facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مبادرات مجتمعية لإدارة الطلب على المياه


21-07-2012 03:48 PM

عمون - راما الصوراني - اكد مستفيدون من قطاعي المياه والطاقة نجاح مشروعاتهم المجتمعية التي انجزت بالتعاون مع منظمة ميرسي كور والجمعيات التعاونية.

وأشاروا إلى الجدوى الاقتصادية لتلك المشروعات المتعلقة بالمياه والطاقة الشمسية بعد ان تم تركيب 41 سخاناً شمسياً على اسطح المنازل، وبقيمة نقدية من 5-8 دنانير شهرياً من فاتورة الكهرباء.

جاء ذلك خلال جولة لصحفيين وإعلاميين على هذه المشاريع، حيث عرض مشروع دعم التجمعات لادارة الطلب على المياه انجازات وأنشطة المشروع تحت عنوان "المبادرات المجتمعية لإدارة الطلب على المياه - قصص نجاح ورؤية مستقبلية".

ويهدف هذا المشروع بشكل رئيس الى بناء قدرات الجمعيات الخيرية والتعاونية والمواطنين بكافة فئاتهم في مجال ادارة الطلب على المياه بحيث يقوم المشروع بتقديم 165 منحة للجمعيات الخيرية والتعاونية قيمة كل منها 1000 دينار في كافة المحافظات على مدى ست سنوات .

واطلع فرانك وبن مسؤول مشاريع المياه بالوكالة الامريكية للتنمية الدولية على مشاريع المياه في محافظة عجلون في منطقة عرجان وكفرنجة ضمن سلسلة جولات صحفية تقوم بها منظمة (ميرسي كور) وهي الجهة المنفذة للمشاريع بالمشاركة مع جمعية الزيتونة التعاونية في بلدة كفرنجة وجمعية وادي عرجان الاخضر التعاونية في قرية عرجان.

وعرض منسق مشروع دعم التجمعات لادارة الطلب على المياه المهندس محمد بني مصطفى المشروعات التي تم انجازها وأعداد المستفيدين منها والقروض والمنح المقدمة لهم وكميات المياه التي وفرها الحصاد المائي اضافة الى التجمعات السكانية التي وصل لها المشروع .

وتحدث غنام دويكات، رئيس جمعية وادي عرجان الاخضر عن مسؤولية الجمعية في نشر التوعية بين السكان وحثهم على ترشيد استخدام المياه وتوفيرها، وقام بعرض انجازات الجمعية ضمن مشروع ادارة الطلب على المياه الذي تنفذه منظمة ميرسي كور والممنوح من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

المشاركون في الجولة قاموا بزيارة مشروع خزانات الحصاد المائي ووحدات المياه الرمادية ودورات ومشارب المياه التابعة لمدرسة الملك طلال في عرجان واطلعوا من خلال احد معلمي المدرسة على اهمية تلك المشاريع المجتمعية.

(ابو محمد) وهو أحد المستفيدين من المشروع ضمن نموذج الطاقة البديلة أكد ان الاستفادة من المشروع تتلخص بكمية التوفير بالمياه والتوفير بالنفقات علما بأن المشروع قام بتركيب 41 سخاناً شمسياً للمياه في المنطقة.

وقام المشروع بتبطين قنوات مياه عين التنور بالإضافة الى استبدال جزء منها بأنابيب بلاستيكية لتخفيف كميات الفاقد من المياه.

رئيس جمعية الزيتونة عبدالله خطاطبة لفت إلى ان الجمعية مستمرة في دعم وتسهيل عمل خزانات تجميعية لمياه الامطار للمواطنين لسد حاجة المجتمع والمنطقة، منوهاً بأن منطقة كفرنجة تعاني من نفص حاد في المياه وخصوصا في أشهر الصيف إضافة الى كثافة عالية في السكان ويبلغ معدل تساقط الامطار 550 ملم في العام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :