facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القدس العربي : الملك غير راض من مستوى حصص المقاعد البرلمانية للأردنيين من أصل فلسطيني في قانون الانتخاب


29-06-2012 03:55 PM

*القصر يدعم خيار زيادة عدد مقاعد القائمة الوطنية حتى يتسنى لأردنيين من أصل فلسطيني أكثر الوصول للبرلمان والمشاركة في الانتخابات ..

* القصر يطلب تعديل قانون الانتخاب.. ونزع قرار سحب الجنسيات من الامن..

* فوز مرسي بالرئاسة يسقط الخيار الامني في التعاطي مع الاسلاميين بالاردن..

عمون - 'القدس العربي' ـ من بسام البدارين: وقف المراقب العام للإخوان المسلمين في الأردن الشيخ همام سعيد عند الزاوية الفسيحة التي وفرت له حرية بالحركة لم تكن متاحة داخل بلاده عندما راقب باهتمام الانتشار الواسع إعلاميا للصورة التي تظهره إلى جانب الرئيس المصري الجديد محمد مرسي وفي جلسة رئاسية حميمة.
الشيخ سعيد الذي تربطه علاقات سيئة جدا بالمؤسسة الأمنية الأردنية جلس إلى جانب مرسي في الصورة الشهيرة كزعيم عربي بامتياز بعد أن بقي لأكثر من عامين مراقبا عاما للنسخة الأردنية من الإخوان المسلمين معزولا ويخضع للضغط الشديد في بلاده.
هذه الصورة والعبارة التي يرددها الأردنيون بكثافة على صفحات فيسبوك هذه الأيام بعنوان
'بركاتك يا سي مرسي' تكرسان القناعة بأن الأوضاع السياسية في الأردن دخلت فورا في أجندة جديدة ليس سرا أنها خارج سياق الخيار الأمني البيروقراطي الذي شكل كما يقول المحلل السياسي خالد رمضان استراتيجية العمل الوحيدة طوال عام ونصف من الحراك الشعبي.
الأردنيون شعبيا دخلوا في حالة شغف وهوس بمتابعة أخبار الرئيس المصري الجديد خصوصا وهو يستعد لاستقبال مئة قيادي من إخوان الأردن مهنئين باسم شعبهم، وأخبار مرسي تحتل الصدارة في كل عناوين وسائل الإعلام المحلية، فها هو مرسي يصلي الفجر حاضرا أو يتوضأ، ويصارع المجلس العسكري، أو يداعب الضباط الذين سجنوه سابقا ً.. إلى آخره من الأخبار التي طالت أيضا تصريحات وتعليقات سيدة مصر الأولى الجديدة وزوجة مرسي التي ترفض الإقامة في القصر الجمهوري.
هذه الأخبار يتابعها الجمهور الأردني بشغف غير مسبوق، لكن في مستوى أعمق من القرار السياسي تغيرت فجأة البوصلة والإجتهادات، وحصلت تحولات دراماتيكية في مواقف النظام الأردني المألوفة والمعهودة من بعض القضايا الإستراتيجية والحساسة، الأمر الذي يثبت فعلا بأن اتجاهات ما قبل فوز مرسي وظهور بصماته وبركاته التي اجتاحت الجسد الأردني المجاور كانت مبرمجة كما يرى عضو لجنة الحوار الوطني مبارك أبو يامين على أساس فوز المرشح أحمد شفيق.
أردنيا يعترف الجميع وخصوصا في أضيق قنوات القرار بأن إعلان مرسي رئيسا للشقيقة الكبرى كان مباغتا وخاطفا ً كما يقدر عضو البرلمان البارز خليل عطية، ويعترف الجميع بأن عمان لا تملك معلومات منتجة ومفيدة حول أسرار اللحظات الأخيرة التي قفزت بمرسي إلى كرسي الرئاسة وأطاحت بالفلول وبشفيق وأطاحت معهما بالتصور الكلاسيكي القديم للعلاقة بين المملكة الأردنية ومصر حسني مبارك، فقد كانت دوما علاقة تبعية وامتثال وفيها من المناكفة الكثير كما يشهد النشط السياسي محمد خلف الحديد وهو يتوقع انقلابا يقود إلى الإطاحة بأدبيات التشدد الرسمي والأمني في بلاده لأن عمان كما يبلغ 'القدس العربي' مضطرة الآن للتعامل مع حالة فريدة قوامها لأول مرة التفاعل مع حاكم باسم الشعب في دولة أساسية ومركزية وجارة لا يمكن تجاهلها.
هنا حصريا يتفق الحديد مع القائلين بأن بصمات رئاسة مرسي بدلت في الخيارات الاستراتيجية الأردنية، وغيرت في ملامح السياسة والأهم أنها أجبرت وخلال ساعات فقط مؤسسة النظام الرسمي على اسقاط ما يسمى بـ 'الخيار الأمني' في التعامل مع الحركة الإسلامية وحراك الشارع والإصلاح السياسي وحتى حركة حماس أيضا ومسألة تمثيل الأردنيين من أصل فلسطيني في البرلمان.

تأثيرات ذلك بدت خاطفة وسريعة في الأردن خلال الساعات القليلة الماضية، فقد رشحت لـ'القدس العربي' معلومات تفيد بأن العاهل الأردني وعندما اجتمع بأركان السلطات التنفيذية والتشريعية طاهر المصري وعبد الكريم الدغمي وفايز الطراونة ألمح لعدم رضاه عن مستوى حصص المقاعد البرلمانية التي يخصصها القانون الانتخابي للأردنيين من أصل فلسطيني وأشار إلى دعم القصر لخيار زيادة عدد مقاعد القائمة الوطنية حتى يتسنى لأردنيين من أصل فلسطيني أكثر الوصول للبرلمان والمشاركة في الانتخابات.

قبل ذلك توارى الخيار الأمني في إدارة اللعبة السياسية عدة مرات لأن عمان استقبلت الزعيم السياسي لحركة حماس خالد مشعل أمس الخميس بشروط مختلفة للزيارة فرضتها هذه المرة ما يسميها إعلاميون محليون بحمى مرسي التي اجتاحت الخيارات الأمنية البحتة في لعبة الإدارة والسياسة وبشكل انعكس على القرار الاستراتيجي.
وقد برزت فوارق سريعة بين زيارة مشعل لعمان قبل أسابيع فقط وبين زيارته أمس الخميس على حد تعبير موسى العبد اللات المحامي والنشط السياسي المقرب جدا من حركة حماس، فمشعل زار عمان أمس واستقبل في القصر الملكي كالزعماء ونظم له غداء رسمي حضره هذه المرة رئيس الوزراء فايز الطراونة، والأهم أن القناة الأمنية تحلحلت وفتحت أمام مشعل ورفاقه، وأن كل هذه الترتيبات تمت بدون وساطة عربية أو قطرية بل باتصالات مباشرة قد تكون الأولى من نوعها بين حماس والقصر الملكي الأردني كما لاحظ العبد اللات.
ويذكر بأن زيارة مشعل السابقة اختلفت بكل المقاييس بعدما فرضت على تفاصيلها المؤسسة الأمنية بصماتها فقد استقبل مشعل آنذاك كتابع ومرافق لولي عهد قطر الشيخ تميم، ولم يحظ بمائدة اجتماعات ثنائية ولا باتصالات أمنية، فيما غاب عن لقائه الأول رئيس الوزراء المتحمس آنذاك لحماس عون الخصاونة.
ويعيد العبد اللات مباشرة هذا التغيير في اللهجة الأردنية تجاه حماس إلى حمى عقدة مرسي، فما حصل مع مشعل أمس من كرم ضيافة وحسن استقبال وامتيازات خاصة قد تنتهي بفتح مكاتب إعلامية للحركة وإسقاط الفيتو الأمني الذي حال سابقا لسنوات طويلة دون ذلك.. ما حصل نتيجة بسيطة لفوز مرسي بانتخابات الرئاسة المصرية ونتيجة للقناعة بأن حركة حماس ينتظرها في المستقبل القريب دور اقليمي كبير وأساسي لا يمكن تجاهله.
واستنادا إلى المعلومات التي كشفها المحامي العبد اللات لـ'القدس العربي' فقد حصل مشعل فيما يبدو على إذن بإقامة مراسم تشييع الشهيد كمال غناجة الذي اغتيل أمس الأول في دمشق في عمان حيث سيتم دفنه في العاصمة الأردنية بعد صلاة ظهر الجمعة، الأمر الذي يعني مباشرة تظاهرة شعبية خارجة عن المألوف لصالح حركة حماس على هامش الجنازة لم يسبق لها أن ظهرت في شوارع عمان، وهو أيضا تطور لا يمكن إغفاله يسقط الفيتو الأمني الأردني على حركة حماس ويدفعها بالتالي بقوة للعودة سياسيا وشعبيا إلى الأردن.
تلك بكل الأحوال بركات حمى مرسي ـ يقول أبو يامين- لكن التحول الآخر المهم يمكن استنطاقه من قرار العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الصادر أمس الخميس بعد اجتماع أركان سلطة التشريع والتنفيذ والمتضمن تكليف البرلمان والحكومة بإجراء تعديلات على قانون الانتخاب الذي رفضه التيار الإسلامي في دورة استثنائية صيفية للبرلمان ستعقد في الثامن من الشهر المقبل.
والتوجيه الملكي هنا حصر التعديلات المطلوبة بزيادة القائمة الوطنية في النظام الانتخابي وهي حصريا النقطة التي يركز عليها الإخوان المسلمون أكثر من غيرها لكن هذا التطور الملكي اللافت يعكس الانطباع مجددا بإعطاب الخيار الأمني ووقف نمو قانون الصوت الواحد لصالح صفقة محتملة للتفاهم مع الإسلاميين.
ولم يقتصر الأمر بطبيعة الحال على المعطيات سالفة الذكر فقد قرر مجلس الوزراء أيضا نزع صلاحية سحب الجنسيات والأرقام الوطنية من اللجان الأمنية والبيروقراطية الصغيرة في وزارة الداخلية ومنع المجلس دائرة اسمها المتابعة والتفتيش من التعامل مع ملفات المواطنين الأردنيين من أصل فلسطيني باستثناء حملة البطاقات الخضراء حاصرا صلاحية سحب الجنسية بمجلس الوزراء فقط.
هنا أيضا تسقط الاعتبارات الأمنية وتسحب الحكومة هذه الصلاحية المثيرة للجدل من موظفين صغار يأتمرون بأمر المستوى الأمني وليس السياسي في ظاهرة صمدت عشرات السنين ويفترض أنها لم تعد موجودة الآن أيضا في إطار تداعيات المستجد المصري.
ويبقى أن الخيارات والأجندات الضيقة الأمنية والبيروقراطية التي كانت تعزز الانقسام في المجتمع بين الأردنيين في طريقها هي الأخرى الى الانحسار مع موجات صعود الإخوان المسلمين وحركة حماس وجلوسهما على الطاولة، والدليل الأفصح على ذلك استخدام الملك مساء الأربعاء لعبارة (أردنيون من شتى الأصول والمنابت) في بطن رسالته الشخصية التي أرسلها لنجله الأكبر وولي عهده الأمير الحسين بن عبد الله بمناسبة عيد ميلاده الثامن عشر مكرسا مؤسسة ولاية العهد تفعيلا لتصوره عن الأردن الجديد الموحد بعدما أعطبت حمى الرئيس المصري الجديد مفاصل النشاط والحيوية في الخيارات الأمنية والكلاسيكية للنظام والدولة.





  • 1 اردني 29-06-2012 | 04:02 PM

    ؟؟؟

  • 2 luck 29-06-2012 | 04:02 PM

    ya slam

  • 3 البشيتي 29-06-2012 | 04:09 PM

    نعتذر

  • 4 شموخ 29-06-2012 | 04:10 PM

    اذا الاردنيين مضايقين الفلسطينية بالمقاعد البرلمانية حطو على الشعب الاردني والعشائر كاز وخلوها تسير دوله ال...

  • 5 مراقب 29-06-2012 | 04:13 PM

    للاسف مراسل القدس العربي وقع في الخطا بشان صورة همام سعيد مع مرسي كما وقعت ايضا عمون بهذا الخطا وبالتدقيق في الصورة نجد انها ماخوذة عندما تراس همام سعيد الوفد الزائر الى غزة وعرج للقاء مرسي في مقر الاخوان بدليل علم الاخوان الموجود خلف مرسي اذن الصورة ماخوذة في مقر الاخوان في مصر وليس في القصر الرئاسي المصري وهي صورة قبل اعلان نتائج الرئاسة المصرية باسبوع ... هذا احقاقا للحق والحقيقة

  • 6 سياسي 29-06-2012 | 04:19 PM

    انت مهووس بقضية الاردنيين من اصل فلسطيني ولم تعد ..

  • 7 ابناء العمومة 29-06-2012 | 04:24 PM

    قال محمد مرسي في اول خطاب له " سنحافظ على المعاهدات والاتفاقيات والدولية ومنها معاهدة كامب ديفد التي وقعها الرئيس السابق انور السادات رحمه الله والذي اهدر دمه الاخوان المسلمون لتوقيعة على هذة المعاهدة والان محمد مرسي يتعهد بالحفاظ على معاهدة كامب ديفد "وسؤالنا الى الاخوان المسلمين في الاردن هل ستطلبون من محمد مرسي بالغاء معاهدة السلام الاسرائيلية - المصرية كامب ديفد كما تطالبون دائما في مسيراتكم بالغاء اتفاقية وادي عربة " " كما تصفونها أم ان معاهدة السلام الاسرائلية - المصرية اصبحت الان لديكم معاهدة لا خزي ولا عار ؟

  • 8 ابن عشيرة اردنية 29-06-2012 | 04:25 PM

    أقترح فتح باب الهجرة وتسهيلها للاردنيين من أصول أردنية

  • 9 اردن 29-06-2012 | 04:27 PM

    أقترح على همام سعيد أن يعلن في خطاب له يطالب فيه أن يحافظ الأردن على معاهدة وادي عربة اقتدءا بما قاله محمد مرسي في أول خطاب له بالحفاظ على المعاهدة الاسرائلية - المصرية معاهدة كامب ديفد التي ابرمها الرئيس الراحل المصري انور السادات رحمه الله

  • 10 اردني 29-06-2012 | 04:28 PM

    ملاحظتين :
    1- زيادة عدد مقاعد القائمة الوطنية هو تفعيل للحياة الحزبية لماذا تصرون ان تضعوه في اطار الاصول والمنابت ؟!!! الاسلاميين وهم المعنيين بهذه الزيادة ما عندهم فوبيا الاصول والمنابت حتى لو كانت القاعدة معظمها من اصل فلسطيني بس ما فيه عندهم هالمشكلة ممكن واحد من اصل اردني زي زكي بني ارشيد يفوز لو نزل بمخيم الوحدات فتوصيفات اصول ومنابت اصبحت كلمة مكروهة

    2- يا سيدي جملة اردنيين من شتى الاصول والمنابت استخدمها الملك حسين من واحنا بالفوطة بنسمعها ولو تفكرت بمعناها بتلاقيها كلمة مسيئة للكل لانه معناه اننا شعب لمم مالنا اصل سواء من اصل اردني ولا فلسطيني ولا سوري ولا شركسي فيه اختراع عجيب جديد بالنسبة لنا اسمه """" المواطنة"""" الكل بطالب فيه والكل بمجد فيه والبعض كذاب لانه بده المواطنة بس لما تكون لصالحه يا سيدي الخلاصة بدنا شوية نظافة انشالله بتحطو اردني تهجين ماليزيا اي فكو عنا كل شئ بتحطوه بقالب محاصصات وانشر يا مستر مهنية

  • 11 سؤال ؟ 29-06-2012 | 04:28 PM

    هل سيقوم مرسي بفتح معبر رفح امام اهل غزة ؟ سؤال

  • 12 المراقب العام للاجواء الاردنية 29-06-2012 | 04:36 PM

    كل الشكر للاستاذ الفاضل على مقالته انما ارغب ان ابادله النقاش ما دام انه كاتبا ديمقراطيا بالدرجة الاولى فقد ارغب بالخلاف معه حول الضغط الشديد الذي يواجهه المراقب العام للإخوان المسلمين في الأردن فالرجل وبكلامه عن نفسه وليس كلام احد اخر يتمتع بكامل الحريه بل واكثر من ذلك فانه هجومي وطالما كان متجاوزا للخطوط التى لا يرغب احد بتجاوزها رحمة بالوطن وعشقا بترابه كما ارغب بمخالفة كاتبنا الكبير بخصوص متابعة الاجواء في مصر الشقيقه فليس هناك شغف ولا حاجه يعني نفس المصريين في الاردن عارفين النتيجه ولم يتفاجى مصري او اردني او اي عربي مطلع بالنتيجه لانها معروفه مسبقا وكان التهديد واضح بان اي نتيجه مخالفه تعني الثورة من جديد ولكن الجميل ان الحقيقه ظهرت فما العمل لمن اعتاد الثورة
    المهم اننا لم نتفاجى بالنتيجه فالاردنيين اكثر الشعوب تتوقع كما اننا لم نلاحظ تغيير بالسياسة العامه واعادة قانون الانتخاب لا يعتبر تغيير يذكر لانه تلبية لطلب الاخوان بعدم تصديقه.

  • 13 jordan 29-06-2012 | 04:38 PM

    أنا اتسائل عن الاهتمام والتركيز الكبير لصحيفة القدس العربي بالشأن الداخلي الاردني الذي يجعلها تنشر مقال او مقالين كل اسبوع عن هذا الشان... وانصح عبد الباري عطوان ومراسلة في عمان ان يكفوا عن بث ما يريدون بين سطور مقالاتهم وان يركزوا في صحيفتهم هذة على شؤون القدس اكثر...فالقدس في خطر وارى ان من الاجدى لهم التركيز على خطورة وضع القدس وتهديد عروبتها...الاردن ليس مصر والحكم هنا ليس كما الحزب الوطني الحاكم والعلاقة بين القائد وشعبة لا يوجد مثيل لها في العالم العربي وما تلمحون لة في مقالاتكم هي اوهام في اذهانكم....سيسير الاصلاح بالشكل المطلوي لغالبية الاردنيين ولكنة بالتاكيد ان يناسب الاسلاميين الذين لن يرضيهم الا تجربة مصر وتونس والمغرب...اي الحكم ...ونحن الاردنيين نرفض حكمهم وافكارهم ونريد ان ياخذوا حجمهم الطبيعي بلا زيادة في مؤسسات الدولة وهذا بالتاكيد ليس مخططهم...لذلك سيبقوا خارج اللعبة السياسية املا بوقت تصبح فية امكانية تحقيق مكاسب اكبر ممكنة..حمى اللة الاردن وحمى قائدة

  • 14 القراله 29-06-2012 | 04:39 PM

    اتفق تماما مع تعليق 4 وتعليق 3 اذ ان عبد الباري عطوان و والذين على شاكلته دائما يذكروننا بفلسطيني واردني ... يا اخي..لا والف لا

  • 15 يا ريتو 1000 دينار 29-06-2012 | 04:40 PM

    في ناس و منهم محرر عمون لاقى الخبر احسن ما بلاقي 1000 نيرة . اشي بظحك

  • 16 ... 29-06-2012 | 04:41 PM

    والله العظيم الكل ماخذ مقلب بهالمرسي .. هذا نسخة حسني مبارك بس بلحية !!!!

  • 17 طراونة 29-06-2012 | 04:43 PM

    .. ومن حلل ذلك فله من الجهل بواقع السياسى او يرصد غير الحالة الاردنية من بدء الحراك لم تتغير السياسة الامنية يعنى قبل مرسى كنا نعلق المشانق والسجون ملى والان افرغنا سجوننا اما اللعب على الساحة الفلسطينية الاردنية والذى تعود عليه هذا المراسل فاقول لك لعبك على فشوش اما العلاقة المصرية فا مرسى لن يصبح شعبية اكثر من القذر عبدالناصر وما اراد من سوء للاردن ولعبة على يلول الاابيض ايلول الشهادة كما قال وصفى رحمة الله واقول لكم ما ترمى له حركة الشياطيين لن يحصل لا باخر قطرة من دماءالاردنيين وسيكون هنالك مليون وصفى وهزاع اما التهنئة باسم الشعب فنرجو من منبر عمون ان تعمل استفتاء بهذا الخصوص ورصد كم اردنى يوافق ان تكون حركة الشياطين ممثل له بتهنة واكل الرز بحليب

  • 18 الى رقم 9 29-06-2012 | 04:44 PM

    جواب عل سؤالك :اذا لم يقم محمد مرسي بفتح معبر رفح امام اهل غزة فسوف تجد الفتوى جاهزة من الاخوان المسلمين لعدم فتحه .
    وهنا اوجه سؤال الى همام سعيد هل سيطلب هو والاخوان من محمد مرسي بفتح معبر رفح 24 ساعة امام اهل غزة اخواننا في الاسلام ؟

  • 19 حازم 29-06-2012 | 04:47 PM

    ...يا شموخ انت ....

  • 20 جويعد 29-06-2012 | 04:48 PM

    واذا الموضوع هيك ندعو الى مقاطعة لانتخابات نحن كا اردنين..

  • 21 ahmad hawamdeh - amman 29-06-2012 | 04:49 PM

    الى الاستاذ بسام بدارين من قال لك ان الملك غير راضي من مستوى حصص المقاعد البرلمانية للأردنيين من أصل فلسطيني في قانون الانتخاب ؟
    هل قال لك الملك ذلك شخصياً ؟ هل قال لك ذلك رئيس الوزراء ؟ هل قال لك ذلك رئيس مجلس النواب ؟ هل قال لك ذلك رئيس مجلس الاعيان ؟
    من قال لك ذلك ؟؟؟؟؟

  • 22 العنوان مضلل يا عمون 29-06-2012 | 04:52 PM

    توقفوا عن دعوات الفتنة النائمة. الشعب الأردنني و الفلسطيني توأم. و كما في كل الدول جميع من يحمل الجنسية يعمل لرفعة الدولة التي هو فيها كما في أوروبا و امريكا و كندا. لا نجد من يدعو غلى الفتنة إلا في الأردن لماذا.

  • 23 نهر الاردن 29-06-2012 | 04:55 PM

    الكاتب يحلم بدولة فلسطين في الاردن بحيث يحظى بشي منصب ... الكاتب لا يعلم ان الناس مع الواقف وحماس افضل من فتح تبعتك (التي يدعمها مبارك وكل العرب للاسف) ..........وبالتالي لا تحلم كثيرا

  • 24 قائمة لجميع المحافظات 29-06-2012 | 04:56 PM

    زيادة عدد مقاعد القائمة الوطنية لتصبخ 30 مقعدا ويجب تقسيم المقاعد الوطنية ال 30 مقعدا بالتساوي بحيث تقسم على الاثنى عشر محافظة + دوائر البدو لتصبح كما يلي : كل محافظة يخصص لها مقعدان وستة مقاعد لدوائر البدو وبهذا قسمنا بالعدل على الجميع

  • 25 الى بعض التعليقات ((العشائرية)) 29-06-2012 | 04:57 PM

    احنا ضيوف و مردنا لبلدنا ما في داعي للمزاودة.... الفلسطيني عمرهم ما انتخبوا ولا اصلا رح ينتخبو بس انشالله بتفتح اليلاد وبتغير الحال.
    انشري يا عمون لو سمحتي

  • 26 إلى تعليق 8 29-06-2012 | 04:57 PM

    انا ما عندي مشكلة في هاي الزيادة لو أقنعتني و الي بقرا ان الأردنيين من أصول فلسطينية ممكن يشغلو أردنيين من أصول أردنية في شركاتهم و بصراحة معظم رؤوس الأموال أو الشركات الكبيرة في البلد ملك لإلهم يعني ما في ولا أردني صح رح يشتغل في الأردن و هلأ لما نعطيهم مقاعد أكتر ( يعني نفوذ سياسي أكبر ) احنا فعليا بنقطع آخر خيط بيربطنا في الأردن وبعديها ما رح بس نحارب الفساد!!!!!!!!!!!!!!

  • 27 the name of the game 29-06-2012 | 04:57 PM

    نعتذر

  • 28 هلوسات وهذرات 29-06-2012 | 04:57 PM

    شكلك شطحت كثير بتحليلك غير المنطقي بربط مرسي بالوظع والحالة الأردنية. عزيزي الكاتب الأردن له وضع وتركيبة خاصة لا يمكن ربطها أو التأثير عليها بما جرى ويجري في ما يسمى دول الربيع العربي. فوز مرسي هو فقط ردة فعل "مؤقتة" لحالة كبت عاشتها الشعوب العربية مع وضع اقتصادي أسوأ من سيء.. وسرعان ما ستجد الشعوب العربية بأن الأخوان لا يملكون عصا سحرية للحالة الإقتصادية (والتي هي الأهم للمواطن العادي) اضافة لتقييد الحريات العامة والتفكير الحر (خارج فكرهم العقائدي)...والحي بذكر الثاني.

  • 29 نهر الاردن 29-06-2012 | 04:58 PM

    كما انه ثبت لحماس منهم دول الممانعة من يدعم حماس فعليا (مستشفى ومساعدات متواصلة الى غزة) اما من يقتل الشعب المسلم في سوريا

  • 30 مستوطن 29-06-2012 | 05:00 PM

    اذا تم اسقاط حق العودة وبالتالي فان المستوطنين الذين اقاموا في الضفة الغربية في العقود السابقة لهم الحق في الارض التي "تخلى" عنها بدارين وامثاله من المناضلين وفضلوا مزاحمة الانصار الاردنيين الذين قدمو لهم ما لم يقدمه غيرهم من العرب...

  • 31 الدكتور محمد 29-06-2012 | 05:02 PM

    اللهم احفظ سيد البلاد عبدالله ابن الحسين وفقه الله وارزقه البطانة الصالحة التي تعينه على الخير , لما فيه خير العباد والبلاد ...اللهم احفظ اردننا من كل مكروه واجعله سدا منيعا في وجه الفاسدين والمفسدين..
    الحمدلله رب العالمين ....نعم للوحدة الوطنية...

  • 32 جميل الشبول 29-06-2012 | 05:06 PM

    لو كنت فلسطينيا لما قبلت بمقعد في البرلمان الاردني لان في ذلك تصفية للقضية الفلسطينية
    نسي الفلسطيني فلسطينيته واستبدلها بمواطنة اردنية
    في الاردن هناك الكثير من الجنسيات لكن الفلسطينيون بالذات لهم ارض ومقدسات ان تركوها اضروا بانفسهم والامة
    يبدو اننا تعرضنا لمؤامرة الاردنيين والفلسطينيين على حد سواء
    كل شخص يطرح مثل هذا الامر يسعى لمكسب شخصي اثم وتصفيق من جهلة ويستفيد من طيبة الناس

  • 33 علي حمدان 29-06-2012 | 05:08 PM

    افترح على المححر اغلاق التعليقات لان بها عنصرية غير محبذة

  • 34 ابن السلط 29-06-2012 | 05:08 PM

    يا جماهة هاذا اللي عنا ... الفلسطينية بكفيهم المقاعد اللي عندهم ... ... واهلا وسهلا فيه طول ما هوه عارف حدوا ...

  • 35 مخلد 29-06-2012 | 05:08 PM

    بدء العب على تيار العنصرية من اجل تقسيم الشارع لاردني

  • 36 اردني هندي 29-06-2012 | 05:09 PM

    الاردن للاردنين

  • 37 like r.. 29-06-2012 | 05:10 PM

    نعتذر

  • 38 كركي 29-06-2012 | 05:12 PM

    يعني انا مو داري كيف استثناء الفيتو و الخيار الامني ,,,مقالة فاقدة للموضوعية و الحيادية قائمة على مهاجمة الجهاز الامني لا اكثر و كأنو ه الجهاز ما بعمل لمصلحة الاردن

  • 39 البطوش 29-06-2012 | 05:15 PM

    سيكون دمار الاسلام والامة الاسلامية على يد الاخوان المسلمين ...

  • 40 التاريخ لا ينسى 29-06-2012 | 05:15 PM

    فعلا كما جاء في التعلقات رحمك الله يا انور السادات لقد سبقت محمد مرسي بعشرات السنين بالحفاظ على معاهدة وادي عربة والان بعد تعهد مرسي بالحفاظ على معاهدة كامب ديفد ما هو الفرق بين مرسي وانور السادات

  • 41 ودييييييييع 29-06-2012 | 05:16 PM

    انا اقول تشيكو على الاردنيين من اصل اردني.............

  • 42 انجاز 29-06-2012 | 05:17 PM

    اول انجاز لمحمد مرسي هو سيصافح السفير الاسرائيلي ، يا ترى ما هو موقف الاخوان بخصوص هذا الموضوع

  • 43 اردني طفيلي 29-06-2012 | 05:18 PM

    .... انا اردني حر اردني ابن اردني حفيد اردني ما عرفنا غير الاردن والي بقول اردني وفلسطيني هذا مو منا واحنا بلد واحد خاوه عن روس كل من يصطنع فتنه هاي بلد المهاجرين والانصار وكلنا واحد والعرب واحد غصب عن الكل ويعيش جلالة الملك ابو حسين بس هذول بدهم يحرضونا احنا ابناء العشائر... هذا سيدنا وتاج راسنا يا ...

  • 44 اردني طفيلي 29-06-2012 | 05:18 PM

    ...... انا اردني حر اردني ابن اردني حفيد اردني ما عرفنا غير الاردن والي بقول اردني وفلسطيني هذا مو منا واحنا بلد واحد خاوه عن روس كل من يصطنع فتنه هاي بلد المهاجرين والانصار وكلنا واحد والعرب واحد غصب عن الكل ويعيش جلالة الملك ابو حسين بس هذول بدهم يحرضونا احنا ابناء العشائر ....هذا سيدنا وتاج راسنا يا...

  • 45 منتصر 29-06-2012 | 05:20 PM

    شعارات الاخوان المسلمين التي عهدناها مثل : " لا سفارة ولا سفير " ، والان اذا ما زال الاخوان عند شعارهم هذا : " لا سفارة ولا سفير " هل سيطبقه محمد مرسي

  • 46 مواطن 29-06-2012 | 05:24 PM

    شكله الزلمة ... والدليل على ذلك استخدامه المتكرر لكلمة أعطب وأعطبت وعطبت.. انا مع رقم 9 في كل ما قاله

  • 47 passports kingdom 29-06-2012 | 05:27 PM

    the passports kingdom

  • 48 الكركي 29-06-2012 | 05:28 PM

    ايها الهنود الحمر ابحثوا عن وطن اخر لكم , ولن تجدوا وطن لكم بل سيتم اذلالكم واهانتكم وستعاملون كال....

  • 49 tفلسطيني من طولكرم 29-06-2012 | 05:31 PM

    يا ريت جدودي يطلعوا من قبورهم ويشوفوا حالنا واحولنا ويا ريت قرابتي فايز الفايز ينشر تعليقي

  • 50 العجرمي 29-06-2012 | 05:33 PM

    شو هذا من الاخر ليش في 5 عشائر بالاردن يمثلهم نائب واحد مش اولا من المقعد الى واحد فلسطيني المال مال ابونا اجو وطحونا

  • 51 الى ahmad hawamdeh - amman 29-06-2012 | 05:33 PM

    لا ما حدى قال له بس هو بسام بدارين بيحلم بدولة فلسطينة بالاردن

  • 52 خالد 29-06-2012 | 05:35 PM

    بسام بدارين يتضح من مقالاتك انك تشجيع الوطن البديل في الاردن

  • 53 نادر الزنغري 29-06-2012 | 05:38 PM

    الواقع من الناحيه السياسيه شيء ومن الناحيه العاطفيه شيء اخر رغم ان الحالتين يلتقيان في نقطه واحده وهي حب الوطن ومصلحته غايه عظمى ونحن الان نمر بظروف تحتم علينا ان نضع مصلحه الاردن فوق كل اعتبار وان لا نلتفت الى المزاودات وغيرها فالاردني والاردني من اصل فلسطيني اصبحوا مثل الجسد الواحد اختلط بالنسب والمصاهره حتى اشتد عوده واصبح قوي البنيه والشكيمه امام التحديات الاقليميه والدوليه لانهما الان يركبان في نفس القارب اذا حدث لهذا القارب - لاسمح الله - اي عطب فأنه بالتأكيد سيؤثر على الاثنان معا" ولهذا فأنني أجد أن السياسة الاردنيه وتعاملها مع الاحداث الجاريه عما حولنا تقودنا بأذن الله الى بر الامان وخلينا يا جماعة الخير متفائلين

  • 54 ليث العتوم-جرش 29-06-2012 | 05:40 PM

    مساء الوطن الجميل ,اعتقد بان هذا تحليل و ليس واقعا فجلالة الملك اعاد القانون للتشريع و ذلك لعدم رضا اغلبية بالشعب الاردني عن القانون و لزيادة التمثيل و لكن قصة التمثيل و المحاصصة للاصول و المنابت الاردنية فهذا شيء غير منطقي لاننا نؤمن بالوحدة الوطنية و الاردن ليس حصصاً او محاصصة ,

    ثانيا : تفاجئت بالجملة التالية " لاستقبال مئة قيادي من إخوان الأردن مهنئين باسم شعبهم"
    اعتقد بانه لا يوجد شعب لقيادات الاخوان ربما نسميهم مناصرين ... الخ لكن كلمة شعب مرفوضة جملة و تفصيلا و ثالثا و هو الاهم فان عدد سكان الارد 6 مليوم و 800 الف و لا يمثلهم 100 حزبي او حتى الف ليهنئوا باسم شعبهم :؟؟؟؟؟!

    رابعا لا تستعجلوا الامور بالتحليل فما اعلن عن رئاسته الا بعد توقيع الاوراق و الملفات الهامة فهذا هو ذلك .

  • 55 ن 29-06-2012 | 05:40 PM

    الى عمون اخبار مثل هذه عنصرية اتمنى عدم نشرها .

  • 56 ساطع الحسن 29-06-2012 | 05:41 PM

    لاافهم لماذا هذه التعليقات العنصريه من الاخوة القراء وكأن الاردنيين من اصول فلسطينيههم من عالم اخر وليسوا اردنيين متساويين بالحقوق والواجبات مع غيرهم من اطياف الشعب الاردني.ولا استطيع ان افهم ايضا كيف بسام بدارين المحترم سبر اغوار جلالة الملك وعرف مايفكر ويريده جلالة الملك من زيادة المقاعد النيابيه.وهنا اتساءل هل قانون الانتخاب الاردني ينص على عدد للاردنيين باطيافهم وان كان هذا فذلك يعني انتخابات مزوره سلفا يتم فيها فرز نواب منتخبين طبقا لاصولهم لا لبرامجهم.
    الاردنيين الوطنيين والذين تهمهم مصلحة الوطن لايهم الاصول والمنابت بقدر البرامج والانجازات للبرلمان ولامانع ان نرى مجلس نواب اردني كاملا من طيف واحد اذا كان في ذلك اختيارا وفق البرامج.
    نريد مجلس نواب قوي غير مبرمج من جهه بل مختارا من ابناء الوطن ولايهم الاصول والمنابت حتى وان كان جميع النواب من طيف واحد.

  • 57 واقعي 29-06-2012 | 05:43 PM

    هل يعقل ان يشكل الاردنيين الفلسطينيين ما نسبته 50% على الاقل من الشعب الاردني ودولة الاردن , ولا يمثلهم في مجلس الشعب الا ثمان او عشرة اشخاص من مجلس عدد نوابه اكثر من 100 نائب ... لا يصح الا الصحيح اماان يكونوا اردنيين وممثلين بشكل صحيح , او فلا داعي للمشاركة اصلا في البرلمان المشوه والذي يسيء للاردن

  • 58 اردني يعشق فلسطين 29-06-2012 | 05:44 PM

    كلام يضحك ويبكي في نفس الوقت الاقصى مجروح وينزف دمه الطاهر ونحن نتصارع مرسي وهمام وزيد وعبيد الاقصى ينزف ونحن نردد اردني وفلسطيني الي زرعها الاستعمار من اجل ضياع قضية العرب والمسلمين وفلسطين تحتاج الى رجال لاتحتاج محلل ولاسياسي ولامطربه ولاممثل ولاملحن تحتاج رجال واختم بقصيده وانا بالصف الاول الابتدائي فلسطين داري ودرب انتصاري الخ عاشت فلسطين حره عربيه

  • 59 أبو أردن 29-06-2012 | 05:45 PM

    القدس العربي ومن خلال البدارين تحول ايقاض فتن كاد الاخوين الاردني والفلسطيني نسيانها بالمرّه.

  • 60 الى تعلق 7 أبناء العمومة 29-06-2012 | 05:51 PM

    جوابا لما سألته في تعليقك اقول لك انه بكل تأكيد ويقين لن يطلب همام سعيد من محمد مرسي بالغاء معاهدة السلام الاسرائيلية - المصرية كامب ديفد

  • 61 الى تعليق 7 أبناء العمومة 29-06-2012 | 05:52 PM

    جوابا لما سألته في تعليقك اقول لك انه بكل تأكيد ويقين لن يطلب همام سعيد من محمد مرسي بالغاء معاهدة السلام الاسرائيلية - المصرية كامب ديفد

  • 62 ماجستير اقتصاد مالي 29-06-2012 | 05:54 PM

    ملاحظه بسيطه ان اغلب رووس الاموال الموجوده والعامله بالاردن هي لاردنيين من اصول فلسطينية وهي دائما تمد خزينة الدولة بالاموال من ضرائب وغيرها منها بوجه حق ومنها بغير وجه حق فبتلك الرواتب تدفع رواتب الموظفيين وافراد الجيس وكافة الموظفيين ولا احد يستطيع انكار هذه الحقيقه.
    لذلك لماذا نحن كأردنيين من اصول اردنيه دائما نعزف على هذا الوتر المتخلف لماذا لا نتحد معهم ونشعرهم بانهم جزء منا لانهم فعلا جزء منا كم واحد منهم طبيب واستاذ جامعي واقتصادي وغيرها من المواقع التي خدمة البلد لماذا هذه عقدة النقص.
    أقل واجب علينا ان نتيح لهم فرصة التمثيل العادل لانهم جزء منا شاء من شاء وابا من ابا.

  • 63 مراقب متبع 29-06-2012 | 05:56 PM

    يعني شو هالاخبار التي ببثها بسام وصحيفته التي لا هدف لها الا التوطين
    هل تختزل اخبار الاردن كلها بسحب جنسيات ومقاعد الفلسطنيين في البرلمان
    بحب اقلك بسام اذا بتظلك تكتب زي بتستفز الاردنيين ويعني سيستنفرون ولن يحصلوا اي مقاعد حتى لو كان ما كان
    بعدين ممكن تعود لتقاريرك منذ 4 سنوات ابطال الافلام
    خليل عطية
    خالد رمضان
    والحديد
    وابو يامين
    العباللات
    وكلهم بتصرفلهم القاب ع كيفك وبعدين بتجيبهم عن العين رغم انه الافكار تتوائم مع ما ترغب
    اخيرا مش العبدالات تبع فضيحة خبرك عن مشعل المرة الماضي ..

  • 64 انا ابن عشيرة و افتخر 29-06-2012 | 05:59 PM

    الر 4 و 8 و 20, الي بدو يهاجر منكم يهاجر و الي بدو كاز يدور على شي ثاني لانو الكاز غالي..... و كل واحد منكم ما بمثل العشائر انتم تمثلون انفسكم, العشائر الاردنية دائما مع الفلسطينية و كم من مرة اختلط الدم

  • 65 حمايدة 29-06-2012 | 06:00 PM

    مشكلة الكاتب بسام التاريخية انه يكتب ما يتمناه
    بحب اقلك انه لا اثر ولا سيؤثر مشهد مرسي
    ولا اعرف اين الضجيج على صورة مرسي وسعيد ، فلا يهما امره فهذه الحركة لا تمثلنا نحن الاردنيين ولا تبالغ
    السؤال : من اي انواع الكتابة الصحيفة تصنف ما كتبت ؟ فلا هو بخبر ولا بتحيل ولا بتقرير ولا بمقالة ولا برأي ؟؟

  • 66 عمران 29-06-2012 | 06:01 PM

    نعتذر

  • 67 سامر البطاينه 29-06-2012 | 06:03 PM

    الاردن لكل الاردنيين وما يحصل في الاردن على الصعيد الاقتصادي لا يفرق بين اردني من اصل اردني واردني من اصل فلسطيني .....اللي صارله 52 سنه بالاردن بعدنا بنحكي فلسطيني واردني ..........

  • 68 الحناقطة 29-06-2012 | 06:03 PM

    صدقني ما برتاح لمقالتك كلها سم في الدسم وسوداء مثل.. وبتخلي الواحد يتنكد لما يقرائها شو رايك تغير اسلوبك ومواضيعك المعته وتحل عنا وتترك الفلسطينين الى عامل حالك وصي عليهم لانهم مش بحاجتك ففلسطين بالنسبه لهم هي الروح الى ما بستغنوا عنها وسيرجعوا لها ويشكروننا على حسن الضيافة اطلع منه وبتسلم حسبي الله على ..

  • 69 معتز بالأردن و فلسطين!!! 29-06-2012 | 06:06 PM

    أنا مواطن أردني ما أصل فلسطيني، دمي و كل ما أملك فداء للأردن.
    أقول للأخوة المتخوفين من التغول و الوطن البديل بأن الفلسطيني لا يمكن أن يقبل بديلا عن الأردن كأردن و فلسطين كفلسطين، تماما مثل شقيقه الأردني الذي هو الآخر لا و لن يقبل بديلا عن الأردن كأردن و عن فلسطين كفلسطين. ستبقى فلسطين هي فلسطين و سيبقى الأردن هو الأردن.
    الأشقاءالشرق الأردنيين احتضنوا أشقاءهم الفلسطينيين-الغرب أردنيين- بعد الحربين و الدولة الأردنية -شعبا و قيادة- قامت مشكورة بمعاملة المهاجرين الفلسطينيين معاملة إنسانية لن ترقى لها أفضل المجتمعات.عاملتهم معاملة المواطن و أعطتهم كافة الحقوق تسهيلا عليهم و تخفيفا لمعاناتهم مقارنة بوضعهم في الدول المضيفة الأخرى.
    إخواني الأعزاء، إن إخوانكم الأردنيون من أصل فلسطيني مثلكم أنتم الشرق أردنيين الشرفاء لا هدف ولا مطمع لهم إلا تحرير فلسطين من الإحتلال الصهيوني. حينئذ ربما يصبح الكلام عن الوحدة أو الإتحاد و البلد الواحد ذا معنى، أما اليوم فهو فارغ من مضمونه على الرغم من نبل الغاية و الهدف، لا أريد أن أقول أن الأردن و فلسطين بلد واحد حتى لا يساء فهمي، ولكننا شعب واحد من أصول واحدة ناهيك عن الصهر و النسب. فيا إخواني و أخواتي لا أقول أفضل مما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم( دعوها فإنها منتنة -إشارة للعصبية بأنواعها- )ولا تلتفتوا للأصوات الناعقة و الغربان الذين لا يريدون الخير لا للأردن و لا لفلسطين..

  • 70 إبن الأردن 29-06-2012 | 06:17 PM

    الفلسطينيون حملة جواز السفر الأردني كما يُسمون أنفسهم ويُعرفون على أنفسهم على أنهم فلسطينيون يحملون جواز السفر الأردني وهذا سمعته بأُذني لأكثر من مره في بلاد الإغتراب..حتى أنهم لا يعترفون بالجنسيه الأردنيه...فكيف لهم أن يطالبوا بحقوق سياسيه ويزاحمون أهل البلد على مقاعد نيابيه وحقوق سياسيه . نحن ندعم حقهم بالعوده إلى فلسطين التاريخيه من البحر إلى النهر.وهم ضيوف عندنا مكرمون إلى أن تتحرر فلسطين ويعودوا لأرضهم أرض الآباء والأجداد.

  • 71 تركي المهيدي 29-06-2012 | 06:21 PM

    لماذا يا بسام هذا الكره للاردن والاردنيين هذه الاردن للاردنيين وليست امريكا بلد المهاجرين وليس الاردنيين كالهنود الحمر

  • 72 اردني 29-06-2012 | 06:21 PM

    بالله جد ماهي كل البلد..
    كمان بدكو الهم مقاعد بالبرلمان اول اشي فكرو كيف بدكو تشبعو الاردنيه مو المقاعد البرلمانيه للفلسطينيه

  • 73 اردني 29-06-2012 | 06:28 PM

    مصطلح اردني من اصل فلسطيني هو مصطلح فاسد. يعني الشخص اما مواطن اردني او غير اردني, فان كان مواطن اردني يحمل الجواز الاردني والهوية الاردنية فعليه كل الواجبات وله كل الحقوق بغض النظر عن اصله او عشيرته. اما معاملة اخواننا من اصل فلسطيني كمواطنين في الواجبات وغير مواطنين في الحقوق فهذا ظلم واجحاف. نعم سيرجعون الى فلسطين ان شاء الله, ولكن حتى ذلك اليوم فهم مثلهم مثلنا مواطنين اردنيين يحق لهم ما يحق لنا. ياخي امريكا اللي هي امريكا كلها ناس من كل اقطاب العالم بس لما يصير معهم الجنسية الامريكية ما حدا بسترجي ما يحكيلهم امريكان او يسال عن اصلهم... ياخي تعلموا شوي.

  • 74 د. القيسي - عمان - مخيم البقعه سابقا 29-06-2012 | 06:34 PM

    ارجو من الاستاذ القومي العربي عبدالباري عطوان بعطب او فصل بداريين من القدس العربي ..لانه ببساطه يشكل بوق اعلامي لتيار التوطين واللغاء حق العوده نهائيا ...الفلسطيني لن يتخلى عن وطنه من اجل مقعد نيابي يا بدارييين ...فاتق الله فينا ولا تشعل فتنه نائمه...

  • 75 مواطن 29-06-2012 | 06:56 PM

    كلام

  • 76 معاني 29-06-2012 | 06:59 PM

    البداريين ...يقلب الحقائق ويشوه الاحداث لكي يجسد طريق يصير عليه هو واخرون في تيار توطيني مشبوه مدعوم من مراكز غربيه مشبوه..لذا يجب التصدي لهذا الصوت المشبوه ...حتى لا تقع فتنه لا سمح الله

  • 77 العسلي - الزرقاء 29-06-2012 | 07:03 PM

    الحقيقه المره: ان بعض الفلسطينيين استبدلوا فلسطين وطنهم وقضيتهم ..بجواز سفر وبمقعد نيابي ...

  • 78 أردني مغترب 29-06-2012 | 07:03 PM

    نعتذر

  • 79 الدكتور زكريا الشرعه 29-06-2012 | 07:08 PM

    الاردن للاردنيين فقط ........والفلسطينيين ضيوف فقط حتى رحيلهم طال الزمان او قصر
    اما اللي بحكي عن نسب الفلسطيينيين ويطالب بزياده مقاعدهم اقول:
    انتم ضيوف فقط والجواز كان خطا تاريخي يجب تصحيحه ولو طال الزمان
    ثانيا : الهنود في الامارات نسبتهم 90% وصارلهم مئات السنيين ..لماذا لا يطالبو بحقوق سياسيه بحجه العمل والبناء وغيره !!!

  • 80 عربي 29-06-2012 | 07:09 PM

    هذا هو كرم الهاشمين الذي تعودن عليه

  • 81 طالعة 29-06-2012 | 07:12 PM

    نعتذر

  • 82 الاستيطان 29-06-2012 | 07:42 PM

    لم يتم سحب جنسية احد والاردن قدم للفلسطينيين اكثر من غيره ومع هذا نكران الجميل يترسخ عند الحاقدين. كل من يقف ضد تصويب الاوضاع يكرس "حق" المستوطنين اليهود في البقاء في الضفة الغربية كونهم هم ايضا يدعون ان لهم الحق في الارض التي عاشوا فيها لاعوام طويلة...تصويب الاوضاع اجراء يحافظ على الجنسية ويحافظ على حق المواطن الاردني من اصول فلسطينية في "العودة" اذا اختار ذلك...اصحو يا نايمين

  • 83 كركي 29-06-2012 | 07:55 PM


    دخلك.... كم في واحد اردني "شرقي" محافظ في السلطة او مسؤول مع حماس في غزة؟ فلسطبن للفلسطنيين اكيد جوابك........

  • 84 فلسطيني يعشق الاردن 29-06-2012 | 07:55 PM

    الى اردني يعشق فلسطين لقد اضاع الجميع الصورة التي ما زلت تحتفظ بها و هذا يدل على ان امثالك اصبحو ندرة و لكن الله غالب امره و باذن الله على ايدي امثالك

  • 85 اخوان 29-06-2012 | 07:55 PM

    كل الاردنين اخوه

  • 86 طفيلي .. اصيل 29-06-2012 | 07:59 PM

    الردن عربيه اسلاميه هكذا علمنا جلالة سيدنا اب الحسين الفدى

  • 87 محمد المعاني 29-06-2012 | 08:07 PM

    البلد كل ما انخفض عدد سكانها انتعش اقتصادها يعني لو طلعو اخوانا الفلسطنين من البلد راح تتوفر لاردنين فرص العمل ورواتب عالية لانو عدد سكان راح يقل عن النصف

  • 88 الى 10 29-06-2012 | 08:07 PM

    حلفتك بالله هل انت مقتنع لو نزل زكي ارشيد بمحيم الوحدات راح ينتخبوه

  • 89 منتصر 29-06-2012 | 08:41 PM

    الله محي سيدنا ابو حسين ويطول عمره يارب

  • 90 المصداقية!!!!!! ...!!!! 29-06-2012 | 08:47 PM

    المحرر..نعتذر عن نشر الروابط

  • 91 عاشق للاردن 29-06-2012 | 09:07 PM

    جلالة الملك كل الاردنين من شتى الاوصول والمنابت تفتخر بالقياده الهاشميه

  • 92 إلى ابن الأردن تعليق 63 29-06-2012 | 09:12 PM

    نعم أنا ألاحظ أن كثير من الأردنيين من أصل فلسطيني يعرفون أنفسهم بأنهم فلسطينييون في دول الاغتراب. بصراحة هذا الموضوع مربك نوعا ما حيث أنه بالنسبة لي عندما يسألني أحد ما جنسيتك أقول أردني وبكل فخر واعتزاز لأني أولا منتمي لهذا الوطن وثانيا لأن زوجتي والدم الذي يجري في عروق أطفالي هو أردني أصيل.
    ولكن في داخلي أشعر أن ذلك قد يكون تفريط في حق فلسطين التي اتفق أنا وأنت أني وكثير مني ننتمي إليها ونسعى لتحريرها جميعا والتنكر لها قد أكون ساهمت في التفريط بها. فربما من هذا الباب قد تسمع كثير من الأردنيين من أصل فلسطيني يعرفون أنفسهم بأنهم فلسطينييون. كما أنه شريحة أخرى من المغتربين من كل الجنسيات التي هاجرت بسبب ضيق الحال يتنكرون لبلدهم لأوجه كثيرة من ضمنها التنكر للجنسية اذا كان لديه خيارات أخرى.
    واعتقد اننا نتفق انا وانت انه لا داعي لهذه التعريفات والتفصيلات داخل الاردن لاننا بذلك نقسم المجتمع.
    أما بالنسبة للحقوق السياسية فيا أخي الفلسطينييون في الأردن من عام 1948 وأصبحوا رسميا أردنيين حسب الدستور من عام 1950 وطلب منهم من ذلك التاريخ أن يخدمو الوطن بصفتهم مواطنيين بكامل الحقوق والواجبات ولم يخبرنا احد بعكس ذلك، حيث كان من الممكن ان يعاملونا مثلا كما يعامل الفلسطينييون في سوريا حيث لهم كامل الحقوق والواجبات السوري ولكن بدون جنسية وبدون مناصب سياسية.
    وبالتالي أخبرني بالله عليك كيف نوفق بين الدستور الأردني الذي يقول ان الأردنييون متساوون بالحقوق والواجبات وبين ما تطالب به بعدم تساوييها فيما يخص المناصب السياسية.
    واخيرا أطلب منك حضرتك أن تقوم بزيارة لبعض النواب أو رؤساء البلديات أو أعضاء أمانة عمان من أصول أردنية الذين يفوزون بدوائر أغلبها من أصل فلسسطيني وأسألهم من صوت لك؟ وستجد ما يسرك ان شاءالله.
    واخيرا فها هو مجلس النواب 70-85% من أعضاءه ليسوا من أصل فلسطيني فلكم الحق أن تقرروا بشأننا من تريدون ولكن طلبنا الوحيد أن تعاملونا معاملة واحدة ككتلة واحدة فاسحبوا من الجميع او ابقوها للجميع

  • 93 االاردن غالي 29-06-2012 | 09:31 PM

    كل العرب اخوان والاردن بلد لكل العرب

  • 94 الله يخليك ويطول عمرك يا سيدي عبدالله 29-06-2012 | 09:50 PM

    نعم والف نعم كلنا اردنين تحة القياده الهاشميه

  • 95 أردني 29-06-2012 | 10:33 PM

    آمل أن يكون واضحا أن الأردن هو الأردن وفلسطين هي فلسطين، والأردن ليس بديلا عن فلسطين، نفس الدم من كلا البلدين، لذلك لماذا السعى للحصول على مزيد من المقاعد في المجلس البرلمان.

  • 96 نهر الاردن 29-06-2012 | 10:45 PM

    الى الكاتب ...من الاهم "فلسطين" ام "الفلسطينيين" ... ارجو من عمون طرح هذا السؤال للنقاش اذا امكن

  • 97 اردني - الرجاء النشر يا عمون 29-06-2012 | 11:10 PM

    الاردن للاردنيين وفلسطين للفلسطنيين. الاردن ليست وطن بديل. نعم يوجد وحدة دم ولكن على حساب القضية الفلسطينية والاردن.

  • 98 اردني وفلسطيني 29-06-2012 | 11:46 PM

    الله يلعن من يحفر على الفتن مثل عطيوان والله الاردن بخير ومن الجميع يا فتان ولا تحلم انه همام وغيره بيقدروا يعملوا ايشي الشعب الان هو صاحب القرار ومين قال انه حدا ضدهم لو هم مو تابعين

  • 99 محمد 30-06-2012 | 12:50 AM

    خلينا نهاجر من هالبلد ..

  • 100 اردني 30-06-2012 | 01:13 AM

    نرفض الوطن البديل.

  • 101 كلمة حق 30-06-2012 | 01:28 AM

    يجب على الحكومة الاردنية ان تطلب بالمقابل من دولة اسرائيل زيادة مقاعد الكنيست الاسائيلي للفلسطينيين من جذور اردنية وان يكون لهم ايضا اعضاء اردنيين في حكومة فلسطين الدولة المنتظرة لنتعادل في المطالب

  • 102 فؤاد أبو حجلة 30-06-2012 | 01:36 AM

    لا زيادة ولا نقصان. المشكلة ليست في عدد المقاعد والنسب المئوية. الديمقراطية تفقد معناها حين تعتمد الجغرافيا. الممارسة الأكثر وطنية هي مقاطعة الانتخابات.

  • 103 الاردن اولا 30-06-2012 | 02:05 AM

    كلنا اخوان وحبايب وبتجمعنا كلمه واحده الاردن اولا

  • 104 محمد 30-06-2012 | 02:05 AM

    هذا هو كرم الهاشمين الذي تعودنا عليه

  • 105 اردني صاحي 30-06-2012 | 02:26 AM

    كلام حق يراد به باطل هذا الكلام يقال حتى يعترض الاردنين الاصليين على ذلك وبالتالي تمشي الدولة ما تريد بدعم شعبي

  • 106 من رام الله 30-06-2012 | 02:49 AM

    كلام رائع الله يخلي سيدنا ابو حسين فوق راس كل الاردنين

  • 107 شكرا يا سيدنا 30-06-2012 | 03:14 AM

    تحيه الى كل عربي مسلم ومسيحي

  • 108 نفتخر بلاردن 30-06-2012 | 03:18 AM

    كلنا اردنين ونفتخر

  • 109 نشامى 30-06-2012 | 04:10 AM

    دعوة لكل ابناء العشائر لمقاطعة الانتخابات

  • 110 اسلام علي الحنيطي 30-06-2012 | 04:18 AM

    أضحكني الكاتب عندما منح خالد رمضان لقب محلل سياسي وللذين لايعرفون من هو خالد رمضان فاليكم الحقيقه خالد رمضان بحالة انعدام توازن سياسي بدا مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وبعد ذلك حاول التقرب من تيارات مختلفه ومنها اردنيه بحكم ان والدته أردنية الاصل بعدها ترشح للانتخابات النيابيه وخسر عن المنطقه الرابعة واليوم نراه في حالة تخبط يشارك باي مظاهرة كانت حتى ولوكانت لدعم الرفق خلاصة القول ان كان السيد بسام يريد ترويج تحليلاته السياسية فلتكن مبنية على مراجع موثقه من قبل أشخاص اصحاب مباديء ثابته حتى يحس القاريء ان هنالك مصداقيه في التحليل

  • 111 mwaten 30-06-2012 | 12:31 PM

    يا جماعة بالله عليكم ... سيبكم من قصة انو الاخوان بمثلوا فلسطينيو الأردن ... بفهم قصة انو زيادة المقاعد على مستوى القائمة بتفيد الاخوان ... لكن مش بالضروري انه يفيد الفلسطينيين بالاردن ...

  • 112 تشيرنوبل 30-06-2012 | 01:13 PM

    الاردنيون والفلسطينيون في خندق واحد

  • 113 اردني عرابي افتخر 30-06-2012 | 03:01 PM

    شكرا يا ابا الحسين اردنين الانتماء هاشمين الولاء

  • 114 الى 67 و75 30-06-2012 | 03:13 PM

    اخواني ارجو ان تعدلوا من رايكم ...انا فلسطيني المولد اردني الجنسية مقيم بالسعودية اعتز وافتخر حينما يتم سؤالي من اين انت ....اللة يشهد اللة يشهد اللة يشهد اني اقول انا اردني ..ليس تنكرا لفلسطين ولكني احمل الجنسية الاردنية ...فانا فافلسطيني الدم اردني الهوى والولاء ...بارك اللة فيكم ايها الانصار الاردنيين نعم الاخوة انتم ونعم المستضيفين ونعم الجيران لفلسطين اللهم اجعل الاردن امنا وارزق اهلة من الثمرات اللهم ادم علينا نعمة الامن والرزق اللهم بارك في ال البيت . ودمتم سالمين

  • 115 اردني 01-07-2012 | 03:02 AM

    والله انا ما بحب العنصرية ولكن ......

  • 116 كركي اصيل 20-07-2012 | 09:58 PM

    دعوة لكل ابناء العشائر في الاردن ان لا يقاطعوا الانتخابات والي مو عاجبه يرحل من البلد ويروح على سورياوهناك بصوت صح عند بشار


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :