facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الوحدة" : قانون الاحزاب يُجرّم الحياة الحزبية


11-06-2012 10:08 PM

عمون - انتقد حزب الوحدة الشعبية إقرار مجلس النواب لقانون احزاب قال أنه يجرم الحياة الحزبية في الاردن ويفرض عليها قيوداً غير مسبوقة.

وقال الحزب في تصريح صحفي صدر عنه مساء الإثنين " لقد عانت الأحزاب طيلة الفترة الماضية من جملة القيود والمحددات والاشتراطات التي تضمنتها القوانين السارية، وتعاملت معها كأمر واقع، وطالبت الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني برفع كل هذه القيود بدون أية استجابة من الحكومات ومجالس النواب المتعاقبة".

وأضاف الحزب " بعد مرور حوالي عام ونصف على الحراك الشعبي المطالب بالإصلاح يخرج علينا مجلس النواب بقانون أحزاب يجرم الحياة الحزبية ويفرض عليها قيوداً غير مسبوقة، في الوقت الذي أكدت فيه لجنة الحوار الوطني في مشروع قانون الأحزاب الذي تقدمت به على ضرورة تجاوز العقبات والعوائق أمام حياة سياسية جادة وعمل حزبي منظم، وخلق الظروف الملائمة والمحفزة على انخراط المواطنين في العمل الحزبي وعلى رأسهم الشباب الذين هم عماد المستقبل مما يستوجب، تهيئة الظروف والبيئة الحاضنة للعمل الحزبي وتحقيق التعددية السياسية".

وتابع " إن قانون الأحزاب الذي أقره مجلس النواب بعد إضافة العديد من القيود الجديدة التي أضافها مجلس الأعيان على المشروع الذي تقدمت به الحكومة يؤشر بشكل واضح أن مسيرة الإصلاح تم إغلاقها وطي ملفها من الحكومة ومجلس النواب، لأن بناء حياة ديمقراطية وتعددية سياسية يتطلب توفير مناخاً صحياً لعمل الأحزاب، وهذا لا يمكن أن يتم الا من خلال رفع يد وزارة الداخلية عن الأحزاب، والتعامل معها كمؤسسات وطنية وشريكة في القرار الوطني، وإزالة كل القيود والعراقيل والعقوبات من القانون الذي ينظم عملها".

واكد الحزب على موقفه أمام حكومة تحمل مهمة رئيسية تتمثل بطي ملف الإصلاح وأمام مجلس نواب غير مؤتمن على مناقشة وإقرار القوانين الناظمة للحياة العامة لأنه فاقد لدوره التشريعي والرقابي ولا يمثل الإرادة الشعبية - على حد تعبير الحزب - .

وقال الحزب " إذا كان قانون الأحزاب السياسية يشكل أحد القوانين الهامة لتطوير الحياة الحزبية والسياسية وتم التعامل معه بهذه العقلية العرفية، فإننا سنكون قريباً أمام القانون الأهم في الحياة السياسية وهو قانون الانتخاب الذي يشكل المدخل والرافعة للإصلاح الحقيقي والمنظور أمام مجلس النواب لمناقشته وإقراره، حيث نؤكد أنه ليس لدينا وهم أو مراهنة على إقرار قانون انتخاب ديمقراطي يتجاوز الصوت الواحد ويعتمد التمثيل النسبي والقائمة الوطنية، بل ستكون نصوصه ومخرجاته منسجمة مع ذات العقلية العرفية التي تتحكم بالقرار الوطني وتصيغ القوانين بما يخدم توجهتها المعادية للإصلاح وللأحزاب والتعددية السياسية ويخدم مصالحها".

وختم الحزب بيانه بالقول "إننا نعلن رفضنا لقانون الأحزاب العرفي الذي أقره مجلس النواب، وندعو كافة الأحزاب والقوى ومؤسسات المجتمع المدني لتشديد النضال وتوحيد الجهود واستمرار الحراك الشعبي الضاغط على الحكومة ومجلس النواب وأصحاب القرار حتى تحقيق اصلاح سياسي واقتصادي حقيقي".

الى ذلك يقيم حزب الوحدة ندوة بعنوان "قراءة في مشروع قانون الانتخاب" يوم الثلاثاء 11/6/2012 في مقر الحزب يتحدث فيها الامين العام للحزب الدكتور سعيد ذياب والدكتور راتب الجنيدي.





  • 1 لا يا شيخ 11-06-2012 | 10:50 PM

    القانون الجديد فيه ميزة واضحة أنه يكشف أحجامكم الحقيقية وحجم انتشاركم على مساحة البلد ولهذا السبب تحاربونه!

  • 2 اربدي اللون حوراني 11-06-2012 | 11:03 PM

    هل لكم يا جبهه شعبيه ان تتحفونا بالفقرات العرفيه ؟؟؟؟ هل لكم يا حزب فصيلي ان تعرفونا ممارستكم للديمقراطيه والامين العام لا يتغير عندكم مدى الحياه .... فاقد الديمقراطيه لا يعلمنا اياها

  • 3 لا يمل 12-06-2012 | 12:18 AM

    في كل الاحوال الدولة لا ترى الى جبهة العمل والأخوان في الحياة الحزبية وهي قد اعطتهم هذه الميزة من زمان زمان


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :