"العربي الإسلامي" يبتكر تمويل الاحتياجات الشخصية05-06-2012 09:02 PM
عمون -أعلن البنك العربي الإسلامي الدولي عن إطلاق باقة من الحلول التمويلية الشخصية الجديدة والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لتمويل المنافع والإحتياجات من علاج وتعليم وسفر .
|
بنك مميز ويستحق الثقة ، خطوة مباركة
إلى الأمام يا رواد العمل المصرفي الإسلامي في الأردن
هههه والله كله رعب من مصرف الراجحي الاردن اكل السوق اكل لا تحاولو عمي عالفاضي شو ما عملتو
جهودمصرفي جهود طيبة لإثراء العمل المصرفي الاسلامي.
أنا رايح أفتح حساب وأحول راتبي للبنك لأنه بنك رائع ومميز
البنك تبعك بعطي كاش عينك عينك وبقلك اسلامي
بنك رائع جدا
اهابت دائرة الافتاء العام بالمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية الالتزام بصيغ الاستثمار والتمويل المشروعة، وتجنُّب الحيل المشبوهة، التزاماً بالضوابط الشرعية التي تُحقِّق مقاصد الشريعة.
واكدت الدائرة ان ما يسمى بـ"التورق المصرفي" الذي تعمل به بعض البنوك الاسلامية ما هو الا صورة من صور التحايل على الربا .
وتالياً نص الفتوى ..
قرار رقم: (171) (2/ 2012) حكم التورُّق المنظم الذي تجريه بعض البنوك الإسلامية
بتاريخ (29/ 4/ 1433هـ) الموافق (22/ 3/ 2012م)
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه، وبعد:
فإن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في جلسته الثانية المنعقدة يوم الخميس الواقع في (29/ربيع الثاني/1433هـ)، الموافق (22/ 3/ 2012م) قد اطلع على السؤال الآتي:
ما حكم التورق المنظم الذي تجريه بعض البنوك الإسلامية؟
وبعد الدراسة والبحث ومداولة الرأي؛ قرر المجلس ما يأتي:
التورق المنظم في الاصطلاح المعاصر: هو شراء المستورق سلعة بثمن مؤجَّل، يتولى البائع (الممول) ترتيب بيعها، إما بنفسه، أو بتوكيل غيره، أو بتواطؤ المستورق مع البائع، وذلك بثمن حالٍّ أقل غالباً.
وإن ما تجريه بعض البنوك الإسلامية من التورق المصرفي المنظم ما هو إلا صورة من صور التحايل على الربا؛ وذلك لأن المقصد الحقيقي من هذه العملية هو الحصول على المال مقابل زيادة؛ حيث يقوم البنك بعملية شراء صورية لبضائع، ثم يبيعها للعميل بمبلغ آجل، ومن ثَمَّ يقوم ببيعها مرة أخرى لطرف ثالث بمبلغ أقل من المبلغ الأول، ويعطي العميل المبلغ الحالَّ، ويُقيِّد عليه جميع المبلغ المؤجَّل.
وهذا في حقيقته قرض ربوي وإن كان في ظاهره صورة من صور التورق، وقد ورد عن الإمام مالك رحمه الله أنه سُئل عن الرجل يبيع السلعة بمئة دينار إلى أجل، فإذا وجب البيع بينهما قال المبتاع للبائع: بعها لي من رجل بنقد، فإني لا أبصر البيع. قال: لا خير فيه، ونهى عنه. "المدونة" (9/ 179).
وقد قال عليه الصلاة والسلام: (إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ) متفق عليه. فمدار الحكم على المقصد من العقد، وقد قرر الفقهاء أن العبرة في العقود بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني، خاصة إذا اعتُضد الفعل بمقاصد مدلول عليها بالقرائن كما في صورة التورق المنظم.
وعليه فإننا نرى حرمة التعامل بهذا النوع من العقود؛ لأنه من باب التحايل على الربا المحرم، وقد كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله يقول في التورق: "أخية الربا". وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (لا تَرْتَكِبُوا مَا ارْتَكَبَتِ الْيَهُودُ فَتَسْتَحِلُّوا مَحَارِمَ اللَّهِ بِأَدْنَى الْحِيَلِ) "إبطال الحيل" (ص47)، وقال ابن كثير: إسناده جيد.
لذلك كله يرى المجلس حرمة التورق المنظم الذي تتعامل به بعض البنوك الإسلامية، وقد صدر بذلك قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد في دورته التاسعة عشرة (2009م)، رقم: 179 (5/ 19).
كما يهيب مجلس الإفتاء بالمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية الالتزام بصيغ الاستثمار والتمويل المشروعة، وتجنُّب الحيل المشبوهة، التزاماً بالضوابط الشرعية التي تُحقِّق مقاصد الشريعة.
اقرأ فتوى التورق الصادرة عن دار الافتاء العام وبعدين تعال احكي عن راجحك
كبير يا مان لقد طرحته أرضا ...
الراجحي بالفعل قوي ولكن الاسلامي لة تقدم في المجال المصرفي بشكل ملحوظ
والله كلو .....ز من كلو..... الخل اخو الخردل.. لا تقولي مصرف اسلامي ولا ربوي.. كلو بشتغل على نفس المبدأ ومربيين على ايد شيخ واحد.. طيب انا مخي على قدي.. بيقولك احل الله البيع وحرم الربا...
قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز: الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا. ماهو سبب نزول هذه الآية الكريمة ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ذكر بعضهم أنها نزلت في ثقيف. قال ابن الجوزي: قوله تعالى: ذلك، ي هذا الذي ذكر من عقابهم بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا، وقيل إن ثقيفا كانوا أكثر العرب ربا فلما نهوا عنه قالوا إنما هو مثل البيع. انتهى.
وقال ابن حجر في العجاب في بيان الأسباب: أخرج الطبري من طريق ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد كانوا في الجاهلية يكون للرجل على الرجل الدين فيقول: لك كذا وكذا وتؤخر عني، ومن طريق سعيد عن قتادة أن ربا أهل الجاهلية: يبيع الرجل إلى أجل مسمى، فإذا حل الأجل و لم يكن عند صاحبه قضاء زاد وأخر عنه، وقال الثعلبي: كان أهل الجاهلية إذا حل مال أحدهم على غريمه فطالبه يقول: زدني في الأجل وأزيدك في مالك، فيفعلان ذاك، ويقولان: سواء علينا الزيادة في أول البيع بالربح، أو عند محل المال لأجل التأخير، فأكذبهم الله فقال: وأحل الله البيع وحرم الربا. وهذا أخرجه ابن أبي حاتم من طريق ابن لهيعة عن عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير نحوه. وأخرج الطبري من طريق ليث عن مجاهد: كانوا إذا حل دين بعضهم فلم يجد ما يعطي زاده وأخره فنهوا عن ذلك. انتهى.
وقال الماوردي في النكت: ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا: قيل إنه يعني ثقيفا لأنهم كانوا أكثر العرب ربا، فلما نهوا عنه قالوا: كيف ننهى عن الربا وهو مثل البيع. فحكى الله تعالى ذلك عنهم، ثم أبطل ما ذكروه من التشبيه بالبيع فقال تعالى: وأحل الله البيع وحرم الربا ....اهـ.
والله أعلم.
حديث حكيم بن حزام عنه صلى الله عليه وسلم قال :
"لا تبع ما ليس عندك "
يا ابو تورق اقرا عن التورق اكثر مشان تعرف شو الحرام و شو الصح و الى طرحته ارضا ارحم حالك ترا لا البنك الي ولا بشتغل فيه بس روح جرب و اسال و شوف الفرق بين تسليم الفواتير الوهمية و قبولها و معرفة مصدرها المشبوه و تمويلها بغض النظر عن ذلك و الى السيد المتورق copy paste ما بنفعك اقرا اكثر و شوف وين الصح.
افهم نص الفتوى و شوف كيف الراجحي يشتغل بعدين تعال اعطي رايك ...
العبرة في العقود بالمقصاد والمعاني لا بالألفاظ والمباني
إن عقد المرابحة الخاص بالراجحي هو عقد مرابحة لبيع أسهم والمنتج معلن بأنه لأغراض الحصول على نقد وليس لتمويل المحافظ الاستثمارية او الاستثمار في السوق المالي
وهنا ندخل في حيلة التورق تحت مسمى بيع الأسهم
هذا والله اعلم
ببساطةقناعتي ان البنوك التجاريةليست ربويةوحاليا يتضح لنا ان بعض المفاهيم التي ترسخت للناس كانت مغلوطةواصحابها هم اهل دين والاصح ان يكونوا اهل دين وعلم اي ان يعرفوا مفهوم العمل المصرفي فالبنك التجاري يقوم بدراسة وضع العميل والمشروع واحتمالات النجاح والفشل ويتم اتخاذ القرار واعتقد ان جزء من اسباب قيام البنوك الاسلامية استغلال جهل الناس ورغبتها في الاعتراض
معقول بتحكي من عقلك انت
الرجو قبل الافتاء الرجوع إلى ناس مؤهلين للافتاء
يا اخي لا تدرس البنوك الاسلاميه فقط من هاذا الجانب فالبنوك الاسلاميه تقدم مالا يقدم البنوك التجاريه كالقروض الحسنه من دون فوائد والمضاربات والمشاركات وان كان اعتمادها الاكبر على المرابحه فهيا جائزه شرعان وافتى بها واوفقك الراي ان هناك صيغ تمويليه خاطئه وبها اختلاف كصيغة التورق المنضم لمصرف الرجحي واتمنى التوفيق للصيرفه الاسلامبه بوجود منتجات ماليه جديده تكون اكثر انتاجيه لصالح العملاء كما هو لصالها
يعني بسلموني القرض ولا بدهم يشترولي المنفعه مو اسمه قرض شخصي
يعني بسلموني القرض ولا بدهم يشترولي المنفعه مو اسمه قرض شخصي
هل البنك العربي الاسلامي يشتري قرضي من بنك اخر
اريد قرض شخصي وبدي اعرف شو المطلوب لو سمحتو
الاسم : * | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
رمز التحقق : |
تحديث الرمز
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة