facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




الامير الحسن : التغيير سنة الحياة


16-07-2012 06:11 AM

عمون - أكد سمو الامير الحسن بن طلال أهمية ردم الهوة بين التعليم والمعرفة.

وطرح سموه في محاضرة القاها في مقر اتحاد الجامعات العربية الاحد حول 'مستقبل الجامعات العربية' تساؤلا عن ماهية الدور المأمول الذي من الممكن ان تؤديه الجامعات في الوقت الراهن وصولا للمستقبل، الذي نتطلع له جميعا؟.

وبين سموه أن الامل كان معقودا على الجامعات، بان تضطلع بدورها باعتبارها مؤسسات فكر وبحث، وأن تؤشر لصانع القرار الى حقيقة الاوضاع، وأن تستشرف ما يمكن أن يحدث من متغيرات باعتبارها مؤسسات فكر وحاضنة للبحث العلمي، وباعتبارها المكان الذي يرى أكثر من غيره المتغيرات الحاصلة قبل وقوعها.

وذكر سموه بحضور الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي ومجلس امناء الاتحاد وعدد من رؤساء الجامعات وباحثين ومفكرين وكتاب، بأهمية قطاع التعليم الأساسي و العالي، معتبرا اياه من أهم الأولويات في الدفاع عن 'هويتنا' والرصيد الأساسي له هو الانسان الذي لا بد من تطوير انسانيته ليتمكن من بناء مستقبله ومستقبل ابنائه.

وأوضح سموه انه ليتمكن رأس المال الفكري من المنافسة فلابد أن يغير علماؤنا، وجامعاتنا والباحثون العرب الطرائق التي يعملون بها، 'فإذا أردنا أن نصبح شركاء في التعليم على المستوى العالمي، فلا بد من ان نتحرك من المكان الذي نراوحه والتقدم الى الامام.

وبين : 'ان التاريخ علمنا ان الشباب هم أدوات التغيير في المجتمع، وخاصة الجامعي'، مشيرا الى أن الحقيقة الرقمية التي تدل على أن نصف مجتمعنا من الشباب، تحتم علينا الاستثمار برأس المال الانساني، بدلا من التركيز على رأس المال المادي.

وقال سموه 'بما أن التغيير هو سنة الحياة ولن يتمكن أحد اعاقته، فعلينا أن نعمل لكي يكون هذا التغيير ايجابيا ولصالح مجتمعاتنا' محملا المؤسسات التربوية والتعليمية دورا أساسيا ورياديا في استيعاب المتغيرات وتوجيهها لتحقيق الاهداف المرجوة.

وتساءل سموه عن دور الجامعات العربية سابقاً، وما هو الآن ؟ وهل الخلط الآن بين الدور الشبابي في التغيير والعنف الجامعي متعمد، أم أنها محاولات لتشوية صورة الشباب والجامعات معاً؟ وأوضح : ان ما يدعو للتفكير والتأمل هو اختلاط المفاهيم بشأن مفهوم التغيير وأدواته، متسائلا لماذا يتم ربط التغيير، الذي هو سنة الحياة، بمفهوم العنف، والذي اصبحت الجامعات تعانينه، والذي يسيء إلى دور الشباب في عملية التغيير الايجابي.

وبين ان الجامعات، هي المسؤولة عن الافصاح 'باعتبارها مؤسسات فكر وحاضنة للبحث العلمي'، عن حقيقة الأوضاع الراهنة، وما يحدث من متغيرات، أو تستشرق المتغيرات الحادثة الآن ومترتباتها المستقبلية. وقال سموه 'ان بعضهم يحمل عوامل واسباب دفع الشباب الجامعي لاستخدام العنف، بعد أن فقدوا الأمل في تفهم المعنيين بمطالبهم والتحديات التي يواجهونها، ما يولد لديهم الشعور بغياب العدالة ومن تلك الاسباب والعوامل،سياسات القبول الجامعي، والعدالة في الوظائف، والبطالة وغيرها من أوجه العدالة الاجتماعية.

وتساءل سمو الامير الحسن بن طلال: 'هل هناك أسباب ودوافع لما يحدث 'حول العنف الجامعي' مشيرا الى ان الإجابة السهلة هي 'نعم'، ولكن ما هي هذه الأسباب والدوافع؟ أليس غياب التواصل بين الطالب والجامعات وأولياء الأمور أحدها؟ وماذا عن تدريس، مادة التربية الوطنية في الجامعات.

وشدد سموه على أهمية التعاون والتكامل، بين الجامعات لفائدته الكبيرة واثرها على التوجهات الحديثة في التعليم، وكيفية عمل أنظمة التعليم العالي، مثل البرامج المشتركة، والتفاقات البرامج الثنائية، والمشاركات الجماعية، مستدركا سموه اهمية تغيير ما يحتاج الى تغيير قبل الولوج الى أي شراكات أو تعاقدات مع العالم الخارجي.

وتساءل سموه عن موقع التطوير والبحوث في الوطن العربي؟ الذي يمتلك 60 بالمئة من احتياط العالم من النفط، و 40 بالمئة من احتياط العالم من الغاز الطبيعي، كما أن الغالبية العظمى من الفئة المثقفة في مجتمعاتنا العربية هي من فئة الشباب، والفضل يعود لجامعاتنا. ولدينا التاريخ واللغة والثقافة المشتركة.

وتعرض لعدد من نقاط الضعف في المنظومة التعليمية العربية، ومن بينها: ضعف السياسات، والبيروقراطية العالية، والافتقار إلى التميز الفكري، والافتقار إلى شبكات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عالية الجودة، العجز في تمويل البحوث والتطوير.

وأجاب سموه عن تساؤلات طرحها الحضور من الاكاديميين والمفكرين تركز معظمها على قضايا العنف الجامعي والعنف المجتمعي، وتطوير البحث العلمي، وعرض سموه تصوراته عن كيفية النهوض بالمؤسسات التعليمية، مشيرا الى نحو 500 جامعة عربية لم تدخل أي منها قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، مما يشير الى الاخفاق بالوصول على التعليم النوعي الذي نطمح به.

وفيما يتعلق بالحد من العنف الجامعي عزا سموه أسبابه لعدة عوامل من بينها: غياب العدالة الاجتماعية والاقتصادية ، وارتباط سياسة العنف الجامعي بسياسة القبول في الجامعات 'المعدلات المتدنية' وغياب التواصل بين الجامعة والطالب، والتهاون في تطبيق القانون، مؤكدا سموه أهمية دراسة ظاهرة العنف الجماعي من جديد،وليس العنف الجامعي وحده ، ووضع الحلول الناجعة لبترهذه الظاهرة؛ للخطورة التي تسببها للمجتمع.





  • 1 إيهاب 16-07-2012 | 09:00 AM

    نحبك جداً يا سيدي أبو راشد...

  • 2 سيدي ابو راشد 16-07-2012 | 11:25 AM

    كلام رائع وتوجيهات مهمة ومفيدة اطال الله عمر سيدي ابو راشد


  • 3 سهام توفيق الجعافرة الكرك/تجمع لجان المراة الكر 16-07-2012 | 12:48 PM

    الحياة حلوة بس نفهمها

  • 4 العبداللات /jsc 16-07-2012 | 12:50 PM

    سيدي "الامير الهاشمي " الحسن بن طلال
    دمتم لنا ولامتنا العربية والاسلامية
    ذخراً ورمزاً وعالماً ومفكراً واديباً
    حفظكم الله ورعاكم

  • 5 مفيد 16-07-2012 | 01:08 PM

    والله اشتقنالك
    يا مولاي

  • 6 القضاه 16-07-2012 | 01:13 PM

    تحيه عطره معطره بكل شيء جميل وطيب الرائحه والشكل والملمس اهديها الى سيدي ابو راشد سمو الامير الحسن بن طلال المعظم واقوا له الى متى يا سيدي هدا الغياب لقد اشتقنا لك ولحديثك الشيق الرائع دائما .
    واننا بحاجة دوما الى فكرك وارائك التي دوما ما صبت في مصلحة الوطن والشعب .

  • 7 طالبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية 16-07-2012 | 02:44 PM

    نعم يا سيدي كلام جميل ونحن في الاردن بأمس الحاجه الى تغيير ادارة الجامعات بما أن التغيير هو سنة الحياة ولن يتمكن أحد من ايصال التعليم العالي الى المستو المطلوب يجب ان يكون التغير الخطوه الاولى بتغير رؤساء الجامعات وخاص في جامعة العلوم والتكنولوجيا التي تفقد الكثير من ما وصلت له قبل اكتر من عام

  • 8 طفيلي 16-07-2012 | 03:15 PM

    الله يحفظك ابو راشد

  • 9 سعيد الفلسطيني 17-07-2012 | 12:28 AM

    تسلم يا سمو الامير على هذه المحاضرة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :