facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الملك كشف مخاوف الأردنيين


12-08-2012 07:18 AM

إرضاء الناس غاية لا تدرك ، خصوصا في الحالة الأردنية التي اختلط فيها حابل الحكومات ونابل المعارضات مع غوغاء الأصوات التي تنساق خلف الأفكار دون تفكير ، وما حالة قانون الإنتخاب المثير للجدل سوى أحد الأمثلة على الساحة الاردنية التي تنازعتها دعوات معارضة وشبه معارضة ومتحالفة مقابل تصريحات وإجراءات رسمية تنقصها الشروحات والدفاعات ، فقط يريدون أن تكون الأصوات بعدد مقاعد الدائرة وقائمتهم 50% من عدد المقاعد ، وهذه فانتازيا إستعراضية لتحقيق مطالب أكبر من مجرد قانون .

واللافت أن غالبية من لهم صوت هاجموا القانون دون ان يعطوا أي توضيحات دقيقة للقانون المنشود أو ما هو سبب الخشية من الإنخراط في الإنتخابات ، ومن يهاجمه ينطلق من « الإنطباع « الذي روج له من إدعوا أن الأردنيين في البادية والمحافظات لا يحق لهم أن يُمثلوا في مجلس النواب بهذه الكيفية ، وهذا كان آخر طلب في الجلسة الخاصة مع رئيس الوزراء السابق عون الخصاونة ، فهل نسوا قوانين « مكافحة الإرهاب وحماية الأسرة وتعديلاته وضريبة المبيعات ومعاهدة السلام «، أذلك أخطر من قانون انتخاب يعطي الناخب صوتا واحدا ليخرج النائب بعدد أصوات حقيقي لا وهمي مضروب بإثنين أو أكثر.

جماعة الإخوان يعرفون تماماً ماذا يريدون. ولكن جماعة من الشعب لا تعرف ماذا تريد ، فهم منساقون خلف اللاءات الإخوانية كالمسحورين ، ودعم ذلك تحول عتب المهمشين الى غضب والغضب الى كراهية نتيجة سياسات وتجاوزات سابقة ، وفي لقاءه مع محطة « pbs « أعلن جلالة الملك أنه لا يمكن أن يتم تفصيل قانون على مقاس الإخوان أو حزب بعينه وهذا بعض من مخاوف الأردنيين ، فإذا أراد الإخوان التغيير فعليهم أن يأتوا البيوت من أبوابها .

المشكلة عندنا إن الدولة تفرط في سعيها لجرّ أصدقائنا جماعة الجبهة للدخول في الإنتخابات والجماعة لا تعير اهتماما لذلك فقد تجاوز زعماؤها قانون الإنتخاب ومجلس النواب أيضا ، وهم يريدون المشاركة في الحكم ، وهذا سياسيا من حقهم حتى لو لم ينالوا سوى شرف المحاولة ، ولكن أين بقية الشعب الأردني في مدنه وقراه وبواديه ، ألا يوجد في البلد سوى الحركة الإسلامية وجماعة الدولة الرسمية لتغازلونهم ؟

القانون الحالي على علاته هو من حق الأردنيين ويضمن الاستحقاق الدستوري والتمثيلي للأردنيين في الأطراف والمحافظات والبوادي والمخيمات ، أولئك الذين ليس لديهم الكثير من الوقت للمتعة والإستعراض السياسي في ظل قصور لمنظومة الخدمات في شتى المجالات وغياب قانون بلديات يحقق تدرجا وتراتبية في سلم الخدمات العامة للمواطنين ، لهذا سيبقى المواطن ينظر الى النائب على انه مفتاح حلوله وهذا حال الأردن منذ عقود خلت ، وهو حال المواطن أيضاً الذي لم يرّ حزبا واحدا يقدم له برنامجا أو حلا يختلف عن الطرح الرسمي ، فلا المعارضات ولا الحكومات استطاعت ان تضيف شيئا او تغير من الواقع الحياتي والسياسي حتى الساعة .

ان مقاطعة الانتخابات هي بحد ذاتها لعبة سياسية وامتياز من حق أي جهة ان تمارسه وانا اشتركت في المقاطعة عام ١٩٩٧، ولكن ليس من حق أحد أن يعيب على من يريد المشاركة ، أو أن يناصب العداء اللفظي والمعنوي للمواطنين الذين دأبوا على المشاركة. وغالبيتهم تاريخيا هم أبناء المحافظات والأطراف في الوقت الذي كان جل أبناء العاصمة والمدن الرئيسة يستغلون عطلة يوم الاقتراع للتنزه خارج بيوتهم .

على أحد ما أن يذكر الحكومة وحركة الإخوان إن هناك شعبا أردنيا سوادهم الأعظم يعمل ويتحرك ويشارك بصمت ، وتحمل طيلة سنين طويلة الإهمال الرسمي والنظرة الاتهامية والفوقية الماكرة لمنظري الأحزاب المستوردة ، قبل ان يتذكره الجميع فجأة ويذرف الدموع خشية على مستقبلهم ، فمستقبل الأردنيين تحت سنان رماحهم ، هكذا تعودوا منذ زمن أبيهم وجدهم ، إنهم هنا فهم من صنعوا الدولة وليسوا صنيعة لأي دولة أو تنظيم .

وحتى جلالة الملك يعرف أن هناك فئة تريد لنفسها الإستئثار بالحصة السياسية وهذا ما دعاه لكشف مخاوف الأردنيين حيث وضع الأطر الأساسية للسياسة الأردنية المتجددة بناء على رؤية أردنية خالصة ، رضي غيرنا بها أم لم يرض فذلك شأنهم ، أما الأصوات التي تهرف وهي تعرف جيدا وتتباكى على مستقبلنا السياسي دون تفسير هي أصوات ببغائية تبحث عن بقاء تحت الأضواء وتلهث خلف شهرة مزيفة ، فلتتقي الله بهذا الوطن وأهله الذين تكالب عليهم كل طامح وطامع وجاحد واعد ، فنحن نبحث عن صادق ناقد لا عن كاذب حاقد .

Royal430@hotmail.com
الراي.





  • 1 الدهامشة 12-08-2012 | 07:29 AM

    انت يا اخي فايز مفخرة لبني صخر ولكل اردني شريف
    انت دائما تضع اصبعك على الداء وتشير بأمانة الى الدواء وفقك الله لخدمة هذا الوطن الخير الذي يفتخر بأبنائه المخلصين أمثالك

  • 2 م. حسن التبيني 12-08-2012 | 09:35 AM

    صح لسانك ويسلم فمك

  • 3 اربداوي 12-08-2012 | 10:20 AM

    صدقت يا اخي الكاتب هناك من يريد ان يسلبنا وطننا ونصبح به ضيوف وهناك بعض الببغاوات فقط يرددون ما يقوله اخوان المسلمين لكن هم يهرفون بما لا يعرفون نعم نحن العشائر سنقف بشده ضد من يريد ان يزعزع استقرار البلد ويريد ان يبتز الدوله لتكون معظم الكعكه السياسيه لهم وليحاصصوا بالحكم ومن يقول العشائر لا تريد هذا القانون فهو كاذب ولا يمت بصله للعشائر لان ابن العشائر يعرف ان تغيير قانون الانتخاب هو ليس بمصلحته وهو اذكى من ان يقع بهكذا خطأ قاتل يحرمه من وطنه ومن يقول لي تكلم باسمك ولا تتكلم باسم العشائر بحكيله حط بثمك خياره واسكت لانك مش ابن عشائر وان كنت ابن عشائر فانت عار عليهم وخائن لوطنك اذا بدك اخوان المسلمين يحكموك اطلع انت وياهم من البلد واعملوا دوله وخليهم يحكموك لانك فقط مجرد تابع وسحيج

  • 4 يوسف 12-08-2012 | 10:50 AM

    سقطة كبيرةاخ فايز لم اتوقع منك هذا الفكر الاقصائي..

  • 5 سعيد عزوقه 12-08-2012 | 11:18 AM

    كالعادة يكتب المعلقين وكأنهم في معركة بين طرفين ، مشكلتكم معارضة معارضة ومعارضة لمن يعارض ، الرجل يكتب تحليل فكر ي وهو حر برأيه وانتم نازلين تهاجمو لانه الحكي لم يعجبكم
    اي لو ربنا يبعث ولي من الصالحين علينا صدقوني الا نختلف معه وعليه لاننا لسنا مؤسسين ديمقراطيا ولا فكريا لسه نحتاج الى 50 سنة على الاقل تربية ديمقراطية حتى نتقبل رأي بعض

    على فكرة انا ابن عمان وانا يعجبني هذا القانون لأنه كما قال الكاتب يعطي الحق في الصوت لمرشح واحد وهذا عين الصواب والحرية والعدل بدون تزوير وتضخيم للاعداد

  • 6 من المغترب 12-08-2012 | 11:27 AM

    صدقت كما في كل مقالاتك

  • 7 مالك الجمالية 12-08-2012 | 11:53 AM

    مقال لا يصور الواقع على حقيقته أخ فايز فانت أظهرت جانب من الحقيقة وأخفيت جوانب اخرى بحيث صورت الواقع بطريقة مغايرة للاسف الشديد بعيدا كل البعد عن المصلحة الوطنية التي تخدم الوطن والمواطن دون استثناء ودون تمييز ، وبشكل عادل ومتزن. فعلى سبيل المثال نسبة كبيرة من النخب الاردنية وليس فقط الاخوان ترى في هذا القانون استمرار لحالة التشرذم التي تعيشها البلاد فاذا كانت الغالبية العظمى من النخب ترفض مثل هذا القانون !!!! فمن هم الذين يحكمون على عدالة او جدية القانون من عدمه?

  • 8 محمد 12-08-2012 | 12:09 PM

    يعني بعد ما حصلت زيادة كوتا للبدو صار القانون تمام ومثالي وما عليه حكي ؟!

  • 9 قانون 89 12-08-2012 | 12:13 PM

    والله عندنا تصور للقانون المناسب قانون 89 افرز مجلس ناجح جدا وحاز على ثقة الاردنيين وعندنا 4 تجارب مع قانون الصوت الواحد الفاشل وافرز مجلس المكتات والكنادر اعزكم الله ....اعطيك من الاخر انا مالي بغيري وكل واحد حر برأيه لكن على قانون صوت واحد راح استمر مقاطع مهما تحدثوا عن نزاهة وشفافية

  • 10 شئ غريب 12-08-2012 | 12:44 PM

    أستاذ فايز لك من الفكر وعندك من مهارات الكتابة ما لا يمكن إنكاره،وما يستوجب ذكره وتقديره. ولكن مواقفك في الفترة الاخيرة قد تغيرت وشابها الغموض فهل رفضك لاختزال المعارضة بالإخوان المسلمين يجعلك تختزل الاصلاح كله في قانون انتخاب ينصف أبناء الارياف والاطراف لينتج مجلسا لا يمكن وصفه من تجارب سابقة إلا أنه مصيبة من مصائب هذه الأمة .أراكم تخليتم جميعا عن واجبكم تجاه وطنكم وشعبكم في مكافحة الفساد ومطاردة الفاسدين وركنتم إلى مسائل لا تكشف إلا عن تنصلكم من هذه الواجب . لم أعد أقرأ شيئا يبحث في قضايا الفساد التي انهكت الوطن ودمرته. اين انتم من كل هذا هل مصيبتنا انحصرت في الاحزاب وهذا يريد وذاك يريد ،هذا يفقه وذاك لا ؟ قل ماذا انت تريد ؟ انت واصحاب الاقلام التي نذرها اصحابها لخدمة الوطن فما راينا إلا أنها جفت ولم تعد تكتب ؟ بل ان من اصحابها من استعار اقلاما ليكتب بما يريد أصحابها . لا حول ولا قوة الا بالله .............
    صدقني استاذي الفاضل اني انتظر مقالاتك بفارغ الصبر لان فيها من الجرأة والمصداقية والصدق ما لم اجده عند احد .. فبالله عليك ما بالك أستاذي؟؟؟؟؟

  • 11 صالح الحويطات 12-08-2012 | 12:50 PM

    للأسف لم تكن موفقا في طرحك يافايز !!!

  • 12 العمر 12-08-2012 | 01:00 PM

    يا اخي لا استطيع تفويت مقاله من مقالاتك لانك تبرع في تحليل الواقع بطريقه واقعيه غير مبتذله

  • 13 ايمن الحنيطي 12-08-2012 | 01:21 PM

    طرح موفق جدا

  • 14 عمر العثمان 12-08-2012 | 02:03 PM

    اذا كان الاخوان مقاطعون واهل عمان يستغلون يوم الانتخابات للتنزه فاننا نحن من افرزنا المجالس الرديئة بمشاركتنا بالانتخاب ... فلماذا اذن نحمل الاخوان مسؤولية فشلنا؟؟

  • 15 من الاخر 12-08-2012 | 02:09 PM

    انا مقاطع اي انتخابات مبنية على قانون صوت واحد.... بكفي نواب ....وهوشات

  • 16 أخي فايز 12-08-2012 | 04:18 PM

    لا يصح الا الصحيح بغض النظر عن الجهة التي تطالب به اسأل أي جاهل في اي دولة نصف ديمقراطية عن افضل قانون انتخاب سيقول لك قوائم حزبية او دوائر انتخابية كبيرة او الوطن دائرة انتخابية واحدة نقطة وسطر جديد واي شيء غير ذلك فيعتبر تلاعب الوطن وتخريب لمستقبل الوطن
    اما وضع الحكومات والمعارضات في سلة واحدة واتهامهم بعدم عمل شيء فهو الظلم بعينه، فطبيعة المعارضة انها لا تستطيع عمل شيء لانها خارج اطار صناعة القرار
    وأخيرا انا اقترح التالي:
    عمل قانون انتخابات حقيقي ونطالب الاخوان ان لا يشاركو بنسبة كبيرة من المرشحين
    او عمل قانون نصف ديمقراطي ونعد باكمال نصفه الثاني في المستقبل
    اما القانون الديمقراطي الذي اقترحه بسيط ولا يؤدي بالضرورة الى فوز الاخوان وهو جعل كل محافظة دائرة واحدة ومنع المرشحين ان ينزلو افرادا بل في مجموعات بعدد وتنوع مقاعد الدائرة وللمواطن صوت واحد يصوت فيه للمجموعة ككل ويجب على القائمة الناجحة ان تحصل على اكثر من نصف عدد الاصوات والا تعاد الانتخابات بين اعلى قائمتين

  • 17 عمر بني حميده 12-08-2012 | 05:08 PM

    لا يحق للبدو ولا الشركس و لا النساء أية كوتات : يجب أن يكون الشعب الاردني واحد بلا تمييز. لماذا يجب أن يكون 15 نائبا لبني صخر و بدو الشمال و بدو الجنوب و هم لا يمثلوا مجتمعيين عدد بني حسن أو حتى بني عباد. لماذا نعطي لمرأة تحصل على 300 صوت كرسيا في البرلمان و من تمثل . يجب الغاء الكوتات كاملة و التصويت على مستوى المحافظات فقط و تكون من حقك إختيار مرشحيين بعدد المقاعد . مجلس النواب السابق و غيره عبارة عن مجلس خدمات لمن صوت لمن و ليس مجلس وطن . الحركة الاسلامية لها الحق بلاعتراض على قانون جائر و لكن ليس من حقها عدم دخول الانتخابات و يجب أن تغير من خلال صناديق الاقتراع!!1

  • 18 مالك الجمالية 12-08-2012 | 05:16 PM

    لماذا لم تنشر يا عمون ?????طرح غير موفق أخ فايز !

  • 19 لست من الأخوان ولن اكون 12-08-2012 | 06:22 PM

    للأسف لم تكن موفقا في طرحك يافايز
    فالحمبع لا يريد هذا القانون لان المخرجات بانت معنا مع المجالس السابقة وما زال الفساد يجري ولا يخافوا من المحاسبة اي لا نريد الماضي ولكن المستقبل
    فانا سانتخب فقط فرابتي ومن يدفع اكثر يحصل على الاصوات وهذه محزن ومخزي ولكن لا نلوم الفقير
    تريد تغير الصوت الواحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 20 المحامي محمد ابو غنيمة 12-08-2012 | 06:34 PM

    صديقي فايز انت تعلم انني لست من جماعة الاخوان المسلمون , وانني مواطن اردني أبا عن جد احمل رقم وطني , واخالفك الرأي فيما ذهبت اليه ان الحكومة تعتبر الاخوان هم الشعب وهي حجة مفلسة للحكومة لانها تعرف ان المعارضة الجديدة لها قادمة من العشائر والحراكات الشعبية وكثير من المواطنين الغير حزبين , وهي تحاول استعمال الاخوان كفزاعة للشعب كم فعل نظام المخلوع مبارك , على الحكومة ان تفهم ان الاخوام يمثلون جزء من المعارضة والجزء الاخر والاهم هم الشعب الاردني بكافة طوائفه ومكوناته , والمشكلة ليست في تفصيل القانون المشكلة تكمن في ان الملك اعلن شخصيا انه ضامن لمخرجات لجنة الحوار الوطني التي أعدمت الصوت الواحد " اعدام سياسي " , وبعدها تقوم حكومة "فايز الطروانة " باعادة الحياة للصوت الواحد , الصوت الواحد هو من افرز مجلس النواب ال 111 ومجلس الكازينو , ومجلس الفوسفات , ومجلس شاهين , ومجلس سكن كريم , وبرنامج التخوث الاقتصادي , ومسخرة القانون الانتخابي المسخ , هل يظن النظام اننا اغبياء لهذه الدرجة , لن نسجل انا وعائلتي واصدقائي ومعارفي حتى يفهم النظام ان الاصلاح يبدا بالغاء الصوت الواحد وتعديل الدستور
    . صديقي ارجو النشر عملا بمبدأ احترام الرأي الاخر ودمتم

  • 21 طايل الفايز/بدو الوسط 12-08-2012 | 07:00 PM

    الملك كشف مخاوف بعض الاردنيين امام الاغلبية المقاطعة إما سلباً وأستغلال يوم العطلة في الخروج للتنزه أو خوفآ من الشرخ في صف العائلة الواحدة بسبب الصوت الواحد المجزوء ومشاكله الاجتماعية على الاسرة الواحدة ووحدة صف العشيرة والذي نشاهدةأثره السيء في الجامعات من عنف عشائري وحزازات مزمنة وحساسيات بسبب الانتخابات بقانون الصوت الواحد, في لقاء الملك المتلفز تمنينا لو أنه لم يدخل في مساجلة مع جماعة الإخوان المسلمين، وكأنه في طرف وهي في الطرف الآخر! فقناعتي أن الملك للجميع أي للمشاركين في الانتخابات وللمقاطعين على السواء.
    يجب الاعتراف أن الإصلاحات غير كافية وليست بحقيقية، وان إجراء الانتخابات بالقانون الحالي ضرب من فرض الرأي والاستبداد.
    أما المقاطعة فهي موقف سياسي، ومؤشر على الوطنية كما المشاركة، والخطأ الكبير أن يكون الخطاب السياسي قائماً على دعايات التشويه، ولا يرتكز على تحليل موضوعي لطبيعة المشهد وحاجاته.

  • 22 ابن الاردن 12-08-2012 | 07:06 PM

    كلام سليم. هناك من يروج لمقاطعة الانتخابات بحجة مكافحة الفساد.
    الا يسآلون الاخوان عن ملف الجمعية الذي حول الى الفساد قبل اعوام؟
    نحن نريد الاصلاح ولكن لن نسمح للاخوان باستغلال الاوضاع ووضع قانون مفصل لهم بحجة الاصلاح.
    حفظ الله الاردن شعبا وملكا

  • 23 خالد القيسي 12-08-2012 | 08:07 PM

    عجيب امر الصوت الواحد وعجيب ايضا توزيع الدوائر !! كيف ندعي بدمقراطية وهي تعني تمثيل الشعب ونحن نرى ان الف صوت لمواطنين اردنيين يضمنوا نائب في الشوبك بينما اربعة الف صوت في الاغوار الشمالية لا يضمنوا مقعدا لنائب ؟؟؟!! ارجوا ان افهم ديمقراطيتكم .. هذه.

  • 24 عصام المصري 12-08-2012 | 08:37 PM

    طرح غير موفق
    تطلب ممن لا يملك السلطه ان يشارك وهو يعلم ان هذه الانتخابات سوف تكون لمصلحه عشيرتك وممن لا يستحقون عدد المقاعد
    فلماذا اللف والدوران
    الاخون لم يفصلوا هذه الانتخابات ولا التي قبلها فلماذا تحملهم وزر شئ ليس لهم ام لآنهم طالبوا بتغير الصوت الواحد ولانهم سيقاطعون الانتخابات واذا قاطعوها ستكون المشاركه فقط لعدد قليل من الشعب فقط ممن تقولون لهم ابصموا فيبصمون دون معرفه لمن بصم
    شئ غاد يكفي مهاترات وتغييير للحروف ووضع وانتقاء الكلمات فقط لتشعر الغير ان الاخوان والمعارضه هي السبب لم نعد نعرف ما هي اتجاهاتك ولماذا احانا نشعر انك معنا واحيانا نشعر انك ضد الشعب
    فقط طريقتك هي اللعب بالحروف والكلمات المنقه التي لا تجر ورائها كل بصام وشاهد زور يكفي مهاترات الشعب يريد انتخابات حقيقيه وليس كوتات وانباء البدو وابناء الشمال والجنوب وهل الانتخابات هي فزعه ام انتخابات حقيقيه لاحزاب وليس لعشائر وشخصيات جل الشعب يعلم انهم بصامون واختامهم جاهزه فاجعل قلمك للشعب وليس شئ اخر تحياتي وكل عام وانت بخير والوطن بخير

  • 25 محمد الصمادي 12-08-2012 | 08:42 PM

    أخ فايز لا أعلم هل أنت فعلاً تجهل بواطن القانون الحالي أم أنك تتجاهل لغاية في نفسك ربما ليس أقلها اقتياد جماعة خلفك من المسحورين بآرائك تماماً كأولئك الذين تصفهم بأنهم "منساقون خلف اللاءات الإخوانية كالمسحورين".


    إذا اتفقت معك أن القانون الحالي يعطي الأردنين في الأطراف نسبة حضور مضخمة كما هو ضروري، لكن كيف تفسر الإصرار على الصوت الواحد حتى بعد أن حجمنا عمان والزرقاء بعدد قليل من الأصوات؟ ألم يكن التوزيع كافياً ليضمن الأغلبية من الأطراف؟ لماذا الصوت الواحد إذاً؟


    أنا أقول لك لماذا. لكي نبقى ننتج مجالس هزيلة يحتاج الناجح فيها إلى كمشة أصوات فقط من السهل على الشباب المعروفين تدبيرهم. كيف يوافق إنسان محترم مثلك على قانون يقول لشخص تنتج دائرته خمسة نواب أن من حقه إنتخاب واحد منهم فقط؟ لمن يترك ذلك المواطن حق إنتخاب الأربعة الآخرين الذين سيمثلوه؟ الصوت الواحد بحد ذاته ليس مشكلة إذا كانت كل دائرة تنتج نائب واحد أيضاً.


    هناك إقتراح بقالي أحكي فيه منذ ثلاثة سنوات أو يزيد. لماذا لا نوزع مقاعد مجلس النواب بالتساوي بين المواطنين لكل 50000 مواطن نائب مثلاً ونعدل الدستور بحيث نتخب مجلس الأعيان بإعطاء كل محافظة خمسة أعيان بالتساوي فلعمان خمسة ولعجلون خمسة وبذلك نضمن تمثيل عادل للأطراف ولعمان في مجلس النواب وبهذا سيتعلم الأردنيون والفلسطينيون العمل سوياً إذا ارادو إنجاز أي شيء.


    الشعب لم يستشار عندما منح الفلسطينيون الجنسية والشعب لم يستشار عندما وحدت الضفتان أو عندما فكت الوحدة ولهذا لا يجوز أن تبقى ثنائية الدولة حاجزاً بين الشعب وبين تسلمه سلطته وأدارة شوؤنه بنفسه والسلام.

  • 26 كركي 12-08-2012 | 09:30 PM

    ألمح التغير في التوجهات يا أخ فايز احذر ان .؟؟؟؟

  • 27 عالمكشوف / منذر العلاونة 12-08-2012 | 09:30 PM

    الصوت ليس مشكله بحد ذاتها .وكما تفضلت أستاذي الاخوان يعرفون ماذا يريدون !! وما هي اهدافهم .ولكن ما يؤلمك هو أصوات وضجيج الببغاوات التي تعمل على معاهم معاهم عليهم عليهم..ومن حق البعض ان يقاطع الانتخابات من اجل انانيته ولكن ما هو البديل .لقد كان جلالة الملك واضحا من خلال المقابله التي اصفها انا بالتاريخيه والخطيره الذي يعاني منها الاردنيين خاصة انانية البعض في هذه المرحله بالذات والخطيره على الجميع بما فيهم ( الحزب الاوحد ) مع الاسف وبعيدا عن غوغائيات البعض منا وآنانيته المفرطه بحق الوطن اولا واخيرا من هنا على البعض ان يفهم ما هي اوجاعه .وماذا يعاني قبل قبل ان يجري له الطبيب الفحوصات المخبريه اما ان يبقى يمثل ويتمارض .هذا سيكون ليس لصالحه ولو تباكي كثيرا ..

  • 28 عالمكشوف 2 منذر العلاونة 12-08-2012 | 11:38 PM

    الى الاخ العزيز وكاتبنا الكبير فائز الفايز .نسيت ان اعلم البعض هنا اصحاب ( الحزب الاوحد والبعض الاخر من ... ؟ان لقاء جلالة الملك مع الاعلامي الامريكي روز (كان قويا وخطيرا من خلال الاسئله الخبيثه التي طرحها الامريكي ؟ الا ان جلالة الملك كان يكيل الصاع صاعين من خلال اجوبته المحكمه والرد عليه بقوه وبقصف معاكسا لدرجة ان هذا الاعلامي المخضرم دهش لا بل عطش .كون ان الاسئلة التي كانت تنهال على جلالته والاردن كانت لا تخلوا من الخباثه ؟ وكنت اتابع رد جلالة القوي جدا حرف حرفا لدرجة انني دهشت انا ايضا من مصارحة جلالته عندما اجاب الامريكي الاعلامي .بان في الاردن ورغم خمسة الاف مسيره .لم يصاب احد ولم يقتل احد .الا من توفاه الله بجلطه وليس له علاقه لالاعتصامات وكان يتفرج .وهذا شيئ ممتاز وعظيم بالنسبة للاعتصامات والمظاهرات التي تدث عنكم في الغرب وفي امريكا وانت امريكي وتعرف .فلا تزاود علينا بما معناه .؟ من هنا واقول للبعض في بلدنا وخاصة ( حكوكية المنابر والساحات ومعهم غائبي الفيلات والهيبات .لقد كان جلالة الملك وبالحق ليس فقط المدافع عن اردننا وشعبه بما فيها اصحاب الحراكات كان معهم قلبا وقاتلبا .وكان بنفس الوقت القائد الحكيم (والاعلامي الاكبر بكثير من مخضرما امام العالم الذي يفهم .واتمنى لو ان هناك زعيم عربي ؟او رئيس حزب عربي او اكاديمي عربي ان يستطيع الوقوف او الجلوس امام مثل هؤولاء وفوق منابرهم ..

  • 29 جميل الشبول 13-08-2012 | 02:01 AM

    الضحية المواطن المخلص لبلده واعتقد انه بولغ في ايذاءه ويخشى من غضبة الحليم
    الدولة زورت الانتخابات وقربت الفاسدين وابعدت المخلصين ذوي الضمائر ولا زالت تمارس ذلك وللاسف فاصبح خيرو احسن من غيرو
    ما ذا يشكل الاخوان من النسيج الاردني
    لا يشكلون شيء مع دولة تحترم شعبها وتصدق معهم

  • 30 ناخب 13-08-2012 | 02:07 AM

    من يجد في المرشحين شخصا مناسبا فعليه واجب ديني ووطني وأخلاقي ان يصوت له فالبلد بأمس الحاجة لنواب ثقاة وعلى قدر المسؤولية. ومن اعتزل المشاركة فهذا شأنه ولكن ليس من حقه التشويش على الآخرين. فالبلد للجميع ولن نرى الاصلاح بعيون حزب معين حتى وان حمل اسم ديننا الحنيف الذي يدعوا الى الوحدة ونبذ الفرقة.

  • 31 لمنذر العلاونة 13-08-2012 | 02:31 AM

    أبدعت

  • 32 من السلط 13-08-2012 | 02:35 AM

    اخي العزيز فايز الشعب لم يتبع الاخوان ولم يكن في اي يوم من الايام يتبع احدا ولكن الشعب يا فايز اصبح واعيا ولم يبقى غبيا في 2007 قالوا لنا انتخابات نزيهه وشفافه فماذا حدث ؟؟ وفي 2010 قالوا لنا ايضا بان الانتخابات ستكون نزيه وشفافه فماذا حدث ؟؟ مجلس 111 !!!!!!!! اخ فايز نحن لسنا احوان ولكننا مسلمين واصبحنا نعي ونفهم كل ما يدور حولنا انذهب لنسجل في الانتخابات ونحن نعلم جميعا الاسماء التي ستدخل المجلس من الان !!! جلست معك كثيرا وعجبتني كلمة منك الا وهي ان الشفافيه في الاردن موجوده فقط على ( ) النسوان ... اعان الله الملك على من حوله من البطانة وسير الله له البطانة الصالحة يارب .. شكرا جزيلا لعمون ..

  • 33 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 13-08-2012 | 03:18 AM

    صح لسانك ويسلم فمك

  • 34 الحارث القرالة 13-08-2012 | 04:22 AM

    غير صالح للنشر

  • 35 الخطيب- اربد 13-08-2012 | 04:29 AM

    اخي فايز اعتقد ان هناك بعض التغير على كتاباتك بعد ان انتقلت الى الرأي فلم نعد نسمع عن كتاباتك ضد الفاسدين وقد كنت انتظر مقالاتك بشغف لانها تلامس الآم الاردنيين المضطهدين في وطنهم..وهنا ان كاردني لا يهمني طبيعة قانون الانتخاب او ان يشاركو الاخوان ويفوزو بالانتخابات او تكون مقاعد البرلمان بأكملها للبادية والقرى النائية بقدر ما يهمني ان لا ياتينا مجلس كارثي كمجلس 111 برأ كل شخص مشهود له بالفساد الظاهر كالشمس في كبد السماء...انا يهمني ان يحاسب كل اسم تلطخ ولو بشبهة الفساد ...... وكل شخص شارك في تدمير الاردن وانا عن نفسي لن اشارك بمهزلة الانتخابات حتى يكون هناك اردة سياسية ونية لاجتثاث الفاسدين اولا

  • 36 الى الاخ الاستاذ محمد بدر الفايز ابو موسى ) 21 13-08-2012 | 04:41 AM

    عتبت عليك عتب المحب هنا وكنت اتمنى ان تتحفنا اكثر من خلال ارشيفك الذي عرفته والذي يحمل في طياته الكثير .ولم اتوقع ان تبخل علينا يا ابن الكرماء في هذا التعليق وكنت احب المزيد لنزيد ثقافتنا كما عودتنا ولكن لا الومك صيام اليوم كان صعب من حيث العطش .. مع فائق الاحترام / منذر العلاونة

  • 37 سامي.جامعة هايدل بيرغ. المانيا 13-08-2012 | 04:44 AM

    تحليل منطقي و يسر كل اردني ان يكون هناك كتاب يعبرون عن ارائهم وبلغة قوية تركيبا و محتوى. المشكلة ان هناك من يضيق صدره لقراءة هكذا تحليل. الاصلاح مطلب كل اردني و لكن ليس على حساب امنه و هيبته و مستقبله. قانون الصوت الواحد هو شيء بديهي و منطقي. اتحدى للمرة الالف ان يفسر لنا رافضو الصوت الواحد سبب رفضهم.

  • 38 فارس 13-08-2012 | 04:51 AM

    يا أخ طاييل الفايز \ بدو الوسط
    كنت احب ان اقرأ كلام في مصداقية وانت من اهلها ولكن ساذكرك
    مش انت طايل الفايز : في انتخابات عام 2003 مارست حقك في الوقوف والقتال مع المرشح طايل " مرشح الدولة " المدعوم اخوه طراد الوزير و من فيصل الفايز وشقيقه وابن خاله مدير المخابرات سعد خير ، ونضال الحديد أمين عمان وعلي ابو الراغب رئيس الوزراء ، والشيكات زي الرز بين أيدي الناس ،،
    وتركت الاخوان والبلد وسافرت الى السعودية ملحق ديني واليوم رجعت معارض
    دخيل الله خلينا نحس انه هالدنيا فيها شوية خير يا جماعة

  • 39 د.قرعان 13-08-2012 | 07:55 AM

    كلام سليم ..حماك الله يا كاتبنا المبدع

  • 40 فايز الفايز 13-08-2012 | 09:24 AM

    الاخوة الأعزاء شكرا لكم جميعا ، ولآرائكم على اختلافها ، واختلاف بعضها مع ما طرحته هنا ، وارجو العلم بأن اختلاف الآراء هو ظاهرة صحية ، والكل ينظر الى المصلحة العامة من وجهة نظره ، وأنا أنظر الى المصلحة العامة والى الأردن وطني دون الالتفات الى ما قاله الملك أو ما قالته الحكومة أو ما تقوله الحركة الاسلامية أو ما يخرج علينا به " رموز الفساد المعارض " وهذه الموضة الجديدة .

    ولكن هنا لن أقوم بالرد على أصدقائي والاخوة المعلقين أو ادافع عن وجهة نظري ، فأنا أكتب قناعاتي وما أرصده من " لعب من تحت اللحاف " لا يعرفه كثير من الناس ، وحينما اكتب رأيي لا أنتظر قبوله او الاعتراض عليه بل أطرح المسألة للناس كي تفكر بها ، اما تأخذ أو تترك ، لا أحمل سيفا ، ولا أخون كما هو حال البعض . أما :
    أما أن تستغل " عصابة المرتزقة الاعلامية " كل شاردة وواردة لدس الاتهامات والتشكيك في عدد من التعليقات على مدار أشهر ، فمن السهل التعرف على تراسل معطيات الراسل ، ولست أناا من يغمز من قناته ، بل من ولغ في أوعية الفساد وقبض من مال السحت ومال حيث مال المال ،، وهذه رسالة شخصية .

    أما قصة التشكيك كلما قرأ أحدهم مقالا لم يرق له ، ورمي التهم والتهكم ، فهذا لا يدخل في باب النقاش المحترم ، ولو كتبت ما أعرف عن الزعامات التي تصفقون لبعضها لشعرتم بالخزي ، ولكن هذا قدرنا لو أغلقنا باب التعليقات لما وجد أحد له رأي هنا أو هناك .

    قصة أخيرة للأصدقاء اعلاه الذين خصوني بأسئلة لهم الحق بمعرفتها ، أقول لكم وانتم الشهود :
    عندما كنت حاملا رمحي أدافع واناشدكم الله أن نقف ضد الفاسدين والفساد وبيع مؤسسات الوطن وكتبت أخبارا ومقالات على مدار سنوات خلت ، لم يخرج معنا أحد ، ثم بعد ذهب الجمل بما حمل ، خرج علينا الناس يشتمون ويبحثون عنه ،، لأكتشف أن من كنا نحسبهم في خندقنا المناهض للفساد ، كانوا من آكلي السحت والمتعاونين مع آساطين الفساد ،، وكنا نسهر الليل الطويل لنجهز وجبات أخبار ومقالات الغد لكم لتقرأوه وتعرفوا ، وأغلبية الشعب ينامون ليلهم الطويل شخيرا .

    هذا قليل من بوح اصدقائي ، فأرجوكم إقرأو الواقع ومن يريد التغيير فلا يعطي صوته " لإبن عمه وقريبه ، فهنالك فرصة لتختاروا بين الأفضل والأسوأ دائما ، ولكننا دائما نختار الأقرب للأسف ،، فهلا تغيرتم حتى تتغير الأحوال .

  • 41 عمونية 13-08-2012 | 11:36 AM

    الله يحميك يا تاج راس كل الاردنين

  • 42 ممدوح الشورة 13-08-2012 | 02:31 PM

    الملك اكتشف نفسه

  • 43 pure jordanian 13-08-2012 | 03:31 PM

    بعد ما فرات ساقوم باصدار بطاقاتنا الانتخابية الجديدة

  • 44 عالمكشوف / للكاتب الفائز الفايز 13-08-2012 | 05:05 PM

    سر والى الامام ولا تهتم والجميع يعرف قلمك ونقشك وكنت ولا زلت الكاتب الوطني والجريء جدا فلا تنظر خلفك .سر الى الامام (.والنهيق والنباح لا يؤثر خلفك .

  • 45 13-08-2012 | 05:48 PM

    يا كاتبنا العزيز انت فقط اسأل كل هؤلاء النائمين أسال أهل الكهف المحنطين من مواطنين ومعلقين لا يفهمون ما يقرأون أأأأأأأأأأأأأأين كنتم خلال سنوات ماضية أأأأأأين كنتم ومؤسسات الوطن تباع بالقطعة
    اين كنتم وثلة من الشرفاء تدافع عن الوطن ومنهم الكاتب الفايز دوما وتهاجم الفساد واهله
    لقد منتم نائمين نااااااااااااااااااااااائمين والامور الاقتصادية تمام
    واليوم يخرجون علينا على اساس انهم مصلحين يا اخي والله قرفنا من مزاجية الناس وصدق بسام بدارين عندمما قال أن الشعب الاردني مريض نفسيا ولكن ليس الشعب كله ولكنهم الفئة المتعلمة التي تناقش في السياسة مع انها درست بيطرة والمشكلة انه ليس هناك اختصاص الكل يتكلم في السياسة والقانين وكانه عبقري زمانه

  • 46 واحد ملوش خص 13-08-2012 | 05:55 PM

    اعتقد ان المحافظات والأطراف تحتاج الى مشاريع تنموية حقيقية اكثر مما تحتاج الى نواب بصيمة ووزراء بصيمة ايضا يسكنون في عمان. مش هيك والا انا غلطان؟

  • 47 قيس البياري 13-08-2012 | 11:01 PM

    عندما يكون مسار طريق الاصلااح غير صالح تصيح الحقيقه ....

  • 48 خالد الزبن""""""" ابوسطام 14-08-2012 | 12:49 AM

    سيدي العزيز المبدع دايما" صح لسانك كفيت وفيت ودايما"مقالاتك تكون على الوجع وفي المصب الصحيح "" اخي العزيز فايز المقال القادم على خير اتمنى ان يكون عن الوضع الداخلي والي صار من فتره اسبوعين ضمن منطقه بدو الوسط بشكل خاص اطلب ان تشدو علينا بكلمات رائعه ومعبره ان تعالج قضايانا بالحنكه واصبر والتدبير بين انفسنا وان نكون يد واحده وصف منيع لنحمي وطننا الحبيب " الكل من عشائر بني صخر البواسل يعرف انه نحن والهاشميين من خلقنا وعلى دور جدك رحمه ظاهر الذياب ولهذه الساعه انه نحن واياهم بخندق واحد كل عام وانت باءلف خير عزيزي """""

  • 49 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 14-08-2012 | 02:56 AM

    الانتخابات المبكرة زج للوطن في مغامرة غير محسوبة النتائج؛ لأنّ الوطن يعاني من حالة احتقان وسخط وانعدام ثقة بالدولة كما أعترف بذلك كبار رجالات الدولة وربما كان آخر أسباب هذا الاحتقان هو الانتخابات , والوطن يعاني من حالة فلتان لا ينكرها إلاّ الأموات , والوطن يعاني من ارتفاع أصوات لا تحسّ بالمسؤولية تجاه الوطن وتسعى لتحقيق مكاسب شخصية، وأمام هذه المعطيات فإنّ الانتخابات النيابية لو تمت وفق أفضل قوانين العالم، وأشرفت عليها هيئة نزيهه.... وتمت بنزاهة وشفافية يعلمها الجميع علم مشاهدة لا علم سماع فإنّ ذلك لن يمنع كثير من الطامحين ممن لم يحالفهم الحظ وأنصارهم المتحمسين من خلق حالة من الفوضى يختلط فيها الحابل بالنابل والساذج بالمغرض فيدخل الوطن في المستنقع الرهيب الذي تخطط له القوى الكبرى وأدواتها في الإقليم.... الحل الأمثل ليس بإجراء انتخابات مبكرة وإنما يكون بمصالحة وطنية تعيد ثقة الشعب بالدولة وذلك يكون بالأمور التالية:
    1- إصلاح جدي للمنظومة التشريعية (الدستور والقوانين) أقلها تحصين مجلس النواب من سيف الحلّ، ومن التزوير وتقديم قانون انتخاب عصري بعيدا عن قانون الصوت الواحد
    2- إصلاح النهج السياسي الذي منع نجاح الحياة الحزبية بأساليب ملتوية إلاّ أنها مكشوفة للجميع.
    4- السير قدما في تطبيق مشروع إصلاحي شامل متكامل في جميع المجالات.
    3- السير قدما في مكافحة الفساد وفق الطرق القانونية والأساليب الحكيمة.
    وحيئذ تستعاد الثقة بين طرفي المعادلة وتجرى الانتخابات بأمان.

  • 50 الحرشه 14-08-2012 | 02:11 PM

    الله محيي اصلك وقلمك النضيف الي بده يصوت الله يحييه والي بده يفصل قانون عكيفه ليس منا لانه يجر البلاد الى الهاويه وبعدين مشايخنا هناك قضايا كثيره تهم البلاد لم نسمع بصوتكم بها اتقوا الله بالاردن اتقوا الله بالاردن اتقوا الله بالاردن

  • 51 حسان سلطان المجالي 14-08-2012 | 02:44 PM

    اخي فايز : الاخوان المسلمين ومن خلال حزبهم قرروا المقاطعة دون رجعة حتى لو كانوا يجاملون الاخرين من باب التواصل الوطني ، فقرراتهم عادة ما تكون مدروسة لابعاد و سيناريوهات هم فقط يعلمونها ولا يفصحون عنها ، يحاولون استخدام سياسة مسك العصا من الوسط حتى لا يظهروا انهم ضد التوافق الوطني متى تحقق ، لكن كما ذكرت فهم لهم مطالب اكثر من قانون الانتخاب ،، ويبقى السؤال قائما امامهم وهو : اذا كنتم حقا تريدون تعديلات دستورية على المواد 23 و 24 و 25 من الدستور ، فهل مثل هذه المواد تعدل من خلال الشارع ؟؟؟ ام انها تعدل من خلال مجلس نيابي منتخب بنزاهة ويمثل حقيقة الشعب الاردني بكل اطيافه واصوله ومنابته ؟؟وما دام هذا المجلس الحالي فاقدا لشرعيته وفق رؤيتهم ، فكيف يطالبونه بان يكون هو من يقر هذه التعديلات ،،،، ارجو ان يعلم الاخوان في الحركة الاسلامية ان منطقهم حتى لو كان بلغة الدين فهو ليس دائما هو منطق الوطن ،، فالانانية الوطنية يجب ان تسمو على الانانية الشخصية ،، وحمى الله الوطن واهله وقيادته م كل مكروه .

  • 52 عبدالسلام محمد 14-08-2012 | 03:45 PM

    للأسف الشديد محتويات مقالك ينقصها المنطق قبل الواقع يا استاذ فايز، فهل قانون الأنتخابات عادل ويحقق العدالة لكافة شرائح المجتمع الأردني! أتحداك أن تثبت ذلك؟ هل عزوف أبناء المدن الكبيرة عن المشاركة كان من اجل التنزه! ام لأسباب أخرى أن تعرفها قبل غيرك؟ أنت تعلم أن قانون الأنتخابات الحالي لا يعبر عن رغبات وتطلعات الردنيين بمختلف شرائحهم إلأ الشريحة العشائرية! لم نتوقع منك مثل هذا المقال.

  • 53 تيار 1.5 14-08-2012 | 05:24 PM

    موضوع امني مخابارتي لا يستحق القراءة شكلك موعود بشي
    ...............................................................................
    المحرر : للأسف وللمرة العاشرة يخرج علينا نفس صاحب التعليق
    لا ليناقش مقالات الكتاب بل ليخرج رائحة متخلفة ، نترك
    الأمر للقارىء ليحكم ،، حتى يفهم لماذا نعتذر عن النشر احيانا

  • 54 اردني 14-08-2012 | 09:54 PM

    المشكلة انو المواطن الاردني انشغل في الانتخابات وبقانون الصوت نحن الاردنيون لا نريد برلمان نريد محاكمة الفاسدين الذين يتخبون وراء مجلس النواب سوى مجلس مزور او مجلس نظيف ،،،،،الاردني بدو كرامة ما بدو حكي واملاءات امريكية

  • 55 jafar 14-08-2012 | 10:56 PM

    that is not right,,,,,,,

  • 56 متابــــــــــع* 14-08-2012 | 11:49 PM

    ابن العم كما ارغب ان اناديكم بشيخ الكّتاب ليس بغريب ان نستمتع بكتاباتك الرزينه والموضوعيه والتي تلامس دائما ما يجول بالخاطر والفكر والامل بوجود احرار واوفياء لم يغريهم مال السحت وبقوا قابضين على مبداء الوفاء والاخلاص للوطن فشكرا لك كل الشكر لكن :-

    1- الا تعتقد ان الزمن تغير بكل مكوناته الماديه والتي غيرت مكوناته المعنويه والثوابت والمبادى وتجاوزت الحدود الدنيا في الاجماع على ما جاء في مقالكم والذي يعتبر ثابت لا ينطبق عليه اي معيار من معايير التغيير وخصوصا على خصوصية المجتمع الاردني بتاريخه العريق والذي شوهته الفئات التي ذكرتها في مقالك ولكنهم لا يزالون راكبين رؤوسهم على الضلال والحقد والطمع ولسان حالهم لا تعّمر حجر في . . . . لكن اقول فشروا وسوف يستمر العمران والبناء لان الخير في امتي الى يوم الدين .

    2- اما بالنسبه الى الفئات الاخرى يا اخي فايز فلقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي وهذه حالهم لانهم اخذوا على انفسهم المريضه عهد ان يبقوا التقدميون الى الخلف بكل امتياز وينطبق عليهم المثل القائل (فالج لا تعالج) .

    وعليه اخي فايز خلينا قابضين على نبل وصدق الخلق والمبادى التي تربينا عليها وعلى الاقل اذا لم نفلح في صياغة وتأهيل جيل متحضر بكل ما تتضمنه هذه الصياغه من مبادى وثوابت تخدمهم والوطن دون الالتفات الى الماديات الرخيصه المشبوهه ان نحافظ على استمرار مسيرة ابنائنا كما تربينا بكل مضامين هذه التربيه الصحيحه واللائقه بالوطن وبهم وللكعبه ربا يحميها .

    اعزك الله اخي فايز ودمتم .

  • 57 محمد البطاينة 15-08-2012 | 01:59 AM

    الزلمة يحكي بالغرب وانتو بتحكو بالغرب
    القانون يخدم الاردنيين اصحاب الارض والسيادة واللي انضحك عليهم من تسعين سنة واستقبلو اخوانهم من فلسطين للشام لكل بلد وكل اللي اجو صارو تجار ورجال اعمال وابناء مدن وعاصمة والاردنيين بالقرى قاتلهم الجوع ومش طايلهم الا قانون الانتخاب عشان تظل فيه هوية اردنية
    والله لو نسأل واحد فيكو شو المشكلة بالصوت الواحد ما حد يعطي جواب صحيح وهو القانون اللي مطبق في بريطانيا العظمى بس يا خسارة حتى الاردنيين الشباب طلعو اغبياء بيجروهم الاذكياء

  • 58 المخيمات 15-08-2012 | 06:58 AM

    المخيمات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!11

  • 59 زميل ورقي 15-08-2012 | 08:21 AM

    الا خ المحرر حاب ألفت انتباهك وانتباه الاخوة جميعا الى ان هناك تنسيق حزبي من المعارضة اعطى الشباب توجيهات للدخول الى المواقع الالكترونية الرصينة ومراقبة اي شيء يكتب ولا يخدم الحركة الالسلامية وبعض المعارضين ثم البدء بكتابة تعليقات اتهامية وهجومية وهذا بدء اصلا مع حكومة عون الخصاونة باقتراح من احد الخبثاء حتى يدافعو عن حكومته بطريقة مختلفة وهي الهجوم على اي كاتب وخبر لا يخدم دولته
    وارى كثير من هذه التعليقات على كثير من اخبار ومواضيع عمون فهي لا دخل لها بموضوع المقال او الخبر فقط تهاجم وتروج لافكار شاذة مثل التعليق الذي تركته لنا لنعرف مستوى تفكير صاحبه

  • 60 محمد الهاشم 15-08-2012 | 01:35 PM

    قد لا يكون قانون الصوت الواحد قانوناً مثالياً من وجهة نظر بعض النخب السياسية التي شاءت الاقدار ان يتلقى بعض افرادها من المترفين تعليمهم بالدول التي يزيد عدد سكانها عن عدد عشر دول عربية مجتمعة بالتالي فان الطيف السياسي الواحد او الحزب عددافراده احياناً يساوي عدد افراد دولة من دولنا ,
    من وجهة نظري انه يحق للمشرع يشرع قوانين ليس بالضرورة ان تنسجم مع فكر س او ص داخل البلاد او خارجها بل عليه ان يشرع ما يتناسب مع واقع بلده ومواطنيه بما يحافظ على امنهم واستقرارهم وهويتهم يكفينا جدلاً وجلداً للذات ودعونا بهذه الايام الفضيلة نحمد الله على نعمة الامن

  • 61 موسى المعاني 15-08-2012 | 01:39 PM

    مستقبل الأردنيين تحت سنان رماحهم ، هكذا تعودوا منذ زمن أبيهم وجدهم ، إنهم هنا فهم من صنعوا الدولة وليسوا صنيعة لأي دولة أو تنظيم .
    وانا كمثل كل الاردنيين فخورين بك

  • 62 الى "عبد السلام محمد" 15-08-2012 | 10:47 PM

    "بمختلف شرائحهم إلأ الشريحة العشائرية" انت صاحي اخي عبد السلام محمد؟ انت عايش بالاردن؟ اردني حضرتك؟ ما ظنيت, لانك لو اردني كان عرفت ان العشائر المكون الرئيسي والاكبر في الاردن ونشكل عموده الفقري وعصبه واصله. ركز وبلاش هبل

  • 63 خلدون الروشدة 15-08-2012 | 10:57 PM

    مقال صادم ؛ بغض النظر عن الأخوان وغيرهم وافقهم أم لم يوافقهم الحديث هنا أخ فايز ( مع حفظ الألقاب لكم) عن أمانة الرأي أمام مصلحة وطن بتجرد متناهي ولذلك أخي فايز إن كنت ترى أن مصلحة الأردن بعد 4 تجارب مع قانون الصوت الواحد هي في إستمرار ذات التجربة وإفراز ذات العينات فإننا نقول أن رأيك يبقى أمانة في عنقك وعنق كل مسؤول في هذا الوطن قادر على تغيير حالنا وواقعنا تطوقون به يوم القيامة يوم يأتي كل الرحمن فردا. أخي فايز لا تبنى تشريعات الأوطان بناء على التركيبة الديماغوغية والخارطة الحزبية وإقصاء هنا أو إقصاء هناك ولكن تبنى على أساس ممارسة المواطنة بمعاييرها العادلة والسليمة للجميع بغض النظر عن عرقهم ودينهم واصولهم وفي النهاية مطمحنا شرعي بوطن يسمو فوق الأوطان. ودمتم بود وبإنتظار مقالكم مقالكم القادم.

  • 64 جهاد النعيمي 16-08-2012 | 04:11 AM

    والله شايف انو الشعب الاردني حاب يجرب الخراب و الدمار ويجرب حياة الاجئين هذا الذي واضح يا خوان والله اهم اشي الامن والامان هذه نصيح بس


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :