facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السيـاحـة .. ميزانية الترويج محدودة .. عصام المجالي*


mohammad
26-08-2012 06:59 PM

من الواضح أن الاردن يعول كثيرا على قطاعه السياحي وتعزيز دوره الاقتصاد الوطني، في ظل التحديات التنموية الراهنة كأحد متطلبات النهوض على المدى المتوسط والبعيد.

فهل صحيح انه بإمكان قطاع السياحة في الأردن أن يلعب دورا مهما في تنمية الموارد المالية. وإذا كان كذلك ما المطلوب لتعظيم وزيادة فاعلية هذا الدور... وما المستقبل الذي نريده لقطاع السياحة ؟.

يمثل الترويج السياحي عنصرا حاسما في نجاح جهود السياحة في الأردن. فلا فائدة من الجهود الجبارة والتسهيلات الضخمة المتوافرة للسياح والسياحة في المملكة إذا لم يتم الترويج لها بشكل جيد ومتخصص.

ونرى ان هناك دولا لا تمتلك قليلا مما تمتلكه الأردن من إمكانات سياحية، إلا انها نجحت في جذب عشرات الآلاف من السياح بفضل ما ترصده من ميزانيات هائلة لدعم أساليب الترويج والدعاية الممتازتين والمتخصصتين للمنتج السياحي.

في امارة دبي انطلقت مع الدقيقة الأولى من العام الحالي 2012 أعلى ألعاب نارية في العالم احتفالا ببدء العام الجديد. وتجمع عشرات الآلاف من الإماراتيين، والخليجيين، وأبناء الجنسيات المختلفة المقيمين بالإمارات في الحدائق والشوارع والمباني السكنية المحيطة ببرج خليفة، أعلى ناطحة سحاب في العالم، وشاهدوا المبنى وهو يطلق ألعاب نارية من طوابقه الـ160، في مشهد مبهر، أثار صيحات المشاهدين، فماذا عملنا للاحتفال بهذه المناسبة بهدف تنشيط السياحة المحلية والترويج للأردن كمكان جاذب للسياح؟.

فالترويج للسياحة من خلال هيئة تنشيط السياحة يتميز بوجود كوادر بشرية سياحية متخصصة تمتلك العلم والتدريب والخبرة التي تؤهلها لذلك، ولكن مهما ذكرنا من أهمية للترويج السياحي فانه يتوقف في النهاية على وجود موازنة مالية كافية مرصودة لأغراض ترويج السياحة في الاردن.

وفي الوقت الذي نعاني فيه من مخصصات مالية ضعيفة لترويج المنتج السياحي في الاردن، فإن الدول المجاورة للمملكة ترصد للترويج السياحي موازنات تتضاعف بعشرات المرات على الموازنة المرصودة في الاردن للترويج السياحي.

ان توفير ميزانية اضافية للترويج السياحي ليس هدرا ماليا وانما هو استثمار ضروري لتكثيف الترويج الخارجي من أجل المحافظة على مستوى النمو المتحقق سنويا، والتي تعد نقطة محورية في استراتيجية الهيئة التسويقية للأردن والتي تهدف من خلالها إلى تحقيق الرؤى والطموحات المنشودة في المرحلة المقبلة للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة لهذا القطاع و تخطي مختلف الأزمات.

*كاتب واعلامي اقتصادي





  • 1 القطاع الخاص 26-08-2012 | 07:12 PM

    في ظل ضبط النفقات وتراجع الإيرادات إلا أنني أرى أن دور القطاع الخاص مغيب تماما علما بانه هو المستفيد الأكبر من الترويج السياحي للأردن.
    فمعظم مكاتب السياحة والسفر المحلية تنفق الاموال على ترويج رحلات سياسة إلى الخارج وبالأخص شرم الشيخ وتركيا وبالمقابل لاتقوم بحملات ترويجية كافية للسياحة الداخلية.

    اعتقد يجب أن يتم تنظيم دور الشركات الخاصة في الترويج السياحي للمملكة من حيث الحملات المشتركة والمهرجانات

    ولا ننسى ان هيئة تنشيط السياحة مثلها مثل الدوائر الحكومية الأخرى تكون موزانتها مخصصة بشكل كبير للرواتب وبشكل قد يتجاوز 80% من مخصاصاتها

  • 2 المستشار الاعلامي للوزارة /زياد البطاينه 27-08-2012 | 02:01 AM

    بداية اشكر موقع عمون الاردني واسرته التي نكن لها كل الاحترام مثلما اتقدم بالشكر من

    الكاتب الاخ عصام المجالي على هذا الاهتمام وتناوله هذا الموضوع الجدير بالاهتمام والتركيز عليه خاصة في هذه الظروف التي يمر بها العالمعامهوالعربي خاصة
    ولابد ان نلفت
    الى انه نتيجه للدور الكبير الذي تلعبه السياحة في تطوير المجتمعات والدول اقتصاديا واجتماعيا فقد ركزت معظم الدول على السياحه واولتها الاهتمام الكبير والجاد نظرا لدورها في تطوير ودعم الاقتصاد الوطني ، حيث تعتبر السياحة فيها من أعظم وأسرع الصناعات نمواً وتطوراً
    اما بالنسبة للاردن فان الاردن حباه الله بمقومات السياحة المتنوعة والمشكله . ويتميز الاردن والاثرية المنتشره من الشمال حيث مدينة جرش الاثرية مروراً بالمغطس في نهر الاردن والبحر الميت حيث اخفض نقطة في العالم وصولاً الى الجنوب حيث مدينة البتراء الوردية عاصمة الانباط واحد عجائب الدنيا السبعه عدا عن الامن والاستقرار الذي ينعم به الاردن مقارنه مع ما يحدث في المنطقه .ويمكن النظر لواقع التخطيط السياحي في الأردن ومراحله

    فصناعة السياحة من أكبر الصناعات في الاقتصاد العالمي من حيث عدد المستخدمين ورأس المال المستثمر وعائدات العملات الأجنبية ،و من أكثر الصناعات نمواً وازدهاراً وعلى المدى البعيد يتوقع لها مزيداً من النمو والتوسع والازدهار في معظم أنحاء العالم
    ولما كان التسويق يعني دراسة حاجات ورغبات العملاء ومحاولة إشباعها بطريقة أفضل من المنافسين وضمن الموارد المتاحة للمؤسسة ،وعملية التسويق تعني عميلة تخطيط وتنظيم وتوجيه وتسعير وترويج وتوزيع ، والرقابة على الجهود والموارد التسويقية لتحقيق الأهداف المرسومة ".
    ويتطلب دراسة معمقة لسلوكيات وتوقعات الأسواق المستهدفة ومعرفة الإحساس وصورة المنظمة السياحية في ذهن السائح والتي تعتبر جزءاً من العملية الحسية للسائح والتي تتجه إلى تشكيل التوقعات والتي تحدد بدورها شكل السلوك المناسب ويقوم التسويق العلمي والعملي على البحوث التسويقية لجمع المعلومات ولتكون الخدمة المقدمة تطابق التوقعات وبالتالي فإن التسويق السياحي قائم على جمع المعلومات عن سلوك السياح وتوقعاتهم وإنتاج الخدمات المطابقة لها .
    وجاءت رؤية الاستراتيجية الوطنية الحديثه للسياحة في كون السياحة قطاع أساسي يساهم بشكل فاعل في التنمية طويلة الأمد للاقتصاد الوطني وتحسين مستوى معيشة الأفراد كما وكانت مهام الاستراتيجية في التنمية المستدامة لقطاع السياحة من خلال المشاركة بين القطاع العام والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ودلك لتوفير فرص العمل وتحقيق المنافع للمجتمع وعوائد صناعية ومنافع اقتصادية وثباتها .
    وكان الهدف الرئيسي للاستراتيجية هو مضاعفة دخل المملكة السياحي إلى الضعف وبحوالي 4.2 مليار بحلول عام 2015 .
    وتعتبر هيئة تنشيط السياحه الذراع الرئيسي للدولة وبالشراكه مع القطاع السياحي الخاص بترويج وتسويق الاردن تأسست عام 1998م وهي هيئه عامه ذات استقلال مالي واداري ورساله الهيئه هو قيادة دفة التسويق الاردني وبناء هوية للاردن كمقصد سياحي وهي الذراع التسويقي للاردن في الخارج .
    الا أن التسويق السياحي للاردن يواجه العديد من العقبات منها :
    الاوضاع والمتغيرات السياسيه في المنطقه الى جانب الازمه الاقتصادية العالميه
    ضعف الموارد الماليه المخصصه لهيئة تنشيط السياحه لكي يتم تنفيذ برامج ترويجيه فعاله وصعوبة الوصول الى اسواق جديده .
    التنافسية في أسعار المنتجات السياحية خصوصاً إذا ما قورنت بأسعار المنتجات السياحية في الدول المجاوره .
    الاعتماد على الاسواق التقليديه والممثله بالسوق الاوروبي بالدرجه الاولى .
    الصناعات والحرف اليدوية والتقليدية ذات الهوية الاردنية ما زالت ضعيفه جدا ولا تبرز اهمية المنتج السياحي الاردني ودورها في تسويق الاردن ما زال دون المطلوب مقارنه مع المنتجات المحلية في الدول المجاورة
    ولتسويق الاردن كوجهة سياحيه عالميه لا بد من :
    التزام الحكومة والقطاع الخاص بتوفير الموازنات المقترحه لتنفيذ استراتيجية هيئة تنشيط السياحه في تسويق الاردن كمقصد سياحي من خلال الخطط والبرامج والانشطة التسويقيه المقترحه من قبل الهيئة والمنوي تنفيذها في مختلف انحاء العالم
    العمل على تحديد المنتجات السياحية الأردنية بشكل أدق من حيث الخصائص والتكوينات والتعاون بين كافة الفعاليات السياحية في كافة المهام التسويقية خاصة في عمليات التسعير وذلك للخروج بمنتجات سياحية منافسة مع التركيز على هوية المنتج السياحي الاردني .
    تنويع المنتج السياحي الاردني من خلال التركيز على سياحة المؤتمرات والسياحه التعليميه والعلاجيه والبيئيه حيث سيساهم ذلك في الترويج لانواع السياحه الاخرى وبالتالي زيادة عدد السياح وهذا بدورة سيتطلب تنفيذ انشطة تسويقيه لاستقطاب المهتمين بهذه الانواع من السياحه وخاصه ان الاردن بدا يشهد تزايدا باعداد الزوار القادمين لغايات العلاج او حضور المؤتمرات او زيارة المواقع والمحميات البيئيه
    التركيز على التسويق الداخلي واستهداف السياحة الداخلية في الاستراتيجيات القادمة خاصه ان الاردن يقع في منطقه لا تخلو من الصراعات والحروب والمشاكل السياسيه والتي من شانها ان تؤثر على الاسواق الاجنبيه والعربيه ايضاَ . وهذا يتطلب تحديد اسعار خاصه بالسياحه الداخلية دون التأثير على جودة المنتج السياحي وبما يضمن توفير ارباح معقوله للمشغلين
    العمل على دراسة أسواق سياحية جديدة مثل الصين والهند وتوفير المنتجات السياحية اللازمة لجذبها وتوفيرها بأسعار منافسة وتسويقها بالاساليب التسويقيه الفعاله.
    التركيز على النشاطات التي من شأنها زيادة مدة اقامة السائح في الاردن من خلال ايجاد نشاطات وبرامج سياحية تستهدف رغبات السياح .
    تطوير البني التحتيه والفوقيه مع توفير شبكة من الفنادق بمختلف الدرجات والتي تناسب جميع الاذواق مع ضرورة توفير مطارات مناسبه وشبكة من الطرق المناسبة المؤدية للمواقع السياحيه .
    اجراء العديد من الدراسات للتعرف على فعالية التسويق السياحي للاردن داخليا وخارجيا والتعرف على كفاءة الخدمات والمنتجات السياحيه المقدمة ومدى رضا السائح عن الاسعار والمرافق السياحيه .

  • 3 سايح 27-08-2012 | 02:12 AM

    شكرا للاعلامي وللامانه كلامك مقنع بس مازلنا بحاجة الى تنشيط هيئة تنشيط السياحة لانه مافي اي شي يسجل لها

  • 4 طالب سياحة 27-08-2012 | 02:14 AM

    هذه انجازات ليست بعهد الوزير الحالي بل هي انجازات تسجل باسماء وزراء سابقين فماذا فعل الوزير الحالي ونحن لانسمع الا شكاوي من السياحة وشكاوي من السلوكيات بارات وكازينوهات وملاهي امام المساجد وشكاوي من اغلاقات مزاجية ولمنسمع اشي يفيد

  • 5 طالب سياحة فيلادلفيا 27-08-2012 | 02:16 AM

    الاخ عصام فتح موضوع حساسبس للامانه سكتنا الاعلامي لانه ماخلى لنا باب ننفذ منه بس نفسي اسال ليش مابتحاضر عندنافالاساتذه شوهوز السياحة عندنا مثل ماشوهتها الوزارة ومكاتبها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :