facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




الحموري : " الصوت الواحد" يقسم النسيج ويمزق المجتمع


15-07-2012 06:43 PM

نتحفظ على التعديلات الدستورية ولانها لم تحفظ للمعارضة مكانتها ..
عمون - ( بترا ) – قال وزير العدل السابق والقفية القانوني الدكتور محمد الحموري"ان قانون الصوت الواحد قسم اللحمة الوطنية و النسيج الإجتماعي الأردني وساهم في إحداث شرخ وتمزيق في المجتمع فيما زاد قانون الأحزاب القيود على العاملين بالأحزاب وأعادنا للوراء سنوات طوالا" .

ولفت لحموري خلال محاضرة القاها مساء أمس ضمن فعاليات ملتقى كفرسوم الثقافي الخامس عشر الى ان قاسما مشتركا بين الفعاليات الشعبية و الحزبية و النقابية بالاردن يؤكد على ضرورة تغيير قانون الإنتخابات الحالي بآخر يلبي طموح الجميع .

وبين الدكتور الحموري ان قانون الصوت الواحد كرس مفاهيم متعددة مثل العشائرية و المناطقية و غيرها، وبالنتيجة إنتخاب مجلس نواب ضعيف غير قادر على تحمل مسؤولياته الجسام .

وقال ان من بين التناقضات التي وقعت فيها بعض التعديلات الدستورية المادة 98 /فقره 3 التي نصت على" للمجلس القضائي وحده حق تعيين القضاة النظاميين في الوقت الذي " منحت " هذا الحق للحكومة وفقا للفقرة الأولى من المادة ذاتها .

واشار الى ان منح حق الطعن المباشر بدستورية القوانين للأعيان و النواب والحكومة يجعل من الحكومة مدعيا ومدعى عليه في آن واحد , فضلا عن سلب 800 قاض أردني حق التصدي للقوانين التي يرون أنها غير دستورية .

ولفت الحموري إلى أن مواد دستور عام 1952 تحاكي أفضل النصوص الدستورية بالعالم إلا أن التعديلات اللاحقة البالغ عددها 28 تعديلا وسعت من سلطة السلطة التنفيذية ما أدى إلى إبتلاع باقي السلطات،وتحولت الحكومة مع مرور الوقت الى ما يشبه " رقاع شطرنج " تحركها سلطة خفيه نتجت نتيجة لتوافر مجموعه من العوامل .

وقال ان الربيع العربي جاء للأردن في وقت تحول فيه الأردن من دولة قانون لدولة أشخاص، منتقدا تشكيلة اللجنة المعدلة للدستور المكونة من 10 اشخاص يمثلون الطيف الحكومي شكلت من قبل الحكومة الخفية " على حد تعبيره، " فيما التعديلات تم سلقها" .

وانتقد الحموري عمل اللجنة بالسر وان تائج عملها شكلت مفاجأة خاصة في ما يتعلق بالصياغة، منتقدا في الوقت ذاته عدم تضمن التعديلات الدستورية نصوصا تحفظ للمعارضة مكانتها ودورها في المجتمع .

وحذر مما اسماه " تغول " السلطة التنفيذية على بقية السلطات مما يفقد المحكمة الدستورية سلطاتها ، لافتا الى ان النائب من غير حزب يعتبر أقلية وبالتالي سيكون من السهل على الحكومة ابتلاعه " .





  • 1 اردني 15-07-2012 | 06:49 PM

    مع احترامي لالك هذا رأيك وهو مظلل ؟؟ ورجاءا بكفي تمزيق بالبلد ......الليبيين بدهم يعملو ....بكفيكم سلخ بالعنزة ؟؟؟؟؟؟؟؟ حلو عنا بدنا نعيش يا

  • 2 محشش 15-07-2012 | 06:50 PM

    اتمنى على حكومة فايز الطراونة ومن بعدها من الحكومات الابقاء على قانون الصوت الواحد؟؟ اتعلمون لماذا ؟؟ من اجل ان يفيق هذا الشعب ويقتلعهم من جذورهم ....

  • 3 مواطن 15-07-2012 | 06:57 PM

    نعتذر

  • 4 احمد جميل القبيلات 15-07-2012 | 06:58 PM

    لا بل ان الديمقراطية والانتخابات جميعها هي التي تقسم المجتمعات وتقسم العشائرية وليس فقط الصوت الواحد ، كان الاردن قبل الديمقراطية يعش مجتمعه بأمن وسلام ومحبة وود بين الناس جميعها ولكن الأمور تغيرت مع الطموح للوصول الى السلطة من خلال الانتخابات الديمقراطية لأن المرشحين هم الذين يسعون الى تفتيت المجتمع الواحد .

  • 5 hani 15-07-2012 | 08:10 PM

    بس فهمني كيف الصون الواحد يمزق النسيج الاجتماعي .... لعاد ما تريدة الفئه الضالة يجر البلد الى حرب

  • 6 الكرك 1 15-07-2012 | 09:50 PM

    عن جد هل لدي الاردنين توافق على قانون معين كنت اتمني ان يكون هناك استفتاء تجريه عمون او مؤسسة دراسات تحت عنوان القانون الذي نريد

  • 7 المهندس فواز البشير 15-07-2012 | 09:52 PM

    محبتي للدكتور فايز الطراونة تنبع من عملي بمعيته وما لمسته من ولاء وانتماء وايمان مطلق بالأردن قيادة وارض وشعب والرغبة بالانجاز .
    لذا فأتمنى عليه أن يأخذ بتحليل غير ذي غاية خاصة :
    1.أن انعكاسات اجراء الانتخابات بمقاطعتها من الأطياف الوطنية الأكثر تأثيراً ستكون أخطر من عدم اجراء الانتخابات أو تأجيلها .
    2.ان التعديل الثاني للقانون 2012 الذي اقر على أعجل من اقرار أي قانون آخر هو أمر واقع ان كانت الانتخابات أمر واقع أي كان من سيحضر أو يدير تلك الانتخابات وأتمنى أن تشرف بهذه المهمة الوطنية .
    3. لو كانت الانتخابات ستجري بمقاطعة تلك الأطياف المؤثرة لما كنت أنت رئيس الوزراء الأوفر حظاً بالتحضير لتلك الانتخابات وخاصة ضمن ظروف الاقليم .
    4.المطلوب برلمان قوي يؤمن به الشعب وبما يمكن الدولة وليس الحكومة فقط من اتخاذ قرارات ستكون الأصعب بما يستدعي تناغم حكومة قوية وبرلمان قوي يدعمها كما حدث 1989-2003 وخرج الأردن أقوى سياسياً واقتصادياً وأكثر تصالحاً مع نفسه .
    5. كل القوانين قد يكون لها طرف موافق وطرف رافض الا قوانين الانتخابات البرلمانية والدستور فهي بالتوافق وليس الموافقة من عدمها .
    أذكر أن رجوتك في مواقف ادارية ابان عملك وزيراً للخارجية وكذلك وأنت سفير في واشنطن أن تتجاوز حتى وان كنت وأنا مقتنعين بتعجل وتعنت الآخرين وكانت النتيجة ايجابية وناجحة.
    كان الله في عونك وأبعد عنك مشورة المريبين والمرعوبين .

  • 8 تيسير 15-07-2012 | 11:09 PM

    وبين الدكتور الحموري ان قانون الصوت الواحد كرس مفاهيم متعددة مثل العشائرية و المناطقية و غيرها، وبالنتيجة إنتخاب مجلس نواب ضعيف غير قادر على تحمل مسؤولياته الجسام
    \
    لا ادري كيف يمكن ان نلوم القانون على فشلنا فى اختيار النواب على اساس الكفاءه وهل يمكن لاى شخص يحترم نفسه ان ينتخب شخصا غير مؤهل بدعوى العشائريه
    المشكله فينا وعلى الاحزاب ان تعمل على تنمية فكر المجتمع بدل ان تطالب بتزوير ارادته عن طريق منح بدائل انتخابيه تتيح لنا ان نمارس النفاق ونخلط الحابل بالنابل وننتخب واحد للعشيره واخر للضمير ونتوقع ان ينصلح حالنا والله لايغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

  • 9 كركي 15-07-2012 | 11:25 PM

    لا اعرف لماذا علينا ان نعترف ان ما يقوله الحموري هو الصواب ولماذا نطلق عليه الفقيه القانوني وكلامه هو الصح !! لاحظوا في مصر هناك الاف المستشارين القانونيين ولا زالوا مختلفين على القوانيين رغم انهم كانوا من اكبر قضاة مصر ونعلم جيدا ان القضاء المصري وفقهاء القانون فيها من امهر الخبراء ومع ذلك مختلفين فهل يسمح لنا الاختلاف مع الحموري الفقيه الوحيد في الاردن !!!!

  • 10 أردني وأفتخر 16-07-2012 | 12:19 AM

    لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.إقرأ الزبور لأهل القبور. حياك الله يا معالي الدكتور

  • 11 عبد الحكيم بلبيسي 16-07-2012 | 02:06 AM

    الى تعليق رقم 4 عما يبدو يجب ان تعود لقراءة التاريخ بشكل جيد وبعيد عن سوالف الحصيدة لم يعرف شرق الاردن الاستقرار والامان الا بعد نشأت الدولة الاردنية.

    النسيج هو عبارة عن نسج او تجميع لخيوط لخلق انسجام وتكامل مابين جميع الخيوط حتى تعطي قماش الثوب المطلوب الجميل الرائع المتناسق المنسجم. لكن في حالتنا سيدي الدكتور صناع اللوحات الفسيفسائية هم اقدر على تصوير الخريطة الاجتماعية الاردنية.
    اعتقد بأن الدولة الاردنية قد نجحت في خلق كيان سياسي حديث ودستور اعتبر في الخمسينيات من الدساتير المتطورة انذاك.
    لكن الفشل الذي يب ان يعترف فية الجميع وهو اعطاء تعريف لمفهوم المواطنة في هذا الكيان وماهية الاسس التي استندت عليها الدولة في تعربف المواطن.
    احراق مدرسة عيرا واحراق جامعة مؤتة وتدمير مرافق جامعة العلوم والتكنولوجياوالاحتقان بين المواطن والاجهزة الامنية وتبعثر الاصوات الاصلاحية لدرجة بأننا لايمكن اظفاء اسم الحركة الاصلاحية الاردنية وانما نتكلم على حراك لكل مدينة وكاننا نعيش ضمن مفهوم (المدينة الدولة)في في فترة العصر النحاسي.
    علينا ان نصحو قبل فوات الاوان.

  • 12 من كركي الى 9 الكركي 16-07-2012 | 02:20 AM

    ليس مطلوب منك ياأخي الاعتراف بما يقوله الحموري بالرغم من انه حقيقة يعتبر فقيها قانونيا يحق لنا ان نفتخر بعلمه ووطنيته الصادقة وأدبه.

  • 13 اردني 16-07-2012 | 03:05 AM

    أتمنى أن تكون ألمحاضرة القادمة لك يا دكتور في مضافة أل الحموري ... لتكون نواة لحراك أهل قريتك

  • 14 ابناء كفرسوم - العبيدات 16-07-2012 | 03:30 AM

    ابدعت يادكتور حموري عندما قلت انك تعشق الاردن وتراب الاردن وفضلت خرزة البير خلف دار المرحوم والدكم في بيت راس على اجمل الاماكن بالعالم وابدعت حينما جددت نشاط الحضور وقلت انك تساهر الولادات كناية عن استمرارك بالتفصيلات الدستوريه وكما ابدعت بتحدي ولدك طارق حينما كان عمره 12 سنه وهو يخطب بالانجليزيه ويتحدى الامريكان باننا امة عريقه وذو تاريخ عريق وابدعت حينما دررست الحقوق والحريات لابناء الشعب السويسري لطلبة الماجستير والدكتوراه وابدعت وابدعت وابدع الحضور اللذين لايريدون ان تنتهي محاضرتك لانها مليئة بحقائق تشفي الغليل وتداوي قلب كل مجروح وصدقك وصراحتك وانتمائك كان على كل لسان من السنة الحضور اللذين احبوك وقدروك فهنيئا لبيت راس وكفرسوم واربد وعمان والسلط والكرك والطفيلة والعقبة وسائر مدن وفرى الاردن الغالي بك وهنيئا لك بالاردن انك احد ابنائه وتفتديه بالمهج والروح يابن الحموري البطل

  • 15 ابو قتاده 16-07-2012 | 03:09 PM

    ابدعت يادكتور حموري وللعلم فان المعلقين السلبيين والموجهين تنقصهم الثقافة العامه والانتماء الوطني ولكونهم لايفهمون ماكتبت يادكتور نتمنى ان لاتعتب عليهم لانه بالنسبه لهم فاقد الشيئ لايعطيه

  • 16 ابو كلبجا الكركي 16-07-2012 | 04:37 PM

    والعيب في المواطن الذي يخون ضميره وينتخب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :