facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشخانبه: مسيرة الإصلاح ستفضي إلى حياة برلمانية متكاملة


11-06-2012 06:02 PM

عمون - قال وزير الشؤون البرلمانية شراري كساب الشخانبه إن مسيرة الإصلاح التي يقودها جلالة الملك ستُفضي في النهاية إلى حياة برلمانية متكاملة (مجلس نواب وحكومة برلمانية) تمثل مختلف مكونات المجتمع وتجعل الجميع شركاء في تعزيز البناء الوطني.

وأضاف خلال لقائه اليوم الإثنين مدير المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية (إن دي آي) أريانت شيهو بحضور الأمين العام رامي وريكات إن الحكومة حريصة على ترجمة توجيهات وتطلعات جلالة الملك، خصوصا التحضير للانتخابات النيابية قبل نهاية هذا العام.

وأشار الى أن الربيع الأردني سبق الربيع العربي بكثير؛ نظراً لحكمة القيادة الهاشمية في تلمّس متطلبات المرحلة؛ واحتياجات المواطنين.

وأوضح أنه بعد إقرار مشروع قانون الانتخابات النيابية سيكون الأردن قد استكمل منظومة الإصلاح السياسي؛ وأرسى دعائم الديمقراطية التي تجعل الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين شركاء في النهضة الأردنية الحديثة، لافتا إلى أن التعديلات الدستورية والتي شكلت حوالي ثُلث الدستور قادت إلى ثورة تشريعية في مختلف المجالات من أبرزها الهيئة المستقلة للانتخابات والمحكمة الدستورية وتطوير الحياة الحزبية والنيابية والمجتمع المحلي.

واكد أن الأردن قطع شوطاً طويلاً في مسيرة الإصلاح ومكافحة الفساد بشهادة الدول العريقة والمنظمات الدولية المتميّزة، وهذا يعكس الرؤية الثاقبة لجلالة الملك؛ وحرصه على جدية هذا الإصلاح وإيجابيته ورفضه الدائم لأي تباطؤ أو تأخير.

وعرض الوزير الشخانبة للجهود التي تبذلها الوزارة في تعزيز التعاون المؤسسي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وفق الدستور وضمان أعلى درجات التكامل والانسجام بينهما وحاجة الوزارة إلى دعم المعهد في المجالات التدريبية والتعرف على خبرات الدول المتقدمة في العمل البرلماني.

وأشاد بالجهود التي يبذلها مجلس الأمة في إقرار التشريعات وفي مقدمتها منظومة تشريعات الإصلاح السياسي، التي تؤكد حرصه على مواكبة المتغيرات في المنطقة ليكون الأردن أنموذجاً في العمل التشريعي والإصلاحي.

من جهته أشاد أريانيت شيهو بمسيرة الإصلاح الاردنية التي تعتبر أنموذجاً في المنطقة ما ساهم في تعزيز الاحترام الدولي للأردن، مشيرا إلى أن المعهد يحرص على دعم الرؤية الاردنية باعتبارها تجربة رائدة على المستوى العربي، وتستحق الاقتداء بها.

وأعرب شيهو عن أمله بأن يُسهم قانون الانتخابات النيابية في ترسيخ مسيرة الإصلاح وتعزيز الحياة البرلمانية، مبديا استعداده لدعم مختلف مشروعات وبرامج الوزارة المعنية بترسيخ الحياة النيابية وتوسيع آفاق التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وتم في ختام اللقاء الاتفاق على أن تعد وزارة الشؤون البرلمانية خطتها عملها للاستفادة من البرامج والخبرات والدعم المادي الذي يقدمه المعهد.
--(بترا)





  • 1 البقمي 11-06-2012 | 06:27 PM

    هذا مستحيل والله مستحيل بالاردن احنا ابناء وطن وبنعرف كل كبيرة وصغيره والله احنا محنا خلوا الطابق مستور الحكومه تعودت استرضاء الذي بحكي وببعبع اما الراضي فهو راضي والراضي لا يسترضا والباقي عندك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :