facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




العناني: الأردن يجتاز أزمة دقيقة


10-09-2012 04:10 PM

عمون - قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور جواد العناني "ان الوضع الاقتصادي في الأردن يجتاز أزمة دقيقة دون أن تبرز في الأفق حتى الآن بوادر مقنعة لقرب انفراج هذه الأزمة".

وبين العناني خلال الاجتماع الدوري لمنتدى تطوير السياسات الاقتصادية الأحد أن معالجة هذا الوضع تتحقق من خلال خطة استراتيجية متكاملة واضحة المعالم وشاملة لكل جوانب الأزمة, مشيرا الى انه ما عدا ذلك فإن الاقتصاد سيظل ينتقل من أزمة إلى أخرى دون تحقيق نجاح حقيقي في حل أي منها.

واشار إلى عجز الحكومات المتتالية في إدارة الموارد البشرية واستثمارها بالرغم من وجود طاقات جيدة لم تُستثمر بعد، وعدم الاستفادة الكاملة من الموارد الطبيعية، لافتا الى ان الاردن آخر دولة في المنطقة تطبق الحكومة الالكترونية".

وقال الدكتور العناني أن نصف سكان الأردن تقريباً (3 ملايين من أصل 6 ملايين) هم في سن العمل، وأن نسبة البطالة بين هؤلاء هي (5%). ونصفهم لا يرغبون في العمل إما بسبب الدراسة أو لاسباب أخرى. وبذلك تختزل القوة العاملة بـ (1.5) مليون. مقابل ذلك فإنه يتواجد في الأردن (800) ألف عامل أجنبي. ولم تتمكن الحكومات المتتالية كما قال الدكتور العناني من صياغة أية استراتيجية مجدية لإحلال عمالة أردنية مكان العمالة المستوردة لا كليّاً ولا جزئياً.

وأضاف العناني "ان 42 بالمئة من القوى الأردنية العاملة تعمل في القطاع العام، فيما يعمل 58 بالمئة منها في القطاعات الأخرى إذ لا تشمل هذه النِّسب الأردنيين الذين يعملون خارج البلاد، مؤكدا وجوب اشتراك القطاع الخاص في حل مشكلة البطالة".

وتناول الاجتماع آلية العمل لصياغة وإنتاج الميثاق الاقتصادي الأردني حيث تم اعتماد عدد من الخطط والمقترحات التي قدمها خبراء واكاديميون، كما ما جرى استعراض نتائج أعمال عدد من لجان المنتدى وأوراق العمل.





  • 1 جميل الشبول 10-09-2012 | 04:52 PM

    ايعني ذلك انك الرئيس المقبل

  • 2 صبرا 10-09-2012 | 04:53 PM

    ان 42 بالمئة من القوى الأردنية العاملة تعمل في القطاع العام
    ومن ذاكرتي: النسبة في الولايات المتحدة هي فقط ثمانية بالمئة وفي لبنان حوالي 13 بالمئة!!! إلى متى نستطيع الاستمرار هكذا؟

  • 3 وائل طبيشات 10-09-2012 | 04:57 PM

    كل التقدير والاحترام للدكتور جواد العناني ولكن بات المواطن الاردني في حيرة من امره فالتصريحات والارقام والاحصاءات تتناقض بين مسؤول وىخر وكان كل منهم يدير القرص لجانبه كما ان الحكومات المتتالية وخلفها جيش من المستشارين الاقتصاديين والاجتماعيين يعرفون الحلول الناجعة والتي تسهم بانعاش المواطن الاردني ورأب الصدع وتقللي الفجوة بين طبقات المجتمع ولكن لهم مآرب أخرى تتعارض مع مصالح المواطن وهم ان تعموقوا في الدرس والبحث فهو البحث عن معادلة تبقي نفوذهم ومصالحهم دون مساس او نقصان وتبقي المواطن في غفلة من امره وفي طريق تائهة تتجاذبه امواج اللجان المختلفة والانتخابات العقيمة والمشاكل اليومية من ازمة مياه وزيادة اسعار تارة وزيادة رواتب تارة اخرى وكانها مسرحية مخرجها مستشارين عرفوا حقيقة سذاجة المواطن من جهة وحرص المسؤولين على زيادة ثرواتهم من جهة اخرى فالداء واضح والدواء معروف والحلول ممكنة في غياب حب الانا وحضور الضمير والقناعة بما كتب الله لنا من رزق واعلموا ان الله يمهل ولا يهمل وانت ايها المواطن المسكين اخرج عن سذاجتك وانطلق بوعي وخطى ثابتة للحصول على ابسط الحقوق ومن ابسط المسؤولين والعيار اللي ما بصيب بدوش

  • 4 أردني 10-09-2012 | 05:53 PM

    5% ؟ متاكد؟

  • 5 abed 10-09-2012 | 06:07 PM

    مؤكدا وجوب اشتراك القطاع الخاص في حل مشكلة البطالة. القطاع الخاص منهك لن يستوعب احد بل سيقوم بطرد المزيد من العمال لان القطاع الخاص مع تردي الوضع الأقتصادي و زيادة الكلف الحكوميه من بنزين و كهرباء و ضرائب يلله يلله اسكر كلفه اليوميه ..

  • 6 jordan first 13-09-2012 | 11:50 AM

    صدقت لابد من ايجاد حل لاحلال العمالة الوطنية بدلا من العمالة الاجنبية والتي سببت لدينا عدة امور من اهمها ثقافة العيب وارتفاع نسبة البطالة بين افراد المجتمع الاردني كما ان العمالة الاجنبية تؤثر في النهاية على حسابات الناتج القومي والاجمالي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :