام بالجزيرة العربية وشو علاقة المسيحيين بالشام بالموضوع؟!!!! طيب قبل المسيحيين كان يهود وكان الهلنستية والفنيقيين والانباط شو رايكم ندرس ما عبدوا من باب الانصاف للتاريخ صف رابع ابتدائي نشطب التاريخ الاسلامي عشان يرضى الاب ؟!!! وماذا بعدين؟؟!! بعد بكرة سيطلب بتدريس الدين المسيحي كما يدرس الاسلامي بالمدارس بحجة التاريخ للاسف اصبح المسلم امعة نعم امعة فحتى يظهر انه متسامح وغير متشدد اصبح يتنازل عن ثوابت دينه نفس عقدة الغرب مع الهولكوست يجب ان تقبل بكل ما يقولوه حتى لا تظهر انك متشدد او معادي للسامية بدأوها بالمسكنة ثم اصبحت فرض وقانون يعاقبك اذا مجرد شككت بالمحرقة او قلت اي لفظ يفهمه يهودي انه خطأ لك دينك ولي ديني والكنيسة والمساجد للعبادة فخلوها كذلك لمصلحتك انتي اولا

  • 44 اردني أيضاًالى رقم ٣ 28-09-2012 | 06:29 PM

    ردك يا عزيزي رقم ٣ لا يوحي بانك تفهم معنى ان تكون أردنيا فالتعصب وإلغاء الاخر . فالارني الأصيل لا يحقر الاخر لانه لا يشكل الا أقلية فالمهم ليس العدد وانما الإخلاص للوطن ً . سامحك الله

  • 45 اردنيه 28-09-2012 | 06:38 PM

    يسلم ثمك يا ابونا هذه مشكله حقيقيه بعانوا منها اولادنا بالمدارس انهم ينجبروا على حفظ معلومات غير مقنعه وحتى المصطلحات المستخدمه تفوق استيعابهم بكثير الله يقويك ويبقيك ذخر النا ولهذا الوطن الغالي

  • 46 اردني 28-09-2012 | 07:06 PM

    شكرا لعمون

  • 47 عماد 28-09-2012 | 07:21 PM

    كم هو حجم المعرفه عن الأنباط ومملكتهم البتراء في مناهجنا , وهل يتناسب ذلك مع الواقع انها موجودة بالأردن ؟؟

  • 48 ابو الذيب 28-09-2012 | 07:23 PM

    الى رقم 3 يبدو من تعليقك ونسبك المئويه وكلامك الملغم انك من دعاه الفتن كلام الاب واضح وصريح وواقعي ياريت كانت اجابتك مشابه والى رقم 7 كان في مكه مطرانيه وعدد كبير من الاتباع للعلم فقط ابونا مقالك رائع

  • 49 الى جورج اسكندر من اخ لك مسلم 28-09-2012 | 07:39 PM

    طالما في عقال مثل حضرتك ملتزمين بتعاليم سيدنا المسيح وتلامذته فالدنيا بالف خير. من لا يحترم غيره لا يحترم نفسه.
    اذا كان قدرنا ان نعبد الله في مكانين مختلفين فالمعبود واحد والوطن واحد والمصير واحد. الله يطول عمرك وعمر امثالك ويكرس لدينا ودينكم من هو اهل لنقل صورة حقيقية مشرقة لدينه.

  • 50 كرك الغساسنة 28-09-2012 | 10:20 PM

    حضر حالك ...

  • 51 حسام بدر 28-09-2012 | 11:42 PM

    ابونا رفعت شكرا لك ع كلام الرائع ولكن هذي سياسه الاخوان هون واحنا منعرف شو تاريخنا ببلاد الشام منحبك ابونا رفعت

  • 52 الى المعلقين المحترمين 29-09-2012 | 12:00 AM

    كلام الاب عار عن الصحة بان الدين الاسلامي يلغي الاخر.( لانه الدين الوحيد الذي اتباعه يؤمنون بجميع الرسل هو الاسلام )

  • 53 الى المعلقين الكرام 29-09-2012 | 12:04 AM

    القران الكريم كرم سيدنا المسيح عليه السلام في ذكر ه في ٩٣ اية و وسميت سورة باسم امه مريم عليها السلام وسورة اخرى باسم ال عمران

  • 54 الحقيقه والعرب 1112 29-09-2012 | 11:29 AM

    يجب اعادة كتابة المناهج بطريقه علميه وليس بحسب رأي ومزاج بعض الأشخاص , لأن المناهج هي التي تصقل شخصية الانسان واهتماماته , حتى مستوى التفكير وطريقة التفكير , الطفل في أمريكا وأوربا أوعى من أطفالنا , وتختلف اهتماماته وطريقة استثماره للوقت . انهم يذهبون للمكتبات العامه ويقرأون الكتب مثلا , والكثير من الأشياء ,يجب أن يكون أناس مخلصين للوطن وذوي بعد نظر واطلاع معرفي واسع لأعداد مناهج مطوره وعلميه , وبعيده عن التلفيق والتزوير

  • 55 مرام حمارنة 29-09-2012 | 02:16 PM

    الى رقم 4 و7 بعد تحية المحبة والاحترام والوطنية الاردنية المتجذرة اذا لم يكن هنالك مسيحيون في مكة أين كانت امنا خديجة والقس ورقة بن نوفل يعيشون؟ نهاركم سعيد؟ المسيحيون الاردنيون لم ولن يفتحوا ابواب مغلقة بل هم دوما حماه الارض والعرض واول من يقف نصرة للوطن وقائده ولكن الابونا رفعت يتكلم من محبة وليس تعصب ومن رغبة في التقارب وليس التنافر

  • 56 د. عماد الزغول 29-09-2012 | 02:31 PM

    ارجو الانتباه ارجو الانتباه ارجو ان تكون هذه المقاله بدايه لحوار حقيقي بين اتباع الاديان في الاردن وليس حوار سياسي مجاملاتي كما نشاهده على التلفاز أنا دكتور في الاديان وارجو ممن لديه همه ان يساعد في هذا الامر المهم...واليكم الايميل للتواصل/emad.zgol@yahoo.com

  • 57 اردني حر 29-09-2012 | 03:52 PM

    يا ترى ابونا هل تدري ماذا حصل لمسيحيي الجزيرة العربية والوجود المسيحي والاسقفيات في مكة ونجد والحجاز الديك الجراة لتقول لنا عن مصيرهم حين اتت دعوة الاسلام ولن اسالك عما حل بيهود الجزيرة العربية وكيف انه بيوم واحد قتل الالاف منهم وسبين نسائهم واستبيحت اعراضهم وممتلكاتهم وتقاسمها المجاهدون المسلمون فيما بينهم سواء املاك او انعام او نساء؟؟!!

  • 58 الى 3 المحترم 29-09-2012 | 04:12 PM

    التاريخ هو تاريخ لا زيادة ولا نقصان

  • 59 د. نظمـي الخــزوز/ اسبـــانيــا 29-09-2012 | 05:26 PM

    الي الاخوين الكريمين جورج اسكندر واخيه المسلم.
    كلامكما الاثنين صحيح ولا يشوبوهما ادنى شك. لنقطع الطريق على اعداء الامة النبيلة, اكثر الله من امثالكما. كما ان دعوة الاب بدر هي في محلها لتحجيم التطرف والالغاء الذي يشعر به البعض.
    نعم مطلوب من مسؤولي التوجيه التربوي توضيح وتقويم ما يدعو لتعزيز مكانة جميع اطياف امتنا الواحدة وشكراً.

    د. نظمـي الخــزوز/ اسبـــانيــا

  • 60 في المدينة ومكة لم يكن هنالك نصارى 29-09-2012 | 08:42 PM

    في المدينة ومكة لم يكن هنالك نصارى يمكن ان تجد شخص واحد او اثنين وبالصدفة لكن كان النصارى متواجدين في بلاد الشام وتقريبا المدينة ومكة كانتا مناطق بعيدة وصحراء رملية قاحلة لم يكن من السهل اجتيازها فحتى دولة الفرس والرومان لم يكن لهم وجود عسكري او اي نوع من الوجود في جزيرة العرب ارجع للتاريخ واقراء جيدا فلن تجد دين اكثر تسامح مع الديانات الأخرى من الأسلام ,,, الحمدلله على نعمة الأسلام

  • 61 في المدينة ومكة لم يكن هنالك نصارى 29-09-2012 | 08:42 PM

    في المدينة ومكة لم يكن هنالك نصارى يمكن ان تجد شخص واحد او اثنين وبالصدفة لكن كان النصارى متواجدين في بلاد الشام وتقريبا المدينة ومكة كانتا مناطق بعيدة وصحراء رملية قاحلة لم يكن من السهل اجتيازها فحتى دولة الفرس والرومان لم يكن لهم وجود عسكري او اي نوع من الوجود في جزيرة العرب ارجع للتاريخ واقراء جيدا فلن تجد دين اكثر تسامح مع الديانات الأخرى من الأسلام ,,, الحمدلله على نعمة الأسلام

  • 62 قد بدت البغضاء من افواههم وما تخفي صدوره اكبر 29-09-2012 | 08:45 PM

    يا استاد لم يتواجد النصارى في جزيرة العرب وانما في بلاد الشام

  • 63 قد بدت البغضاء من افواههم وما تخفي صدورهم اكبر 29-09-2012 | 08:46 PM

    يا استاد رفعت لم يتواجد النصارى في جزيرة العرب وانما في بلاد الشام اقرأ التاريخ كويس

  • 64 مواطن 29-09-2012 | 11:21 PM

    إلى رقم ٣ورقم ٤١ الموضوع بيحكي عن تاريخ وحقائق وليس عن أرقام ونسب ...فتح عيونك
    وإذا هاي العقليه بظل تفكر بهذه ألطريقه رح نظل مطرح ما إحنا والعالم كلو سابقنا بكل الاصعده وبعيد بكل الأصعده

  • 65 حجازين 30-09-2012 | 12:12 AM

    تحية الى الاب الغالي رفعت بدر فالى تعالى لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى الذي نريده ونهتم به التعايش الاسلامي المسيحي وكذلك نتمنى المزيد من المواضيع عن اهمية التعايش بين تلك الحضارات العريقة لاننا اخوة نقطن تحت سقف واحد الا وهو سقف الهاشميين الاحرار وندعو وزارة التربية الى التركيز على الحضارة الاسلامية وكذلك المسيحية وشكرا لك يا ايها الاب الغالي

  • 66 ابو الذيب 30-09-2012 | 12:37 AM

    الى 54 يبدو ان معارفك في التاريخ والجغرافيا تعادل معارفي في اللغه الصينيه اين نصارى نجران ياطيوب واين اسقفيه مكه واين شعراء ماقبل الاسلام فحول شعراء العرب النصارى واين اثار الكنائس المكتشفه في جزيره العرب واليمن ودول الخليج والعراق لماذ الاصرار على الغاء الاخر وتهميشه ونكران وجوده ياابا المحبه نحن شركاء وطن من بزوغ التاريخ لايمكن مسحنا بجره قلم حاقد او موتور هون عليك يااخاء العرب ولاتجعل نظريه المؤامره تسلب فكرك ان التنوع في المجتمع من مظاهر صحته وتقدمه ولك اجمل تحيه

  • 67 د. صفاء الشويحات 30-09-2012 | 04:58 AM

    الوجود المسيحي ليس ب 4% فقط بل هو وجود قيمي تاريخي ثقافي حضاري ، ولا احد ينكر ذلك ، ولكن دعوني اوضح لكم انه قلما وندر ان اشترك في تأليف الكتب خاصة التربية الاجتماعية والوطنية قلما وندر ان اشركوا من هم من تخصصات اصول التربية ، المتواجدين والقائمين على تاليف الكتب كلهم من جماعة نفع واستنفع ، الخلل ليس فقط ولا يقف عند حدود التنكر لل آخر ، انظر وحلل كتب الثقافة للتوجيهي كم هي معقدة واعلى من مستوى بكالوريس فلسفة ، الموضوع ليس بتعصب او الغاء الآخر ، الموضوع يتعلق بكفاءات من يشترك في التاليف

  • 68 يمة كرادشة 30-09-2012 | 10:24 AM

    السؤال الذي اورده الاب رفعت...تسآله جيل كامل بدءاً منا نحن والى ابنائنا وبناتنا وهلم جرا..وفي كل مرة كنت أًوسأل من لماذا لا يوجد اشارة الى التاريخ المسيحي على هذه الارض...ولماذا لا يكر الشهداء المسيحيين اثناء فترة الحكم العثماني ....ولماذا لا يذكروا حتى عند الحديث عن السيرة النبوية وحروبات النبي محمد ..وحتى عندما ندرس الشعر والادب العربي بالصدفة يشيروا الى ان هذا نصراني ..وحتى استخدام هذه الكلمة ...نصراني او مسيحي يجب على كتبنا ان تفسرها ...التاريخ الذي يدرس الى طلابنا ...لدرجة اصبحوا يشكون ويقولون هل نحن من هذه الارض ؟ هذه اقل ما يقال عنها جريمة ...!!!!!!!!!!

  • 69 سمرٍ 01-10-2012 | 06:03 PM

    ا لى رقم 52 اقرأ جيدا قدس الاب لا يقول إن الدين الاسلأمي يلغي الآخر بل مناهج التربية إقرأ عنوان المقال

  • 70 جورج إسكندر/ الرياض 02-10-2012 | 02:50 AM

    مرة أخرى .. دعونا نميز ما نزل بالكتب المقدسة وما وصل له الاجتهاد والتفسير مشكلتنا ليست الدين المشكلة ان يتم تسييس الدين لخدمة أهداف مختلفة وراءها من يحاول زرع الفتنة .. ما كتبه الأب رفعت فيه كل الحقيقة لماذا الاصرار علىتهميش الآخر .. والموضوع ليس نسبة الوجود المسيحي ..يؤكد التاريخ أن العرب المسيحيون هم الأصل ولم يأتوا لاجئين لهذ الأرض وليسوا احفاد الغرب الصليبي هم جذور التاريخ وهم من قبل الآخر واستقبلوهم من منطلق عروبي .. دعونا نبحث عما يقوي إيماننا ويزرع المحبة فيما بيننا .. نحن لا نستجدي لكنها رسالتنا ؤسالة المحبة دعوة السماء ورسالة الأنبياء

  • 71 احمد القبيلات 30-10-2012 | 11:47 AM

    لماذا انتم تتنافسون ، سيدنا الخليل إبراهيم عليه السلام " لم يكن يهوديا ولا نصرانيا ،وانما كان حنيفا" مسلما" ولم يكن من المشركين" ودعى الى الاسلام ، سيدنا موسى دعى الى الاسلام ، سيدنا عيسى دعى الى الاسلام ، سيدنا محمد مكمل للرسالات التي قبله ودعى الى الاسلام ، يقول الله عز وجل في كتابه "" الدين عند الله الاسلام " ويقول سبحانه وتعالى " ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه" هذا هو القرآن الكريم قول الله سبحانه وتعالى.
    ومناهجنا بحاجة الى مراجعة وتخفيف وتطوير للتناسب مع مستويات الطلاب .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :