facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة في جمعية أعضاء الهيئة التدريسية بمناسبة الاستقلال


31-05-2012 06:20 PM

عمون - أقامت جمعية أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ندوة بمناسبة ذكرى الاستقلال شارك فيها اللواء المتقاعد الدكتور قاسم محمد صالح والاستاذ الدكتور محمود درابسة من جامعة اليرموك والطبيب الشاعر طي حتاملة وأدار الندوة الاستاذ الدكتور عدنان المساعده رئيس الجمعية.

وفي تقديمه للندوة أشار الدكتور المساعده الى أن مسيرة الاستقلال تعني تقديم العطاء والانجاز بروح مفعمة بالعزيمة والايمان التي لاتعرف الكلل ولا الملل ليبقى وطننا الاردن حرا عالية أسواره وحصينة قوية أبوابه. وأضاف أن المحافظة على مقدرات الوطن وترسيخ دولة المؤسسات التي تصب في مسار الاستقلال الذي يعتبر ركنا أساسيا من سيادة الوطن وقوته في مواجهة التحديات والصعاب. وقال الدكتور مساعده وهكذا كانت مسيرة وطن حر منذ عبد الله الأول الملك المؤسس والى عبد الله الثاني الملك المعزز الذي تحمل الامانة ومقاليد المسوؤلية بعد رحيل أغلى الرجال الملك الباني الحسين بن طلال طيب الله ثراه، فكان جلالة الملك المعزز بحق الحريص على وضع الاردن وابنائه على قائمة الاولويات محور ذلك تنمية القوى البشرية التي تسهم في عملية التطور والنهضة. وأضاف الدكتور رئيس جمعية أعضاء الهيئة التدريسية اننا في هذه الذكرى الوطنية الاغلى التي تعيش في ضمائرنا وقلوبنا، سيبقر أردننا بعون الله وطنا حرا عربيا هاشميا كريما يسير نحو العلى بعزيمة قوية ندرك أن الاستقلال بمعانيه الأرحب يشكل انطلاقة جديدة ومتجددة لمتابعة مسيرة البناء والعطاء.

وقدم الدكتور قاسم محمد صالح قراءة تفصيلية أشار من خلالها أن أول دولة أقيمت على الأردن هي دولة هاشمية حيث امتاز الهاشميون بالحكمة وأن القيادة الهاشمية هي التي حققت الانجازات وبناء المقدرات لهذا الوطن. وأضاف أن دقة المرحلة تتطلب وضع مصلحة الوطن فوق كل المصالح الضيقة وأن الوطن يهتز بابنائه واذا كان بابنائه منيعا سيكون صدا منيعا في وجه العدو والاخطار. وأضاف أن الوطن أكبر من الاحزاب والاشخاص وعلينا جميعا أن لا ننساق وراء الشعارات الجوفاء التي لا تخدم الوطن في شيء حيث أصبحت هذه الشعارات لا تنطلي على أحد. وتساءل الدكتور قاسم صالح كيف يمكن أن ننظر الى انفسنا على هذا الوطن والعالم من حولنا يخطط ضمن منظور مصالحه الخاصة مما يستدعي اليقظة ومقاومة الفتنة وكل من يحاول اثارتها تحت شعارات تطالب بالاصلاح التي هي في ظاهرها تبدو كذلك وتخفي وراءها امورا اكبر من المظاهرات والمطالبة في محاربة الفساد حيث ترتبط بالاجنبي والاجندة الخارجية. وأضاف أن الاستقلال يكون في النفس قبل أن يكون على الارض وليس توطين النفس مع خارج حدود الوطن.

واستعرض الدكتور محمود درايسة تطور مسيرة التعليم والتعليم العالي منذ
بناء الدولة الاردنية في عام 1921 م والى الآن حيث قفز قفزات متسارعة كما ونوعا انعكست على مسارات التنمية الشاملة في كافة المجالات والمرافق الصحية والاقتصادية والبنى التحتية والطرق والكهرباء. وقال الدكتور الدرابسة أن الاستقلال لا يكون بدون تعليم، فالهاشميون عائلة متعلمة واعية لكل ذلك حيث انشئت اول مدرسة في عام 1921 ويوجد الآن 6500 مدرسة على امتداد الوطن، و102 ألف معلم ومعلمة وعلى مقاعد الدراسة ثلث عدد السكان في مراحل التعليم المختلفة .وأضاف الدكتور محمود درابسة أن الاستقلال كان ممتدا الى كافة المجالات فأنشيء اول مجلس تشريعي في عام 1928 وو ضع أول دستور في عام 1946 وتم تعديله في عام 1952 في عهد جلالة المغفور له الملك طلال بن عبد الله طيب الله ثراه كما تم اجراء تعديلات دستورية في هذا العام بأمر من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين وأنشيء أول مستشفى في عام 1922 هذا بالاضافة الى الاهتمام بالشباب باعتبارهم فرسان التغيير وقادة المستقبل مما يعكس ذلك تلك القفزات التي تمت منذ تأسيس الدولة الاردنية والى الآن لأن الاستقلال مسيرة بناء وعمل لا تتوقف بسواعد ابناء الوطن بتوجيه قيادة هاشمية حكيمة توصل الليل بالنهار لتحقيق المزيد من الانجازات.

وقدّم الطبيب الشاعر طي حتاملة مجموعة من القصائد الوطنية (قصيدة أردن، قضيت عمري والوطن، يا أمة الضاد، يا موطن العز) حيث تغنى بربوع الثرى الاردني بشموخ واباء وكبرياء شعرا وطنيا يمثل الارادة الحرة المستقلة.
واستمع الى الندوة عدد من أساتذة وموظفي الجامعة حيث دار حوار بين الحضور والمشاركين في الندوة.





  • 1 111 31-05-2012 | 08:05 PM

    وشو بعرف .............. بمسيرة التعليم العالي

  • 2 أحد الحضور 01-06-2012 | 01:34 AM

    الاستقلال ترسيخ فكر وثقافة وعمل وانجاز وولاء وانتماء ...كل ذلك ليبقى الاردن أكبر منا جميعاولنعيش ونموت من أجله. شكرا للقائمين على ادارة هذا النشاط وتحية للمشاركين في الندوة.

  • 3 منى محاسنه 13-05-2013 | 01:54 PM

    كلامك درر يا دكتو قاسم ادام الله عليك الصحه والعافيه.

  • 4 منى محاسنه 13-05-2013 | 01:54 PM

    كلامك درر يا دكتو قاسم ادام الله عليك الصحه والعافيه.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :