facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الطاقة الدولية" أسعار النفط الحالية خطرة


05-06-2012 05:51 PM

عمون - قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء إن سعر النفط قرب 100 دولار مازال خطرا على الاقتصاد العالمي الذي يتباطأ ومن المرجح أن يستهلك كميات أقل من الوقود عن توقعات الوكالة.

وهبط سعر خام برنت هذا الأسبوع لأدنى مستوى في 16 شهرا دون 96 دولارا للبرميل قبل أن يتعافى لحوالي 99 دولارا منخفضا من ذروته عند 128 دولارا في آذار.


وقالت ماريا فان دير هوفن المديرة التنفيذية للوكالة إن الانخفاض ليس كافيا لتحفيز الاقتصاد وانتشاله من تباطؤ النمو.

وقالت في مؤتمر صحفي في العاصمة الماليزية كوالالمبور "مازلنا في وضع تتجاوز فيه أسعار النفط مئة دولار. يحمل ذلك الميزانيات أعباء هائلة ويسهم في خطر حدوث مزيد من التباطؤ الاقتصادي".

وأضافت أن زيادة الامدادات من بعض أعضاء أوبك ساهمت في هبوط الاسعار وأن التراجع كان مهما لكن المنتجين والمستهلكين مازالوا بعيدين عن إعلان النجاح في تهدئة الأسعار.

ونقلت رويترز عن ديرهوفن، على هامش المؤتمر، قولها: "آمل أن تنخفض الأسعار ... السوق بها ما يكفي من المعروض والمنتجون يوردون ما يزيد على الطلب".

وسجل انتاج أوبك في أيار أعلى مستوياته منذ 2008 إذ أبقت السعودية على انتاجها المرتفع على الرغم من انخفاض الأسعار.

وضخت السعودية مئة الف برميل يوميا إضافية في أيار وفقا لمسح اجرته رويترز ليبلغ انتاجها 10.10 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى في عقود.

وقالت السعودية انها تستهدف سعرا للنفط عند مئة دولار للبرميل لكن من المستبعد أن تخفض الانتاج في الوقت الراهن.

وقالت فان دير هوفن إن مستويات المخزونات المريحة لدى الدول المستهلكة كافية لتهدئة أي مخاوف من أن تكون زيادة الانتاج السعودي قد قلصت الطاقة الانتاجية الفائضة في الانتاج العالمي والكفيلة بتعويض أي نقص مفاجىء في الامدادات.

وأضافت لرويترز "بالطبع الطاقة الفائضة تعوض بالمخزونات الكبيرة ... من الواضح أن المنتجين بذلوا ما في وسعهم لضمان كفاية الامدادات في السوق."

ومضت تقول إن ضعف النشاط الاقتصادي في الصين والهند وأوروبا قد يؤدي لانخفاض نمو الطلب العالمي على النفط عن توقعات الوكالة للعام الجاري والبالغة 800 ألف برميل يوميا.

وقالت: "قد ينخفض نمو الطلب على النفط بشكل ملحوظ عن افتراضنا الاساسي" ولكنها أحجمت عن اعطاء تقدير جديد لنمو الطلب خلال العام الجاري قبل صدور تقرير شهري للوكالة عن السوق في الأسبوع المقبل.

وتابعت أنه من السابق لأوانه القول بما إذا كان هناك نفط كاف في السوق لتعويض تعطل الصادرات الإيرانية بسبب العقوبات الأوروبية والأميركية.

وتهدف العقوبات إلى خفض دخل إيران من النفط لإجبارها على وقف برنامجها النووي.

وأضافت أن وكالة الطاقة العالمية مستعدة لتنسيق سحب من المخزونات الاستراتيجية إذا حدث نقص حاد في الامدادات.
(رويترز)





  • 1 محمد علي محمد الشريده 05-06-2012 | 06:51 PM

    الله ينصر حكومتنا السعر ينخفض وحكومتنا ترفع وين وعود الحكومات على الاسعار عندما قالوا بان الاسعار ستنخفض مع انخفاضه عالميا

  • 2 اردني مراقب ... 05-06-2012 | 07:17 PM

    الحكومة الاردنية تناسة سنة 2004 جهود الشركة الاسرائيلية عن التنقيب عن النفط في الاردن و هي شركة هزدمنوت التي أكدت و جود سبع آبار نفطية جنوب المملكة منها ثلاث قادرة على انتاج ما يقارب الواحد و العشرين ألف برميل يوميا عدا عن انه سهل الاستخراج و لا يكلف الحكومة الاردنية شيءا , فأين دور وزارة الطاقة عن ذاللك التقرير لدفع الإقتصاد الاردني أم أنه كما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الاردن يعاني ضغوطات من دول الجوار ( الخليج و العراق ) في عدم استخراج النفط الاردني لانه يؤثر على المخزون في آبارهم نتيجة موقع الاردن الطوبوغرافي ... الى متى هذا الصمت ......؟؟؟؟؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :