facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تحذير مستخدمي الانسولين من صيام رمضان


04-07-2012 07:10 PM

عمون - حذر رئيس اللجنة العلمية في الجمعية الاردنية للعناية بالسكري الدكتور نديم الجراح مرضى السكري النوع الثاني ممن يستخدم حقن الانسولين ثلاث مرات باليوم من خطورة الصيام في شهر رمضان على صحتهم.

وقال خلال لقاء مع الصحافيين الاربعاء نظمته شركة (ام اس دي) للادوية "ان مخاطر الصيام على مرضى السكري تظهر في انخفاض نسبة السكر في الدم اثناء الصيام وخصوصا في ساعات الصباح كما يعاني بعضهم وهم في الغالب ممن يتوقفون عن تناول العلاج من ارتفاع في نسبة السكر مع احتمال لحدوث احمضاض الدم الكيتوني".

واضاف استشاري الغدد الصم والسكري ان من مخاطر صيام مرضى السكري ايضا حدوث الجفاف الذي قد يسبب جلطة دماغية وفي حالات كثيرة يصبح المريض في حالة من انعدام السيطرة على مستوى السكر في دمه والذي يحتاج الى فترة طويلة قد تصل الى اكثر من شهرين لإعادة ضبطه والتحكم به من جديد.

واوضح الدكتور الجراح ان مرضى السكري المسموح لهم بالصوم هم من يصل اخر فحص تراكمي للسكر لديهم اقل من 7 بالمئة.

ويعاني 291600 مواطن أردني من مرض السكري حاليا حسب الدكتور جراح الذي قال "إذا استمرت المعدلات على وتيرتها الحالية طبقا لأرقام الاتحاد العالمي للسكري، فمن المتوقع أن يتضاعف عدد مرضى السكري بحلول عام 2030 ليبلغ 610800 مريض.

واكد ضرورة منع مرضى السكري النوع الاول من الصيام لانهم يركزون على الانسولين في علاجهم كما ان حوامل السكري لا ينصح لهم بالصوم ايضا.

وقال بالرغم من المخاطر الصحية التي تنطوي على صيام مرضى السكري، إلا أن الأبحاث الطبية أظهرت أن 50 مليون مريض بالسكري على مستوى العالم يواصلون صيامهم خلال شهر رمضان، وهو ما يتعارض مع النصائح الطبية التي يقدمها الأطباء لهم.

واضاف "إن نقص تناول الأطعمة وزيادة التمارين الرياضية، واستخدام عقاقير معينة مضادة لمرض السكري تعد من أهم العوامل المؤدية للإصابة بنقص مستوى السكر في الدم بين مرضى السكري من النوع الثاني، ويمكن أن يؤدي لمشاكل صحية خطيرة منها فقدان الوعي، والتشنجات، والنوبات المرضية وهي حالات تتطلب تدخل طبي عاجل".

وشدد الدكتور جراح على اهمية مراجعة مرضى السكري لاطبائهم قبل حلول شهر رمضان بفترة كافية للحصول على الدعم والمساندة للراغبين في الصيام ممن تسمح حالتهم الصحية بذلك وتلقي الارشادات والنصائح المتعلقة بالصوم وتحديد عدد الجرعات وكيفية التعامل مع حالتهم المرضية بشكل صحي وسليم.

من جهته اوضح مدير عام شركة (ام اس دي) مكتب الاردن محمد عبادي ان نقص مستوى السكر في الدم يعتبر من الأعراض الخطيرة التي قد تؤثر على حياة مرضى السكري من النوع الثاني، وهي مشكلة صحية شائعة تواجه المرضى الذين يصرون على الصيام خلال شهر رمضان، وان السكري يمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة، إذا لم يتم التعامل معه وعلاجه بشكل صحيح.

وحسب أحدث الارقام الصادرة عن الاتحاد العالمي للسكري، يتوفى أكثر من 2118 مواطن أردني كل عام نتيجة الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته.

وخلال اللقاء الصحافي الذي اقيم في بيت سيتي للطبخ الصحي اعلنت الشركة عن اعدادها كتاب الطبخ الخاص بمرضى السكري والذي يقدم وصفات طبخ صحية لأشهر الأطباق الأردنية والعربية،لمساعدة الراغبين بالصيام في المحافظة على نظام غذائي صحي ومتوازن والتحكم في أوزانهم وتقليل المضاعفات التي قد تحدث نتيجة السكري وسيصار الى توزيعه في أماكن العمل والمدارس . (بترا)





  • 1 سامي الهلالات 04-07-2012 | 08:55 PM

    اللهم عافنا واعفوا عنا يا حي يا قيوم

  • 2 ابوسلطان كلبونه 04-07-2012 | 10:17 PM

    والله مو داري شو بقول يا رجل سيدنا رسول الله قال صوموا تصحوا

    تحياتي

  • 3 مريض سكري 05-07-2012 | 12:16 PM

    أنا مريض سكري من النوع المعتند بعد الله على الانسلين ومنذ 21 سنة. كنت اصوم وأجد مشقة ولكن بعد ان أصبحت أتوجه إلى الله بأن يعينني على الصيام فأقسم بالله أنني لم أجد ما كنت أعانيه من الصيام قبل ذلك. ونصيحة لوجه الله تعالى فمن أراد الصيام فليسأل الله العون والاستطاعة ولتكن ثقته بالله مرتفعة.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :