facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التيار الوطني: تردي الأوضاع الاقتصادية تجاوز كل الخطوط


22-07-2012 05:08 PM

عمون - ناشد حزب التيار الوطني الجهات الحكومية التدخل بكل الأشكال القانونية لضبط أسعار العديد من السلع التي ارتفعت بصورة مبالغ فيه منذ بداية شهر رمضان الكريم، وبعض هذه السلع يشهد ارتفاعات متوالية أرهقت جيوب المواطنين وحملتهم العديد من الأعباء.

وقال الحزب في تصريح صدر عنه الأحد إن الحزب راقب حركة أسعار العديد من السلع الأساسية وغير الأساسية منذ بداية شهر رمضان وكان يأمل أن يراعي العديد من التجار الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطنون ويخفض أسعار ما يعرض من سلع أو على الأقل الاكتفاء بنسبة رحب معقولة غير أن المظهر العام كان التسابق نحو رفع الأسعار.

وأكد الحزب أن الفئة الفقيرة في الأردن تعد الأكبر والأوسع انتشارا على مساحة الوطن وأنها تعيش حياة صعبة وبعضها لا يقوى على توفير المتطلبات الأساسية ولو بحدها الأدنى في معظم الوقت فكيف خلال شهر رمضان المبارك.

ودعا الحزب وزارة الصناعة والتجارة أن تعمل بآليات فعّالة لمراقبة الأسواق والتدخل الحقيقي للتأثير في الأسعار والعمل على خفضها وبإمكانها التنسيق والتعاون في ذلك مع الجهات النقابية والأطر الأخرى المعنية بالأسواق وقطاعات التجارة والصناعة.

وذكّر الحزب أن في قانون الصناعة والتجارة مادة تتيح لوزارة الصناعة والتجارة إمكانية التدخل الفعال في الأسواق وتسعير بعض السلع أو كلها وفقا للحاجة، وأن هذه المادة يجب أن لا تبقى مجرد نصا جامدا لا يطبق إذا ما اقتضت الحاجة لذلك.

ولفت "التيار الوطني" إلى أن الجوانب الإنسانية والأخلاقية تقتضي منا جميعا مراعاة ظروف الفئات والشرائح الفقيرة وأن نسعى في القطاعين العام والخاص بكل جد وجهد لتخفيف معاناة الفقراء وفي أقلها أن نوفر لهم السلع بأسعار معقولة ولا نعتبرهم مجرد مصادر للإثراء على ما يعانونه أصلا من ضيق ذات اليد خصوصا وأنهم في مواجهة ليس ارتفاع أسعار السلع فقط بل فهم قريبا في مواجهة الموسم الدراسي وما يستدعيه من التزامات تزيد مرارة عيشهم.

وقال: إن تردي الأوضاع الاقتصادية للناس أمر تجاوز كل الخطوط، الصفراء والحمراء، وأوغل في حياة الناس وزادها سوءا، فدمر ما دمر من الطبقة الوسطى ودفع الطبقة الفقيرة إلى حافة الهلاك.. وصنع فينا إحباطا ويأسا فاق قدرتنا وقدرة الناس على الاحتمال، والتعايش معه بات مستحيلا وواقعا يستوجب التقييم الصحيح والقراءة الدقيقة،

وأضاف الحزب: نخطئ إن نحن قصرنا النقاش على مسألة غلاء الأسعار ومعادلات التسعير فقط، فالأمر أكبر وأعمق من ذلك، والمراجعة والتقييم يجب أن تطال السياسات الاقتصادية كلها لنقف على حقيقة أن الاقتصاد الذي لا يأخذ البعد الاجتماعي بالاعتبار هو اقتصاد فاشل.. فكان الأصل أن نبني سياستنا الاقتصادية على أساس ضمان استقرار وثبات وحماية القاعدة الاجتماعية للدولة لا أن تترك نهبا لرأس المال المجرد من إنسانيته.





  • 1 . 22-07-2012 | 05:30 PM

    تيار الوطني الأردني حزب أردني. وهو عبارة عن تحالف مجموعه من الأحزاب وشخصيات سياسية أردنية بارزة يهدف إلى تغير الخارطة الحزبية الأردنية التي يسيطر عليها الأخوان المسلمون. وتقود هذا التيار مجموعة من كبار السياسيين البارزين

    يعتقد بعض المراقبين ان مجموعه كبيرة من القياديين البارزين سوف ينضموا إلى التيار بعد الأعلان عن تشكيلية رسميا وان التيار سيكون المنافس الأبرز حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي الأخوان المسلمين في الأنتخابات المقبلة. الا إن هناك من يرى في هذا الحزب غطاء لسياسات النظام والحكومة الأردنية وأحد أبواقها في الساحة السياسية الحزبية الأردنية.
    يشار بالذكر إلى أن موجة من الاستقالات أتت على الحزب في شهر فبراير 2011 نتيجة للتفرد بالقرار حسب أعضاء الحزب المستقيلين.

  • 2 ثامر العطيه 22-07-2012 | 05:52 PM

    لا استطيع ان اقول ياحكومة حذاري حذاري من ثورة الجاعئين. فعندما يجوع الأنسان فأنه يتخلا عن كل القيم و الأخلاق لأن الجوع يشل تفكير الأنسان. الأسعار اليوم بالعالالي , تصورو ان ثمن الخسة الواحدة اليوم تباع بنصف دينار بينما كانت تباع قبل رمضان ب 15 قرش. اين الدولة فهذا دليل على فقدان الدولة لهيبتها و لم يعد للدولة وجود على ارض الواقع. و لهذا احذر الحكومة من عواقب ذلك فعليها ان تقوم بحماية المواطن و الا ان المواطن سيتخلى عن هيك حكومة.

  • 3 ابو الاسود من السلط 22-07-2012 | 05:55 PM

    حكيتوا مبكرا اين انتم من الاسعار منذ اكثر من 6 سنوات مضت

  • 4 يا حرام 22-07-2012 | 06:12 PM

    كنا نعاني من 10 اشخاص يسرقون من جيب المواطن ....اصبحنا نعاني من نصف مليون تاجر همهم الربح الفاحش وارهاق المواطن لتعبئه ارصدتهم في البنوك ...حرام عليكم يا دولتنا بعد ما لغيتوا وزاره التموين وين صفا المواطن .......

  • 5 محمد القضاة 22-07-2012 | 07:43 PM

    مش رئيس الحكومة الدكتور عضو بالحزب والا شوا الوضع .

  • 6 عباس عباس 22-07-2012 | 07:49 PM

    حزب التيار الوطني بس يحكي عن حاله .

  • 7 جرشي 22-07-2012 | 08:54 PM

    يادوله بدل مايشبك الدوار الرابع يشوف حال الناس كيف صارت هو على كل حال موفره كل شي شوه بده بالوطن والمواطن لو نجيب اجنبي احسن

  • 8 بسام العمري 22-07-2012 | 10:10 PM

    الجوع كافر واكثر اعضاء الحزب كانوا مسؤولين كبار!!!!!!! اين كانوا؟؟؟

  • 9 عودة مصلح النجادات 23-07-2012 | 06:16 AM

    كاد الفقر ان يكون كفرا اين انتم من الشعب الاردني ام هي دعاية انتخابية كل الثورات العربية سببها الرئيسي الوضع الاقتصادي الشعب فقير لكنة ليس غبي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :