facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




توتر في الخليج يرفع أسعار النفط


04-07-2012 06:20 AM

عمون - ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام في تعاملات الثلاثاء بشكل ملحوظ تجاوز ثلاثة دولارات للبرميل الواحد. وقفزت العقود الآجلة لخام برنت القياسي الأوروبي بواقع 3.01 دولارات ليصل إلى 100.35 دولار، بعد تداولها في نطاق بين 97.12 و100.73 دولار للبرميل.

من جهتها ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف تسليم أغسطس/آب القادم 3.4 دولارات، لتصل إلى 87.15 دولارا، بعد تداولها في نطاق بين 83.33 إلى 87.21 دولارا.

وعزي ارتفاع أسعار الخام إلى توقعات بقرب اتخاذ البنوك المركزية والزعماء السياسيين إجراءات تهدف إلى إنعاش الاقتصاد العالمي ودعم نموه وإقالته من عثرته.

كما دعم أسعار الخام إضرابُ عمال النفط في النرويج، وهي ثامن أكبر بلد مصدر في العالم ويستخدم خامها لتحديد أسعار برنت.

ورفع من أسعار النفط كذلك تجددُ مخاوف عرقلة الإمدادات من منطقة الخليج العربي الغنية بالنفط، بفعل التوترات بشأن إيران التي دخل حظر الاتحاد الأوروبي على استيراد نفطها حيز التنفيذ الأحد الماضي، تنفيذا للعقوبات الهادفة إلى الصغط على طهران للتخلي عن تطوير برنامجها النووي.

ووضعت لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني أمس الاثنين مشروع قانون يدعو إلى منع مرور شحنات النفط الخام من مضيق هرمز الإستراتيجي إلى الدول التي تدعم العقوبات المفروضة على إيران، وفق ما ذكره عضو باللجنة.

ونقلت وكالة الأنباء البرلمانية الإيرانية عن النائب إبراهيم آغا محمدي قوله "أعد مشروع قانون في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان، يشدد على منع حركة ناقلات النفط التي تنقل شحنات إلى البلدان التي تفرض عقوبات على إيران".

وأكد النائب أن مائة من أصل 290 عضوا في البرلمان وقعوا على مشروع القانون، لكنه لم يذكر تفاصيل عن كيفية تحقق إيران من وجهة كل سفينة تمر عبر الخليج العربي.

وتعليقا على ارتفاع النفط اليوم، قال محلل الأسواق في أوبشنز إكسبرس في سيدني بن لوبرون، إن إيران عامل مؤثر دائما، ولديها القدرة على إحداث تأثير كبير على أسعار النفط العالمية.

المصدر : وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :