facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ملاحظات رصد الإنتخابات في يوم التسجيل الأول


08-08-2012 01:13 AM

عمون - سجل فريق رصد الانتخابات النيايبة (راصد) في اليوم الأول لعملية تسجيل الناخبين جملة من الملاحظات، كان أبرزها تصادف اليوم الأول للتسجيلمع تقديم طلبات القبول الموحد للجامعات الحكومية الأمر الذي أدى إلى تواجد وازدحامكبير من المراجعين في دوائرالأحوال المدنية.

وأشار التحالف في أول تقرير له أن نظام الربط الالكترونيالخاص بالتسجيل تمتع بدقة عالية حيث أنه لايمكن للناخب المسجل في مركز اقتراع محددإن يكرر تسجيله في أي مركز آخر، مدللاً على ذلك باختبار هذا الأمرمن قبل مجموعة منمراقبي راصد حيث تم رفض إصدار بطاقةانتخابية ثانية من مركز آخر بعد أن قاموا بعملية التسجيل الأولى.

وأشار إلى التزام موظفي الأحوال بتثبيت مراكز الاقتراععلى البطاقة الانتخابية الأمر الذي يعزز من شفافية ونزاهة العملية الانتخابيةويعتبر مطابقاً للمعايير الدولية، إلا أن التحالف سجل جملة من الملاحظات كانأبرزها أن معظم مراكز التسجيل قد تأخرت في البدء بعملية التسجيل للناخبين بخاصة فيمراكز صويلح والسلط والمزارالجنوبي حيث بدأت عملية التسجيل الساعة 12 ظهرا، منوهاً إلى عدم تخصيص "كاونتر" خاص لعملية التسجيل في بعضالمراكز مثل دائرة الأحوال المدنية في الزرقاء وعجلون.

وانتقد التحالف عدم وجود نموذج تسجيل الناخب للحصول علىالبطاقة الانتخابية بحيث تم الاستعاضة عنه بنموذج اشعار باستخدام بطاقة الانتخابالأمر الذي يعتبر مخالفاً للقانون ويلغي حق الناخب باستلام بطاقته الانتخابية،كما انتقد عدم معرفة الموظفين لبدء عملية التسجيل حيثرصد أكثر من حالة طلب فيها الموظف من الناخب أن يعود في اليوم التالي لعدم بدءعملية التسجيل مثل مركز الأحوال المدنية في مدينة السلط.

وأوصى التحالف في تقريره بزيادة الإعلانات والحملات التدريبية لعملية التسجيل منقبل الهيئة المستقلة للانتخابات باستخدام جميع الوسائل المتعلقةالممكنة، وتوفير التسهيلات اللازمة لذوي الاحتياجاتالخاصة لتسهيل عملية تسجيلهم، وضرورة توفير عدد كاف من اللوحات الإرشادية التي تدلعلى وجود مركز التسجيل وإجراءاته وافتتاح مراكز تسجيل في الجامعات والمدارس وذلك لتسهيلعملية التسجيل للطلاب وللمواطنين

ونوه التحالف فيختام بيانه إلى أنه يأخذ بعين الاعتبار أن هذا هو اليوم الأول لعملية التسجيل،وتمنى على الهيئة المستقلة للانتخاب تفادي الأخطاء الني حصلت وأن تأخذ بالتوصياتالمقترحة لتعزيز وتسهيل وتسريع عملية التسجيل.


وتاليا نص البيان


بيان التحالف المدني لرصد الانتخابات النيابية 2012 (راصد)

حول فعاليات اليوم الأول لتسجيل الناخبين

(07/08/2012)



تابع فريق رصد الانتخابات النيابية (راصد) اليوم الأوللعملية تسجيل الناخبين وذلك في 31 مركز تسجيل وخلص فريق المراقبين إلى مجموعة منالملاحظات التالية:

1. لوحظ أن اليوم الأول لعملية التسجيل قد تصادف مع تقديم طلبات القبول الموحد للجامعاتالحكومية وهو الأمر الذي أدى إلى تواجد وازدحام كبير من المراجعين في دوائرالأحوالالمدنية.

2. لاحظ فريق المراقبين أن معظم مراكز التسجيل قد تأخرت في البدء بعملية التسجيل للناخبينفمثلا في مركز تسجيل صويلح والسلط والمزارالجنوبي حيث بدأت عملية التسجيل الساعة 12 ظهراً.

3. فيالكثير من مراكز التسجيل لوحظ ضعف الجاهزية وتمثل ذلك بعدم وجود نماذج التسجيل مثلمركز تسجيل المزار الجنوبي، كما لوحظ عدم توفر لوحات تبين مراكز الاقتراع ليختارمنها الناخب وكذلك لوحظ عدم جاهزية الموظفين وعدم كفاية تدريبهم في الكثير منمراكز الاقتراع، كما رصد فريق المراقبة توقف نظام الربط الالكتروني في بعض مراكزالتسجيل مثل مركز لواء القصبة في معان حيث توقف النظام عن العمل الساعة 2- 2:30 وكذلك تكرر الامر في جبل عمان والمفرق.

4. لوحظ عدم تخصيص كاونتر خاص لعملية التسجيل في بعض المراكز مثل دائرة الأحوال المدنية فيالزرقاء وعجلون.

5. لوحظأن الكثير من مراكز الاقتراع لايتوفر فيها تسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة وقد رصدحالات عدم التسجيل من قبل بعض المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة لعدم توفرالتسهيلات اللازمة لهم مثل دائرة الأحوال المدنية في صويلح حيث يوجد مكتب التسجيلعلى الطابق الثالث والمصعد معطل وتكررت نفس الحالة في قصبة معان والعقبة وجبلعمان.

6. سجلفريق المراقبين عدم وجود نموذج تسجيل الناخب للحصول على البطاقة الانتخابية وتمالاستعاضة عنه بنموذج اشعار باستخدام بطاقة الانتخاب وهو أمر يعتبر مخالفاًللقانون يلغي حق الناخب استلام بطاقته الانتخابية كما هو الحال في مركز الأحوالالمدنية في طبربور.

7. رصدالمراقبون عدم معرفة الموظفين لبدء عملية التسجيل حيث رصد أكثر من حالة طلب فيهاالموظف من الناخب أن يعود في اليوم التالي لعدم بدء عملية التسجيل مثل مركزالأحوال المدنية في مدينة السلط.

8. لوحظ أن نظام الربط الالكتروني يتمتع بدقة عاليةحيث أنه لايمكن للناخب المسجل في مركز اقتراع محدد إن يكرر تسجيله في أي مركز آخرحيث اختبر هذا الأمر مجموعة من مراقبي راصد وتم رفض إصدار بطاقة انتخابية ثانية منمركز آخر بعد أن سجلوا.

9. لوحظأن هناك تعاون كبير من قبل موظفي الأحوال المدنية مع فريق المراقبين.

10. لوحظأن بعض موظفي الأحوال المدنية قد عملوا على تصوير مركز الاقتراع من الصحف اليوميةوتعليقها على مداخل دائرة الأحوال المدنية وذلك لعدم وصول هذه المراكز لهم بشكلرسمي مثل دائرة الأحوال المدنية في المفرق.

11. لوحظأن بطاقة الناخب التي تم إصدارها للناخبين قد تم تجليدها بشكل مناسب وتحتوي على العديد من الإشارات والرموز بحيث يصعب تزويرها.

12. لوحظالتزام موظفي الأحوال بتثبيت مراكز الاقتراع على البطاقة الانتخابية وهو الأمرالذي يعزز من شفافية ونزاهة العملية الانتخابية ويعتبر مطابقاً للمعايير الدولية.





التوصيات:

1. زيادةالإعلانات والحملات التدريبية لعملية التسجيل من قبل الهيئة المستقلة للانتخاباتباستخدام جميع الوسائل المتعلقة الممكنة.

2. افتتاحمراكز تسجيل في الجامعات والمدارس وذلك لتسهيل عملية التسجيل للطلاب وللمواطنينحيث أن العدد المتوقع للناخبين الراغبين بالتسجيل في هذه الانتخابات يقدر بـ 2.5مليون ناخب وعدد مراكز الاقتراع المحدودة حاليا يساوي 74 مركز اقتراع وعدد أيامالتسجيل 30 يوم مما يعني أن كل مركز تسجيل يجب أن يستوعب 1126 ناخب في كل يوم وهوالأمر المستحيل في ظل إمكانات دائرة الأحوال المدنية الحالية مما يستدعي تدريبكوادر جديدة من مؤسسات أخرى وتوزيعها على المدارس والجامعات وتزويدهم بالإمكاناتاللازمة لإنجاح وإتمام عملية التسجيل. وهنا يذكر تحالف راصد أنالانتخابات النيابية السابقة 2010 قد سجل فيها لمدة 6 أسابيع وبنفس عدد المراكزالمقترحة حالياً 300 ألف ناخب فقط وهذا يعطي انطباعاً بأن نفس الإمكانات الحاليةوالمراكز القائمة حالياً لن تستطيع بناء سجل ناخبين وطني يتيح الفرصة أمام جميعالناخبين.

3. ضرورةتوفير عدد كاف من اللوحات الإرشادية التي تدل على وجود مركز التسجيل وإجراءاته.

4. ضرورةتوفير قوائم إرشادية تبين مراكز الاقتراع وتوزيعها الجغرافي لتسهيل المهمة أمامالمواطن اختيار المركز الأقرب إليه.

5. توفيرالتسهيلات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل عملية تسجيلهم.

6. ضرورةتوفير نموذج خاص بالتسجيل وعد التزام المواطن باستخدام نموذج استلام بطاقةالانتخاب قبل إصدار بطاقة الناخب.

7. ضرورةتكثيف الكم والنوع الخاص بالكوادر المسؤولة من تسجيل الناخبين وبأقصى سرعة ممكنةللحفاظ على كم ونوع عملية التسجيل.

8. ضرورةتزويد مراكز التسجيل بالمعدات اللازمة الحديثة مثل الطابعات وأجهزة الحاسوب لضمانعدم توقف عملية التسجيل.

9. ضرورةتطوير نظام الربط الاكتروني ورفع السعة الخاصة به لضمان سير العملية الانتخابيةبسهولة وأقصى سرعة ممكنة.





  • 1 اكبرزر فلافل 08-08-2012 | 05:12 AM

    نحمد الله ان من علينا بصنع اكبر زر فلافل واحسن قانون للانتخاب
    وارجوا من الله ان يمن علينا بصنع اكبر صحن فول لنباهي به الامم والى الامام وانتهز هذه الفرصه للتقدم بالشكر للجمعيه العلميه المليكه رائده الابداع في الاردن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :