facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




النواب: وقف "المشروع النووي" و"تعديلات الاحزاب" الى "القانونية والحريات"


30-05-2012 02:59 PM

عمون - محمد العكور - احال مجلس النواب صباح الاربعاء مشروع قانون الاحزاب السياسية لعام 2012 الى اللجنتين القانونية والحريات النيابيتين مع اعطاءه صفة "الاستعجال", بعد اعادته من مجلس الاعيان الذي ادخل عليه (15) تعديلاً .

كما وافق أعضاءالمجلس على وقف العمل في مشروع المفاعل النووي, مطالبين بالوقت عينه ان تكون تلك التوصيه ملزمة للحكومة.

جاء ذلك خلال مناقشة المجلس لتقرير لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية والتي أوصت بالوقف الكامل للمشروع لحين توفر دراسة جدوى اقتصادية وتوفير التمويل اللازم لبناءه والاتفاق على موقع مناسب لاقامة المحطة تراعي المتطلبات الدولية .

وفي تفاصيل احالة تعديلات مجلس الاعيان في مشروع قانون الاحزاب, حاول نواب خلال الجلسة بان يتم مناقشة التعديلات خلال الجلسة والانتهاء من القانون على اعتباره من القوانين المهمة الناظمة للحياة السياسية بحيث يتم اقراره خلال الجلسة للتفرغ الى القوانين الاخرى ومنها قانون الانتخاب .

وفي موازاة ذلك, ذهب نواب اخرون الى اقتراح يقضي بان يتم احالة مشروع القانون الى اللجان المختصة لدراسته والبحث فيه سيما ان التعديلات التي ادخلها الاعيان عليه مهمه وكثيرة في نفس الوقت .

واقتراح النائب خليل عطية بان يتم مناقشة تعديلات الاعيان بالحال, املاً من رئيس اللجنة ومقررها ان يناقشوه فوراً .

النائب مفلح الرحيمي: هذا القانون من القوانين الاصلاحية الناظمة للعمل الاصلاحي في المملكة والشعب الاردني ينتظر هذا القانون, واثني على اقراح الزميل خليل مع مناقشة الموضوع الان.

النائب مجحم الخريشا: قال اثني على اقتراح النائب عطية بانه من الضرورة بمكان ان ننهي هذا الموضوع وما جاءنا من مجلس الاعيان لا يستلزم احالته الى اللجنة القانونية وهو قانون مهم وتعبنا عليه ويمكن مناقشته والانتهاء منه بهذه الجلسة.

مصطفى الشنيكات اكد ان هذا القانون مهم وهناك تعديلات كثيرة من الاعيان, مقترحاً احالته الى اللجنة القانونية ليتم مناقشته بعد اسبوع .

النائب وفاء بني مصطفى قالت : ما اعيد لنا من الاعيان ليس مادة واحدة ولكن عدة مواد وهناك خلاف حقيقي على المادة رقم 2, واضافت علينا ان نكون على علم ما هي وجهة نظر اللجنة القانونية في هذا القانون مهم مع اعطاءه صفة الاستعجال .

النائب ممدوح العبادي اكد ان هذا القانون مهم ومهم جداً وبالتالي "سلقه" بهذه الجلسة ومخالفة اعرفانا بهذا البرلمان, اما الذي اتانا من الاعيان 15 مادة, اضاف: انا مع اقتراح بتحويله الى اللجنة القانونية ولجنة الحريات وهو ما اعتاد عليه هذا المجلس ولا نسلق ابداً في هذا المجلس ...

النائب علي الخلايلة: اؤيد وجهة النظر الثانية بتحويله الى لجنة الحريات والقانونية سيما بوجود 15 مخالفة وهو من القوانين مهمه .

النائب احمد القضاة ابدى توافقه مع الاراء التي تطالب بتحويل مشروع القانون الى اللجنة القانونية لتضع عليه الملحوظات المقدمة من الاعيان يمكن انهائها بهذه اللجنة ولنخلص منه افضل ما ناخر قانون الانتخاب .

النائب محمود الخرابشة قال: علينا ان نعطي هذا القانون اهمية, هناك تعديلات جوهرية اجلها الاعيان بحاجة الى بحث ودراسة, مؤكداً ان العرف البرلماني قضى بان يتم احالة اي مخالفات باي قانون الى اللجنة المختصة .

النائب محمد الشروش : اثنى على الاقتراح بان يحال مشروع القانون الى اللجنة القانونية ويعطى صفة الاستعجال.

النائب صالح اللوزي ايد اقتراح بان يحال مشروع القانون الى اللجنة القانونية.

النائب عبدالقادر الحباشنة قالت: اثنى على ان يحول الى اللجنة القانونية حتى يصبح تفاهم مسبق ولا نلجأ الى لجنة مشتركة واضاعت الوقت .

النائب حميد البطاينة قال: ان هذا القانون من القوانين المهمة جداً في العملية الاصلاحية وهو بحاجة الى المزيد من الدراسة الى اللجنة المشتركة مع اعطاءه صفة الاستعجال .





  • 1 متقاعد عسكري 30-05-2012 | 03:05 PM

    فخامة دولة رئيس الوزراء الأفخم
    نحن نطالب حكومة مملكتنا الأردنية الهاشمية التعامل معنا أسوة بأخواننا من حصل على إعفاءات جمركية بالجيش لأنه لا تقاس كرامة وخدمة العسكري فقد برتبته وإلا لكان البعض فاق البعض ولكننا كلنا تحت قيادة واحدة وفي وطن وخندق واحد وإلا لكانت 27 عام تشفع لي بإعفاء جمركي مثلي مثل غيري لأنه الكثير الكثير من الأشخاص الغير مؤهلين للحصول على إعفاء جمركي حصلوا عليه والسؤال لماذا ولكن الإجابة يجب ان تكون من خلال دائرة الجمارك العامة وممن حصلوا على إعفاءات في المنزل الواحد يفوق 5 إعفاءات لعدة محركات وكلها عالية وهم أصلا ليسوا بحاجة لإعفاء جمركي
    وعلى عد سواء أطالب أسوة بأخواننا في الجيش الأردني وإنصافي لأنه نحن خدمنا بالجيش مثلهم بل وأكثر منهم سنوات وفي النهاية تم تطنيشنا وعدم إعطاءنا الحق في إعفاء جمركي أنا خدمة 27 عاما لايشفعون لي بإعفاء جمركي بل وإذ ذهبنا لدائرة الجمارك العامة لنجد الإعفاءات الجمركية مبعثرة هنا وهناك لماذا فلان لأنه إبن علنتان أو زوج فلانة أو زوجة وإبنة وإبن فلان له إعفاء بينما من حارب بالجيش يهمش أمره لماذا رفاق المكاتب أهم من رفاق السلاح

    وهل أيضا النائب أهم من ممن خدم بالجيش 27 عاما وهو فقط 4 أعوام ولا نقول الكل وإنما البعض باء بالفشل وإستحق إعفاء حتى الوزير يجلس في مكتبه وفي حين الذي بالجيش يخدم ويحرس ويدافع عن وطنه وكرامة وطنه ويكفي أننا نعمل مباشرة تحت ظل سيدنا وهو القائد الأول للمؤسسة العسكرية ( القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية لهم الحق أبناء هذا الجهاز أمثالي أن ينعموا بإعفاء جمركي مثلهم مثل غيرهم

    أنا هذا حقي على وطني والوطن ملزم بحقي بالإعفاء الجمركي علما أن هنالك كثير من الأشخاص وصل إعفاءه الجمركي لمحرك 3000 سي سي و 5000 سي سي و 6000 سي سي وهل الشخص الذي معه سعر سيارة ذات محرك في مثل هذا المحرك بحاجة لإعفاء جمركي أو له الحق أصلا أن يحصل على إعفاء جمركي سواء له أو لأولاده أو بناته أو أحد أفراد عائلته نحن ...لأنه ناس تنعم بمثل هذه الإعفاءت ولا على صلة بأي شيء يخص خدمة الوطن وإنما فقط خدمة أنفسهم أو لأنهم من مكتب فلان أو ذات علاقة بعلنتان ونحن مش لاقيين بالعربي بسكليت دراجة هوائية وذهبت سنوات خدمتنا على الفاضي لا أحد كرمنا وأصبحنا منسيين لذلك هذا حقي وأطالب فيه وطني ..

  • 2 محمد الشويات/روما 30-05-2012 | 06:25 PM

    كل متظاهر على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية بإمكانك التوجه لوسط البلد وشراء حقائب سفر بخصم 50% والعوده للمنزل وضب اغراضك وحاجياتك ودربك خضرة.
    الأردن وطنا وعبد الله قايدنا، خلي كل العالم يسمع و النعم حنا أردنية، رايتنا هاشمية

    كل عام ووطنا الغالي المملكة الأردنية الهاشمية بخير بمناسبة ذكرى عيد الإستقلال
    كل عام وسيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم بألف خير
    كل عام والشعب الأردني بألف خير
    كل عام والأفراح تعم الأردن وطن الخير والعطاء وطن النشامى والنشميات
    اليوم 25/5/2012 ذكرى عيد الإستقلال 66

  • 3 ؟؟؟؟؟ 30-05-2012 | 08:47 PM

    الى الأخ المتقاعد العسكري لن يفيدك هذا الكلام ولو قلته لوحدك مراراً وتكراراً . الفساد عشش في خلايا ومفاصل الدولة . والحل هو الحراك أنت وكل من يرى نفسه أنه هضم حقه وكل من يرى أن الامتيازات تذهب فقط لفئة معينة . الوطن للجميع وثرواته للجميع وكل امتياز يجب أن تخاطب فيها كل الشريحة التي يتم اعطاءها الامتياز . ولكن التمييز حاصل وظاهر وهو قمة الظلم . فلذلك من امتلك امتياز بدون وجه حق يجب أن يعود ويسحب منه . والحراك هو الحل فقط .

  • 4 اردني يفهم بالفيزيا 30-05-2012 | 10:16 PM

    طوقان لم ينفذ للامريكان اتفاقيات تمنع الاردنيين من تخصيب اليوراتيوم واصر عل حق التخصيب للاردنيين من الاجيال القادمة فلذلك تمت محاربته حتى تتم ازاحته لياتي اخر مكانه لينفذ للامريكان مصالحهم على حساب مصلحة الاردن مقابل عمولات وغيرها.

  • 5 الى 4 اردني يفهم بالفيزيا 31-05-2012 | 02:57 AM


    اذا كان سنكروترون لا يستطيع انجازه فلا تحدثني عن اوهام تخصيب وبيع وطنيات للتستر على اخطاء وتخبط مشروع اهدر ربع مليار لحد الان.

  • 6 الى رقم 4 31-05-2012 | 03:00 AM

    لا تحدثنا عن العمولات وانت تدافع عن فساد النووي فقصة العمولات معروفة.

  • 7 لجنة التحقيق النيابية 31-05-2012 | 03:33 PM

    لجنة التحقيق النيابية توصلت الى عدة حقائق ...
    أنه شابت إجابات طوقان الكثير من المغالطات حول المفاعل النووي الأردني .....
    طوقان أراد تضليل مجلس النواب بإجاباته حول كميات اليورانيوم في الأردن ......
    طوقان استغل وظيفته للألحاق الضرر بالكثيرمن الاردنيين وفصل البعض من وظائفهم تعسفيا .....

    لا يملك طوقان اي خبرة في الطاقة النووية وتم فرضه على هذا المشروع من جهات .......
    لذا كان يجب على مجلس النواب اقالة طوقان

  • 8 غلى متقاعد عسكري 31-05-2012 | 03:50 PM

    قال رفاق سلاح أي هو حد داري عنكم



  • 9 الأخ المتقاعد العسكري 31-05-2012 | 06:12 PM


    مشان هيك إلكم والله كريم

  • 10 شو مفكر حالك 31-05-2012 | 06:41 PM

    إلى الأخ المتقاعد العسكري معكم إلى الأمام لإيصال رسالتكم إلى الديوان الملكي العامر


    نحن نطالب رئاسة الوزراء
    نحن نطالب هيئة مكافحة الفساد
    نحن نطالب ديوان المحاسبة
    نحن نناشد الضمير الحي أن يلتفت الجميع لهذا المتقاعد العسكري والذي خدم الوطن 27 عاما بعدد سنوات مجلس النواب وأكثر خدم وسط الحروب لماذا يتم تهميشه يادولة الرئيس ويا قائد الجيش هذا حقه وحقه عليكم أن تطوه الإعفاء يجب فعلا التحقيق فورا بدائرة الجمارك العامة وما تم غخراجه من دون جمارك لصالح المسؤولين وأبنائهم وعئلاتهم ورفاقهم اللذين كما قال الأخ أنه فعلا أهم من رفاق السلاح

    ويجب على القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ضرورة متابعة المواقع للتواصل مع أفرادها خصوصا عمون مشكورة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :