facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العشائر الاردنية وحدة سياسية واصلاحية


د. بلال السكارنه العبادي
12-08-2012 03:51 AM

يطالعنا بين الفينة والأخرى ما بين ظهرانينا بعض المنظرين السياسين الذين يتشدقون بالكلام والمحاضرات حول عدم اهمية العشائر ودورها السياسي في بناء الحياة السياسية والحزبية ، خاصة ان هذه التصريحات جاءت مواكبة لحالة العنف الاجتماعي والجامعي التي كثرت بالاونة الاخيرة وربط تأثيرها بالعشائر والقبلية وما رافقها من ضغط لالغاء المكارم الملكية المرتبطة بالتعليم العالي لاعتقادهم بان الغالبية العظمى المستفيدة من هذه المكارم من ابناء العشائر ، وان هؤلاء جاعلين من أنفسهم حماةً للإصلاح والتحرر الديمقراطي معتدين على كرامة الوطن وإحدى ثوابته وهم العشائر الأردنية ، هذه القبائل التي بنت أردن الازدهار والعز في تلك الأيام الخوالي التي لم تكن عمان إلا قرية صغيرة .

وازدهر ونما الأردن بسواعد أبناؤه وحرارة صيفه وبرودة شتاؤه فلم تكن أي مظاهر للحياة المدنية ، وكانت هنالك بيوت الشعر والعز والفخر،وأصبح الاردن منارة للعلم والمعرفة والتطور بالرغم من شح إمكاناته وموارده ومضى وهو يرتدي شماغ الفرح وثوب الوفاء حاضناً كالأم الرؤوم كل أشقاءه العرب لمن شردتهم الحروب وأصابهم التنكيل والتعذيب حتى من ذوي القربى ليكون الأردن وطنهم الثاني دون أي منة وإنما يجمعنا نبراس الخير فاتحين ذراعينا متقاسمين مع الآخرين شح مواردنا المالية والاقتصادية والمائية .

ونقول لهؤلاء أن هذه العشائر تمتاز بكثير من الأدوار والنماذج الايجابية التي تساعد مؤسسات الدولة في النهوض بتحقيق أهدافها وخططها والمساعدة على إيجاد نوع من التوازن الاجتماعي والسياسي والقضائي في كثير من القضايا والأحداث التي نمر بها، مما يساهم في بناء نموذج حضاري للدولة الأردنية الحديثة وعدم وجود أي نوع من الاختلالات التي تعيق مسيرة الانجازات التي تتحقق في وطننا الغالي.

وتجدر الإشارة إلى ان النموذج الوطني الذي قدمته العشائر في مواجهة أشكال العنف الاجتماعي كافة الذي يبرز ما بين فترة وأخرى، انطلق من ذاتها مكانياً واجتماعياً فقد بدأت العشائر بمناطقها عندما رفضت أن تكون هذه المناطق بؤراً للعنف الاجتماعي والخروج على القانون، وتحولت إلى معين اجتماعي وأخلاقي يغذي توجهات الإصلاح السياسي والاجتماعي على الصعيد الوطني العام. وأن زخم المواقف الوطنية التي اضطلعت بها العشائر في ميادين المواجهة المباشرة. وفي تحويل المضايف إلى دواوين للصلح والتوافق وفي الحرص على عقد اللقاءات والاجتماعات والندوات، والتي يمكن الاستدلال عليها بأنه كان وما زال بمثابة ورش عمل لصقل الشخصية الوطنية على هذا الطريق.

ولأكثر من اعتبار وطني تستمد العلاقة بين العشائر والحكومة في إطارها الرحب والواضح، وتظهر هذه العلاقة وجودها البارز في نسيج مؤسسات الدولة عموما والعلاقة الأبرز بين العشائر ورجال الأمن وبالتالي بين العشائر والشرطة وقد تحققت الكثير من النجاحات في مضمار الأمن الوطني، فمن الأنصاف والاعتراف التأكيد على أن العشائر كانت وما زالت لها الدور الواضح ليس من منظور الاستنجاد بها وإنما من منطلق المسؤولية التضامنية بين العشائر والحكومة ومواقفها في نهوض المجتمع ومحاربة المفسدين ومساعدة الجهات الأمنية المسؤولة عن حماية الشعب والبلاد.

إن مجموعة الاعتبارات التي تدفع العشائر للالتزام بواجبها الأمني العام هي اعتبارات تأخذ مفهومها العام من الروح الوطنية العشائرية في اغلب مفاهيمها أصلاً ضمن قائمة المكونات الأخلاقية للعشيرة من نخوة ونبل وشهامة واستعداد للذود عن كل ما هو صحيح في إطار المروءة التي تعلو منهج العشيرة وهو مصلحة عشائرية بالدرجة الأساس بمعنى أخر هو مصلحة وظيفية مشاركة للدولة والعشائر بوصفها مؤسسة اجتماعية لا تختلف في منطقها عن أية مؤسسة مجتمع مدني.

والسؤال الذي يطرح لماذا بهذه الفترة ونحن نعيش مرحلة الاصلاح السياسي والاقتصادي ومحاربة الفساد والمفسدين ان يتم اطلاق العبارات الموتورة ذات ابعاد تشرذمية توحي من خلالها المساس بالدور الايجابي للعشائر ، خاصة ان غالبية المجتمعات العربية من الخليج والى المغرب العربي مبنية في تكوينها السياسي والاجتماعي على العشائر ، اقول لهؤلاء ان كل من يحاول لغي الهوية الوطنية للعشائر الاردنية ودورها السياسي والاصلاحي ان غيكم سوف يذهب ادراج الرياح وستبقى الاردن والعشائر عصية على اطماعكم .





  • 1 سكينه العجارمه 12-08-2012 | 04:32 AM

    سلمت أناملك والله فشيتلنا قلوبنا يا دكتور

  • 2 طراونة 12-08-2012 | 04:34 AM

    نحن معك ان للعشائرية دور كبير في بناء نهضة المجتمع لكن الان بات دورها سلبي وغير ايجابي فمثلا الدم وفنجان القهوة لمتى يصبح والتخريب والعدوان الجامعي كان اثرهم غير سليم والدليل ما حدث بجامعه مؤته كان التخريب كبير جدا وبسبب التدخل العشائري لم يستخدم حتى القانون الجامعي لماذا لا يكون دورهم لجانب الانظمة والقوانين حتى نعمل على اصلاح وتطوير البلد وليس فتح باب التمادي من وراء اصحاب العباءات اعرف راى منافي لما قلت لكن هذه هي الحقيقة شكرا لمقالك حماك الله

  • 3 هنا الطراونه 12-08-2012 | 04:34 AM

    نحن معك ان لعشائرية دور كبير في بناء نهضة المجتمع لكن الان بات دورها سلبي وغير ايجابي فمثلا الدم وفنجان القهوة لمتى يصبح والتخريب والعدوان الجامعي كان اثرهم غير سليم والدليل ما حدث بجامعه مؤته كان التخريب كبير جدا وبسبب التدخل العشائري لم
    يستخدم حتى القانون الجامعي لماذا لا يكون دورهم لجانب الانظمة والقوانين حتى نعمل على اصلاح وتطوير البلد وليس فتح باب التمادي من وراء اصحاب العباءات اعرف راى منافي لما قلت لكن هذه هي الحقيقة شكرا لمقالك حماك الله

  • 4 جميله عبادي 12-08-2012 | 04:47 AM

    العشائر ووجهائها الكرام هم واجهة المجتمع الملتزم ,,, مجتمع كمجتمعنا لا يلتئم صدعه مهما كبر الا بوجوه البياض كبارنا ووجهائنا الاعزاء فمجتمع يحكمه رابطين رابط القانون ورابط الوجه العشائري بتناغم مدروس يشهد له من حولنا من دول عربيه هو مجتمع ناجح ومجتمع يحترم كباره ويقدس ما تكون به كلمة الكبير وما تتركه من اثر كبير قادر على حل اكبر مشكله بهزة فنجان مبتغاه عدم رد كلمة كبر له طلب عندك ,,,, نحترم وجهائنا وشيوخنا وكباراتنا .... دمت ابن عمي دكتور بلال طرح مميز ...

  • 5 المحامي قتيبه 12-08-2012 | 04:54 AM

    ابدعت اخي بلال العشائر الاردنية هي صمام الامان وابنائه هم العامود الاساي للوطن ودمتم لتراب الوطن نحن من عشقنا الاردن وهو صحراء جرداء قبل ان نعشقه ابنية وابراج

  • 6 ليث سعد 12-08-2012 | 05:16 AM

    تحياتي دكتور مقال يستحق القراءه

  • 7 اماني العجارمه 12-08-2012 | 05:17 AM

    تحياتي دكتور فعلا اصبحت العشائر محاربة بشكل غير منطقي وممنهج

  • 8 ناهض النحاس 12-08-2012 | 05:18 AM

    رائع بالتوفيق دكتور بلال

  • 9 محمد ابو دقه 12-08-2012 | 05:20 AM

    انا معك هنا ولكن بالرغم من وجود بعض السلبيات في تصرفات ابناء العشائر الا ان التقليل من شانها ومحاولة تغيب دورها الاستراتيجي بالاردن يبقى محل تسأول

  • 10 محمد نزال 12-08-2012 | 05:22 AM

    نحن لا ننفي ايها الفاضل وجودهم بالعكس هم ركيزة اساسية في بناء الدولة لكن علينا ان نركز على مسئولياتها لصالح البلد شكرا لك

  • 11 جميله العبادي 12-08-2012 | 05:23 AM

    العشائر ووجهائها الكرام هم واجهة المجتمع الملتزم ,,, مجتمع كمجتمعنا لا يلتئم صدعه مهما كبر الا بوجوه البياض كبارنا ووجهائنا الاعزاء فمجتمع يحكمه رابطين رابط القانون ورابط الوجه العشائري بتناغم مدروس يشهد له من حولنا من دول عربيه هو مجتمع ناجح ومجتمع يحترم كباره ويقدس ما تكون به كلمة الكبير وما تتركه من اثر كبير قادر على حل اكبر مشكله بهزة فنجان مبتغاه عدم رد كلمة كبير له طلب عندك ,,,, نحترم وجهائنا وشيوخنا وكباراتنا .... دمت ابن عمي دكتور بلال طرح مميز ..

  • 12 د. عبلة الوشاح 12-08-2012 | 05:23 AM

    دكتور بلال .. ابدعت كما انت دائما .. نعم هم يتشدقون .. وسوف يذهب غيهم ادراج الرياح وستبقى الاردن والعشائر عصية على اطماعهم كما قلت .. ابدعت وابدعت وأشفيت صدورنا بمقالك

  • 13 محمد ابو السعود 12-08-2012 | 05:24 AM

    تركيبه الشعب الاردني عشائريه ابا من ابا وشاء من شاء ... وهناك قضايا كبيره لاتحل الا بالعشيره ...لكن هناك من يتآمر على العشيره وبث الفوضي والفتن بينهم ... ويجب تفعيل دور العشائر واختيار وجهاء لهم اكفاء ليكون لهم الكلمه والمشوره ...ونحن مقبلين على انتخابات نيابيه وغيرها ...

  • 14 سلامه هايل 12-08-2012 | 05:26 AM

    تحياتي دكتور فعلا لا بد ان يعاد بناء القيادات العشائرية بما يحقق مصلحتها ومصلحة الوطن

  • 15 د.نذير المعادات 12-08-2012 | 05:28 AM

    ابدعت وابدعت كما انت دائما ... فشيييييييييييييت غلي بمقالك يا دكتور

  • 16 محمد العمري 12-08-2012 | 05:30 AM

    ان العشائر كوحدة وتنظيم اجتماعي تقدم دوما ما هو ايجابي ولا يجب ان ننظر الى السلوكيات السلبية التي تصدر من بعضها على انه هو منهجها

  • 17 فراس العبادي 12-08-2012 | 05:31 AM

    قول لهؤلاء ان كل من يحاول لغي الهوية الوطنية للعشائر الاردنية ودورها السياسي والاصلاحي ان غيكم سوف يذهب ادراج الرياح وستبقى الاردن والعشائر عصية على اطماعكم

  • 18 احمد خالد / فلطسين 12-08-2012 | 05:32 AM

    يلي ما الو ماضي ما الو حاضر وما حدا بنكر اهمية ودور العشائر في بناء الاردن ولا يستطيع احد ان ينكر هذا الوسام الرفيع الذي تلعبه العشائر في الاستقرار والازدهار فلا استطيع ان ازود على كلامك دكتوري العزيز سلمت يمناك فكل الاحترام لكافة العشائر ووجهاء ومخاتير البلاد العربية فهم حماة الدياااااااار واحترامي لكل الاراء

  • 19 احمد المهيرات 12-08-2012 | 05:34 AM

    يا ابن عمي العشائر الاردنية كلها مستهدفة ما بعرف شو السبب ولكن ولكن اقول ان العشائر الاردنية كانت وما زالت صمام هذا الوطن الغالي ونحن رغم عن انوف الجميع اساس هذا الوطن رضي من رضي واى من ابى مقال اكثر من رائع دكتور ابو عمر

  • 20 ماجده / غزه 12-08-2012 | 05:35 AM

    كل الاحترام والمودة ومساء وطن لقلب وطن فانت دكتور بلال اخ وصديق ومعلم فالاردن وفلسطين القلوب الدافئة الحنونة ستبقى جنبا الى جنب فلتذهب الانفس المريضة الى الجحيم مهما كان منبتها التي تعبث في امن واستقرار هذا البلد الجميل الذي لا يوصف الا بلخيال

  • 21 اماني العجارمه 12-08-2012 | 05:37 AM

    د.بلال مقالك يستحق الوقوف عنده ومراجعه جديه لما آلت له العشيره في هذا الوقت والتفتت التي تعاني منه العشائر بالاردن وهذا شيئ خطط له من بدايه التسعينيات لتهميش دور القبيله والعشيره وحتى الغاء اسم العشيره في دفاتر الاحوال المدنيه .

  • 22 احمد الديري 12-08-2012 | 05:39 AM

    كل الشكر والتقدير والاحترام لكم، اننا نعيش على القيم التي بناها الاجـداد وورثها الاباء وان شاء الله ستبقى قوية أبـد الدهر

  • 23 احمد العياصره 12-08-2012 | 05:40 AM

    شكرا دكتور مقال اكثر من رائع

  • 24 احمد دبش 12-08-2012 | 05:44 AM

    تحياتي د. بلال ... اوافق الراي بان العشيره هي الركيزه الاساسيه في بناء المجتمع ولها الدور الكبير في حل اكبر المعضلات الاجتماعيه بفضل وحكمة وجهاء العشائر الدين كانوا يسطرون ويحكون عشائرهم باالاعراف والقوانين العشائريه مساندتا للقوانين والا
    نظمه المرعيه في الدوله ولكن وللاسف فان بعض ابناء العشائر خرجوا عن سيطرة وجهاء عشائرهم وعلى الاعراف والقوانين العشائريه التي نكن لها التقدير والاحترام مما انعكس دلك سلبا على العشائريه وغير النظره لها بشكل عام . لدلك علينا ان نعود لموروثنا من العادات والاعراف والقوانين العشائريه وسيادة الوجهاء على افراد العشيرة الواحده وستسمر العشير في بناء المجتمع وستساهم بفعاليه في بنائه

  • 25 ليث النسور 12-08-2012 | 05:46 AM

    ستبقى العشائر بهمة شبابها صمام الامن و الأمان للاردن و ها هم شباب العشائر مرابطون على الحدود الشماليه في شهر رمضان الكريم لحماية الاردن و المستجيرين بالأردن من الاخوه السوريين بالاضافة لحماية المنظرين بما فيهم المنظرين الجدد على الاردن.
    ن
    قول لهم لا تتعبوا أنفسكم بل نشكركم على ما قمتم به من هجوم علينا. لقد زادنا ذلك إصرارا و وعيا على كل المخططات.
    العشائر لا تعرف الهجره بل تموت بأرضها و اسألوا اهل الفلوجة بالعراق.
    اشكرك اخي د بلال على نخوتك الاصيله

  • 26 لبنى السعيدات 12-08-2012 | 05:47 AM

    تحياتي دكتور وفعلا كما اسلفت لمدى اهمية العشائر في توفير الامن والاستقرار للوطن

  • 27 زياد الحرايزه 12-08-2012 | 05:49 AM

    صدقت دكتور ومع هذا لن تفلح كافة خططهم بالغاء هوية العشائر الاردنية

  • 28 ابو سند الرواشده 12-08-2012 | 06:03 AM

    فعلا يلاحظ ان هناك هجوم غير مبرر على العشائر ومحاولة ربط كافة المشاكل الداخليه بها

  • 29 ابراهيم حرز الله 12-08-2012 | 06:18 AM

    كلام سليم دكتور

  • 30 المحامي عدنان النسعه 12-08-2012 | 08:16 AM

    العشيرة هي العائلة في وبذلك هي اللبنة الاساسية لهذا الوطن واي وطن طالما انها تضع المفاهيم والاخلاقيات الايجابية المستمدة من شرعنا الحنيف نصب عينها وهذا الامر ولله الحمد هو اساس متين وعمود لعشائرنا في الاردن ولذلك يجب الشد على ايدي العشائر لممارسة دورها الايجابي والتاريخي لا ان نحاربها وهو امر نتيجته الخيبة والخذلان بوركت دكتور ولا فض فوك

  • 31 حازم الشبلي 12-08-2012 | 08:17 AM

    سلمت ايديك ابو عمر شكرا على المقال

  • 32 جهاد البطاينه 12-08-2012 | 02:04 PM

    العشائر هي الاساس والتي انطوى عنها الكيان الاردني

  • 33 انس الخضير 12-08-2012 | 02:08 PM

    بورك قلمك دكتور

  • 34 مامون سليحات 12-08-2012 | 02:19 PM

    يجب الشد على ايدي العشائر لممارسة دورها الايجابي والتاريخي لا ان نحاربها وهو امر نتيجته الخيبة والخذلان بوركت دكتور ولا فض فوك .....

  • 35 هدى الحماد 12-08-2012 | 02:20 PM

    جميل جدا.... وقد اثبتت العشائرية قدرتها على المواكبة والتطور والملائمه.... رغم الأتهامات العديدة لها إلا انها ركيزة هذا المجتمع... ومن ينكرها فقد انكر الجتمع الأردني برمته.....

  • 36 ابو حامد العطيات 12-08-2012 | 02:55 PM

    مقالة قوية جداً وتعرض للكثير من القضايا التي تتعلق بالعشائر

  • 37 امين الكساسبه 12-08-2012 | 03:15 PM

    تحياتي د. بلال ... اوافق الراي بان العشيره هي الركيزه الاساسيه في بناء المجتمع ولها الدور الكبير في حل اكبر المعضلات الاجتماعيه بفضل وحكمة وجهاء العشائر الدين كانوا يسطرون ويحكون عشائرهم باالاعراف والقوانين العشائريه مساندتا للقوانين والانظمه المرعيه

  • 38 د خالد ابو العثم 12-08-2012 | 03:28 PM

    لا أحد ينكر أن الوحدة الإجتماعية الأولى في تطور الحياة الإنسانية كانت الأسرة أو العشيرة المتكونة من عدة أسر، ورباط تكوينها هو عنصر القرابة القائم على الدم، لقد كانت القبيلة أو العشيرة في صدر الإسلام هي المعول عليها كوحدة إجتماعية سياسية في نطاق الدولة، فقد كان لها الدور الأساسي في تحقيق الفتوحات الإسلامية وكان ذلك أمراً طبيعياً بإعتبارها نظاماً اجتماعياً مغرقاً في القدم.
    ولكن مفهوم العشيرة في عصر سيادة القانون من المفترض أن لا يعادي ولا يعاكس مفهوم سيادة الدولة ، وعندما يسيطر الأول فإن كثيراً من الأمراض الإجتماعية تتفيأ ظله وتفتك بالمجتمع، فالواسطة والمحسوبية والرشوة والجاهة والوجاهة كلها وليدة سيادة منطق العشيرة والناتج المباشر عن غياب مبدأ سيادة القانون.
    إن التزاوج بين مبدأ العشيرة والدولة بصورتها الحديثة سينتج بلا شك دولة راسخة تدعم فيها العشيرة مبدأ التأخي وحب الانتماء .
    ولعل من الامثلة الحاضرة على مساندة العشيرة للدولة الحديثة أنة بعد احتلال العراق لم يجد أخوتنا في العراق الشقيق مخرجاً لتشرذمهم من حقبة مليئة بالحروب ومن طائفية مقيتة الا التوافق على ابن أحدى العشائر ليكون غازي الياور أول الرؤساء في عهد ما بعد صدام فكانت فترة رئاستة الافضل مقارنة بما يحدث الان .

  • 39 هنا الطراونه 12-08-2012 | 03:33 PM

    kحن معك ان للعشائرية دور كبير في بناء نهضة المجتمع لكن الان بات دورها سلبي وغير ايجابي فمثلا الدم وفنجان القهوة لمتى يصبح والتخريب والعدوان الجامعي كان اثرهم غير سليم

  • 40 جميله العبادي 12-08-2012 | 03:35 PM

    العشائر ووجهائها الكرام هم واجهة المجتمع الملتزم ,,, مجتمع كمجتمعنا لا يلتئم صدعه مهما كبر الا بوجوه البياض كبارنا ووجهائنا الاعزاء فمجتمع يحكمه رابطين رابط القانون ورابط الوجه العشائري بتناغم مدروس

  • 41 احمد خالد / فلسطين 12-08-2012 | 03:36 PM

    ما حدا بنكر اهمية ودور العشائر في بناء الاردن ولا يستطيع احد ان ينكر هذا الوسام الرفيع الذي تلعبه العشائر في الاستقرار والازدهار فلا استطيع ان ازود على كلامك دكتوري العزيز سلمت يمناك فكل الاحترام لكافة العشائر والوجهاء

  • 42 فراس العبادي 12-08-2012 | 03:39 PM

    العشائر الاردنية كلها مستهدفة ما بعرف شو السبب ولكن ولكن اقول ان العشائر الاردنية كانت وما زالت صمام هذا الوطن الغالي ونحن رغم عن انوف الجميع اساس هذا الوطن رضي من رضي واى من ابى مقال اكثر من رائع دكتور ابو عمر

  • 43 وليد الحسامي 12-08-2012 | 03:41 PM

    ستبقى العشائر بهمة شبابها صمام الامن و الأمان للاردن و ها هم شباب العشائر مرابطون على الحدود الشماليه في شهر رمضان الكريم لحماية الاردن و المستجيرين بالأردن من الاخوه السوريين

  • 44 د. خالد ابو العثم 12-08-2012 | 03:49 PM

    فقد كان للعشيرةالدور الأساسي في تحقيق الفتوحات الإسلامية وكان ذلك أمراً طبيعياً بإعتبارها نظاماً اجتماعياً مغرقاً في القدم.
    ولكن مفهوم العشيرة في عصر سيادة القانون من المفترض أن لا يعادي ولا يعاكس مفهوم سيادة الدولة ، وعندما يسيطر الأول فإن كثيراً من الأمراض الإجتماعية تتفيأ ظله وتفتك بالمجتمع، فالواسطة والمحسوبية والرشوة والجاهة والوجاهة كلها وليدة سيادة منطق العشيرة والناتج المباشر عن غياب مبدأ سيادة القانون.

  • 45 د. خالد ابو العثم 12-08-2012 | 04:22 PM

    لا أحد ينكر أن الوحدة الإجتماعية الأولى في تطور الحياة الإنسانية كانت الأسرة أو العشيرة المتكونة من عدة أسر، ورباط تكوينها هو عنصر القرابة القائم على الدم، لقد كانت القبيلة أو العشيرة في صدر الإسلام هي المعول عليها كوحدة إجتماعية سياسية في
    نطاق الدولة، فقد كان لها الدور الأساسي في تحقيق الفتوحات الإسلامية وكان ذلك أمراً طبيعياً بإعتبارها نظاماً اجتماعياً مغرقاً في القدم.
    ولكن مفهوم العشيرة في عصر سيادة القانون من المفترض أن لا يعادي ولا يعاكس مفهوم سيادة الدولة ، وعندما يسيطر الأول فإن كثيراً من الأمراض الإجتماعية تتفيأ ظله وتفتك بالمجتمع، فالواسطة والمحسوبية والرشوة والجاهة والوجاهة كلها وليدة سيادة منطق العشيرة والناتج المباشر عن غياب مبدأ سيادة القانون.
    إن التزاوج بين مبدأ العشيرة والدولة بصورتها الحديثة سينتج بلا شك دولة راسخة تدعم فيها العشيرة مبدأ التأخي وحب الانتماء .
    .

  • 46 احمد ابو الرز 12-08-2012 | 04:54 PM

    نحن لا ننفي ايها الفاضل وجودهم كركيزة اساسية في بناء الدولة لكن علينا ان نركز على مسئولياتها لصالح البلد

  • 47 نعمان الرحال 12-08-2012 | 05:39 PM

    الاخ الدكتور بلال العبادي كل الشكر والتقدير لتناولك هذا الموضوع الهام فالعشائر هي الاصل وهي الاساس وهي الداعمة لامن الوطن ومقدراتة لكن وللاسف هناك من ينظر وهناك من يتجاوز حدوده.الاردن بلد العشائر ونحن فخورين بذلك وهي بحق صمام امان هذا البلد الذي نعتز بشرف الانتماء له.اكرر شكري للاخ الدكتور بلال العبادي والى موضوع اخر.

  • 48 غايب فيلة 12-08-2012 | 06:01 PM

    وما يؤكد صحة كلامك ما نراه من احترام العشائر وابنائها للقانون وسايدته وعدم تعديهم على الغير ولا على الممتلكات العامة والمساهمات التي يقدموها في عزة الوطن ورفعته .

  • 49 محمود الخليلي 12-08-2012 | 08:39 PM

    من المتعارف عليه ان العشيرة تقوم على وحدة الدم اي القرابة وهي وحدة اجتماعية وان الحزب السياسي هو الوحدة السياسية التي تظم افراد من المجتمع يجمعهم وحدة الاتفاق على مبادئ واهداف الحزب ولكن في مجتمعنا هناك خلط واستقواء ومن كان يحصل على امتيازات لا يريد التخلي عنها ويوجه الأمور لتصب في صالحه .

  • 50 صالح مبيضين/غور الصافي 13-08-2012 | 02:35 AM

    العشائريه تعني الهويه الاردنيه ونحن ماعمرنا ميزنا احد واي تناسي لدور العشائر تناسي للهويه الاردنيه وهوا يمارس الان ومخطط لهو من الداخل والخارج ولن نكون هنود حمر ونحترم الوحده الوطنيه لاكن مش على وجودنا ولا حسب المخطط الصهيوني

  • 51 سالم 13-08-2012 | 04:47 AM

    شكرا يا دكتور بلال

  • 52 د. احمد الثوابيه \ جامعة الطفيلة النقنية 13-08-2012 | 04:50 AM

    الف تحية لك ايها الدكتور المبجل : مقالك صرخة لمن اراد السمع والاتعاظ . وبنفس الوقت هو سم على كل الذين يعارضون مضمون مقالك . العشائر الاردنية هي بانية الاردن . وحامية حدوده ، هي العين التي تسهر عندما ينام الجميع . ابناء العشائر هم الساهرون لادامة امن وامان الاردن في حين يسكر الاحرون ويسهرون ويطربون ويرقصون. ادام الله امثالك يادكتور وحمى الله الاردن .

  • 53 عبادي حر 13-08-2012 | 01:29 PM

    ....ان من مقالك تريد ان كل عشيره تصبح حزبا وهذا هو قمت ...فيجب ان تكون العشيره وحده اجتماعيه وليس سياسيه ...

  • 54 عبادي حر 13-08-2012 | 01:29 PM

    ......ان من مقالك تريد ان كل عشيره تصبح حزبا وهذا هو قمت ...فيجب ان تكون العشيره وحده اجتماعيه وليس سياسيه ...

  • 55 بهجت البراري 13-08-2012 | 01:46 PM

    صديقي تاكيد لكلامك الفكر العشائري تكون قبل تكوين الاحزاب وهي بمنظومتها المتكاملة بها فكر سياسي واقتصادي واجتماعي واتصور ان لما للعشيرة من دور مهم ما نجحت الادارة الاردنية بتحقيق النجاحات المعروفة

  • 56 محمد الخرابشة 13-08-2012 | 02:56 PM

    مقال اكثر من رائع ابدعت يادكتور بلال

  • 57 مفلح 13-08-2012 | 03:18 PM

    صحيح ان العشائر كام لها دور بارز ولكن يتم الآن الأستقواء من قبل بعض الناس بعشيرتهم. اذا اردنا دوله حديثه يجب الأبتعاد عن الحميه العشائريه. لم تتقدم الأمم ألأخرى يا سيدي بالعشائريه وانما بالإنتماء للوطن. ثم لو اعطينا الدور الأكبر للعشائريه لأصبح ابن شيخ العشيره يطالب بالمشيخه ابا عن جد لأو لتقسمت العشيره الى عشائر كل يعتقد انه شيخ والرعيه يجب ان تطيعه. ألم يكن لمؤذن رسول الله بلال الإحترام أكثر من شيوخ العشائر؟ الكثير من الناس ينسون الآية الكريمه ان أكرمكم عند الله اتقاكم....

  • 58 حمد 13-08-2012 | 03:29 PM

    العشائر الاردنيه اغلبها ان لم يكن معظمها اكبر من اي حزب اردني وهي وحده سياسيه - اجتماعيه -اقتصاديه تتفق العشائر على الثوابت الاردنيه ويمكن ان تختلف على بعض الامور السياسيه الاخرى--والعشائر في الاردن خاصه --كانت وما زالت وستبقى ولن يستطيع اي حزب اوتنظيم في الاردن مهما بلغ حجمه ان يلغي دور العشائر وعلى الكتاب والمفكرين ان يدركوا دلك ومشكلة الحياه الحزبيه في الاردن هي العشائريه

  • 59 عاصم 13-08-2012 | 03:42 PM

    الى 48 غايب فيله كل دكرته صحيح وحاب اغيب معك

  • 60 براء الصقور 13-08-2012 | 04:45 PM

    لا بد من تاسيس مجلس لكل عشيرة المقصود منه الاطلاع واخذ الفكر والعبر والتحليل والزيادة عليه بما يناسب والاوضاع الحالية وخصوصية كل عشيرة ومحاولة لًم الشمل للعشيره الواحدة بشكل خاص وتوحيد العشائر الاردنيه يشكل عام

  • 61 بشرى البشارات 13-08-2012 | 04:47 PM

    اخي دكتور بلال انا معك قلبا وقالبا ان العشيره كانت ولا تزال ان شاء الله وستبقى هي حجر الاساس والقوي رغم محاولات البعض لتفكيكها واستغلال بعض ابنائها من قبل الوبيات الجديده الغريبه عن ثقافتنا واخلاقنا وهناك ومن نفس العشيره من ساهم بتفكيكها والعبث بها من اجل مصالحه وانانيته

  • 62 نزار الخرشة - الكرك 13-08-2012 | 04:57 PM

    كفو يادكتور وهذا هو الصحيح . أما ان تكون العشائر الاردنية مثل خبز الشعير ماكول ومذموم فهذا امر لا نقبله كاردنيين ولا نسمح لكائن من كان ان يجعله مطية لرغائبه او نزعاته الشيطانية. وحنا لها يا ابو العبادي

  • 63 سامي المراعبه - مادبا 13-08-2012 | 05:00 PM

    صح لسانك يا دكتور بلال .....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :