facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البيت الأبيض : الأسد بدأ يفقد سيطرته على سوريا


18-07-2012 07:14 PM

عمون - دعا البيت الأبيض مساء الأربعاء إلى إنتقال سلمي للسلطة وقال ان على المجتمع الدولي العمل سريعا لتحقيق انتقال سياسي في سوريا.

واعلن البيت الابيض ان الرئيس السوري بشار الاسد بدأ يفقد السيطرة على سوريا.

من ناحيته قال وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا يوم الأربعاء إن الوضع في سوريا "يخرج عن السيطرة" على ما يبدو وحذر مع نظيره البريطاني فيليب هاموند النظام السوري من أنه سيكون مسؤولا عن تأمين الأسلحة الكيميائية لديه.

وقال بانيتا "هذا وضع يخرج بسرعة عن السيطرة" وأضاف أن المجتمع الدولي بحاجة إلى "ممارسة أقصى درجات الضغط على الأسد لكي يفعل الصواب ويتنحى ويسمح بانتقال سلمي" للسلطة.

وقتل وزير الدفاع السوري وصهر الأسد في تفجير انتحاري بدمشق نفذه أحد أفراد الحرس الشخصي يوم الاربعاء وذلك في أقوى ضربة توجه إلى القيادة العليا السورية منذ بدء الانتفاضة في البلاد العام الماضي.

وما زالت القوى الغربية غير راغبة في التدخل عسكريا في الصراع.

وناقش بانيتا الوضع في سوريا مع هاموند الذي قال في مؤتمر صحفي مع نظيره الامريكي إن الوضع "يتدهور وتتقلص باطراد امكانيات التنبؤ به."

وقال مسؤولون غربيون وإسرائيليون إن نظام الأسد ينقل في هدوء على ما يبدو أسلحة كيميائية من مواقع تخزين لكن لم يتضح ما إذا كانت العملية مجرد اجراء أمني احترازي وسط الصراع الداخلي المتصاعد في البلاد.

وحذر بانيتا من أن سوريا ستتحمل مسؤولية تأمين أي أسلحة كيميائية تمتلكها.

وقال "أوضحنا لهم كثيرا أن عليهم مسؤولية تأمين مواقعهم الكيميائية وأننا سنحملهم المسؤولية إذا حدث أي شيء في هذه المواقع." وأضاف أن الولايات المتحدة تعمل عن قرب مع حلفائها بشأن القضية.

وبدا أن هاموند يوجه إشارة مغلفة إلى روسيا والصين حين قال إن نظام الأسد ما زال قائما بسبب الدعم المستتر الذي يتلقاه من "قوى أخرى في العالم."

وأضاف "لذا يجب أن تركز دبلوماسيتنا على حمل أصحاب النفوذ الأقوى لدى النظام على ضمان أن يتعامل بمسؤولية فيما يتعلق بالاسلحة الكيميائية.(وكالات)





  • 1 مراقب بالعكس 18-07-2012 | 09:52 PM

    خسئت وخاب مسعاك ومسعى اسيادك الصهاينة.
    نسأل الله أن نسمع خبر سقوط امريكا قبل ان تتحقق امنياتك.

    لقد دمرت امريكا العراق وازهقت دماء مئات الالاف من الدم العراقي البريء مستخدمة نفس الكذبة (اسلحة الدمار الشامل) عن سابق علم ويقين، وحولت العراق الى خرابة خاوية على عروشها تمزقها الطائفية والعرقية والسيارات المفخخة كل يوم.
    والان يريدون اعادة الكرة مرة اخرى بنفس الاسلوب وبكل صفاقة ووقاحة.

    لكن الاثم والعيب على من يصدقهم ويتعاون معهم.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :