facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التبادل التجاري بين المملكة ودول التجارة العربية يرتفع 22 بالمئة


15-08-2012 05:54 PM

عمون - ارتفع حجم التبادل التجاري بين المملكة ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بالاتجاهين (صادرات وواردات) بنسبة 8ر21 بالمئة في النصف الاول من العام الحالي مع ميل واضح لزيادة قيمة المستوردات على حساب تراجع الصادرات.

وأشارت بيانات التجارة الخارجية التي اصدرتها دائرة الاحصاءات العامة أخيرا الى ان قيمة التبادل التجاري بين المملكة ودول المنطقة بلغ للصادرات الكلية والمستوردات 5 مليارات و38 مليون دينار للفترة من كانون الثاني الى حزيران مقارنه مع 4 مليارات و134 مليون دينار للفترة ذاتها من 2011.

وتشمل دول اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى الى جانب الاردن، السعودية والعراق والكويت والإمارات العربية والبحرين وقطر وعُمان واليمن وسوريا ولبنان والسلطة الوطنية الفلسطينية ومصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب.

وفي جانب الصادرات الوطنية بلغت قيمة الصادرات الاردنية الى هذه الدول مجتمعه مليارا و103 ملايين دينار مقابل مليار و205 ملايين دينار بتراجع نسبته 4ر8 بالمئة لفترة المقارنة ذاتها.

وتعد العراق والسعودية وسوريا في صدارة دول المنطقة من حيث قيمة ما تستورده من المملكة إذ بلغت 306 ملايين دينار و241 مليون دينار و109 ملايين دينار لكل دولة على التوالي.

وفيما يتعلق بقيمة المواد التي اعيد تصديرها من المملكة وتدخل في حساب الصادرات الكلية، فقد بلغت لنهاية حزيران من العام الحالي 184 مليون دينار بارتفاع نسبته 14 بالمئة مقابل 161 مليون دينار للفترة ذاتها من 2011.

وبلغت قيمة المستوردات من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في النصف الاول من العام الحالي 2 مليار و751 مليون دينار بارتفاع نسبته 6ر14 بالمئة مقارنه مع 2 مليار و399 مليون دينار للفترة نفسها من 2011.
وكانت السعودية في مقدمة الدول التي تستورد منها المملكة بقيمة مليار و900 مليون دينار بسبب الاعتماد على استيراد النفط ومشتقاته تلتها مصر 275 مليون دينار، والامارات العربية المتحدة 183 مليون دينار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :