facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انيس خصاونة : الملك يستمد شرعيته من الدستور وليس من الشعب


mohammad
11-07-2012 01:50 PM

عمون - تحت عنوان "تعديلات دستورية جوهرية هي مخرج الأردن من أزمته السياسية" كتب الدكتور أنيس خصاونة مقالا في السبيل يطرح من خلاله جملة من الاراء الصالحة للنقاش ننشرها نقلا عن الزميلة:

الدستور في أي بلد هو جملة القواعد التي تحدد طبيعة النظام السياسي في الدولة ومهام السلطات المختلفة فيها وتنظم علاقاتها يبعضها البعض كما أن الدستور هو الناظم لعلاقة الحاكم بالمحكومين إذ أن مثل هذه العلاقة أصبحت، خصوصا في الدول الديمقراطية ، علاقة مستندة للشرعية التي اتفق عليها من قبل ممثلي الأمة وتم تضمينها للدستور.
الدستور هو المرجع الذي تحتكم إلية السلطات بمؤسساتها المختلفة تماما مثلما يعتبر الوثيقة الأسمى التي ينبغي أن لا تتعارض معها القوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات التي تتخذها السلطات السياسية في الدولة.
والدساتير ليست نواميس جامدة لا تتغير فالظروف والمعطيات الاجتماعية والسياسية تتبدل مع الزمن مما يستوجب تعديلا وتغييرات في الدستور نفسه لتتواءم مع خصائص المجتمع وتطلعات مواطنيه.
صحيح أن الدساتير وبنودها وفقراتها وموادها تصاغ عادة بعمومية لتستوعب ظروفا مختلفة وعلى مدار فترات زمنية متباعدة وترك للقوانين أن تكون أكثر تفصيلا للتجاوب مع متطلبات المجتمع وظروفه ولكن بعض الدساتير في الدول النامية وضعت في ظروف كانت مجتمعات هذه الدول تعاني من التخلف والفقر والجهل والأمية مما جعل هذه الدساتير تتصف بطابع هيمنة الحكام وتمتعهم بسلطات هائلة ووضعتهم بمراتب أعلى من البشر وجعلت شتمهم وانتقادهم جريمة ربما أشد وأعتى من شتم الخالق لا بل ساعدت على إعطاء الحكام بعض صفات الألوهية والعياذ بالله.
إن مثل هكذا دساتير لا ينفع معها التعديل والتبديل السطحي لمادة هنا أو هناك لأن القاعدة العامة والروح التي استقيت منه المواد الأساسية في الدستور وبنوده أصبحت لا تتناسب مع روح العصر ولا مع خصائص المجتمع آخذين بالحسبان أن المجتمعات النامية ومنها المجتمع الأردني قد شهدت تغيرات جذرية وجوهرية عصفت بالمعطيات والمبررات الكثيرة للدستور الحالي .

أما بالنسبة للوضع في الأردن فإن الدستور الأردني بتعديلاته المختلفة ابتداء بالنظام الأساسي لإمارة شرق الأردن 1928 مرورا بدستور 1946 ودستور 1952 وتعديلاته المختلفة وانتهاء بالتعديلات الأخيرة عام 2011 يحتاج إلى إعادة نظر جوهرية تطال أهم المواد والفقرات فيه وليس تعديلات شكلية وتجميلية .
التعديلات الأخيرة في الدستور كثيرة وطالت بحدود أربعون مادة منه ولكن هذه التعديلات لم تغير أهم ملامح هذا الدستور والدليل على ذلك استمرار الخلاف والجدل بين فئات وشرائح وأطراف سياسية رئيسية في المجتمع الأردني .
الدستور الأردني مثل معظم الدساتير فيه بضعة مواد لا تتجاوز 6-10 مواد تشكل عصب القواعد الناظمة للحياة السياسية في الدولة وهي في وضعنا الأردني ثلاث مواد لم يطالها أي تغيير أو تعديل وهذه المواد هي (34،35،36 ) وهي مواد تتعلق بصلاحيات الملك في حل مجلسي النواب والأعيان وتعيين رئيس الوزراء والوزراء وإقالتهم وتعيين أعضاء مجلس الأعيان .
نعم هذه المواد الثلاث تشكل عصب الدستور الأردني وهي الناظمة لشكل ومحتوى الحياة السياسية في المملكة وبدون تعديلها يبقى الدستور على حاله وتبقى التعديلات التي يدعي النظام السياسي بأنها شامله لأكثر من ثلث الدستور تعديلات صورية وشكلية.
المواد المعدلة لا تغير في طبيعة الحياة السياسية في الأردن ومن يستمع لمطالب وشعارات الحراك السياسي يرى أن هذه المطالب تدور في جلها ومعظمها حول المواد الرئيسية الثلاث المشار إليها آنفا.

من مصلحة النظام السياسي أن يجري تعديلات على الدستور وتحديدا في المواد الثلاث المتصلة بصلاحيات الملك الواسعة وتشكيل مجلس الأعيان .
لا بأس أن يخسر الملك بعض أو كثير من صلاحياته خيرا من أن يخسر النظام السياسي الأردني والوطن عموما استقراره وأمنه .
الأردنيون الذين صاغوا الدستور عام 1952 كان بذهنهم مجتمع أردني 80% منهم لا يقرأون ولا يكتبون ومجتمع يسوده تفكير قبلي صرف وأعراف عشائرية ويحكمه قانون العشائر ولا تحكمه المؤسسات الحكومية وكانوا ينظرون إلى علاقتهم بالحاكم على أنها علاقة زعيم القبيلة أو العشيرة برعاياه وأتباعه وليست علاقة موقع قيادي يستمد شرعيته من الشعب
. الملك كما يردد أتباع النظام ومؤيديه يستمد شرعيته من الدين ومن التاريخ (شرعية دينية وشرعية تاريخية) وقلما أسمع من يقول أنه يستمد شرعيته من الشعب ونحن نقول بأنه ينبغي أن تستمد شرعية الملك من الدستور الذي نتحاور حوله ونتوافق عليه لا أن يناط تعديله وصياغته بستة أو ثمانية أشخاص من لون واحد ومن طيف واحد ومعظمهم موظفين سابقين موالين حتى النخاع ودون وجود شخص واحد من المعارضة ليصار بعد ذلك إلى إقرار تعديلات سطحية من قبل مجلس نواب عدد كبير من أعضاءه صنعوا تزويرا بأيدي المخابرات العامة حسب تصريحات رئيسها السابق .

لن يهدأ الأردن ولن تستقر أموره بالضحك على الذقون والالتفاف على مطالب الناس.
الأردنيون يريدون أن يعيدوا صياغة العلاقة بينهم وبين النظام وقيادته ولن يتأتى ذلك دون تعديل المواد الدستورية الثلاث التي أشرنا لها سابقا.
الأردنيون لم يعد يناسبهم دستور صنعه وصاغه أجدادنا الأوائل بخلفيات ورؤى ومعطيات مجتمعية تغيرت وتبدلت عدة مرات منذ ستون عاما.
الأردنيون في عام 2012 ليسوا هم الأردنيون عام 1952 ويستحقون صياغة جديدة لقواعد اللعبة السياسية الناظمة لعلاقاتهم بقيادتهم ولتركيبة وتكوين سلطاتهم التشريعية والتنفيذية والقضائية بغير ذلك سيبقى الحراك ملتهبا والصراع محتملا والانفجار متوقعا .(السبيل).





  • 1 umhamzah 11-07-2012 | 01:57 PM

    In total agreement ..

  • 2 عمي الحج 11-07-2012 | 02:03 PM



    حضرة صاحب الجلالة الهاشمية سيدي عبدالله الثاني بن الحسين بن طلال يعني الملك يعني والله انو الروح لو ترضيه فدوى يعني الله الوطن الملك رضعناها رضاعه وغريزة فينا حب الهواشم وسبقى رصاصة في مسدس ابو الحسين.

  • 3 عماد 11-07-2012 | 02:08 PM

    الله يمدعمرك ابوحسين

  • 4 رائع ابدعت 11-07-2012 | 02:11 PM

    كلام جميل وارائع

  • 5 محمد قسيم غادي / استراليا 11-07-2012 | 02:15 PM

    صراحة اكتر اشي عجبني بالموضوع صورة سيدنا....الله يحفظه

  • 6 مغترب 11-07-2012 | 02:16 PM

    والله كلام جميل وجريئ جدا يا أستاذ أنيس نعم هذه هي جوهر المشكله تعديل الدستور. وتذكروا ان جورج واشنطن تنازل بطواعيه ان يكون رئيسا مباشرا لأمريكا وطلب أن يكون ذلك انتخابا ونجح فيه لكن هذا خلد اسمه وكان هذا القرار بالتحديد من اهم اسباب تطور وحداثة أمريكا

  • 7 سياسي 11-07-2012 | 02:18 PM

    الله يطول عمر أبو حسيــــــــــــــــــــــــــــن

  • 8 غسان 11-07-2012 | 02:28 PM

    كلام سليم....

  • 9 اياد الضمور 11-07-2012 | 02:30 PM

    لقد اصبة عين الحقبقه.

  • 10 ربداوي 11-07-2012 | 02:33 PM

    كلام جميل ...

  • 11 100% 11-07-2012 | 02:39 PM

    صح 100%

  • 12 fff 11-07-2012 | 02:42 PM





    انا من الشعب و موالي للعرش الهاشمي و لصلاحيات الملك

  • 13 اردني واشماغي احمر دبي 11-07-2012 | 02:43 PM

    .. نفديك يا ابن الحسين

  • 14 رائد السكارنه 11-07-2012 | 03:04 PM

    هذه المواد لا ولن تتعدل

  • 15 صمادي 11-07-2012 | 03:06 PM

    كلام جميل ورائع.....

  • 16 الفلسفه الي ما لها طعم 11-07-2012 | 03:12 PM

    شغل حكي , بس لو بتعمل اشي مفيد بدل الحكي ...

  • 17 معتصم ابوحمدان 11-07-2012 | 03:13 PM

    هناك تناقضات عدة في مطالب بعض الاحزاب والحراكات الشعبية فمثلاً يرفعون شعارات تنادي بفصل السلطات وباليد الاخرى يرفع شعار "الحكومة البرلمانية "، ويطالبون بتعديل صلاحيات جلالة الملك وتعديل المواد34،35،36 وبالأمس القريب عندما اقر مجلس النواب في قانون الانتخاب لأول مرة طالبوا ايضاَجلالة الملك عبر وسائل الإعلام المختلفة بالتدخل لإيقاف القانون ورده وكأنهم يريدون منه تخطي السلطة التشريعية للأسف.

  • 18 ابراهيم محمد خوالدة 11-07-2012 | 03:14 PM

    فليفهم الاردنيون ....

  • 19 مواطن 11-07-2012 | 03:20 PM

    الله يحفظ ملكنا الهاشمي

  • 20 ابن اربد 11-07-2012 | 03:22 PM

    تتحدث باسمك وليس باسم الاردنيين ..

  • 21 ربداوي 11-07-2012 | 03:35 PM

    كلام معقول 100% وصح

  • 22 ربداوي 11-07-2012 | 03:35 PM

    كلام معقول 100% وصح

  • 23 ابن الحمايده 11-07-2012 | 03:36 PM

    سيدي انيس انت حقا رجل وطني حتى النخاع اكثر الله من امثالك...

  • 24 إبن الاردن 11-07-2012 | 03:40 PM

    الخصاونة شيوخ وأبناء شيوخ منذ الازل،اتمنى أن يكون عندنا عدد كبير مثل الاستاذ أنيس يحكم لغة العقل على لغة رمي الاحذية والصياح التي أصبحت ملجأ للاشخاص الذين لايمتلكون أدنى معرفة بالحياة السياسية أو الثقافية

  • 25 إبن الاردن 11-07-2012 | 03:40 PM

    الخصاونة شيوخ وأبناء شيوخ منذ الازل،اتمنى أن يكون عندنا عدد كبير مثل الاستاذ أنيس يحكم لغة العقل على لغة رمي الاحذية والصياح التي أصبحت ملجأ للاشخاص الذين لايمتلكون أدنى معرفة بالحياة السياسية أو الثقافية

  • 26 الخبير الأمني احمد جميل القبيلات 11-07-2012 | 03:43 PM

    الملك وحسب الدستور هو رئيس السلطات الدستورية الثلاث ، السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية ، فإذا تنازل الملك عن هذه السلطات كما تريد تصبح الأمور غير منضبطة، فلا بد من مراقب لها ومسيطر عليها ومفتاحها يجب ان يكون بيده، لأن غير ذلك ستصبح كل سلطة تعمل على مزاجهاولا تتعاون مع السلطات الأخرى ، فالملك عندما يرى الأمور تخرج عن مسارها الصحيح سيتصرف وحسب صلاحياته بالدستور، والذين يطالبون بهذا المطلب لا ينظرون للمصلحة العامة للوطن وانما يخططون لأهدافهم عند وصولهم الى السلطة.وسلامتك.

  • 27 سومر 11-07-2012 | 03:52 PM

    الهاشميون سادة الامة وملوك العرب الى يوم الدين وهم ورثتها الشرعيون وغير هيك اجندات لاحزاب هدامة وتخريبية

  • 28 معزوز 11-07-2012 | 03:57 PM

    من يصنع الدستور عدد قليل لكن محبة الشعب ليس من السهولة الحصول عليها ولذلك الاجماع على محبة الملك لم ياتي من فراغ .

  • 29 معزوز 11-07-2012 | 04:04 PM

    من يصنع الدستور عدد قليل لكن محبة الشعب ليس من السهولة الحصول عليها ولذلك الاجماع على محبة الملك لم ياتي من فراغ .

  • 30 بتول 11-07-2012 | 04:07 PM

    امثالك هم من يريد وضع مستقبل الاردن بيد اشخاص الشعب لا يثق الإ بجلالة الملك وهو صمام الامان ولا نقبل بطرحاتك ابداً

  • 31 أردني حر 11-07-2012 | 04:11 PM

    اذا كانت المرجعيه دينيه فالأولى بهم دعم الأسلاميين اذا

  • 32 م. ابراهيم الشرايري-اربد 11-07-2012 | 04:14 PM

    تحيه لجلالة الملك المفدى وحقك علينا يا ابوحسين وانتم الضمانة لوحيدة لوحدة البلاد باذن الله

  • 33 ابن عباد 11-07-2012 | 04:16 PM

    والشعب مصدر السلطات

  • 34 وسام 11-07-2012 | 04:19 PM

    الى المعلقين من 1ـ 6 وبعضهم ضعيف في الأملاء لا يدركون معنى المقال المدمر للأردن وهذا ما يطالب فيه المعارضه للتصرف بالأردن كما يشاؤون
    وسيدنا جلالة الملك هو صمام الامان للأردن ومستقبله حتى في ظل وجود حكومة ونواب ولا يقبل الشعب الاردني بهكذا خزعبلات

  • 35 عصام 11-07-2012 | 04:34 PM

    كلام يعبر عن الكاتب

  • 36 الى ... 1-9 11-07-2012 | 04:37 PM

    نعتذر

  • 37 ابن النعيمه 11-07-2012 | 04:43 PM

    اعتقد ان الكاتب لديه اعراض ... العظمه ولتي يفقد شروطها اصلا ويعتقد انه بهذا الاسلوب يصبح مشهورا .الكاتب لا يمثل الا نفسه ولا يحق له التحدث باسم الاردنيين ولا باسم احد .

  • 38 مغترب اردني 11-07-2012 | 04:46 PM

    لا حل الا باعادة توازن القوى كلام جميل جدا

  • 39 Yaser Jalghoum 11-07-2012 | 04:48 PM


    Thanks to Dr Khasawneh for a job well done

  • 40 ابو صقر 11-07-2012 | 04:57 PM

    المحرر..زنعتذر

  • 41 نقطة على السطر 11-07-2012 | 05:16 PM

    الامة مصدر السلطات نقطة على السطر انتهى الموضوع
    الدستور عبارة عن عقد توافقي وتشريعات ناظمة اتفق عليها المجتمع نقطة اخرى على السطر اذا الاساس المجتمع هو الاساس هو من تبنى عليه الدساتير لذلك الامة ثابتة والدساتير متغيرة ولو انه تغيرها بطئ لانه تغير طبيعةى المجتمع بطيئة ولذلك ترى انه الدستور البريطاني غير مكتوب لانه يستمد مواده من الاعراف والتقاليد البريطانية التي رسخت بالمجتمع على مدى قرون

    اذا الخلاصة الامة هي الاساس وكل شئ يستمد شرعيته من الامة ومن يقول غير ذلك فليأتي ببرهانه ان كان من الصادقين....

  • 42 محايد 11-07-2012 | 05:45 PM

    فيش داعي للتشبيح حكي الأصلاح من مصلحة الجميع وكلنا بنحب الوطن مش عيريه احنا هون وبكفي بيع ولاءات اذا سمحتوا

  • 43 محمد عبيدات 11-07-2012 | 05:49 PM

    .. بدنا دوله حضاريه مستقره ..

  • 44 اردني اصلي 11-07-2012 | 06:01 PM

    مشكلة الاردن هي ان نصف سكانه مش اردنيين ( فلسطينيين) وخلينا نقول الحقيقة احنا الاردنيين لا نثق بالفلسطينيين ( ولنا الحق في دلك كون الفلسطينيين عايشين بينا واحنا الاردنيين عارفينهم). على من يطالب باصلاحات دستورية ان يطالب اولا بتعديلات تظمن بان لا يكون الاردن الا للاردنيين الاصليين والا فان مشكلة الاردن لن تحل بالاصلاحات الدستورية وربما تؤدي بالمستقبل الى حرب اهلبة او ان يخسر الاردنيون الاردن ويصبحوا لاجئين في وطنهم.

  • 45 عاصم الجراح-اربد 11-07-2012 | 06:05 PM

    عاش الاردن وملك الاردن وليخسا حزب ....

  • 46 خصاونة 11-07-2012 | 06:10 PM

    لن يهز الاردن ...

  • 47 lمحمد 11-07-2012 | 06:10 PM

    نعم لتوزيع السلطات ليكون وطننا اكثر استقرارا

  • 48 خصانه النعيمه وأيدون 11-07-2012 | 06:32 PM

    نعتذر

  • 49 غيث 11-07-2012 | 08:02 PM

    كلام صحيح والملك هو رمز الدوله والوحده الوطنيه ويجب عدم الاساءه لمؤسسة العرش عبر الزج بها في النزاعات السياسيه بل من المفروض ترك السياسه للحكومات والسلطات الثلاث اما الملوك فدورهم اسمى وأهم من الغوص في دهاليز السياسه والشلليه الخ....

  • 50 عامر القرعان 11-07-2012 | 08:33 PM

    الشعب الأردني أو "الأمة" سمه ما شئت لم يصل بعد الى تللك الدرجة من الوعي السياسي و "المجتمعي بالدرجة الأولى" ليحكم نفسه بنفسه. بصراحة نتأكد من ذلك بنظرة سريعة الى الشعب الأردني في الإعلام "مسدسات و كنادر" و الجامعات "كل يوم هوشة" الملك مع هذا التغيير و لكن لم يحن وقته بعد... ربما بعد 50 أو 70 سنة أخرى و للحديث بقية،...

  • 51 محمد كرَام 11-07-2012 | 09:11 PM

    لا فض فوك .... بما إنه المفترض إنه الأردن بلد يسير بمبدأ سيادة القانون فالأجدى أن تكون شرعية النظام الملكي من الدستور لإنه العقد بين الحاكم و المحكوم

  • 52 الى عامر القرعان 11-07-2012 | 09:39 PM

    لا يا سيدي وصل ونص والف والعينات التي ذكرتها هي صناعة حكومية امنية بامتياز الشعب لم يعد بمرحلة الكي جي 1 80% من شعبنا جامعي ولك احنا اللي بنينا نصف مؤسسات الخليج ولك مناهج التعليم بالخليج في الثمانينات وضعها اردنيون الا اذا قصدت الرعايا ........................

  • 53 احمد 11-07-2012 | 10:00 PM

    توزيع السلطات لمصلحة الجميع ولاستقرار الوطن والنظام واتهام الشعب بانه ليس اهل تجريح للملايين واستخفاف بهم

  • 54 كركي يعاني من اثار المحرقه ..... 11-07-2012 | 10:35 PM

    الأردنيون الذين صاغوا الدستور عام 1952 كان بذهنهم مجتمع أردني 80% منهم لا يقرأون ولا يكتبون ومجتمع يسوده تفكير قبلي صرف وأعراف عشائرية ويحكمه قانون العشائر ولا تحكمه المؤسسات الحكومية وكانوا ينظرون إلى علاقتهم بالحاكم على أنها علاقة زعيم القبيلة أو العشيرة برعاياه وأتباعه وليست علاقة موقع قيادي يستمد شرعيته من الشعب.

    معركة موته 2012 هم الأردنيون 2012

  • 55 كلنا فدا الاردن و ملك القلوب ، تجمع لكل من يتنفس 11-07-2012 | 11:07 PM

    انا اشبه هذا المقال كمن يلعب بالنار فوق كومة من القش ليس هذا فقط لا بل ويبعد عنه كل وسائل الامن والسلامة . فيا دعاة التغيير والاصلاح انظروا من حولكم يا رعاكم وهداكم الله (داخليا) فستجدون حتما امثلة مخجلة عن الديمقراطية التي تنادون بها فاينما نظرنا نجد ديموقراطيتكم بدءا من مجلس النواب الموقر مرورا بالاعلام وانتهاءا بالجامعات مصنع الرجال كما يفترض ان تكون . (وخارجيا) فانا بغننا عن سرد المآسي التي حدثت وما زالت تحدث في الوطن العربي . نعم طالبوا بالتغيير والتطور طالبوا بالاصلاح ومكافحة الفساد وهم كثر لدينا فاحمق من لا يريد ذلك ولكن استحلفكم بالله ان لا تقربوا من قيادتنا الهاشمية التي يحسدنا عليها العالم اجمع فمليكنا صمام الامان لنا وملاذنا الاخير ومخطئ مخطئ مخطئ من يقول ان الملك حفظه الله يستمد شرعيته فقط من الدستور نعم الدستور اعطاه الشرعية والصلاحية المطلقة والشعب ايضا صادق بالدم على شرعيته ويفديه بالنفس والنفيس ان جد الجد.

  • 56 اردني 11-07-2012 | 11:08 PM

    هذا بيت القصيد,,,, يعني ما بعرف شو الديمقراطية اللي بحكوا فيها, ومجلس نواب وانتخابات وقانون انتخاب واضرب واطرح,,,, وبجرة قلم بموجب الدستور يمكن حل المجلس بأي وقت!!!!!!

  • 57 12-07-2012 | 01:04 AM

    Democracy is a greek word and has meaning in arabic

  • 58 احمد علي 12-07-2012 | 01:40 AM

    يعني مستكثرين علينا كل هالشعب يختار رئيس الوزراء ؟ مش طالبين اكثر من هيك حرام عليكوا 6 ملايين بقدروش يختاروا واحد كويس احسن ن اللي بنشوفهم هنا وهناك ؟

  • 59 طه حسين 12-07-2012 | 04:14 AM

    نحب ونحترم جلالته ومطلب كاتب المقال اجده يصب في هذا المنحى ،

  • 60 مراد علمدار الكركي 12-07-2012 | 01:55 PM

    المحرر:شكرا على الملاحظة

  • 61 منطقي حابب يفهم 14-07-2012 | 04:59 PM

    يا جماعه وين ما ينحكن عن دستور 52 نفسي بس أسأل سؤالين ممكن الناس اللي بتفهم يفهموني اياهن. اول اشي هل جرى استفتاء على ذلك الدستور وققره الشعب الأردني او معظمه ليصبح ملزما؟ وحتى لو كان ذلك صحيحا فان 80 % ممن وافقوا على هذا الدستور اموات حاليا فلماذا تلزمونا فيه ؟ اليس بحاجه الى نوع من الأستفتاء الآن للناس لتقرر مصيرها ولتقرر الأغلبيه ما تقرر ؟!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :