facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




هل سيفتقد الأردنيون اللحم البلدي قريبا؟


30-05-2012 12:11 PM

عمون- حنين القواسمي- اعتادت "أم عبد الله" التي تقطن في منطقة ماركا بعمان، ولا يجاوز دخل اسرتها الشهري مئتي دينار، على شراء اللحم المستورد بمبلغ لا يجاوز العشرين دينارا شهريا.

بينما تقول "ام محمد"، من سكان منطقة جبل التاج، التي يبلغ دخل اسرتها ثلاثمئة دينار، انها لا تشتري اللحم شهريا، وهي لا تشتري إلا المستورد فقط، وبكمية محدودة جدا.

أم عبدالله وأم محمد، وعائلتاهما، نموذجان لشريحة واسعة من الأسر الأردنية التي كانت تنتمي إلى أدنى الطبقة الوسطى، وتنحدران يوما فيوما لتلحقا بالطبقة الفقيرة.

وبات الانحدار إلى أسفل معيشيا يشمل أغلب الأسر الأردنية، حتى بعض المحسوبة على الطبقة الغنية، بفعل الارتفاع المستمر لتكاليف المعيشة.

في الفترة الأخيرة شهد سوق اللحوم ارتفاعات متتالية في أسعار اللحوم، والبلدية منها تحديدا، حتى بات من الصعب على كثيرين التجرؤ على شرائها، أو انهم خفضوا من الكميات التي كانوا يشترونها، واتجه بعضهم إلى اللحوم المستوردة.

بينما اتجه ىخرون إلى الاستعاضة عن اللحوم بالدواجن، التي تشهد هي الاخرى ارتفاعا مشابها في أسعارها.

تحذيرات


رئيس قطاع المواد الغذائية بغرفة التجارة الأردنية خليل الحاج توفيق حذر أن الثروة الحيوانية الأردنية بخطر وبتناقص مستمر بسبب فتح ابواب الاستيراد الخارجي وأن الاكتفاء الذاتي من اللحوم المحلية لا يتجاوز خمسة وعشرين بالمئة .

ويتفق المدير العام لاتحاد المزارعين محمود العوران مع ما يذهب إليه الحاج توفيق، ويحذر، في مقال نشرته "عمون" أخيرا، من انه بعد اسابيع عديدة سيبدأ ماراثون تناقص الثروة الحيوانية بالاردن.

وهو يتوقع ان تبدأ الحكومة مع انتهاء العام بطرح الأسباب المؤدية لرفع أسعار اللحوم البلدية في الاسواق.

وحض العوران الحكومة على بدء العمل سريعا وبشكل جدي لدعم هذا القطاع "قبل ان تقع الفأس بالرأس".

وتساءل العوران عما اذا كنا نملك الكمية الكافية من اللحوم لتغطية المناسبات المنتظرة في الشهور الستة المقبلة، التي تتطلب وجود اللحوم ومنها شهر رمضان وعيد الفطر والانتخابات البلدية والنيابية .

وحمّل توفيق المسؤولية الكبرى للحكومة ووزارة الزراعة لعدم وجود أي جهة مختصة لتنظيم هذه القضية ولعدم تحملها ايا من مصاريف شحن اللحوم المستوردة او الاعباء المترتبة على المستهللك.

واعتبر توفيق قطاع المراعي "مظلوما" لعدم دعم الحكومة لاصحاب المراعي عن طريق توفير المطاعيم الخاصة والالات اللازمة والاشراف المحلي والاشراف على التصدير .

وانتقد سياسات وزارة الزراعة "الخاطئة" وتخبطها المستمر برفع الاسعار وخفضها جعل الكثير من من اصحاب المواشي يترك المهنة بسبب صعوبة التنقل وقلة الامطار وصعوبة المهنة .

وقال ان الاردن يستورد ما لا يقل عن مئة الف طن من اللحوم سنويا من مختلف البلدان كاستراليا ونيوزيلندا ورومانيا وجورجيا والسودان بينما يصدر بالمقابل اللحوم البلدية للدول الخليجية وبالاخص السعودية.

وشدد على ضرورة تغيير بعض العادات والسلوكيات الاجتماعية الموجودة وبالأخص عند العشائر بخوفهم من النظرة المجتمعية لهم في حال شراء لحوم مستوردة وخصوصا المناسبات العائلية خوفا من الاتهام بالبخل، فيضطر البعض احيانا الى الاستدانة لشراء اللحوم البلدية "لتبيض الوجه أمام الناس".

وأكمل توفيق ان اللحوم التي تصل الاردن بدائل مفيدة وبالاخص بالوقت الراهن بسبب غلاء المعيشة ولان اسعار اللحوم البلدية ليست بمتناول الجميع، مؤكدا انها على درجة عالية من الجودة وانها تخضع لفحوصات مخبرية و"لا يعني انخفاض سعرها انخفاض جودتها".

وطالب توفيق الحكومة بدعم قطاع المراعي والمواشي التي تساهم بزيادة نسبة العمالة الاردنية وانتاج الكثير من الصناعات المنزلية كاللبن والجبن واللبنة واستخدام الصوف كذلك.

وقال ان استيراد اللحوم كبد التجار الكثير من الخسارات وذلك لاستخدام العملة الصعبة للشحن والتخليص.

ولاحظ توفيق ان نسبة الطلب اقل من العرض حاليا وأن الاسعار ستبقى كما هي برمضان، اذ ستبقى المستوردة تباع من خمسة الى خمسة ونصف دينار والبلدية الى مستوى اعلاه ثلاثة عشر دينار.

وفي حديث إلى "عمون"، قال نقيب تجار المواد الغذائية سامر الجوابرة انه استبدل البلدي بالسوداني لارتفاع اسعار البلدي وقرب طعمه من البلدي.

وتابع ان السوداني يتدنى سعره بشكل كبير في هذه الايام، لأنه "ليس موسمه".

وأوضح الجوابرة لـ"عمون" أن ثلاثة انواع من المستورد تصل الينا يوميا وهي الطازجة والفاكيوم والمجمدة اذ تذبح الطازجة يوميا ببلدها المنشأ وترسل مباشرة بنفس الوقت بالطائرة والفاكيوم يكون مغلف ومفرغ من الهواء.

وله مدة صلاحية لت تتجاوز الثلاثة شهور و يباع النوعان بكافة المسالخ اما المجمدة تذبح وتجمد وترسل عن طريق البحر من استراليا ونيوزيلندا والبرازيل والهند ومدة صلاحيتها تتفاوت من 18-24 شهرا .

وقال الجوابرة ان نسبة الطلب على اللحوم لا تجاوز الخمسين بالمئة وان اللحوم الفاكيوم المعلبة الأغلى سعرا اذ يصل سعرها الى ستة دنانير ونصف .

أم عبدالله وأم محمد، وغيرهما من ربات المنازل اللاتي استمعت "عمون" إليهن ، استبدلن ، أو سيستبدلن اللحوم البلدية بالمستوردة أو بالدجاج والاسماك.

وبينما يشكين إلى غلاء المعيشة الملحوظ أخيرا مع ثبات الدخل على حاله، حملن على قرارات رفع الاسعار الأخيرةالتي رأين انها تمس قوت أسرهن وسجعل كثيرا منهن لا يجرؤن على إدخال اللحوم إلى بيوتهن .. إلا ما ندر.





  • 1 اردني 30-05-2012 | 12:48 PM

    حسبي اله ونعم الوكيل

  • 2 احمد مصطفى 30-05-2012 | 12:51 PM

    اذا فقد اللحم البلدى فمالة اللحم المستورد .... رخيص و كويس وابن ناسى.

  • 3 عبدالله النعيمي 30-05-2012 | 12:51 PM

    والله عيب على هيك تقرير ودفاع لا مبرر له عن تلك الجهات وكان الأجدر يا صاحبة التقرير ان تقومي بعمل لقاء مع المسؤولين وليس مع التجار مع احترامي لهم ولكن لأن حله بتغيير العادات وحرمان الاردنيين من اللحوم البلدية ليس حلا ، بل كان يجب وضع ضوابط للتصدير للخارج ورفد السوق المحلية بكميات وفيرة

  • 4 ارحمونا 30-05-2012 | 12:52 PM

    اوقفوا التصدير مشان الله وخلو الناس توكل لحمة بلدية

  • 5 بلدي 30-05-2012 | 01:02 PM

    المهم الا نفتقد البلد.... بدون لحم بلدي وبدون طعام ...

  • 6 خالد العبادي 30-05-2012 | 01:02 PM

    سيدي المحرر
    الموضوع اعلاه بحاجه الى نقاش على مستوى وطني حيث ان الدوله تدعم الاعلاف لاغراض تربية الماشيه وبالتالي يتم تصديرها ,فاذا كانت هذه المواشي معده للتصدير فالاصل استرداد ما تم دفعه لها,
    الموضوع الاخر هناك ازدهار في تربية الماشيه في الاردن ويتبين هذا الامر من ارقام المواشي المصدره الى الدول المجاوره فالحل الامثل هو في وقف استيراد المواشي من الخارج

  • 7 نباتي 30-05-2012 | 01:07 PM

    مش رح نموت اذا ما اكلنا لحوم ،،،،،،،،، خلوها فرصة نغير عاداتنا في الاكل لننشيء جيل خالي من الامراض المزمنة ،،،،،،، الله يرحمك يا جدي كانوا عايشين على البرغل والعدس والفريكة كانوا يوكلوا لحمة بجوز مرتين بالسنة ( لما يصيدوا حجل والا قرقس ) ،،،،، وعاشوا بصحة ممتازة ليش ما نصير مثلهم

  • 8 لحم اجنبي 30-05-2012 | 01:20 PM

    شو يعني فقدان اللحم البلدي.....مهو البلد مفقود فما بالك اللحم؟

  • 9 مستغرب 30-05-2012 | 01:23 PM

    همه ما يستوردوا زباله العالم وكل شي تمام يعني مستحيل خاروفنا البلدي اللي عايش على اكياس الزباله واكل الجرايد يكون احسن من خاروف استراليا اللي لما تشوف مراعيها بتتمنى تكون خاروف عندهم بس المستوردين ما بجيبوا الا الخرفان المنتهيه اللي قبل ما تذبحه بموت جلطه

  • 10 عبد 30-05-2012 | 01:30 PM

    توكل على الله .. اللحم البلدي موجود بس انت مش واخذ باللك

  • 11 متخصص في هذا المجال 30-05-2012 | 01:46 PM

    بصفتي اعمل في في مجال تربية الاغنام لمدة تزيد عن 20 عاما ارجو ان اضع بعض الملاحظات التالية امام القراء ووزارة الزراعة وهي كما يلي:
    1. لا يوجد قوانين او انظمة تنظم عملية ذبح اللحوم البلدية والتي هي بتناقص مستمر وسوف نصل الى مرحلة لا يوجد ثروة غنمية(اغنام او ماعز) في البلد.

    وهذا بحاجة الى قوانين رادعه تمنع ذبح او تصدير اي انثى من الاغنام والماعز. ويجب وضع المخالفات الرادعه لكل واحد لا يتقيد بهذه التعليمات.علماً ان جميع القوانين الحالية لا تطبق نهائياً بسبب المحسوبيات والواسطة.
    2. يجب عدم ذبح اي من الاغنام والماعز بعمر صغير (للاغنام 6 شهور وللماعز سنة ) لان ذبحها وهي صغيرة عبارة عن استنزاف للثروة الغنمية.
    3.فتح باب الاستيراد من جميع الدول التي بها سلالات منتجة مثلا من اوروبا او قبرص او سوريا او غيرها وذلك لغايات التربية ( واريد ان انوه ان عدد الاغنام والماعز الموجودة عند الكيان الاسرائيلي تساوي عشر (1 على 10 من ما هو لدينا) ولكن انتاجهم يساوي عشرة اضعاف انتاجنا من اللحوم والحليب).
    4.تدخل القوات المسلحة في مشاريع الانتاج الحيواني والمراعي من الممكن ان يقود الى ثورة في هذا المجال عن طريق عمل السدود الترابية وزراعة المراعي وعمل مزارع خاصة (كل لواء له مزرعة تحت اشرافه يقوم بانتاج وتحسين الاغنام) ومن ثم توزيع هذه الاغنام على الراغبين باقامة مزارع خاصة لهم مقابل الثمن.
    5. انشاء منصب امين عام وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية ويتبع له كل ما يتعلق بهذا المجال من مختصين واساتذة جامعات ومربين ووضع خطة طويلة الاجل وتطبيقها للمحافظة على سلالة الاغنام والماعز في الاردن.
    6.دعم المزارع والمربي ووقف دعم التجار في هذا المجال ووضع قوانين صارمة لمن يتلاعب بالدعم المقدم لمربي الاغنام.
    7.تحسين واقع الخدمات الزراعية والعاملين بها.

  • 12 محروووووووووووم 30-05-2012 | 02:00 PM

    يا اخوان

    اقسم بالله صارلي انا واولادي ما ذقنا اللحم البلدي اكثر من سنتين حتى بعيد الاضحى ما حد ودالنا لحمة .

    اتقوا الله شو هي الخرفان البلدي بتطعموها جوز ولوز وبندق يعني بتكلفكو كثير لهلدرجه .

    حسبي الله على المستغلين
    وعلى اللي بشد على ايديهم

  • 13 مفقود 30-05-2012 | 02:18 PM

    ماهو مفقود من زمان مامعك خبر احنا ودعناه قبل 10 سنوات

  • 14 نباتي لأسباب غلائية 30-05-2012 | 02:53 PM

    والله من كثر ما اللحم البلدي غالي صرنا نوكل خضار فقط الحمد لله الفايدة الوحيدة من غلو اللحم البدي هو انه عملنا رجيم خصبة عنا

  • 15 لحام 30-05-2012 | 02:56 PM

    بلا من اللحمة كلها

  • 16 من زمان 30-05-2012 | 03:03 PM

    من زمان ما بنوكل بلدي وين المشكلة , موضوع اللحمة بشكل عام برأي بعيد عن الدخل , صحياً افضل

  • 17 المزيون 30-05-2012 | 03:12 PM

    اصلا حدا بصحلو يوكل لحم استرالي او نيوزلندي او روماني اي مراعيهم بتجنن اما خاروفنا البلدي شوبوكل غير اكياس البلاستيك وكله مدهن يعني تسكير شرايين وجلطات

  • 18 الى 11 30-05-2012 | 03:48 PM

    احترم ما كتبت

    لكن

    لقد ناديت اذ اسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي

    في الحرب العالمية الثانية كانت تعتبر البندورة من الفاكهه وكانو يركزو على المحاصيل الاستراتيجية
    وبعدها تطور الغرب ودعمو المزارعين لانتاج افضل المحاصيل

    فيه مشاريع كتيرة مثل ما تفضلت لكن لا حياة لمن تنادي

  • 19 الى من يهمه الامر 30-05-2012 | 03:58 PM

    اصلا اللحم المستورد عند دخوله الى الملحمه يباع على انه بلدي وغالبية محلات المشاوي لاتتعامل الا بالمستورد المجمد وتبيعه على اساس بلدي - ولا يوجد به بلدي الا بعض الاطراف المشبعه بالدهون لاعطاء نكهه فقط ولا يوجد رقيب او حسيب او متابعه لهذا السبب سيختفي البلدي قريبا

  • 20 نباتي يا حياتي 30-05-2012 | 03:59 PM

    خليك نباتي اصلا افضل للصحة واللحم يسبب امراض القلب والضغط والكوليسترول ووووو ، جربوا ابعدوا عن اللحمة مدة شهر وسوف ترون ان النشاط البدني والذهني لدى الانسان يتضاعف عدة مرات

  • 21 خلدون بطاينة 30-05-2012 | 04:03 PM

    هي بلدنا باقي فيها اشي مش مستورد مهي كلها مستوردة؟؟؟؟

  • 22 ابو عرب 30-05-2012 | 04:10 PM

    لقد فقدنا الكرامه اللحم البلدي مش مهم بعد ذلك

  • 23 مش سلطي سكان السلط 30-05-2012 | 04:53 PM

    يا ستي اللخ ايخليلنا اعرا س السلط الي بوكل فيها بلدي ولا البلدي من زمان نسينا شكله وطهمه بعد الجمهة الماضيه 260 منسف في عرس واحدمن السلط ؟

  • 24 ام ليث 30-05-2012 | 05:41 PM

    ذكرتوني بعمي المتذمر الذي لا يشبع.عنده غنم ومسلخ والله منعم ومفضل عليه لما جوزي {عاطل عن العمل} طلع من المستشفى اجا يركض بكيلو لبن ومعلاق صغير.وطول القعدة وهو بتشكون لو ما اجا احسن

  • 25 بلدي 30-05-2012 | 06:19 PM

    بلدي يا بلدي

  • 26 ............ 30-05-2012 | 06:19 PM

    ............ وبس بنصحكم تابعو العروض دايما

  • 27 بلقاوي 30-05-2012 | 06:23 PM

    اللحم بالنسبة للمواطن زي المرحوم اللي مات وشبع موت وعمره ماراح يرجع

  • 28 مغترب 30-05-2012 | 06:33 PM

    ولسا التجار بتبرر يا ناس خافوا الله احتكار واضح للجميع ولسا بتطلبو دعم؟!! لا حول ولا قوة الا بالله

  • 29 ياناس 30-05-2012 | 06:51 PM

    ياناس بكفي كبره عل الفاضي والله ماذلينا الا لما اعتمدنا على غيرنا انسينا الزراعه وتربية الحيوانات بطلنا نخدم نفسنا زمان كانو اجدادنا يربو الماشيه في المنازل ولما يشتهي الحم البلدي يذبح على طول

  • 30 حيران 30-05-2012 | 07:48 PM

    وين انتو من زمان كل البلد مستورد حتى المسولين مستوردينهم استيراد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 31 حيران 30-05-2012 | 07:51 PM

    وين انتو من زمان كل البلد مستورد........

  • 32 مواطن سابق 31-05-2012 | 01:05 AM

    يعني ما في مناسف ولا مقلوبة السنة؟

  • 33 مغلوب على امره 31-05-2012 | 01:08 AM

    ما فهمت. يعنيرمضان السنة ما في زفر ولا موائد الرحمن ولا اشي؟ والله اشي بيسطح.. 13 ليرة كيلو البلدي وخمسة ونص المستورد والجاج قرب منه كثير..... خلينا نمضيها عالعدس لحم الفقاراء . الله عليكي يا بلد

  • 34 vegetarian 31-05-2012 | 01:13 AM

    I think we all will be vegetarian, with no choice. let mr. smiler smile and eat meet

  • 35 واحد 31-05-2012 | 02:10 AM

    كما قال المزاري لما رفعوا اسعار اللحوم سابقا من 15 قرش للرطل الواحد الى 22 قرش قام باس الخروف المذبوح اللي معلق عند اللحام وقال عبارته الشهيرة " بخاطرك يا لحم"

  • 36 تواريخ مهمة في حياتي 31-05-2012 | 02:45 AM

    اخر مرة اكلت فيها لحم كانت يوم الجمعه 16 اذار 2012 و المرة القادمة كنا مخططين لها يوم الجمعة 20 تموز 2012 اي اول يوم في رمضان ولكن سوف تؤجل الى اجل غير مسمى

  • 37 انا 31-05-2012 | 03:26 AM

    كل دار فيها 10 اجهزة خلوي وسيارة وبتقولوا فقر الشعب الاردني غني

  • 38 مواطن يدري 31-05-2012 | 08:58 AM

    والله ثم والله ثم والله اللي كتبه المعلق رقم 11 صحيح مئة في المئة. صدقوني ممكن مبلغ نصف مليون دينار استثمار في مزارع تسمين الخراف تخلي اللحم البلدي وفرة في البلد وتخلي سعره اقل من ثلاثة دنانير للكيلو. يا جماعة عندنا اراضي واسعة يمكن زراعتها بالبرسيم وغيره وبدلا من صرف المياه على مزارع الموز لفلان وفلان من الذين نهبوا البلد فيالغور يمكن استخدام ربع تلك الكمية من المياه لزرعة البرسيم والنمباتات الاخر لصناعة الاعلاف وتسمين الخراف والقر والعجول والاكتفاء ذاتيا والتصدير ووقف استيراد للحوم الفاسدة.
    ولكن يبدو لي انه يوجد عصابة من المستوردين الذين يحرضون الدولة على عدم الاهتمام بهذا الامر. وطبعا القطع الخاص لا يهمه كثيرا
    ولنا عودة للموضوع بالتفصيل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :