facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مليار دولار حجم الأموال المعروفة لبشار الأسد


22-07-2012 03:32 PM

عمون - قال مدير قسم الدراسات في شركة "ألاكو" للمعلومات الاستخباراتية أيان ويليس، إن أموال الرئيس السوري بشار الأسد والمقربين منه تقدر بنحو مليار دولار.

وأضاف ويليس خلال مقابلة خاصة مع قناة "العربية"، إن "هذه المليار دولار لا تشمل الأموال المتواجدة في دول غير متعاونة مثل روسيا، فمبلغ مليار دولار هو تقديرنا، وأعتقد أنه تقدير معقول".

وأوضح ويليس أن "هذه المبالغ مملوكة للنظام السوري داخل سوريا، ولكن أيضاً هناك مبالغ كبيرة خارج سوريا وجزء من هذه الأموال الأجنبية سيكون مملوكاً للدولة وجزء آخر لنظام الأسد والمقربين منه".

وأشار ويليس إلى أنه "إذا نظرنا إلى المبالغ التي تم تجميدها مثلاً هنا في بريطانيا، فإن الحكومة جمدت 100 مليون دولار من أصول ذات صلة بالأسد، وجمدت سويسرا ما بين 70-80 مليون دولار، كما أن دولاً مثل لبنان والإمارات وإمارة لكتنشتاين الأوروبية قامت بتجميد بعض المبالغ، لذا نعتقد أن مبلغ مليار دولار يعتبر معقولاً".

ونبه ويليس أن "المكان الأول الذي نبحث عن أموال تخص نظام الأسد، هو أي دولة لم تفرض أوامر بتجميد أصول النظام مثل روسيا، لأن الأموال ستكون سهلة التسييل والتحويل، ولكن مناطق أخرى مثل سويسرا ودبي و لبنان، حيث تزداد الضوابط على الأصول ذات الصلة بالنظام تصبح أقل جاذبية للنظام".

وقال مدير قسم الدراسات في شركة المعلومات الاستخباراتية إن "الوسيلة الوحيدة للتعرف والعثور على أصول مخفية هي الحديث مع الأفراد المقربين، من النظام من شركاء تجاريين ورجال أعمال أو موظفين في المنزل، وكل الذين يعملون مع النظام لتسهيل حركة وإدارة الأصول، وهؤلا الأشخاص عادة ما يبدون استعداداً أكبر للتعاون مع الهيئات المسؤولة".

وأضاف ويليس "سنصل إلى نطقة اللاعودة عندما يدرك المقربون من النظام والمعاونون له أن من مصلحتهم التعاون مع الهيئات الدولية والمحلية بدلاً من إخفاء أصول النظام".

وأشار إلى أن جزءاً من الأصول المجمدة في بريطانيا مملوكة للدولة السورية وليست أصولاً تابعة للأسد شخصياً، أو أعضاء عائلته أو المرقبين منه.

موضحاً أن هذه الأموال المملوكة للدولة يجب حمايتها، قائلاً "هذه الحسابات ستكون مجمدة بمعنى أنها لن تحقق أي عائد أو فائدة في البنك، أو أي توزيعات نقدية إذا كانت في هيئة أسهم لأي شخض ذي صلة بالنظام أو تطبق عليه عقوبات، هذه الأموال تكون مجمدة حتى يمكن إرجاعها للهيئات المعنية قانونياً".





  • 1 ابو عمر 22-07-2012 | 03:56 PM

    صراحة مليار قليل، و انا متأكد ان المبلغ أكثر من هذا

  • 2 ابو عزام 22-07-2012 | 04:37 PM

    33 محطه اعلاميه عربيه وغربيه تهاجم سوريا هذا يدل على قوة سوريا

  • 3 مش طماع 22-07-2012 | 04:58 PM

    اطفر زعيم عربي. لان المليار له وللمقربين منه حسب راي الخبير
    بعض الوزراء بدورة واحدة بلهط اكثر من هيك. وانا اعرف قرية واحدة خسرت اكثر من هيك في البورصة.

  • 4 شهناز عبد الكريم الشهبندر 22-07-2012 | 05:40 PM

    : يكفي أن سورية كانت تملك ارادتها وهي دولة غير مديونة بالمطلق بل وكانت تصدر القمح والشعير والحبوب والقطن ودولة مكتفية غذائيا واقتصاديا ... لذا كان لا بد من ازاحة الاسد ... لكنهم يعرفون أن الأسد ... أسد فعلا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :