facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




أبو عرابي: التعليم العالي العربي متخلف عن العالم


29-05-2012 05:45 PM

* الأردن الاول عربيا في جودة التعليم


عمون - آية الدباس - انتقد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي أداء مؤسسات البحث العلمي في العالم العربي.

وقال أبو عرابي في مقابلة اجرتها معه "عمون"، أننا في المنطقة العربية "لم نزل نراوح في مكان ثابت ولا نقارن بالجامعات العالمية، إن في التعليم الجامعي أو إجراء البحوث العلميه".

وشدد ابو عرابي على الاهمية القصوى للبحث العلمي باعتباره هو الكفيل بتهيئة الوطن العربي لردم الفجوه العلمية والثقافية مع العالم المتقدم والاسهام في تحسين المناخات الانسانية في هذا الجزء المهم من العالم.

وعرض أبو عرابي أبرز معوقات البحث العلمي في الوطن العربي، المتمثلة في"غياب سياسات واستراتيجيات واضحة وخطط مستقبلية للبحث العلمي". إلى قلة التمويل، والتوجيه الانفاق عليه.

ومثّل لذلك بعرض تجربة فنلندا بصناعة الأجهزة الخلوية "نوكيا"، إذ قال أنها" ركزت على تعظيم البحث العلمي في صناعة هذه الأجهزة، ما درّ عليها دخلا يزيد على مداخيل بعض الدول النفطية من هذه الصناعة فقط" .


أما عن الأردن، فقال أبو عرابي انه "يحتل المرتبة الاولى في التعليم العالي على مستوى الوطن العربي من حيث جودة التعليم".

وأشار إلى ان هذا كان أحد أبرز اسباب اختيار الاردن مقر للاتحاد.

غير أن أبو عرابي لاحظ أن التعليم الجامعي العربي تعرض لمؤثرات متلاحقه في القرن الماضي والعقد الأول من القرن الحالي، أبرزها: تزايد اعداد مؤسسات التعليم وتوجه القطاع الخاص للاستثمار فيه نتيجة ارتفاع الطلب الاجتماعي على الالتحاق بالتعليم.

وهو ما ادى، وفق أبو عرابي، الى ارتفاع عدد الجامعات الاعضاء في الاتحاد من 23 جامعه عند تأسيسه عام 1969 الى 240 جامعة عضوا في الاتحاد حاليا.

وعن أبرز التحديات التي تواجهها الجامعات العربية، قال أبو عرابي انها تكمن في: نوعية وجودة التعليم والضعف الشديد في التمويل، وعدم وجود استراتيجيه واضحة لاختيار التخصصات، وهجرة الكفاءات العربيه العائدة لعدم توفر الوظائف المناسبة، وعدم توفر الاستقرار السياسي والحرية الأكاديمية، اضافهإلى تردي البيئه العلمية.

وأكد ابو عرابي ضوروة تناسب أعداد الطلاب مع المدرسين وتوفير الامكانات الماديه من خلال خزينة الدول والتركيز على الاساتذه المتميزين في الجامعات العربية وايجاد فرص عمل لائقة بالأكاديميين وتوفير بيئة مناسبة للبحث العلمي.

ولخص ابو عرابي الخدمة التي تؤديها الجامعات العربيه بالتعليم واجراء البحوث العلمية وخدمة المجتمع.


وأكد ان الاتحاد مستمر في احتضان جميع الجامعات العربية على مستوى الاعضاء، ولفت إلى ان موازنة الاتحاد، المتأتية من اشتراكات الأعضاء، تغطي الانشطه الحالية، لكنها، وفق قوله، تحتاج في بعض الاحيان الى تمويل.

وبين أبو عرابي أنا الاتحاد اقر انشاء الجمعيات العلميه المتناظره التي شملت التخصصات العلمية كافة في الجامعات الاعضاء، وبلغ عددها 20 جمعية علمية، أريد لها ان تكون أذرعا فاعلة للاتحاد تعمل كل في مجال تخصصها ومن خلال ما تضمه كلياتها واقسامها العلميه.

ولفت ابو عرابي إلى "اننا امام تحد عالمي كبير نطمع في رفعه في جامعاتنا حتى نصل إلى مستوى الجامعات المتقدمة، وذلك بتوفير فرص مناسبه للتعليم والبحث العلمي".

واتحاد الجامعات العربية مؤسسة عربية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، مقره عمان.

ومنذ تأسيسه، وهو يهدف الى تنسيق الانشطة بين الجامعات العربية من الأنشطة الطلابية والاساتذة.





  • 1 فخري 30-05-2012 | 12:28 PM

    الله يقويك دكتور والي الامام

  • 2 كونترول باص 30-05-2012 | 12:33 PM

    والدليل على كلامك انك تواسطت لقرابتك ليصبح عميد كلية الهندسة في التكنولوجيا ليقود عملية البحث العلمي ...وحطيتوه في لجنة صندوق دعم البحث العلمي.... وانظر الان الى الكلية التي تراجعت عشر سنوات الى الوراء بسببك.

  • 3 فعلا المركز الاول 30-05-2012 | 12:47 PM

    قصدك الاردن في المركز الاول في......... وقلة الحياء في الجامعات.

  • 4 ...........عدواني 30-05-2012 | 12:53 PM

    ليش ما طورت لما كنت في الجامعات

  • 5 One of your students 30-05-2012 | 12:54 PM

    You are the first who destroyed the higher education in Jordan by heading two universities; Yarmouk and Tafila

  • 6 دكتور جامعي 30-05-2012 | 01:14 PM

    مكافحة الفساد اهم من البحث العلمي يا دكتور ابو عرابي ومدرسة اليرموك تشهد

  • 7 د.نضال نوايسه 30-05-2012 | 01:26 PM

    "يحتل المرتبة الاولى في التعليم العالي على مستوى الوطن العربي من حيث جودة التعليم".
    والدليل على ذلك ان افضل جامعه في الاردن-الاردنيه او التكنولوجيا تاتي في المرتبه العالميه رقم 5000 وانت طالع

    بس في التسلسل العالمي للهوشات داخل الجامعه وبكل فخر المركز الاول

  • 8 استاذ جامعي 30-05-2012 | 01:27 PM

    بهمتك

  • 9 د.شادي الشقران 30-05-2012 | 01:55 PM

    نشكر عطوفتكم على الايجاز الرائع لمشاكل التعليم العالي في الوطن العربي متمنين من خلال موقعكم كامين عام اتحاد الجامعات العربية ان ننهض بالتعليم العالي وبمستوى البحث العلمي ونحن نعرف ان لك كتابات كثيرة حول قضايا البحث العلمي في الوطن العربي المشكلات والتحديات وكلنا أمل واعتزاز بكم .

  • 10 ا.د.خالد الطراونه 30-05-2012 | 02:00 PM

    نحن نؤيد جهودكم ونسعى لانشاء نقابتنا والتي نامل حضوركم ودعمكم لنا يوم الخميس غدا الساعه الثانيخ عشره امام التعليم العالي ونامل ان تسعى الى تحسين قيادات مؤسسات التعليم العالي للنهوض بمستواها ليس البحثي بل المخرجات جميعها ووضع جامعاتنا في المقدمه . ان العواطف في قيادةمؤسساتنا لاترقى بالتعليم وان عدم اعتماد الكفاءه لعضو هيئة التدريس وللقياديين هو الماساه . ان الممارسات غير الصحيحه من بعض مسؤولي التعليم العالي كان لها اثر سلبي على التعليم. اننا نعاني من عدم العدل وعدم تطبيق معايير في من يقود التعليم العالي يجعلنا كل يوم نسمع عن مسرحيه هنا ودراما هناك كما حصل في تعيين قيادات التعليم العالي وانت اخي سلطان تعلم هذه الجوانب جيدا فنحن محبطون ولكن نحن معكم من اجل التغيير ونناشدكم الوقوف معنا لانشاء نقابتنا ونلايد اننسمع صوتك عاليا في هذا المجال وسلام عليك منا جميعا

  • 11 حسين النجادات 30-05-2012 | 02:06 PM

    الدكتور سلطان ابو عرابي رجل صاحب فكر ورؤية عميقة، والله انه يتكلم كلام منطقي وكبير
    السؤال الذي يطرح نفسه ما هي نوعية الطالب الذي نريد، هل نريد طالبا تكنولوجيا ام طالبا زراعياأم ماذا؟ ماهي مخرجات التعليم الحالية؟
    الدكتور سلطان لم يأت على مكان إلا وكانت لمساته موجودةفيه.
    الله يحفظك يا دكتور ابو يزن ويخليك لأهلك وإلنا فنحن ابناؤك وتلاميذك

  • 12 اربد 30-05-2012 | 02:12 PM

    . يعني ما رح نتقدم

  • 13 محمد كامل ابوعرابي 30-05-2012 | 02:12 PM

    الله يقويك يا خال وتظل ع قدر المسووليه اللي ختاروك رؤساء الجامعات العربيه على ان تكون رئيساً لاتحاد الجامعات العربيه ودمت اهلاً للمسووليه في ظل حضرة صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني بن الحسين والى الامام

  • 14 البلقاء 30-05-2012 | 02:14 PM

    روح شوف التعليم العالي وعبقريتة في البلقاء

  • 15 مواطن 30-05-2012 | 02:19 PM

    هذا الكلام واضح ومثبت من خلال انجازاتكم المبهرة في جامعة الطفيلة و اليرموك ...

  • 16 للوراء 30-05-2012 | 04:53 PM

    شوف انجازات ....... بالتكنو كل مال الجامعة بترجع الى الوراء الله يستر من تاليها

  • 17 متعلم عربي 30-05-2012 | 05:21 PM

    البركة بهيك مسؤولين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 18 صاحب نظرية المنشف 30-05-2012 | 05:37 PM

    أي مشكلة يمكن حلها بمنشف صغير ويكون الإبتعاث وتعيينات المقربين،حتى لو من كل عيله 4 لأنه الهدف جودة التعليم،تعليق رقم 11 إشرح إلنا التطوير في جامعتك كيف ومن كل الجوانب حتى تعم الفائدة وتذكر أنه { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

  • 19 د. نواف سماره 30-05-2012 | 05:37 PM

    الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي حفظه الله
    أحترم رأيكم في وضع التعليم العالي على مستوى المحلي والإقليمي
    لكن المشكلة تكمن في تفعيل وترجمة ما تفضلتم به على أرض الواقع والمؤسف أن التعليم العالي في الأردن يركز على الدور الأول للجامعات والمتمثل بالتعليم أما البحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي فالجامعات مقصرة في ذلك، أضف إلى ذلك عدم اهتمام الجامعات بتحسين وتطوير جودة عناصر العملية التعليميةلأن جامعاتنا أصلا لا تركز على هذه المفاهيم بعكس الجامعات الأروربية والغربيةالتي وصلت إلى مراتب متقدمة وتتنافس فيما بينها ولهذا جامعاتنا العربية مغيبة
    أشكر لكم جهودكم وحرصكم على متابعة قضايا التعليم العالي في الوطن العربي

  • 20 عبدالله النعيمي 30-05-2012 | 05:37 PM

    الأستاذ الدكتور سلطان أبوعرابي العدوان عالم أردني معروف على المستويين العربي والعالمي في مجال تخصصه في الكيمياء ، ما قاله في هذه المقابلة الصحفية كلام جميل وصحيح مائة بالمئة وهو يعرف ما يقول.

  • 21 هواة......... 30-05-2012 | 05:39 PM

    شوف التعليم العالي ا..............................................................................

  • 22 هواة مقفي 30-05-2012 | 05:55 PM

    ليش يا عمون ما نشرتوا الي كتبتوا والا لأنه صحيح وتأكادوا اذا بتحبوا

  • 23 good morning flafl and myth 30-05-2012 | 06:03 PM

    in the middle east and africa ,myth is stronger than science

  • 24 حازم الرواشدة 30-05-2012 | 06:10 PM

    الاخوة الاعزاء تسألون الدكتور ابو عرابي عن انجازاته في الطفيلة او اليرموك؟؟؟؟؟
    الدول المتقدمة تنفق ملايين لا بل مليارات الدولارات على البحث العلمي وهو ما ينعكس ايجابا على مداخيل هذه الدول.
    هل كان للدكتور ابو عرابي ان يمول هذه الجامعات على نفقته الخاصة لينهض بها؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هو بهذه المقابلة وضع يده على الجرح وضرب مثالا على ذلك شركة نوكيا في فلندا.
    انا مدرس جامعي قدمت للمشاركة في مؤتمرات علمية لثلاث مرات متتالية ولم اجد اي دعم من مؤسستي بحجج واهية وشاركت ببعضها على نفقتي الخاصة وهذه حال دولنا وليس جامعاتنا.

  • 25 مواطن 30-05-2012 | 06:20 PM

    الى الامام دكتور سلطان ابو عرابي وبالتوفيق ان شاللة

  • 26 الطفيلة 30-05-2012 | 06:22 PM

    بالفعل جعل جامعة الطفيلة ( ام البركسات ) في مصف الجامعات المتاخرة في العالم

    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا

  • 27 متابع اكاديمي 30-05-2012 | 06:23 PM

    فعلا كلام جميل ولكن على ارض الواقع عندما كنت رئيس لليرموك كيف كانت التعينات والتنفيعات والواسطات ومستوى التعليم ولكن يشهد لك الكل بان المناسف والعزايم

  • 28 د.عطالله الجعافرة 30-05-2012 | 06:39 PM

    يادكتور لي في ذمتك تعيين عندما كنت في جامعة الطفيلة، وكنت صاحب باعترافك، ولكن ذهب لغيري، بفضل ضغط الفساد والمفسدين، مع تقديري لأخلاقك العالية ولكن الواقع كان أقوى من كل ذلك. مع تحياتي الحارة لك متمنياً لك النجاح والتوفيق. وستبقى عالماً وشيخاً كبيراً.

  • 29 خريجة الطفيله 30-05-2012 | 06:54 PM

    سلطان ابو عرابي بحكي عن التحديات ومنها نوعية التعليم انت يا سلطان عينت في جامعة الطفيله بنات معدلاتهن مقبول بسب الواسطه وانا اللي معدلي عالي وجبت الاولى على دفعتي ترجيتك اتعيني وما عينتني

  • 30 محمد 30-05-2012 | 07:11 PM

    عندما تحدد الجامعات هويتها ستكون نقطة البداية للتقدم. تقول الجامعة انها تعلم بشكل جيد وتطلب من عضو هيئة التدريس القيام بالبحث لذلك لا يقوم بالتدريس بشكل جيد ويقوم بالتلفيق في البحث لأنه ألأساس للترفيع. وإذا قالت الجامعة انها للبحث فإنه لا يوجد مخصصات للبحث وما يسمى بالبحث توضع كل العقبات امامه من حيث الصرف وتأمين المواد......سيدي عندنا اماكن اسمها جامعات تعطي شهادات وكفى الله المؤمنين القتال

  • 31 التعليم العالي 30-05-2012 | 07:21 PM

    التعليم العالي الاردني اصبح في المؤخرة وذلك بسبب وجود شخصيات علمية عظيمة

  • 32 انظلمت 30-05-2012 | 07:33 PM

    شو نوعية التعليم اللي جاي تحكي فيها ما انت يا دكتور كنت في الطفيله اتعين بالواسطه زميلاتي معدلاتهن مقبول وعينتهن في الجامعه بسب الواسطه وانا اللي كنت الاولى ما رضيت توظفني لانو ماالي واسطه وحقي يوخذو ربنا

  • 33 خريجة الطفيله2007 30-05-2012 | 07:45 PM

    نعتذر

  • 34 طالب جامعة العلوم والتكنولوجيا 30-05-2012 | 07:52 PM

    انا اعتقد لا يوجز ان نتهم التعليم العالي العربي متخلف عن العالم من دكتور مثلك ليس الى هذا الحد لقد كنت رئيس جامعة ولم نشهد لك اي انجاز

  • 35 انس 30-05-2012 | 08:13 PM

    كلام سليم

  • 36 من الي اشتغلوا معك عن قرب..... 30-05-2012 | 08:54 PM

    You are the first who ... the higher education in Jordan by heading two universities; Yarmouk and Tafila

  • 37 الى رقم 23 30-05-2012 | 08:55 PM

    بس كان يعين عضو هيئة التدريس على طريقة ... وانا واحد من المتابعين له عندما كان رئيس جامعتنا، اليرموك

  • 38 مبتعث 30-05-2012 | 09:45 PM

    كيف تمت التعيينات و الابتعاثات .. يا دكتور سلطان؟

  • 39 انظلمت 2 30-05-2012 | 09:51 PM

    الكل يعرف يا دكتور كيف تمت التعيينات و الابتعاثات و على اي اسس في اليرموك ..قال تعليم عالي..

  • 40 الطفيله الهاشميه 30-05-2012 | 09:54 PM

    عنجد كلام خالي من الصحه انوا راح نتقدم وليش هيك احنا بس في الاعلام شاطرين اما على ارض الواقع كلها كذبه في كذبه ....... عنجد نعيب زماننا والعيب فينا ومالي زماننا احدن سوانا حسبي الله ونعم الوكيل

  • 41 ابن الوطن / المغترب 30-05-2012 | 10:27 PM

    كلامك صحيح يادكتور ، وهذا كان واضح عندما كنت ترأس بعض الجامعات الاردني ، حيث كنت ..... ، بل كان معيارك ... ، ولا تبالي اذا كان معها مناسف ، وكنت متواضع احيانا ....

  • 42 ابن الطوالبه 31-05-2012 | 12:24 AM

    نعتذر

  • 43 by using MANSEF 31-05-2012 | 01:32 AM

    you are one of the professors who destroyed the education at the Jordanian universities

  • 44 dr nihad albatikhi 31-05-2012 | 01:56 AM

    kbeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeer walaaaaaaaaah dr

  • 45 Mohammad from the US 31-05-2012 | 02:12 AM

    Why many Jordanian university professors are leaving for good? I know many of them who went to the Gulf area...

  • 46 حمد 31-05-2012 | 02:15 AM

    صح لسانك

  • 47 Dr from UJ 31-05-2012 | 02:24 AM

    You are the first who destroyed the higher education

  • 48 دكتور من جدة 31-05-2012 | 02:33 AM

    زمن.......؟

  • 49 حجي 31-05-2012 | 03:31 AM

    الله اكبر

  • 50 يرموكي 31-05-2012 | 03:43 AM

    تحسين التعليم العالي يكون باقتطاع اجزاء ............

  • 51 د. سامح الصقور 31-05-2012 | 03:45 AM

    للاسف الجميع يبالغ, وتؤكد الدراسات ان التعليم العالى في العالم من العام 2001 في انحدار اولا. ثانيا الكل يعلم ان اغلب الجامعات في الاردن هي خدمية فقط
    اذا الهدف هو تشغيل وحل للبطالة. ثالثا البحث العلمي يحتاج الى مخصصات عالية وتعاون مع القطاعات المختلفة

  • 52 تكنو 31-05-2012 | 02:26 PM

    عندما كنت..... كيف كانت التعينات ............. ومستوى التعليم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :