facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكرك: وثيقة لتشذيب العادات والتقاليد


05-06-2012 07:16 PM

عمون - محمد الخوالدة - اعد ملتقى الكرك للفعاليات الشعبية وثيقة شعبية تهدف الى صياغة بعض العادات والتقاليد المعمول بها والتي لم تعد متوائمة ومقتضيات الحياة المعاصرة، وركزت الوثيقة على ضرورة تجنب مايتصل من تلك العادات والتقاليد بهدر نفقات مالية دون مبرر خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة والتي قالت الوثيقة انها تثقل كاهل الشرائح الاجتماعية الفقيرة الملزمة تحت وطأة هذه العادات بتقليد سواهم من الشرائح الاجتماعية ميسورة الحال .

وابرز مافي هذه المجال بحسب الوثيقة العادات والتقاليد المرتبطة بمناسبات الافراح والاتراح حيث النفقات المرتفعة على اشياء هامشية يمكن الاستغناء عنها ، ففي مناسبات الاعراس اشارت الوثيقة الى التدابير المكلفة التي تتخذ منذ بداية عقد القران حيث تتوجه جاهات عريضة في عشرات السيارات التي تستهلك كميات كبيرة من المحروقات ناهيك عن واجبات الضيافة التي تقدم للاعداد الغفيرة من الناس المشاركين في تلك الجاهات ، ثم تتوج الاعراس بالوليمة الكبرى التي تقام غداة حفل الزفاف حيث يذهب جل هذه الوليمة الى مكاب النفايات بكل ماترتب عليها من نفقات مالية مرتفعة .

الحال ذاته قالت الوثيقة يتكرر في مناسبات الاتراح حيث يعمد كثيرون الى اقامة الولائم للمعزين او التي يقيمها اخرون لذوي المتوفى.

واشارت الوثيقة الى ان اكلة المنسف هي سيدة تلك الولائم والتي تحتاج احيانا الى مئات الكيلوات من اللحوم والجميد وكميات كبيرة من السمن البلدي وكل هذه وفق العريضة حاجيات مرتفعة الكلفة ، وهنا لم تطالب الوثيقة بالغاء هذه الاكلة بل بتقنينها من خلال تجزأتها على شكل مايعرف بنظام "البوفيه" وذلك لضمان عدم وجود متبقيات طعام سبق استعماله فيتم طرحه في سلال النفايات .

وترى الوثيقة ان مناسبات الافراح لاتقتصر على الزواج بل هناك الحفلات والولائم التي تقام في مناسبات خاصة اخرى والتي اعتبرتها الوثيقة تمثل جانبا من الهدر ينبغي وقفه .

وتعتبر الوثيقة علية القوم والوجهاء والميسورين هم منطلق التغيير في ترسيخ ثقافة جديده بخصوص التعاطي مع المناسبات العامة وما ينفقون عليه من مال كثير كي يتأسى بهم من هم اقل منهم حظوة والذين يميلون الى تقليدهم بتأثير العادات والتقاليد تخوفا من الاحراج والاتهام بالتقصير والبخل .





  • 1 كركي 05-06-2012 | 07:19 PM

    انا ضد هذا فلولاه لما صمد اردننا للآن

  • 2 عفية 05-06-2012 | 10:53 PM

    قردنتونا بالوثيقة. والله اني متأكد انه ما رح يلتزم بيها غير المفلس.

  • 3 شريف 05-06-2012 | 11:40 PM

    كان الحديث عن تكاليف حفلات الاعراس اولى من الحديث عن الجاه والحديث عن ارتفاع المهور اهم من الحديث عن تكاليف الجاه

  • 4 hamid mahadeen 05-06-2012 | 11:42 PM

    كله الا المنسف . اذا تحول لبوفيه ما بظل اله طعم

  • 5 كركي 06-06-2012 | 05:11 AM

    ...... حتى عاداتنا وتقاليدنا الاصيله بدهم يعتدوا عليها مثل ما اعتدوا على ثروتنا ومقدراتنا التي رزقنا اياها الله
    الى النار لكل فاسد سياسي او اقتصادي او اجتماعي

  • 6 ملتقى الكرك للفعاليات الشعبية 06-06-2012 | 05:42 PM

    تاليا نص الوثيقة الصادرة عن ملتقى الكرك للفعاليات الشعبية
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وثيقة شعبية للحد من العادات والتقاليد السلبية

    في الوقت الذي يعاني فيه أبناء الوطن من أوضاع اقتصادية صعبة، تتمثل في ارتفاع تكاليف المعيشة، مع زيادة البطالة، فان التخفيف يكمن في ترسيخ ثقافة جديدة مع الحفاظ على بعض العادات النبيلة والتقاليد والأعراف.
    بمبادرة من ملتقى الكرك للفعاليات الشعبية تمت الدعوة والتشاور حول الممارسات التي ترافق مناسباتنا وما يترتب عليها من أعباء والتزامات لا طاقة لأغلب الناس بها ، إضافة إلى أنماط السلوك الاجتماعي الذي يمارس عادة في مناسبات الأفراح والأتراح وما يتصل بها من مشاهد مبالغ بها ، مما يثقل على المواطنين ويكلفهم أعباء مادية ونفسية واجتماعية .
    إن الحفاظ على عاداتنا الايجابية وتصويب مسارها من غير إفراط أو تفريط هو الغاية المرجوة من هذه الوثيقة لنتمكن من بناء مجتمع متماسك يتخذ الروح السمحة مساره القويم .ويأخذ النافع والمفيد ، ويعمل بسنة المصطفى إذ يقول صلى الله عليه وسلم (من سنً في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده، كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء )
    استنادا إلى ما تقدم وانطلاقا من الدور الريادي الذي تميزت به محافظة الكرك ومن مبدأ الحرص على استلهام روح التراث وتعزيز القيم والعادات الايجابية وتعميقها بما يتوائم مع الواقع ويتفق مع روح العصر ، وتأكيد على العلاقات الطيبة بين أبناء مجتمعنا مجسدة في توافق العقول ضمن نسيج اجتماعي متماسك فقد تم الاتفاق على إصدار وثيقة شعبية يلتزم بها الجميع لتضمن لهم الحفاظ على الموروث الأصيل على صعيد الدين ، والمال، وكرامة الإنسان ، وتكفل لهذا المجتمع التواصل والتفاعل على هدى من هذه الوثيقة .
    بنود الوثيقة ؛-
    1- معالجة الممارسات السلبية في مناسبات الأفراح.
    1- جاهه الخطبة - الحرص أن يستقبل والد المخطوبة الجاهة في بيته وتتكون (الجاهة) من عدد قليل من ذوى المخطوبين مما يساعد في التخفيف من النفقات . وتجنبا لما يرافقها في بعض الأحيان من احراجات .
    2- الالتزام بمنع إطلاق الأعيرة النارية
    3- تسهيل شروط الزواج تشجيعا لعدم اغتراب الشباب و عنوسة الفتيات .
    4- غداء العرس يقتصر على العائلتين فقط مع إلغاء بطاقات الدعوة .


    2- وفي مناسبات العزاء
    1- الاكتفاء بعدد لا يتجاوز العشرة من مستقبلي العزاء (على المقبرة).
    2- إلغاء عادة التقبيل للمعزين.
    3- إلغاء عادة صنع الطعام من قبل أهل المتوفى للمعزين، لما فيها من مخالفة شرعية ،
    4- تشجيع إنشاء صندوق عائلي تكون مهمته تغطية نفقات الوفاة وتحضير الطعام لأهل المتوفى - أو لضيوفهم من خارج المدينة اقتداء بسنة المصطفى صل الله عليه وسلم (اصنعوا لأل جعفر طعاما فأنه قد أتاهم أمر شغلهم).

    3- المنسف
    للحفاظ على آكلتنا الشعبية (المنسف) وخاصة في الأفراح ولبقائها الأكلة التي نكرم بها ضيوفنا ، ولما يرافق هذه العادة من تكاليف باهظة لارتفاع أسعار اللحوم والمواد الأخرى ،
    نهيب بالجميع بالتوقف عن أكل المنسف بالطريقة التقليدية وخاصة في المناسبات العامة والإعراس .
    إن ما ورد في هذه الوثيقة ما هو إلا دعوة موجهة للجميع ونخص الميسورين من أبناء المحافظة فهم مطالبين بان يكونوا القدوة لغيرهم وان يقتصدوا في نفقات الأفراح والأتراح وان يضعوا المبالغ التي كانت مخصصة لهذه المناسبة في الأماكن التي تعود عليهم بالخير والثواب .
    يتعهد كل من يوقع على هذه الوثيقة بالالتزام بما جاء فيها .
    صدرت هذه الوثيقة عن ملتقى الكرك للفعاليات الشعبية بتاريخ 4/6/2012

  • 7 الى 1 09-06-2012 | 06:30 PM

    لا فهمان

  • 8 عبدالسلام المطارنة 16-06-2012 | 11:45 AM

    لا كملت عند المناسف صف واطفي
    وانا مع رقم 5 كركي.... العادات والتقاليد بتظل هي هي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :