facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ذوبان الجليد في غرينلاند يهدد بارتفاع مستوى المحيط العالمي


25-07-2012 07:56 PM

عمون - أعلنت وكالة الفضاء الوطنية الأميركية (ناسا) على موقعها الإلكتروني إن معطيات التقطتها عبر أقمارها الاصطناعية تفيد بأن ذوبان الجليد في جزيرة غرينلاند شمل معظم أجزاء الجزيرة حتى أواسط شهر تموز الحالي.

ويغطي الجبل الجليدي في الوقت الحاضر 80 بالمائة من مساحة الجزيرة، ويشمل ما يقارب 20 بالمائة من احتياطي الجليد في العالم، ووفق حسابات أجراها علماء، إذا ذاب معظم الجليد في جزيرة غرينلاند سيؤدي إلى رفع مستوى المياه في المحيط العالمي بمقدار 6.4 متر.

وتشير الأرقام التي حصلت عليها وكالة "ناسا" إلى أن ذوبان الجليد في الجزيرة المذكورة في هذا العام يظهر ديناميكية غير معهودة، حيث تفيد المعلومات الملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية في 8 تموز الحالي بأن 40 بالمائة من الجليد بدأ بالذوبان في هذه الجزيرة، وأن القياسات المأخوذة في 12 من الشهر الجاري ذاته، تظهر أن 97 بالمائة من معظم الدرع الجليدي في غرينلاند قد مسها الذوبان.

ووفقا لنتائج مراقبة غرينلاند على مدى 30 عاما، لم يتجاوز متوسط ذوبان الغطاء الجليدي فيها في فصل الصيف نسبة 50 بالمائة من مجموع الجليد في الجزيرة.

وتزامن الذوبان الشديد للجليد مع هبوب الجبهة الهوائية الساخنة غير العادية، التي تسيطر على الجزيرة منذ مطلع شهر أيار الفائت، ويقول الخبراء إن هذه الجبهة الهوائية أخذت بالانتشار فوق الجزيرة في 16 حزيران الفائت.

ولازال الباحثون عاجزين عن الإجابة حول كيفية تأثير فصل الصيف غير الاعتيادي في جزيرة غرينلاند على الفقدان الكلي للغطاء الجليدي، وعلى ارتفاع مستوى المياه في المحيط العالمي.

وتدل نتائج الأبحاث المنشورة في العام 2009 على صفحات "جيوفيزيكال روشيرش ليترز"، والمنجزة في الفترة الواقعة ما بين نسان 2002 وشباط 2009 على تقلص الغطاء الجليدي بمقدار 1.6 ألف كيلومتر مكعب.

تقرير سابق عن غرينلاند





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :