facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




91 بالمئة نسبة الانجاز في مشروع توسعة مطار الملكة علياء


14-08-2012 07:18 PM

عمون - بلغت نسبة الإنجاز في مبنى المسافرين الجديد في مطار الملكة علياء الدولي للمرحلة الاولى حوالي91 بالمئة حتى نهاية شهر تموز من العام الحالي بحجم إنفاق بلغ حوالي445 مليون دينار.

وقال وزير النقل الدكتور هاشم المساعيد في تصريح صحفي الثلاثاء إن الوزارة تتابع سير العمل وتقدمه تمهيدا لافتتاحه في نهاية العام الحالي أو بداية عام2013 على ابعد تقدير.

واضاف ان الوزارة اتخذت جميع الإجراءات لتحقيق ذلك ومن ضمنها عمل زيارات متعددة من قبل الجهات ذات العلاقة لموقع المشروع وحث جميع الأطراف المعنية كالمستثمر والملكية الاردنية على تنفيذ التزاماتها ضمن المدة المحددة والمتبقية لتنفيذ المشروع خاصة ان الطاقة الاستيعابية لمباني المسافرين الحالية تجاوزت سعتها التصميمية بكثير ما أصبح يشكل عبئا على المسافرين والأجهزة العاملة في المطار.

وتشير إحصاءات حركة المرور والطائرات خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي الى ان أعداد المسافرين حتى نهاية شهر حزيران بلغ أكثر من ثلاثة ملايين بزيادة وصلت الى22 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام2011.
وتركزت معظم الزيادة على خطوط جدة، وطرابلس، والقاهرة، وبيروت، ودبي على التولي، ومعظم هذه الزيادة كانت من حصة الخطوط الملكية الأردنية، والصقر الملكي، والخطوط الليبية والمصرية على التوالي.

ولمواجهة هذه الزيادة في أعداد المسافرين والضغط على الخدمات قامت مجموعة المطار والأجهزة المعنية وبتوجيه من وزارة النقل خلال الشهرين الماضيين بزيادة أعداد الموظفين والعاملين وإجراءات تسهيل تدفق المسافرين وزيادة عدد مسارب المرور في منطقة المدخل لمباني المطار وزيادة عدد المواقف للعاملين ومراجعي المطار وتحسين الخدمات والتجهيزات الأخرى ما أدى إلى تحسين مستوى رضا المسافرين كما تشير المسوحات التي أجرتها مجموعة المطار الدولي.

يشار الى ان وزارة النقل أنشأت منذ بداية تنفيذ المشروع وحدة متخصصة لإدارة المشروع وقامت برفده بكادر من الكفاءات الفنية الهندسية والمالية والتشغيلية، وتقوم هذه الوحدة بإدارة المشروع والنواحي العقدية بين الجهة المانحة والمستثمر والتزامات كل الأطراف القانونية والفنية.

وتبلغ نسبة العائد على الحكومة من هذا المشروع (حصة الحكومة)47ر54 بالمئة من إجمالي إيرادات المطار، حيث يتم دفعها من قبل شركة (ايه آي جي) على شكل دفعات ربعية خلال مدة الاتفاقية.

وستبلغ قيمة هذه المستحقات التي تورد لخزينة الدولة حوالي ربع مليار دولار مع دفع مستحقات عام2012.
--(بترا)





  • 1 اردني حر 15-08-2012 | 03:46 AM

    والله عيب عليك تحكو في هيك لفد تم سرقة المشروع ياوزير والله غير نوخذ حقنا منكم ...

  • 2 ابو قنوة 15-08-2012 | 10:55 AM

    وحدوا الله، من 4 سنوات والمشروع شغال وانا رايح جاي ع المطار، اصلا لازم المشروح يعرضوا على مكافحة الفساد. وااله اعلم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :