facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




الافتاء العام يهيب بالمصارف الاسلامية تجنُّب الحيل المشبوهة ..


29-05-2012 05:02 PM

عمون - الاء عليان - اهابت دائرة الافتاء العام بالمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية الالتزام بصيغ الاستثمار والتمويل المشروعة، وتجنُّب الحيل المشبوهة، التزاماً بالضوابط الشرعية التي تُحقِّق مقاصد الشريعة.

واكدت الدائرة ان ما يسمى بـ"التورق المصرفي" الذي تعمل به بعض البنوك الاسلامية ما هو الا صورة من صور التحايل على الربا .

وتالياً نص الفتوى ..

قرار رقم: (171) (2/ 2012) حكم التورُّق المنظم الذي تجريه بعض البنوك الإسلامية
بتاريخ (29/ 4/ 1433هـ) الموافق (22/ 3/ 2012م)

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه، وبعد:
فإن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في جلسته الثانية المنعقدة يوم الخميس الواقع في (29/ربيع الثاني/1433هـ)، الموافق (22/ 3/ 2012م) قد اطلع على السؤال الآتي:

ما حكم التورق المنظم الذي تجريه بعض البنوك الإسلامية؟
وبعد الدراسة والبحث ومداولة الرأي؛ قرر المجلس ما يأتي:

التورق المنظم في الاصطلاح المعاصر: هو شراء المستورق سلعة بثمن مؤجَّل، يتولى البائع (الممول) ترتيب بيعها، إما بنفسه، أو بتوكيل غيره، أو بتواطؤ المستورق مع البائع، وذلك بثمن حالٍّ أقل غالباً.

وإن ما تجريه بعض البنوك الإسلامية من التورق المصرفي المنظم ما هو إلا صورة من صور التحايل على الربا؛ وذلك لأن المقصد الحقيقي من هذه العملية هو الحصول على المال مقابل زيادة؛ حيث يقوم البنك بعملية شراء صورية لبضائع، ثم يبيعها للعميل بمبلغ آجل، ومن ثَمَّ يقوم ببيعها مرة أخرى لطرف ثالث بمبلغ أقل من المبلغ الأول، ويعطي العميل المبلغ الحالَّ، ويُقيِّد عليه جميع المبلغ المؤجَّل.
وهذا في حقيقته قرض ربوي وإن كان في ظاهره صورة من صور التورق، وقد ورد عن الإمام مالك رحمه الله أنه سُئل عن الرجل يبيع السلعة بمئة دينار إلى أجل، فإذا وجب البيع بينهما قال المبتاع للبائع: بعها لي من رجل بنقد، فإني لا أبصر البيع. قال: لا خير فيه، ونهى عنه. "المدونة" (9/ 179).

وقد قال عليه الصلاة والسلام: (إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ) متفق عليه. فمدار الحكم على المقصد من العقد، وقد قرر الفقهاء أن العبرة في العقود بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني، خاصة إذا اعتُضد الفعل بمقاصد مدلول عليها بالقرائن كما في صورة التورق المنظم.

وعليه فإننا نرى حرمة التعامل بهذا النوع من العقود؛ لأنه من باب التحايل على الربا المحرم، وقد كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله يقول في التورق: "أخية الربا". وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (لا تَرْتَكِبُوا مَا ارْتَكَبَتِ الْيَهُودُ فَتَسْتَحِلُّوا مَحَارِمَ اللَّهِ بِأَدْنَى الْحِيَلِ) "إبطال الحيل" (ص47)، وقال ابن كثير: إسناده جيد.

لذلك كله يرى المجلس حرمة التورق المنظم الذي تتعامل به بعض البنوك الإسلامية، وقد صدر بذلك قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد في دورته التاسعة عشرة (2009م)، رقم: 179 (5/ 19).

كما يهيب مجلس الإفتاء بالمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية الالتزام بصيغ الاستثمار والتمويل المشروعة، وتجنُّب الحيل المشبوهة، التزاماً بالضوابط الشرعية التي تُحقِّق مقاصد الشريعة.
والله تعالى أعلم.





  • 1 علي خريسات 29-05-2012 | 05:18 PM

    جزاكم الله كل خير

  • 2 اااط 29-05-2012 | 05:38 PM

    يا افتاء وين كنتوا نايمين قبل ذلك بعد ما تورطنا جايين تحكولنا هل كلام ربنا يسامحكوا.

  • 3 سهيل السهيلي 29-05-2012 | 05:39 PM

    ولماذا لا تفتي الدائرة بحرمة النهب المنظم لثروات الامة من قبل بعض القائمين على امورها. وانا هنا اقول للمفتي العام ...

  • 4 توضيح مهم جدا جدا جدا جدا 29-05-2012 | 06:08 PM

    أرجو أن أوضح النقطة التالية: على ما يبدو أن البعض لم يفهم المقال بشكل جيد؛ فـ(التورق المصرفي المنظم) يختلف عن (الشراء بنظام المرابحة الإسلامية). أرجو إن كان هناك أحد من دائرة الإفتاء العام يقرأ هذا المقال أن يؤكد ويوضح هذه النقطة، وجزى الله الدائرة والعاملين عليها خير الجزاء

  • 5 صهيب 29-05-2012 | 06:25 PM

    فتوة صحيحية

  • 6 ابو خالد الخطيب 29-05-2012 | 06:53 PM

    الله لا يسامح دائرة الافتاء لاني الف مره حكيت معكم بخصوص البنك الذي يرمزون له ولم يقولو شي وهلا بعد ما وقع الفاس بلراس جايين يتفلسفو لا واقسم ان احد الدكاترة وان وصل الامور ساعلن اسمه قد اجاز لي هذا البنك طبعا الدكتور من دائرة الافتاء ويعمل في نفس المجال

  • 7 احمد الطراونة 29-05-2012 | 07:08 PM

    ولماذا لا تفتي الدائرة بحرمة النهب المنظم لثروات الامة من قبل بعض القائمين على امورها.

  • 8 ابو براء 29-05-2012 | 07:41 PM

    (التورق حسب علمي ليس حرام والله اعلم ولكن الحرمانيه فيه كيف يتم عملية البيع والشراء وعلى فقهائنا شرح ذاك ولا يتركو الموضوع هكذا مفتوح

  • 9 متعب 29-05-2012 | 09:47 PM

    البنوك الاسلامية في الاردن تبيع مالاتملك / مثلا يقوم المشتري ب البحث عن السيارة ومعرفة سعرها ومن ثم يذهب للبنوك الاسلامية ويقول لهم وجدة سيارة سعرها مثلا 5000 دينار وفي هذة الحالة يطلب البنك من المشتري دفع ربع قيمة السيارة مثلا 1250 دينار ودفع طوابع بقيمة 200 دينار وبعد ذلك يقوم البنك بدفع 5000 دينار لصاحب السيارة ويقوم صاحب السيارة ب التنازل عن السيارة للبنك وفي نفس الحظة يقوم البنك بالتنازل عن السيارة للمشتري البنك حقيقة لم يملك السيارة الا ثواني معدودة حتى لو احترقت السيارة قبل هذة الثواني البنك غير مسؤل عنها نرجوا من دائرة الافتاء بيان الحكم الشرعي

  • 10 عربي 29-05-2012 | 10:05 PM

    من اجل الله افتوا في اشي ثاني الناس مستويه على الاخر حتى البنوك الاسلامية بدكم تسكروها في وجه العباد

  • 11 مش معقول 29-05-2012 | 10:07 PM

    انا اعتقد انه هناك حرب على بعض البنوك الاسلامية لحساب بنوك اخرى

  • 12 مش معقول 29-05-2012 | 10:15 PM

    بداية الحرب على البنوك الاسلامية ...افتوى في قضايا المال العام مثل بيع الفوسفات والبوتاس وبيع امنية وبيع الاسمنت

  • 13 عيسى 30-05-2012 | 12:05 AM

    اليس دين الدولة هو الاسلام؟
    فلماذا نرى الكثير من الاماكن الغير اسلامية تنتشر في بقاع الارض دون حراك؟
    ام ان الفتوى على مقاس البعض
    الاترون ما يجري من تجاهل لاحكام الدين في القضاء وفي تولي المسؤوليات وفي غيرها

  • 14 وسع صدرك يا مفتي 30-05-2012 | 02:49 AM

    هل تلحق الشبهة بأموال الناس الذين يضعونها في ذلك البنك على شكل وديعة كون البنك استعملها في معاملات مشبوهة او محرمة كما ورد في الفتوى؟؟؟؟

  • 15 ... in the myth 30-05-2012 | 11:19 AM

    bla bla bla bla bla

  • 16 مسلم بسيط 30-05-2012 | 11:50 AM

    سؤال بحاجة لاجابة.:هل الربا اذا اسميناه مرابحة اسلامية يصبح حلال؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :