facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




الدفاع المدني يحذر من التعرض لاشعة الشمس المباشرة


17-07-2012 02:51 PM

عمون - أكد مدير الإعلام الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني العقيد فريد الشرع انه ونظراً لموجة الحر التي تجتاح المملكة خلال هذه الأيام فإن المديرية العامة للدفاع المدني تحرص كل الحرص على تقديم الإرشادات والنصائح التي من شانها رفع الحس التوعوي لدى المواطنين لتجنب العديد من الحوادث سيما حوادث ضربات الشمس والإجهاد الحراري، حيث أن ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف يشكل خطراً كبيراً على الإنسان إذ ما تعرض لها لفترات طويلة وخاصة إذا ما لم يتقيد بالإرشادات والنصائح الصادرة بهذا الشان .

ووعياً من المديرية العامة للدفاع المدني بخطورة الإصابة بضربة الشمس فإنها تدعو الاخوة المواطنين العاملين بالزراعة والمشاريع الإنشائية بضرورة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة وذلك بارتدائهم معدات السلامة والوقاية الشخصية إضافة الى الإكثار من تناول كميات كبيرة من السوائل كالمياه والعصائر كما ونذكر الأهل بضرورة منع الأطفال من الخروج في فترات الظهيرة وذلك بتوفير الألعاب التي تغنيهم عن الخروج من المنزل .
وأضاف الشرع إن ارتفاع درجات الحرارة له الأثر الفعال على فساد الأطعمة إذا لم يتم تخزينها والتعامل معها بالشكل السليم حيث ان تعرض الأطعمة لدرجات الحرارة المباشرة يؤدي الى تلفها ومن هنا أهاب الشرع بالأخوات ربات المنازل الى الحذر الشديد بالتعامل مع الأطعمة من خلال طريقة الطهي والتخزين حيث يتطلب ذلك حفظ الأطعمة بالثلاجة مباشرة بعد الاستخدام.
كما نوه الشرع إلى أن ارتفاع درجات الحرارة وجفاف الأعشاب من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث الحرائق التي تحدث بالغالب نتيجة الاستهانة بمتطلبات السلامة العامة حيث أن الأخذ بأسباب الحيطة والحذر كفيله بالحد من وقوع هذا النوع من الحوادث أيضا ، داعيا الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة كالمراكز الشبابية ومراكز التدريب المهني إلى تفعيل العمل التطوعي الذي يجب أن ينظم بشكل سنوي وذلك باجتثاث الأعشاب الجافة التي تكون عادة سبباً في نشوب الحرائق وخصوصاً تلك الموجودة على أرصفة الطرقات أو تلك الموجودة بالقرب من الأشجار المثمرة وذلك لتقليل احتمالية نشوب الحرائق بشكل عام .
كما أكد الشرع على الإخوة المواطنين عدم شراء الأطعمة المكشوفة من الباعة المتجولين باعتبارها هذه الأطعمة هي الأكثر تعرضاً للتلف كما يجب إرشاد وتوجيه الأطفال الى عدم شراء الأطعمة المكشوفة من الباعة المتجولين حفاظاً على سلامتهم خوفاً من الإصابة بالتسمم الغذائي .
وأشار الشرع أن ارتفاع درجات الحرارة يتطلب من ربات البيوت مراقبة العلامات الحيوية للأطفال وخصوصاً ارتفاع درجة حرارة الجسم إضافة الى تذكيرهم بشرب كميات كبيرة من السوائل لتعويض كميات السوائل التي يفقدها الجسم وتوفير بيئة جيدة التهوية لهم داخل المنزل.
ونظراً لموجة الحر التي تشهدها المملكة فإن إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي تهيب بالاخوة المواطنين باتباع الإرشادات التالية :
1. عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وخصوصاً أوقات الذروة .
2. شرب كميات كبيرة من السوائل وعدم الاعتماد على الإحساس بالظمأ من أجل الشرب .
3. عدم تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين او السكر لأنها تؤدي الى فقدان السوائل من الجسم .
4. تفادي تناول الكثير من البروتينات في الأكل لأنها تؤدي الى زيادة الحرارة في الجسم .
5. يفضل ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة.
6. اللجوء الى ارتداء القبعات والنظارات الشمسية وخصوصاً الأشخاص العاملين في القطاع الإنشائي أو الزراعة والذي تقتضي طبيعة عملهم العمل تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :