facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تراجع التداول العقاري بنسبة 28 بالمائة


02-07-2012 08:48 PM

عمون - تراجع حجم التداول العقاري في المملكة خلال النصف الاول من العام بنسبة 3ر28 بالمائة حسب التقرير الشهري لدائرة الاراضي والمساحة.

وبين تقرير اصدرته الدائرة اليوم الاثنين أن حجم التداول بلغ خلال الشهور الستة الاولى من العام نحو 494ر2 مليار دينار مقارنة مع 480ر3 مليار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وجاء في التقرير أن حجم إيرادات دائرة الأراضي والمساحة خلال النصف الأول من العام بلغ نحو 5ر143 مليون دينار، بارتفاع نسبته 32 بالمائة، مقارنةً مع 5ر108 مليون للفترة نفسها من عام 2011.
وبلغت قيمة إعفاءات النصف الأول من العام الحالي 19 مليون دينار ليصبح مجموع الإعفاءات والإيرادات 5ر 162 مليون دينار مقارنة مع حجم الإعفاءات للعام الماضي البالغ 119 مليون دينار ليصل حجم الايرادات والإعفاءات نحو 5ر227 مليون دينار .

وبلغ إجمالي معاملات بيع العقار في المملكة خلال النصف الأول 411ر51 ألف معاملة.

وبين التقرير ارتفاع القيمة السوقية لبيوعات غير الأردنيين خلال النصف الأول من العام بنسبة 1 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت قيمة البيوعات للنصف الأول من هذا العام 224 مليون دينار مقارنة مع 221 مليون دينار خلال ذات الفترة من العام الماضي.

وبلغ عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين خلال النصف الأول من العام 481ر2 معاملة منها 489ر1 معاملةً للشقق و 992 للأراضي.

وجاءت الجنسيّة العراقية في بيوعات النصف الأول بالمرتبة الأولى بمجموع 973 معاملة، والجنسيّة السعودية بالمرتبة الثانية بمجموع 539 معاملة، فيما جاءت الجنسية الكويتية بالمرتبة الثالثة بمجموع 263 معاملة، تلتها بالمرتبة الرابعة الجنسية السورية بمجموع 103 معاملة.

أمّا من حيث القيمة فقد جاءت الجنسيّة العراقية أيضاً بالمرتبة الأولى بحجم استثمار بلغ 9ر112 مليون دينار بنسبة 50 بالمائة من حجم القيمة السوقية لبيوعات غير الأردنيين، والجنسيّة السعودية بالمرتبة الثانية 6ر26 مليون دينار بنسبة 12 بالمائة، تلتها في المرتبة الثالثة الجنسية الأميركية 2ر7 مليون دينار بنسبة 3 بالمائة تلتها بالمرتبة الرابعة الجنسية السورية 4ر5 مليون دينار بنسبة 2 بالمائة، وبفارقٍ بسيط الجنسية الكويتية والتي بلغ حجم استثمارها 5 ملايين دينار بنسبة 2 بالمائة.

وعلى المستوى الشهري، فقد بلغ حجم التداول في سوق العقار لشهر حزيران الماضي 518 مليون دينار مقارنة مع 875 مليون دينار خلال ذات الشهر من العام الماضي بنسبة انخفاض بلغت 41 في المائة.

وشهدت قيمة الإيرادات للدائرة ارتفاعا خلال شهر حزيران الماضي بنسبة 8 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2011؛ بواقع 9ر28 مليون دينار تقريباً مقارنة مع 8ر26 مليون دينار.

وبلغ إجمالي معاملات بيع العقار في المملكة خلال شهر حزيران الماضي 976ر9 الف معاملة فيما بلغ عدد بيوعات الأراضي لمستثمرين غير أردنيين خلال شهر حزيران الماضي 446 معاملة: منها 277 معاملة للشقق و 169 معاملة للأراضي.

وجاءت الجنسيّة العراقية في بيوعات شهر حزيران بالمرتبة الأولى بمجموع 156 معاملة، والجنسيّة السعودية بالمرتبة الثانية وبفارقٍ بسيط بمجموع 102 معاملة، فيما جاءت كل من الجنسية الكويتية بالمرتبة الثالثة بمجموع 45 معاملة.

أمّا من حيث القيمة فقد جاءت الجنسيّة العراقية أيضاً بالمرتبة الأولى بحجم استثمار بلغ 6ر20 مليون دينار بنسبة 58 بالمائة من حجم القيمة السوقية لبيوعات غير الأردنيين، والجنسية السعودية بالمرتبة الثانية بواقع 6ر4 مليون دينار بنسبة 13 بالمائة، تلتها في المرتبة الثالثة الجنسية الأميركية باستثمار بلغ 4ر2 مليون بنسبة 7 بالمائة.

--(بترا)





  • 1 لوبادز 02-07-2012 | 11:36 PM

    ولسة الشهر الفضيل عالابواب يعني الموسم السياحي رح يكون اضعف بسبب رغبة المغتربين والسياح بالعادة قضاء الشهر في بلادهم او اماكن سكنهم وهذا ينعكس سلبا على البيوعات العقارية اعتقد ان السبب وراء ما يجري هو عدم تمكن الحكومات المتعاقبة تسويق المناطق السياحية مثل جرش ومحيطها واقناع المغترب بالشراء هناك والاعتماد على عمان واسعارها كما نعلم لا تتناسب مع معظم افراد المجتمع والمغتربين اما السائح فيرغب بشراء مزرعة ثم ان الرسوم مرتفعة اما البند الاهم فهو انشغال الحكومات بالاوضاع السياسية وربما الامنية التي لا بد من حيث المبدء ان تصب في صالح الاستثمار العقاري لكن هيهات من يركز على ذلك ويستغل تلك الميزة المتفرد بها الاردن دون جيرانه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :