facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عمان: "الفصائل" تُقر نظام انتخاب "الوطني الفلسطيني"


06-06-2012 12:37 AM

عمون - صلاح العبادي - اختتمت الثلاثاء اجتماعات لجنة نظام انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، بمشاركة خمسة عشر فصيلاً فلسطينياً.

وفي الاجتماعات التي عقدت في مقر مكتب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني في منطقة دير غبار غرب عمان توافق المشاركون الذين يمثلون الفصائل الفلسطينية المختلفة على مواد نظام الانتخاب المتكون من 56 مادة، استعداداً لاجراء انتخابات المجلس الذي يضم 350 عضوا يمثلون فلسطينو الداخل والخارج.

ويضمن نظام الانتخاب تمثيل كل 25 الف فلسطيني في العالم بعضو في المجلس. واشار الى ان الدول التي يتواجد فيها اقل من 25 الف فلسطيني ستجمع مع دول اخرى لتأخذ التمثيل المناسب.

وبموجب النظام فإن الفصائل الفلسطينية اتفقت على عدم اجراء انتخابات في الاردن للفلسطينيين المقيمين لاختيار ممثليهم في المجلس، وسيصار اختيار 56 عضوا بالتعيين لتمثيل فلسطينيي الاردن.

وبموجب النظام فإن الانتخابات ستجرى قبيل نهاية العام الحال، وستطلب السلطة الوطنية من الدول التي يتواجد فيها فلسطينييون للسماح باجراء انتخابات المجلس بداخلها، على نحو يضمن تمثيل كل 25 الف فلسطيني في العالم بعضو في المجلس. واشار الى ان الدول التي يتواجد فيها اقل من 25 الف فلسطيني ستجمع مع دول اخرى لتأخذ التمثيل المناسب.

واتفق المجتمعون على عدد أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني بما يسمح بأوسع تمثيل لمختلف التجمعات الفلسطينية في الوطن والشتات، الى جانب الاتفاق على كيفية توزيع عدد أعضاء المجلس الوطني بين الداخل والخارج ، بحيث يكون العدد (200) عضو من داخل فلسطين و(150) من خارجها.
كما بحثت طبيعة ومستقبل العلاقة بين المجلس التشريعي الفلسطيني بالمجلس الوطني الفلسطيني، وتم الاتفاق على إفساح المجال لمزيد من البحث والمشاورات حول هذا الموضوع. كما تم التأكيد على مبدأ الانتخاب لأعضاء المجلس الوطني الفلسطيني حيثما أمكن ذلك وذلك انسجاما بما جاء في اتفاق القاهرة الأخير.
كما تم التوافق، خلال الاجتماع ، على إنشاء لجنة عليا لانتخابات المجلس الوطني على أن تتولى لجنة الانتخابات المركزية الإشراف على إجراء انتخابات أعضاء المجلس داخل الوطن، والتي ستجري متزامنة مع انتخابات المجلس التشريعي والرئاسة.كما تم تقديم ومناقشة العديد من المقترحات والأفكار ذات العلاقة بإجراء انتخابات أعضاء المجلس الوطني في الخارج، وتم اقتراح مجموعة من الآليات حول تلك القضايا.
وكان المشاركون قد اتفقوا في وقت سابق على القضايا المتعلقة بعدد اعضاء المجلس وعلاقته في المجلس التشريعي ولجنة الانتخاب ومهامها انجزت في الاجتماعات السابقة.





  • 1 no land 06-06-2012 | 03:27 AM

    it is all about money

  • 2 زيد 06-06-2012 | 03:56 AM

    56 ممثلى الشعب الفلسطيني في الاردن هل يحملو الجنسية الاردنية ولرقم الوطني ...؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :