facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محافظات: ضد القمع والجوع


06-07-2012 05:22 PM

عمون - محمد الخوالدة وقصي جعرون - جابت مسيرات واعتصامات في عدد من المحافظات الأردنية بعد صلاة الجمعة طالبت بإصلاحات حقيقية، ونددت بالسياسات الحكومية.

وانتقدوا الاعتقالات التي وقعت اثناء زيارة رئيس الوزراء يوم الخميس الى مدينة اربد مطالبين بالافراج عن النشطاء الذين تم توقيفهم على خلفية احتجاجهم على الزيارة.

واقيمت فعاليات حراكية في محافظات اربد والسلط وعمان والكرك والطفيلة ومعان والعقبة .

* اربد:

وفي إربد جابت مسيرة شارك فيها اعضاء في الحراكات المختلفة المطالبة بالاصلاح شوارع المحافظة تحت شعار "ضد القمع .. ضد الجوع " منددين بالسياسات الرسمية على صعيد الاصلاح التي تحمل طابعا غير جدي ولا تتفق والمطالب والرغبات الشعبية.

واكد المشاركون في المسيرة التي انطلقت عقب صلاة ظهر الجمعة من امام المسجد الهاشمي باتجاه ميدان الساعة استمرارهم بالانشطة الاحتجاجية حتى تتحقق المطالب الاصلاحية ومكافحة الفساد والفاسدين واحالتهم الى القضاء مؤكدين ان التباطؤ في مسيرة الاصلاح من شأنه جر الويلات على البلاد والعباد .

واكدت المسيرة التي نظمها الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير والحركتان الاسلامية والوطنية للاصلاح والتغيير ونقابيون وفعاليات شعبية ان واقع الحال لا يحتمل اي تباطؤ بالاصلاح وان ما يجري على الارض من اجراءات وقرارات حكومية يزيد حالة الاحتقان الشعبي ورفع سقف مطالبه .

واكدوا ان الاصلاح يتطلب جرأة عنوانها استعادة ثروات الوطن من الفاسدين وقانون انتخاب يحقق الرقابة للسلطة التشريعية ويكون ممثلا لفئات الشعب كافة لا شبيها بغيره من مجالس كانت على الدوام اداة طيعة لتمرير الاجندات الحكومية غير المتوائمة مع الرغبات الشعبية وضد مصالحها .

وهتفوا ضد مجلس النواب وادائه مطالبين بحله وضرورة اقرار قانون انتخاب يلبي رغبة الشارع في ايجاد مجلس نيابي قادر على قيادة المرحلة وتحقيق تطلعات الشعب الاصلاحية .


الطفيلة: قوت المواطن خط أحمر

نظم الحراك الشبابي والشعبي بمشاركة فعاليات حزبية في محافظة الطفيلة مسيرة تحت عنوان جمعة "قوت المواطن خط أحمر " للمطالبة بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي ومحاربة الفساد والفاسدين.

ورفض المشاركون في المسيرة التي انطلقت من أمام مسجد الطفيلة الكبير عقب صلاة الجمعة وانتهت أمام دار المحافظة سياسات الحكومة وقراراتها برفع أسعار العديد من السلع والخدمات فيما أقيم مهرجان خطابي عقب المسيرة أشار فيه المتحدثون إلى القرارات الرسمية الأخيرة التي طالت العديد من السلع.

وجدد المشاركون في المسيرة العهد على مواصلة الحراك الشعبي الضاغط، والمطالب بتحقيق إصلاح سياسي شامل عبر مسيرات سلمية سيتم تنظيمها كل جمعة.

* حي الطفايلة :

وتحت شعار "من اجل ترابك يا اردن" خرجت مسيرة من حي الطفايلة وسط العاصمة عمان مطالبين بالاصلاح السياسي ومكافحة الفساد والابتعاد عما اسموه "القمع الامني" و"الاسلوب الخشن" الذي يتعامل به الامن مع نشطاء الحراك.

* معان :

وفي معان اقيمت وقفة احتجاجية امام مسجد معان الكبير بعد صلاة ظهر الجمعة شددوا على استمرارهم في المطالب الاصلاحية ، رافضين الاجراءات المتبعة امنيا في الاونة الاخيرة.


* الكرك :
وشهدت محافظة الكرك بعد صلاة الجمعة ثلاثة اعتصامات في الكرك وفقوع والمزار الجنوبي ، واجمع المشاركون في الاعتصامات الثلاثة على التنديد بقانون الانتخاب ووصفوا التعديل الذي ادخل عليه بانه جاء لصالح طرف معين من المتنفذين واصحاب رؤوس الاموال ، فيما نددوا بالغلاء ودعوا الى استرداد اموال الوطن التي قالوا انها نهبت بدل لسداد ديون الدولة وعجز موازنتها بدل مد يد الحكومة لجيوب الشعب المنهك حسب تعبيرهم .

ففي بلدة فقوع اعتصم جمع من ممثلي حراك شباب فقوع وسط البلدة والذين هتفوا ضد الفساد والمفسدين وهاجموا حكومة الطراونه ووصفوها بحكومة التطبيع مع العدو وحكومة القبضة الامنية التي تريد ان تحكم بقوة الحديد والنار ، واكدوا استمرار الحراك حتى يتحقق الاصلاح الوطني المنشود .

وهاجم الناشط ياسر الزيديين من قال انهم نهبوا الوطن واذلوه ، فيما انتقد قانون الصوت الواحد والتعديل الذي ادخل عليه لانه لم يغير من حقيقة الصوت الواحد الذي يرفضه الشعب ، الزيديين هاجم ايضا الهيئة المستقلة للانتخابات وقال ماذا ستفعل وهي التي تعمل بقرار تعيين رسمي وحلها قد يكون بقرار مماثل ان ابتعدت عما هو مرسوم لها ، واتهم الزيديين ايضا هيئة مكافحة الفساد وقال انها تاتمر بامر الفاسدين الذين وجدت اصلا لمحاسبتهم ، وانتقد الزيديين في معرض حديثه مهرجان جرش وقال نغني ونرقص وعلى مقربة منا دولة جارة تعاني من القتل والتدمير على يد اعداء الامة ، كما استنكر ماتعرض له الحراك الاصلاحي في اربد من مضايقات واعتقال وسؤ معاملة .

والقى الناشط الشاعر سالم البديرات قصيدة شعرية هاجم من خلال باسلوب ساخر الحكومة التي قالت القصيدة انها تضرب بحقوق الشعب عرض الحائط ، فيما قال البديرات في حديث له في المعتصمين ان الشعب قوي والحق قوي وسينتصران لامحالة ، فيما اشار الى ان التعرض للحراك ومحاولة قمعه سيولد انتفاضة شعبية ، وطالب البديرات بمحاسبة الفاسدين وكبح الغلاء واسترداد اموال الوطن وثرواته المنهوبة ومحاسبة من اسماهم باللصوص والفاسدين ، وهاجم في حديثه ايضا مجلس النواب ووصفه بمجلس البصم والتوقيع على بياض ، وتساءل كيف نترك الفساد ونحاسب من يقفون ضده غيرة على وطنهم .

ودعا الناشط محمد العميريين الى ماوصفه بالسرقات والفساد اللذين يقوضان اركان الوطن ويجعله لقمة سائقة لقلة فاسدة، مطالبا بترسيخ الديمقراطية لانها مايحمي الوطن ومستقبل اجياله ، وهاجم العميريين قانون الانتخاب وقال انه نفسه قانون الصوت الواحد الذي رفضه الشعب وافضى الى مجالس نيابية اوصلت البلاد الى ماهي عليه لسكوتها وتنفيذ اجنداتهم الخاصة ، ووصفه بمجلس الاحذية ومنبر الاحقاد والالفاظ السوقية ، واتهم في حديثه مدير الامن بانه يرتب لحلول امنيه قال انها ستجر البلاد الى مالاتحمد عقباه ، واضاف ان هم حراك فقوع ليس هم خدمات يفتقدها اللواء بل هم وطني عام يجتمع عليه كل الاردنيين .

وفي المزار الجنوبي نفذت اللجان الشعبية للانقاذ اعتصاما حاشدا في فناء مسجد جعفر بن ابي طالب وسط بلدة المزار الجنوبي تحدث فيه الناشطان رضوان النوايسه ود0 حكمت القطاونه وقد تركز الحديث في الاعتصام على رفض قانون الانتخاب والتعديل الذي ادخل عليه ، ودعا المتحدثان النوايسه والقطاونة الى مقاطعة الانتخابات المقبلة لانها كما قال لن تاتي في ظل القانون الذي ستجرى بموجبه بشيء جديد بل انه استمرار لهيمنة الفاسدين ولذات النهج الذي اوصل الوطن الى الحالة التي هو عليها من احتقان وظلم واستبداد ، كما طالبا بحل مجلس الاعيان باعتباره مجلسا معينا لدواع معينة ابعد ماتكون عن حقوق الشعب والوطن .

وفي وسط مدينة الكرك نظم الحراك الشبابي والشعبي اعتصاما حاشدا دعا المشاركون فيه الى رحيل الحكومة وتقديم قانون انتخاب جديد ، كما حيوا في هتافاتهم وشعارات رفعوها احرار الشمال الذين قالوا انهم وفقوا وفقة عز وكرامة في وجه رئيس الوزراء في زيارته للمدينة مستنكرين ماو صفوه بقمع الاجهزة الامنية لنشطاء الحراك واعتقالهم ، كما رفضوا قرارات رفع اسعار المحروقات والسلع والخدمات ، ودعوا المواطنين الى الوقوف مع مصالحهم والتعبير عن رفضهم للاجراءات الحكومية الاخيرة التي تمس رزقهم المواطنين وقوت اطفالهم.


وبحسب بيان صادر عن الحراك بأتي عنوان الاعتصام رفضاً "للممارسات الاخيره التي تنفذها الحكومة في حق العديد من النشطاء من اعتقال واعتداء وتشويه لثنيهم عن الاستمرار بالمطالبة بالاصلاح الحقيقي وللدفاع عن الوطن والمواطن في مواجهة السياسات الرسمية الى ادت الى الازمة الخانقة التي يعيشها الوطن، وخصوصا بما يتعلق بالقرارات الحكومية برفع اسعار العديد من السلع والخدمات كان آخرها رفع اسعار المحروقات".

وقال البيان ان الحكومة الحالية عازمة على المضي قدما في الخطة التي جاءت من اجلها وهي تنفيذ برنامج صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بهدف تخلي الدولة الاردنية عن مسؤوليتها تجاه الشعب الاردني.

وجاء في البيان "انه في الوقت الذي تعود الحكومات الغربية الى سياسات تأميم الثروات الوطنية في مواجهة الازمة المالية التي تعيشها، تقوم الحكومات الاردنية بالتخلي عن الشعب وتركه في مواجهة قوى الفساد والنهب والاجهاز على الشعب الاردني بوضعه في حالة لا يحسد عليها من خلال رفع اسعار كافة السلع والخدمات بهدف التغطية على حجم الفساد الكبير" بحسب البيان.

* العقبة :

وفي مدينة العقبة نفذ اعتصام بتنظيم من الحركة الإسلامية والحراك الشعبي تحت عنوان "جمعة الكرامة ) وذلك على أمام مسجد الحسين بن علي عقب صلاة ظهر الجمعة.

وحيا المشاركون في الاعتصام الحراكات الشعبية مؤكدين على لحمتهم بهم ومشددين على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية.

وهاجم المعتصمون السراق اللذين نهبوا الوط ومقدراته وباعوا اصوله حتى افقروا الشعب .

* السلط :

وفي السلط نفذ أعضاء الحراك الشبابي والشعبي في السلط والبلقاء وقفة احتجاجية عقب صلاة ظهر الجمعة أمام المركز الثقافي وسط المدينة تحت مسمى جمعة "من أجل تراب الأردن".

وانتقدوا سياسة الأمن وقوات الدرك التي تعاطت مع فض الاحتجاجات التي وقعت في مدينة السلط الاسبوع الماضي واعتقال نشطاء اربد الخميس , ووجهت بلهجة شديدة انتقاداً لمدير الأمن العام الفريق الأول حسين هزاع المجالي وقائد قوات الدرك اللواء توفيق الطوالبة وطالبوا اقالة وزير الداخلية غالب الزعبي .

كما انتقدوا سياسة الحكومة المتبعة في رفع الاسعار وسد عجز الموازنة من جيوب الناس الفقراء .

وطالب المشاركون بمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين واسترداد أموال الشعب والوطن المنهوبة من قبل ثلة من الفاسدين المحصنين من المحاكمة العادلة - على حد وصفهم - , وأكدوا على مطلبهم بأن تكون السلطة بيد الشعب ليتمكن من محاسبتهم .

وقرأ احد النشطاء البيان الموحد لتنسيقية الحراك.





  • 1 111 06-07-2012 | 05:38 PM

    مطلوب اعادة جميع الاصول التي حصل عليها المنتفعين من اموال الدوله النقد والاراضي والبيةت والفلل والشقق والسيارات من كل من حصل عليها بغير وجه حق رؤساء وزارات ووزراء ومدراء وموظفين وشخصيات واوله رئيس الوزراء ...

  • 2 111 06-07-2012 | 05:38 PM

    مطلوب اعادة جميع الاصول التي حصل عليها المنتفعين من اموال الدوله النقد والاراضي والبيةت والفلل والشقق والسيارات من كل من حصل عليها بغير وجه حق رؤساء وزارات ووزراء ومدراء وموظفين وشخصيات واوله رئيس الوزراء ...

  • 3 حراكي منطقي 06-07-2012 | 05:58 PM

    محافظات ضد القمع....ما هذا التخويث .....ما تقوم به الاجهزه الامنيه هو اقل واجب عليها وهو التصدي لقطاع الطرق وزعران حرق الاطارات وتخريب الممتلكات العامه والخاصه(الذين لا يمثلونا)...نحن ضد الفساد ومع الامن والدرك وبكل قوه لحفظ النظام والامن من ايدي المخربين الصعاليك...

  • 4 احمد اباظه 06-07-2012 | 06:04 PM

    الله يستر اولها مسيرات واعتصامات وبعدين شو، الى اين الاردن يسير.

  • 5 سعدون 06-07-2012 | 07:10 PM

    يجب اعادة جميع لاراضي

  • 6 طفيلي من الحارات الضيقه 06-07-2012 | 07:48 PM

    نحن لسنا ضد محاربة الفساد ولكننا ضد الطريقه وضد الكثير من الافراد قادة الحراك لان الاصلاح ماراح يصير من خلال الزعيق في الشوارع والسب والشتم الاصلاح بده خلق وادب وفكر راقي ورؤيه وسواعد تبني لاتهدم وخطط توضع على ارض الواقع ممكن تحكوا لي من سنه ونص شو هي الخطط العمليه الى وضعها افراد الحراك والمعارضه لمعالجة الازمات التي نعيش فيها ونخرج منه .........وانا بالنسبة لي كيف لي ان امشي وراء شخص يدعي بانه يطالب بالاصلاح ويهتف بالصف الاول ويحمل يافطه طويله عريضه وهو طرد .. على قضايا رشوه وسرقه
    الاصلاح بده صدق في كل شيئ ومن لم يكن مستقيما لن يصلح ولن يقنع الناس بان تمشي وراؤه لان الجميع يعرف هدفه ولاننا كلنا في بلد صغير ونعرف بضنا جيدا

  • 7 محمد حسن حميد عواد / الطفيلة الابية 06-07-2012 | 07:49 PM

    آه أيها الوطن الحبيب ما أعظمك , ملئت بالفاسدين الذين ينهشون لحمك ليل نهار دون رحمة .
    آه أيها الوطن الحبيب ما أعظمك , تتعاقب الحكومات الفاسدة في حكمك حكومة تلو حكومة دون رحمة بك , وكل حكومة تتفنن في تدميرك وخرابك .
    آه أيها الوطن الحبيب ما أعظمك , تتجمع عليك كلاب الليل وخفافيش الظلام للنيل من عظمتك وكبريائك , لكنك صامد صابر رغم وجع الضربات .
    آه أيها الوطن الحبيب ما أعظمك , أبنائك المواطنين الفقراء يدفعون فواتير...أصحاب الملاهي والقصور , ويشد أبنائك الأحزمة على البطون حتى اختفت وذابت البطون وأصبحنا نشد الأحزمة على العظام وهياكلنا العظمية حتى تكسرت .
    آه أيها الوطن الحبيب ما أعظمك , تتلاعب بك العصابة...وأنت وأبنائك صابرون , سرقوا خيرات البلد وباعوها بأرخص الأثمان , سنوا القوانين حسب مصالحهم وشهواتهم , وأنت وأبنائك صابرون إلى متى إلى متى إلى متى
    آه أيها الوطن الحبيب ما أعظمك , بسبب جهل الحكومات المتعاقبة اوصلو البركان الثائر إلى رؤوس أبنائك والله والله والله كأني أرى الأغلبية الصامدة هائجة مائجة من اجل لقمة الخبز , وأما العصابة فأبشرك يا وطني العزيز إنهم أول من سيهرب بالطائرات إلى أسيادهم كلاب الليل وخفافيش الظلام .
    حمى الله الأردن أرضا وملكا وشعبا من كل سوء , وجعلها شوكة عصية في حلق كل كلب خائن يريد السوء بك يا ارض العز ومصنع الرجال .

  • 8 ALKARAK 06-07-2012 | 07:51 PM

    الى صاحب الصورة المحترم النائب الشوابكه ما عمل الى الصح كيف انت بدك تعمل لما واحد يسب ابوك على شاشة تلفزيون في ملاين تتفرج الله رحمه ما طخه

  • 9 شباب عشيرة الشياب 06-07-2012 | 09:47 PM

    نشكر شباب الامن على موقفهم الرجولي في تأمين وصول دولة الدكتور فايز الطراونه لبيت معازيبه وطردهم لمجموعه من الخارجين على القانون ليسو من اربد واهلها بشيء والرئيس ضيف كريم معزز ولولا الامن كان للشباب الشياب كلمتهم مع هؤلاء .. شكرا يا ابطال الدرك اضربو .. بيد من حديد انهم ...

  • 10 الى جلالة الملك 06-07-2012 | 10:18 PM

    ارجع لنا حكومة الخصاونة

  • 11 مفرهد 07-07-2012 | 12:14 AM

    مكافحة الفساد اولا ... مكافحة الفساد اولا

  • 12 رسالة الى الملك عبد الله 07-07-2012 | 12:14 AM

    سيدي ارجوا انك ما تتأخر بالاصلاح والا اخشى ان يفوتنا القطار جميعا الشعب اكل هوا والمسؤلين اللي عندك ما بوصلولك حقيقة اللي بيصير بالناس هذا بخلاف الاهانات اللتي يتعرض لها الشباب المشاركين في الحراك المطالب بمحاسبة الفاسدين

  • 13 الى كركي من ALKARAK 07-07-2012 | 01:01 AM

    قبل ما نحكي سب وشتم ليش ما نسأل كيف نائب بفوت على تلفزيون وحامل سلاحه؟ بعدين ليش النائب بيحمل سلاح من مين وعلى ايش يخاف اذا وراه ناس يحموه؟؟

  • 14 خلدون العزام 07-07-2012 | 11:00 AM

    سيروا على بركة الله والله يرعاكم

  • 15 خلدون العزام 07-07-2012 | 11:00 AM

    سيروا على بركة الله والله يرعاكم

  • 16 احمد العزام 07-07-2012 | 04:34 PM

    الى الذين اشبعونا صراخ وعويل وتباكي الم تلاحظوا انكم اصبحتم كالفاسدين الذين تحاربوهم هم سرقو المال العام وانتم تريدون تدمير وحرق باقي الممتلكات العامه والخاصه...فما الاختلاف بين الطرفين اذا كانت النتيجه واحده؟؟؟؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :