facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منظر الدعوة السلفية : المُشاركة في المظاهَرات والاعتصامات والحراكات الشعبية حرام ..


29-05-2012 12:35 PM

عمون - نفى منظِّرُ الدعوة السلفية في الأردن الشيخ علي الحلبي وجودَ نية للتيار السلفي للدخول في العمل السياسي، أو تأسيس حزب سياسي، أو خوض غمار الانتخابات النيابية، مستدركا أنَّ "السلفيين يجيزون حق الانتخاب"، ومع "المطالبة بالإصلاح ومحاربة الفساد بدون المس بالأمن الاجتماعي".
وحرم الحلبي، في لقاء مع "الغد"، المُشاركة في المظاهَرات والاعتصامات والحراكات الشعبية، في وقت دعا فيه الى مساعدة الشعب السوري ضد نظامه، الذي "ما يَزال يضْرب شعبه بالحديد والنار"، معتبرا أيضا أن الجهاد في سبيل الله امر "مُرتبِط بإذن أولياء أُمور البلاد الإسلاميَّة، وترتيبِهم؛ وليس عشوائيا ولا فوضويا".
وأوضح منظر الدعوة السلفية أن السلفيين "متفرِّغون للدعوة"، التي تعتبر بالنسبة لهم "دعوة علمية تربوية منهجية إصلاحية". وقال إن الدعوة السلفية "ليست حركة أو حزبا ولا تنظيما، كما لا يوجد لها رئاسة أو قيادة".
وبالرغم من الاختلاف المنهجي للدعوة السلفية، التي يعتبر الشيخ الحلبي أحد أبرز منظريها، مع التيار السلفي "الجهادي"، الذي يعتبر الشيخ أبو محمد المقدسي منظرها، فإن المنهجين يلتقيان في عدة أمور، من بينها الحث على "الجهاد ودعم الشعب السوري"، واتفاقهما أيضا على "عدم المشاركة في العمل السياسي".


وفيما يلي نص الحوار:

• ثمة خلط بالمفهوم حول التيار السلفي بين عامة الناس؛ فهناك سلفية تقليدية وسلفية جهادية، أين أنتم من هذه المفاهيم وبماذا تعرفون عن أنفسكم؟
- أولاً: سبق التنبيه على تحفظنا، بل عدم موافقتنا، على وصف (الدعوة السلفية) بالتيار، وأضيف هنا تحفظي بل رفضي لوصف (الدعوة السلفية) بالتقليدية، دعوتنا السلفية ترفض التقليد أصلاً؛ فكيف تُنسب إليه فرعاً؟!
نعم؛ دعوتنا قائمة على الأصالة في الفهم، والتصور، والأُسس؛ لكنها تجمع إليها مع ذلك المعاصرة المنضبطة بالشرع الحكيم؛ وهو الكفيل بكل إصلاح حقيقي مهما دقّ أو جَلَّ إذا أدينا حقَّه علينا بالوجه الحق منّا.
ثانياً: نحن لا نرى الأسماء أية أسماء مغيرة للحقائق والمسمَّيات!، فالسلفيَّة الحقة النقية تُعْرف بمنهجها العلمي، وانضِباطها الأخلاقي بفتاوى كبار علمائها وأئمتها كالألباني، وابن باز، والعُثيمين.
أما سائر (التيارات السلفية الحِزبية) الأخرى -كما يقال- وإلا فهو وصف متناقضٌ أصلا: لا تَرْفَعُ لهؤلاء الأئمَّة رأساً، ولا تُقيمُ لهُم وَزْناً، بل بعضُ هؤلاء الحزبيِّين، إن لم يكن أكثرهم، يُضلّل مشايخَنا وعلماءنا، بل بعض مِن هذا البعضِ يكفرهم، فأية سلفية مَزعومة هذه؟!
أمّا بخصوص (السلفية الجهادية)؛ فأنا، ابتداء أيضاً، ضد هذه التسمية، مِن جهتَين:
الأُولَى: هؤلاء – في اعتقادنا وتصورنا- ليسوا سلفيين أَصلا؛ فمنهجهم ليس مِن منهج السلف، وعلماؤهم ليسوا علماءنا -من علماء الدعوة السلفية- بل الأمر كما قدّمت أن عند أكثرهم تضليلاً أو تكفيراً لعلمائنا.
بل أقولها بوضوح: ليس لهم عالِم مُعتبَرٌ أصلاً، بل هُم في أَكثريتهم مجموعة من الشباب الذين لا نشك ولا نشككُ في إخلاصِهم، إذْ لا يعلم حقيقةَ ذلك إلا الله؛ لكن كلامنا كله في انحرافِ منهجهم، واختلال أساليبهم؛ مما لا يخفى على أكثرِ الناس خطرهم بعدَ التطورات الحاصلة من صنائعهم وفعائلهم.
الثانية: نسبتهم إلى "الجهاد" نسبة إعلامية، أكثرَ منها شرعية، إذ الجهاد الشرعي لا يعلنه، فضلا عن أن يقوم به، ويتصدى له أفراد الناس، ولا عامتهم، ولا غوغاؤهم، إنما يعلِنه ويأمر به، ويحض عليه العلماء الربانيون، والأئمة الراسخون، وعليه فإنَّ تطبيقَ حُكْم (الجِهاد) فعليًّا مرتبطٌ بإذن أولياء أمور البلاد الإسلامية، وترتيبهم؛ ليس عشوائيا، ولا فوضويا، وإلا توسعت المفاسد أكثر فأكثر كما هو مشاهدٌ ومحسوس.
وحكم الجهاد عندنا ليس مِن الآن، بل منذ قرون وقرون، كما قدمت، أنه: فرض عيني على عموم الأمة، لكن العبرة في تحقق شروطه علميا، وتوفر موجباته واقعيا، وهو ما قد يختلفُ النظرُ إليه من الناحية التطبيقية باختلاف الزمان، والمكان، والقدرة، والظروف مما قد لا يدرك حقائقه إلا خاصة أهل العلم.
والكلام في الجهاد عندنا علمي برهاني، ليس سياسيا، ولا عاطفيا؛ إذ ليس المرادُ به، كما هو الشأنُ في كثير من الحزبيات المعاصرة، تجميع الشَّباب الحماسيِّ على لا شي، لاستنزاف طاقاتهم إلى لا شيء، أو لتقتيلهم، وذبحِهم بلا أيِّ شيء!
نعم؛ من حصل منه شيء من ذلك وقتل فحسابه عند ربه؛ لا نقطع له بحكم أخروي، مع رجائنا ربنا سبحانه أن يتقبله في الصالحين، كما هو الرجاء لأي مسلم كيفما كان.
ومِن أشدّ العجب في هذا السياق ما نُقل عن بعض مقدمي هؤلاء إعلاميا، الملقّبين بـ "السلفية الجهادية": أنه فسّر الإرجاء الذي يتهمنا به نحن السلفيين (هؤلاء ومن معهم) بالباطل المحض أنه: "تَرْكُ الجهاد"،
فأيُّ تفسيرٍ في أيِّ علمٍ هذا؟! بل أيُّ جهلٍ هذا؟!
إن حكم الجهاد عندنا نحن السلفيين كحكمه عند عموم أهل الإسلام، أنه: "ذروة سنام الإسلام" كما أخبر نبينا عليه الصلاة والسلام، والمنكر له بعد إقامة الحجة كافر بالإسلام؛ ولكنْ لهذا الجهاد، كأيّةِ فريضة إسلامية، شروط، وأركان، وواجبات، وقد شرحناها مفصلة جميعا في دروسنا العلمية في نحو ثلاثين مجلساً والحمد لله منذ سنوات.
فإذا ربطنا (نحن) الجهاد الشرعيَّ المعتبر بهذه الشروط الشرعية المعتبرة أيضاً حتى تنضبطَ الأحكام؛ لم يعجب هذا هذه الفئةَ هداهم الله، فصاروا يوزعون ألقابَهم من جهةٍ، واتهاماتِهم من جهةٍ أخرى. بل أقول: من هنا خرج تلقيبهم، ثم استرواحهم، بل رضاهم وموافقتُهم لهذا اللقب: "السلفية الجهادية"، والذي باتوا يعرفون به، بل هذا اللقب عندنا لمخالفتهم ضوابط الجهاد الحقِّ العلمية والعملية، هو أقربُ إلى أن يكون لقبَ ذمٍّ، من كونه لقب مدح كما هم يتخيلون.

• أين الحدود التي يقف عندها مفهوم طاعة الوالي الذي تتبنونه، في حال مخالفة الوالي للشرائع الدينية وحدود الله، فما هو موقفكم من ذلك؟
- إذا كان أمر ولي الأمر ضمن طاعة الله ورسوله أو على الأقل: فيما لا يخالفهما؛ فطاعته واجبة لازمة، وأما إذا كان أمره أو حكمه مخالفا للشرع؛ فـ "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"، و:"إنما الطاعة في المعروف".
وهذا هو الحق الذي تدل عليه النصوص الشرعية، وتقرره تأصيلات علمائنا؛ كما قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه "إعلام الموقعين":" الأمراء إنما يطاعون إذا أمروا بمقتضى العلم؛ فطاعتهم تبع لطاعة العلماء؛ فإن الطاعة إنما تكون في المعروف ، وما أوجبه العلم".
فكما أن طاعة العلماء تبع لطاعة الرسول؛ فطاعة الأمراء تبع لطاعة العلماء.
ولما كان قيام الإسلام بطائفتي العلماء والأمراء، وكان الناس– كلهم لهم تبعا: كان صلاح العالم بصلاح هاتين الطائفتين، وفساده بفسادهما؛ كما قال عبد الله بن المبارك -وغيره من السلف: (صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس، وإذا فسدا فسد الناس، قيل: من هم؟ قال: الملوك والعلماء)".
وهذا كله لا يمنع البتة من مناصحة أولياء الأمور فيما أخطأوا فيه، أو زلوا به؛ ولكن: ضمن الأطر الشرعية المعينة لهذا الحاكم على الخير، والمسددة لمساره ومصيره.
وهو سبيل حق لا يرفضه أحد؛ بل لا يرفضه إلا مبطل، ولكن أيضا المطالبة بإصلاح الحاكم بما يكون أو قد يكون سببا في إفساد الأمن الاجتماعي للبلد؛ فضلا عن الفوضى، والخلل بكافة صوره أو صورها أمر مرفوض عندنا البتة؛ سواء سمي: حراكات أو اعتصامات... إلخ
نعم؛ نحن مع الإصلاح بكافة صوره: سياسيا، واقتصاديا، واجتماعيا، وثقافيا..والأهم من ذلك كله عندنا (الإصلاح العقائدي الديني)، والذي لم تتطرق إليه أية مطالبات شعبية كما يقال أو حزبية البتة ضمن حراكاتهم أو حركاتهم.
ولكن حرصنا على الإصلاح بكافة صوره لا يعني أن يعيش البلد في فوضى واضطرابات واختلال أمن وتطاول بذيء شديد جدا على أولياء الأمور تحت مسمى: ارتفاع الأسقف.
وإذ الأمر كذلك؛ فنحن ضد فكرة الخروج على الحاكم المسلم الجائر أصلا؛ بل نرى هذا من علامات فرقة الخوارج الضالة والعياذ بالله.
وعمليا: غيرنا مثلنا في ذلك سواء؛ لكن الظروف السياسية هي التي تبدل المواقف، وتغير الأفكار،
فالآن مثلا قد تولى "حزب النهضة" الحكم في تونس، فهل إذا خرج عليهم "خارج"، هناك الآن يقبلون!؟ وهل سيستسلمون لهؤلاء "الخارجين" بسهولة؟ وهل ستنتهي فتن الأمة التي إذا بدأت فلا مرد لها بتجويز خروج كل خارج على من قبله وهكذا هذا على من بعده، أي عقل يجيز هذا عمليا؟!

• الربيع العربي والثورات في عدة دول عربية، وبالأخص في سورية، هل لكم موقف منها، وهل تؤيدونها او تعارضونها، وما رأيكم بشأن القتال في سورية وفي فلسطين، هل لديكم أية مواقف من ذلك؟
- بغض النظر عن المصطلحات السياسية، ربيع، او خريف، أيا كان مصدرها ومصدرها وأيا كان باعثها ومهيجها؛ فإن منهجنا السلفي العلمي المبارك يلزمنا بحسب الدلائل والبراهين وبصورة مبدئية منهجية شرعية قاطعة دون أدنى شك برفض المظاهرات والثورات وما إلى ذلك من تبعات. وقد بينت حكم هذ القضايا بجلاء في كتابي "الدعوة السلفية الهادية، وموقفها من الفتن العصرية الجارية"، هو مطبوع قبل سنة وشهر. وشأن الذي رزقه الله تعالى فقها سديدا، ومنهجا علميا صحيحا؛ أن يفرق في أحكامه بين المسألة، أية مسألة، قبل وقوعها، والمسألة اية مسألة بعد وقوعها كما هو مقرر في موضعه من كتب العلماء.
فـ "الربيع العربي": ثوّر فكرته أقوام، وقام به أقوام، وامتطى ظهره أقوام، وخسر بسببه أقوام، ومع ذلك؛ فإن واقعه المنظور على كثرة ما أنتج من مفاسد ما تزال بعض البلاد العربية تكتوي بنارها: أثمر بعض (!) إيجابيات لا تنكر؛ لعل أهمها: "الحرية" التي خرج من خرج أساسا في الثورات "الربيعية العربية" من أجلها؛ لا دينا، ولا تدينا، لذلك؛ نالت هذه الحرية على ما اعتورها، أكثر بلدان الربيع العربي، مسلمهم، وكافرهم، صالحهم وفاجرهم كل بقدره.
ودور السلفية العلمية في هذا الخضم، ولا تكون السلفية سلفية إلا إذا كانت علمية..، التوجيه، والتنبيه، والإصلاح بقدر الوسع دون إثارة إعلامية ومن غير تصدر مذموم،
أما موقفنا من أحداث سورية الحالية؛ فقد كتبناه في عدة مقالات، وبيناه في عدة فتاوى مكتوبة، ومسموعة، ومرئية.
وأخيرا: كتبت رسالة خاصة في بيان موقفنا من ذلك، بعنوان: "كلمة حق علمية في أحداث سورية.."؛ أوجبت فيها مستأنسا بفتاوى بعض كبارعلمائنا ومشايخنا على عموم المسلمين مساعدة الشعب السوري ضد النظام الذي ما يزال يضرب بالحديد والنار وبغير هوادة هذا الشعب الأعزل الضعيف المستضعف.
أقول هذا حتى لا تختلط الأوراق مع التوكيد على رفضنا الحكمي الشرعي للمظاهرات والثورات عموما وما نزال؛ ولكننا نرى من عدة نواح أن الجاري في سورية وقد وقع وحدث لا يصلح معه كأقل المفسدتين إلا مضادة هذا النظام، ومقاومته؛ وإلا فالمفسدة أعظم وأجل وأكبر.
أما قضية فلسطين والتي مضى عليها الآن قريب من ثلاثة أرباع القرن؛ فهي كبرى القضايا الإسلامية العصرية، لما لفلسطين من خصوصية دينية، وتاريخية.
ولكن قضية فلسطين اليوم في تصوري واعتقادي أضحت عند الأكثرين كالسلعة التي تستغل أو تحتكر من قبل بعض التجار والإقطاعيين سواء في ذلك أكثر الدول، وأكثر الأحزاب.
وقضية فلسطين شئنا أم أبينا نحن وأنتم أكبر من أن يقول فيها رأيا عمليا أفراد من الناس أي ناس. أما البيانات السياسية، والفذلكات الإعلامية، والمثورات العاطفية؛ فكل ذلك ليس من منهجنا، ولا طريقتنا وغيرنا فيه أقوى بل أمهر منا بكثير.

• الحراكات الشعبية بما فيها من مظاهرات واعتصامات، لم نجد منكم مشاركة فيها، هل هذا يعني موقفا منكم برفضها، وما هي المبررات او الأسباب؟
- أولا: نحن لا نختلف مع ما وافق الحق الشرعي أو المشروع من مطالب ما يسمى بالحراكات الشعبية بما فيها من مظاهرات واعتصامات الواردة في السؤال، ولكننا ثانيا وبالمقابل: لا نوافق على عدد ليس بالقليل من تلكم المطالبات في هاتيك الحراكات؛ كونها كما لا يخفى على المتابع لا تخلو من جهوية، أو فئوية، أو حزبية، قد تزيد الفتنة فتنة، والبلاء بلاء.
والأهم من سائر تلك المطالب جميعا سياستها واقتصادها عندنا: المطالبة بالإصلاح (العقائدي)، (الأخلاقي) كما قدمت وهو أكبر مطلب مغيب وللأسف في أكثر تلكم المطالبات مع أنه أهمها، وأعظمها وأولاها.
وفتاوانا التابعة لفتاوى علمائنا، وأئمتنا من قبل ومن بعد: ثابتة لم تتغير، ولن تتغير إن شاء الله في تحريم المشاركة في المظاهرات، والاعتصامات، والحراكات، وهو ما لا يعارض البتة كما توهم البعض، المطالبة المنضبطة بالإصلاح، وفتح أبوابه، ووأد الفساد، وغلق أسبابه بالضوابط المذكورة في بعض الأجوبة السابقة.
ومن تصور متخيلا، أو تخيل متصورا: أنه لا يوجد لنا موقف من قضايا الحراكات، والمظاهرات وما تتضمنه من مطالبات؛ فهذا غلط صريح؛ بل لنا مواقف كثيرة واضحة: في مقالاتنا، ودروسنا، ومجالسنا، ومؤلفاتنا، بل كنت قد كتبت منذ نحو عام مبادرة (عملية) لإخراج البلد من حالة الشد والجذب التي يعانيها بين طرفي النزاع فيما يسمى بالحراكات هذه وآثارها، وتداعياتها، والتي أرى أنها بمجملها أفسدت على الناس حياتهم، واستقرارهم، وأمنهم والتي هي الظروف الأهم في متطلبات أي إصلاح حقيقي.
بل أقول في آخر جوابي عن هذا السؤال مما هو ذو صلة مباشرة به يكاد يكون الأمن الاجتماعي الأردني على خطر، ولا أقول في خطر؛ ما دمنا نرى ونسمع وما نزال في أكثر المظاهرات والاعتصامات التطاول على أولياء الأمور بصورة قبيحة جدا؛ مما لا يقبل المتطاول نفسه أن يقال أدنى أدناه في شخصه؟
نعم؛ الأمن الاجتماعي "على" خطر، ولا أقول في خطر، بسبب تلكم الأسباب نفسها؛ ما دامت الأجندات الحزبية هي أكثر ما يحرك الشوارع. الأمن الاجتماعي "على" خطر ما دامت السلبية في المواقف بانتظار المجهول هي المسيطرة على الشأن السياسي بشكل عام.
نريد العقلاء العقلاء من الناس لإخراج البلد من حالة "التوقف"، وأخشى أن تؤول إلى اللاعودة الخطيرة.
أقول هذا وأؤكد عليه لأن بلدنا الأردن على ما فيه من نقص، ومن فساد لا يجادل فيه أحد؛ حتى أولياء الأمور أنفسهم؛ هو والحمد لله بلد آمن، مستقر، مطمئن والفضل بيد الله وحده، وهذا في اعتقادنا هو الثروة العظمى لبلدنا الصغير في إمكاناته، العظيم في أمنه، وأمانه والتي هي ثروة أعظم من كل الذهب والفضة، والبترول والمال-لو حافظنا بالحق-عليها، وطلبنا، ودعاؤنا، واجتهادنا أبدا أن يوفق الله تعالى أولياء الأمور لسد النقص، ورد الفساد (العقائدي) أولا، ثم الأخلاقي من بعد وما يلي ذلك كنتيجة من إصلاح اقتصادي، وسياسي، واجتماعي.

• هل لديكم أي نوايا للمشاركة السياسية، أو العزم على خوض الانتخابات النيابية المقبلة باسم التيار، ولماذا لا تسعون للحصول على ترخيص بإنشاء حزب باسم التيار؟
- ليس لنا أية نية البتة لدخول المعترك السياسي، ولا المشاركة فيه، ولا نتطلع إلى ذلك لا في قريب ولا بعيد!، والذي نتطلع له، ونحرص عليه جدا هو: مضاعفة جهودنا الدعوية العلمية لتعريف عامة الناس بدين الله الحق، وأن عبادة الله تعالى هي سبب وجود الخلق أجمعين.
والسياسة أكرر في معناه العصري السائد، في مآلها في أكثر مساراتها منافسة على مناصب رسمية، ومسابقة على مراتب دنيوية، وممارسة مصلحية أو حزبية صرفة؛ إلا من رحم الله.
وهذا التصور نابع من اعتقادنا الجازم أن الدعوة الجادة إلى الكتاب والسنة بوعي مجتمعي أقرب إلى الكمال لإصلاح عموم المسلمين: هو الحضور الأهم والأجدى في المشهد العام للإصلاح الحقيقي اجتماعيا، وسياسيا، واقتصاديا؛ لا بمجرد القيل والقال! والتشبع بما لم نعط تثويرا للعواطف والحماسات حرصا على انتخابات! أو تجميعا لأصوات
نعم ؛ قد لا يكون لنا دور سياسي بالصورة السائدة في أذهان الإعلامين، والساسة العصريين؛ ذلكم لأن نظرتنا إلى السياسة العصرية كيفما كانت سلبية؛ فالسياسة العصرية فيما نرى ونجزم ليس لها ضوابط ولا روابط كما لا يخفى على المرابط.
ومع ذلك من الناحية الفعلية العملية؛ فلا يكاد يخلو ظرف سياسي معاصر ذو شأن من بيان الموقف الشرعي الواضح لنا؛ نعطي فيه الحكم الشرعي الواجب وجوده؛ بغض النظر عن التأثيرات المؤثرات السياسية كيفما كانت.
وفي هذا وما قبله، وما بعده بيان عملي أكيد على كوننا سلفيين، لا سلبيين.
وأما المشاركة في الانتخابات النيابية؛ فهي عندنا مرتبطة فقط بجواز انتخاب الأصلح من المرشحين والأصلح عندنا هو الأنفع للمواطن والوطن؛ وليس شرطا أن يكون حزبيا إسلاميا أو غير إسلامي فإن كان هذا هو الأنفع وهذا نادر فلا مانع من انتخابه وكل ذلك من باب اختيار أقل المفسدتين، وأكبر الخيرين.
ونقطة أخرى: يتداول الآن على ألسنة أو أقلام بعض الناس في بعض المجتمعات أن (الدعوة السلفية) سائرة في مشروع إنشاء حزب أو جبهة للدخول فيما بعد في الانتخابات. فأقول بوضوح ما بني على فاسد فهو فاسد؛ ليس لنا أي مشاركة في أي حزب أو جبهة، لا جديدة، ولا قديمة؛ لا تحت عنوان: "اعتصموا" كما يشاع، ولا: "تفرقوا"، وهذا كله من الدعايات الفارغة التي يقوم عليها ويروج لها بعض من لا "سلامة" لمقاصدهم ومراداتهم. نحن بدءا وانتهاء (دعوة سلفية) نقية، علمية، تربوية؛ قائم منهجنا الإصلاحي فعليا على أصول ثلاثة: 1- التواصي بالحق والصبر 2- التعاون على البر والتقوى 3- الاعتصام بحبل الله جميعا.
ويجمع ذلك كله قاعدة "التكامل؛ لا التآكل"، بين أفراد المجتمع كله من جهة، وبين أولياء الأمور من جهة أخرى؛ ليؤدي كل دوره بتقوى الله. لا سبيل للإصلاح الحق فيما نرى جازمين إلا على وفق هذا الطريق الحق..والله تعالى يقول: {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم}.
والحزبية كما هو اعتقادنا الجازم ضد هذا كله، فرعا وأصلا. والواقع بل التاريخ شاهد لا يكذب!

• تلتقون مع تيارات أسلامية قريبة منكم فكريا هل هناك خطة للتحالف معها؟
- "التيارات الاسلامية" بمجملها حزبية، وهو ما لا نقبله، ولا نرتضيه البتة، ولكن هذا لا يمنع من التعاون المنضبط معها فيما نعتقده من الحق الذي قد نرى أنه لا يمكن لمجموع الأمة تحقيقه إلا من خلال مثل هذا التعاون، أما "التحالف"، فلا؛ وليس ذلك من جهتنا فقط لا، ولكن لأن الحزبية من حيث هي منغلقة على نفسها، منحصرة على أتباعها؛ وحرصها الأول والأخير حقيقة هو بقاء حزبيتها واستمرار مسيرتها، ولو على حساب المصلحة الأعم والأهم مصلحة الشعب والوطن.
وما قد يحدث من تحالفات بين بعض تلكم الأحزاب وبين غيرها، من أحزاب أو أفراد؛ فلا يعدو أن يكون مؤقتا أولا، وضمن أطرهم الحزبية ثانيا، وما تجربة "حزب النور" الذي أعلن نفسه سلفيا في مصر ببعيدة عن المتابع الفطن الذكي؛ فالذي نراه أنها تجربة أقرب إلى الفشل؛ حيث أدت هذه التجربة كيفما كان الأمر إلى تقهقر الدعوة السلفية، وضعف انتشارها أولا وإلى تشكيك عموم الناس بمصداقيتها، ومواقفها ثانيا. وكنا قد نصحناهم في مقال مطول قبلا بعدم الانخراط في العمل السياسي، أو الحزبي، ولكن إن الدعوة السلفية دعوة فطرية علمية، تربوية، منهجية؛ تريد للناس كل شيء من الخير؛ ولا تريد منهم أي شيء إلا التجاوب مع الحق؛ ما يجعلها علميا وعمليا تغاير طرائق الأحزاب جميعا إسلامية وغير إسلامية.
وعموم الأمة والحمد لله أمة مسلمة؛ تريد فقط من يذكرها، وتحتاج الى من يعلمها، وينبهها. وليس في منهجية الدعوة السلفية، إضافة إلى ما سبق منثورا، أكثر من هذه الأهداف المسددة العالية.

• التيارات الإسلامية الاخرى تتهمكم أنكم مقربون من السلطة، ما ردكم على هذه الاتهامات؟
- باب الاتهامات كبير كثير فينا وفي غيرنا؛ وبخاصة في عصر الإعلام الفضائي، وزمن الإنترنت العنكبوتي، وكوننا مقربين من النظام أو غير مقربين: ليس هو المشكلة؛ بل البحث الذي ينبغي أن يكون؛ هو: هل في مواقفنا العامة أو الخاصة ما يخالف منهجنا، أو ما يناقض دعوتنا؟!
هنا البحث، وإلا: فلا فائدة، مع التنبيه إلى أن دعوى أننا (مقربون من النظام) دعوى باطلة؛ بل يكاد يكون عكسها هو الصواب إذ إن أكثر رؤساء الحزبيين كانوا وبعضهم ما يزال جزءا من (النظام) كما يقولون، وليس فقط مقربا من النظام.
وما نحن كيفما كان الأمر إلا مواطنون عاديون في بلد تحكمه قوانين، وظروف، وحقوق متبادلة، ليس غيرنا بأولى فيها منا، كما أننا لسنا بأولى من غيرنا فيها، والله تعالى يقول ردا لكل الاتهامات في كافة الاتجاهات: {إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا}.
عن الغد / موفق كمال.





  • 1 سلفي سابق 29-05-2012 | 12:55 PM

    نعتذر

  • 2 طلال الخطاطبه 29-05-2012 | 01:00 PM

    بارك الله بكم و نفع بكم البلاد والعباد، هذا كلام العقل. الصحيح تجب قراءة المقابلة كاملة حتى نخلص الى فكر نيّر كهذا. نقل للفيس بوك فورا

  • 3 غنوم 29-05-2012 | 01:01 PM

    هل نقبل بنهب البلد ونسكت ...

  • 4 محمد بن عبدالله الخضيري 29-05-2012 | 01:03 PM

    اسال الله ان يحفظ علماءنا وقد اتضح للجميع ان هذه الدعوة هي الدعوة المحمديه واتباع السلف الصالح الذين نحاول ان نلحق بهم بالتطبيق العملي بعد العلمي كمنهج يساعدنا في الحياة الدنيا للاخرة والتسامح مع الاخر من البشر واننا على رغم الماسي في الامه يجب ان لا نتباكى ونستمر في الطريق رغم المعوقات التي يضعونها لنا نحن اتباع النبي الامي المتسامح الرحيم نحن لا نطلب الدنيا ولا نطلب مناصب وكراسي فالامر لله من قبل ومن بعد ولم ندخل على الملوك والامراء وان طلبونا فهذا الا مام الالباني عندما حل في الارحن طلبه الامير الحسن ولكن الامام الالباني رد بانه لا يقف على ابواب السلاطين قدس الله روحه نحن امة اخروية رغم حقد الحاقدين ومنفتحين على الاخر وناخد من حياتنا العصرية كل ما يتواتى مع ديننا الحنيف

  • 5 ايهاب 29-05-2012 | 01:04 PM

    مع احترامي للشيخ الا انه يعيش خارج العصر . لقد تغير العالم وتغيرت لغة الخطاب ولكن الحركة السلفية تتقدم الى الخلف. لا يوجد للعقل مكان فبها تعتمد على مفاهيم تقليدية تولدت في ظروف قديمة. اعتقد ان الحركة السلفية تؤؤل الى الزوال بسبب فشلها في فهم العالم والتعامل معه...

  • 6 محمد بن عبدالله الخضيري 29-05-2012 | 01:05 PM

    اسال الله ان يحفظ علماءنا وقد اتضح للجميع ان هذه الدعوة هي الدعوة المحمديه واتباع السلف الصالح الذين نحاول ان نلحق بهم بالتطبيق العملي بعد العلمي كمنهج يساعدنا في الحياة الدنيا للاخرة والتسامح مع الاخر من البشر واننا على رغم الماسي في الامه يجب ان لا نتباكى ونستمر في الطريق رغم المعوقات التي يضعونها لنا نحن اتباع النبي الامي المتسامح الرحيم نحن لا نطلب الدنيا ولا نطلب مناصب وكراسي

  • 7 الشيخ بصل 29-05-2012 | 01:07 PM

    بنصحك تروح توكل بصل وتنام قال المظاهرات حرام حسبي الله عليك وعل اللي زيك من علماء .....

  • 8 كلام قوي جداً يا شيخنا الفاضل 29-05-2012 | 01:08 PM

    صح لسانك أيها الشجاع نريد اولا ثورة لاسترجاع الأخلاق والعقيدة والدين قبل استرجاع الاموال لانه اذا صحت العقيدة والدين والأخلاق لن يكون هناك فساد ولا مفسدين. وبارك الله في جهودكم. لتنوير الشباب بدينهم لحماية الامة من الضياع لانه ليس بالخبز وحده يعيش الانسان

  • 9 عبدالناصر 29-05-2012 | 01:08 PM

    المظاهرات والاعتصامات محرمة شرعاً !؟ الجهاد في سورية واجب شرعي !؟ الجهاد في فلسطين فذلكة ومزاودة وهو مختلف فيه شرعاً وقد يكون محرماً !!!؟؟؟ عن أي دين وعن أي شرع يتحدث هذا الشيخ !!؟؟
    "الجهاد" في سورية واجب وفي فلسطين حرام!!؟؟
    فعلاً إنه عصر الإسلام الأميركي الصهيوني

  • 10 كلام قوي جداً يا شيخنا الفاضل 29-05-2012 | 01:09 PM

    صح لسانك أيها الشجاع نريد اولا ثورة لاسترجاع الأخلاق والعقيدة والدين قبل استرجاع الاموال لانه اذا صحت العقيدة والدين والأخلاق لن يكون هناك فساد ولا مفسدين. وبارك الله في جهودكم. لتنوير الشباب بدينهم لحماية الامة من الضياع لانه ليس بالخبز وحده يعيش الانسان

  • 11 كلام قوي جداً يا شيخنا الفاضل 29-05-2012 | 01:10 PM

    صح لسانك أيها الشجاع نريد اولا ثورة لاسترجاع الأخلاق والعقيدة والدين قبل استرجاع الاموال لانه اذا صحت العقيدة والدين والأخلاق لن يكون هناك فساد ولا مفسدين. وبارك الله في جهودكم. لتنوير الشباب بدينهم لحماية الامة من الضياع لانه ليس بالخبز وحده يعيش الانسان

  • 12 متابع 29-05-2012 | 01:14 PM

    لا بد ان يتحدث باسم مجموعةالسلفية التي ينتمي اليها لأن السلف مجموعات كثيرة ولا يحق له الحديث باسم الجميع وهو يفتي رغم كونه ليس بعالم ولا يحق له التحريم بهذه الصورة والاهم ان السلف

  • 13 تعليق رقم 2 29-05-2012 | 01:16 PM

    نعتذر

  • 14 شيخ متناقض 29-05-2012 | 01:18 PM

    إذا لماذا ندعم أشقائنا فى سوريا إذا كان الخروج على الحاكم و المظاهرات حرام. ما هذا التناقض فى الاقوال. و لماذا خرج السلفيون فى مصر على الحاكم بعد أن قام شباب الثوره بالمظاهرات لتغيير النظام فى مصر. إتق الله إتق الله إتق الله

  • 15 اردني 29-05-2012 | 01:19 PM

    طيب منا منك فتوى بحرمة وادي عربه
    وحرمة سرقة المال العام
    ووجوب تطبيق الدستور بان المادة الاولى منه تطبيق الشريعه الاسلاميه
    وحرمة تزوير ارادة الشعب بالانتخابات........الخ

  • 16 نقد وبتعمق 29-05-2012 | 01:22 PM

    والله ياشيخ بطلنا نعرف مين منكوا بعرف الله وبخاف

  • 17 عجلوني 29-05-2012 | 01:23 PM

    هههههههه حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 18 حسبي الله و نعم الوكيل فيك يا شيخ 29-05-2012 | 01:24 PM

    بالفعل إنك بياع كلام من الدرجه الاولى ...........

  • 19 الاردن 29-05-2012 | 01:29 PM

    كل المعلقين من مريدونة

  • 20 جزاك الله خيرا 29-05-2012 | 01:47 PM

    والله يا شيخ انك حكيت الزبدة والخلاصة.......والاولى بالناس يطالبوا بالإصلاح الأخلاقي فعلا......لأنه عنصر الأخلاق مفقود على كافة شرائح الشعب....وهو سبب البلاوي اللي نازلة على روسنا

  • 21 111 29-05-2012 | 01:55 PM

    نعتذر

  • 22 ام سيف 29-05-2012 | 01:59 PM

    هيك كانوا يحكوا في مصر زمن مبارك، وشوفوا بعد الثورة شو عملوا. بيظلوا مع الحاكم وولي الامر ويتركون امر محاربة طغيانه للاخرين مع كل المخاطر التي تحملها هذه المقاومة من تضحية بالنفس والعمل وغيره، وعندما ينجح المقامون الحقيقيون في مسعاهم ينقضون على السلطة ولا يعودون لافكار المهادنة. مصر كشفتكم يا شيخ فبلاش ضحك عاللحى وتخريب جهود الاخرين في تحقيق العدالة والاصلاح.

  • 23 مواطن أردني 29-05-2012 | 02:02 PM

    يا شيخ!
    من الذي أسماك بمنظر الدعوة السلفية؟
    ومن أعطاك العق في الحديث بلسان السلفية؟
    أرجوك..
    دعك من هذا الكلام...
    لقد توفي الشيخ الألباني رحمه الله قبل بضعة عشر عاماً، فلا تضع نفسك مكانه
    أما أن تقسّم الناس أحزاباً وفرقاً وتنسب نفسك للفرقة الناجية، فهذا هو التكلف والتألي على الله..
    انطق بكلمة الحق على الجميع، وليس على الإسلاميين فحسب...

  • 24 saeed 29-05-2012 | 02:04 PM

    والله يا شيخ اثبتت انك من شيوخ ... وتقبل بالظلم على الانسان وتبرر ذلك بالدين

  • 25 ابو عمار البريقي 29-05-2012 | 02:17 PM

    لاحول ولا قوه الا بالله بطلنا نفهم حاجه يا جماعه

  • 26 عبدالرحيم الطويل 29-05-2012 | 02:21 PM

    ما فهمنا حتى الآن يا رقم (8) إنه حاكم سوريا نُصَيرِي فاطمي شيعي لعين كافر.

  • 27 معاه سادس ابتدائي 29-05-2012 | 02:28 PM

    يازلمة هذا معاه سادس ابتدائي والله لو لم يضل غيره في الاردن مفتيين ما رديت عليه واستفتي قلبك ولو افتوك .فض فوك وفضت مبادئك العوجة

  • 28 محمد عبد الله الخير 29-05-2012 | 02:37 PM

    1- المظاهرات حرام والدليل ان رسول الله خرج بمظاهرة ( مسيرة،اعتصام )في مكة في صفين على رأسها حمزة بن عبد المطلب والاخرى عمر بن الخطاب ، إذن الرسول والصحابة دخلوا بالمحظور وبالحرام ، فالرسول وصحبه آثمين على قول الشيخ .

    2- نصرة اهل سوريا واجب شرعي ( وان استنصروكم بالدين فعليكم النصر )، ( المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه ) ، فالجهاد واجب وتحت امره امير جهاد وحاكم، سلطان ، خليفة ، أمين مؤمنين يحكم بالشرع . ولكن مما قال الشيخ عن ابن المبارك : (صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس، وإذا فسدا فسد الناس، قيل: من هم؟ قال: الملوك والعلماء) ، فأين يقف الشيخ من هذا الحديث ووضعه ؟ ...
    يا شيخ أنت اعلن الجهاد وانا ومن معي مستعدون للجهاد فقط اعلن !!!؟

    3- السلفية ( واتحفظ على هذه التسمية )كانوا مع نظام مبارك ويدعون الناس بعد مالخروج عنه وما ان سقط أصبحوا يشتمونه ويرمونه بالجزمة ، والسياسة حرام والتحزب حرام ، وها هم يقيمون حزب ويترشحون للرئاسة .

  • 29 محمد عبد الله الخير 29-05-2012 | 02:39 PM

    1- المظاهرات حرام والدليل ان رسول الله خرج بمظاهرة ( مسيرة،اعتصام )في مكة في صفين على رأسها حمزة بن عبد المطلب والاخرى عمر بن الخطاب ، إذن الرسول والصحابة دخلوا بالمحظور وبالحرام ، فالرسول وصحبه آثمين على قول الشيخ .

    2- نصرة اهل سوريا واجب شرعي ( وان استنصروكم بالدين فعليكم النصر )، ( المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه ) ، فالجهاد واجب وتحت امره امير جهاد وحاكم، سلطان ، خليفة ، أمين مؤمنين يحكم بالشرع . ولكن مما قال الشيخ عن ابن المبارك : (صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس، وإذا فسدا فسد الناس، قيل: من هم؟ قال: الملوك والعلماء) ، فأين يقف الشيخ من هذا الحديث ووضعه ؟...
    يا شيخ أنت اعلن الجهاد وانا ومن معي مستعدون للجهاد فقط اعلن !!!؟

    3- السلفية ( واتحفظ على هذه التسمية )كانوا مع نظام مبارك ويدعون الناس بعد مالخروج عنه وما ان سقط أصبحوا يشتمونه ويرمونه بالجزمة ، والسياسة حرام والتحزب حرام ، وها هم يقيمون حزب ويترشحون للرئاسة .

    يرجى النشر

  • 30 عبدالرحيم الطويل 29-05-2012 | 02:49 PM

    إلى رقم(8)أما فلسطين أرض الأنبياء فتحريرها واجب شرعي ولكن تحت راية ولي الأمر هكذا علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم

  • 31 مواطن مغترب 29-05-2012 | 02:50 PM

    شيوخ...

  • 32 ططططططططط 29-05-2012 | 02:50 PM

    شو يعني السلفية همو نفسهم هضول الي بئولوا عنهم جماعة الاحباش, انا أريت المئال وما فهمت شي ...

  • 33 متدين 29-05-2012 | 02:51 PM

    يا ريت يتعلموا الاخوان المسلمين منكم الذين خربوا الدين ويهرولون لنيل رضى أمريكا والغرب من أجل السلطة. حياكم الله!

  • 34 يزن الخوالدة 29-05-2012 | 03:01 PM

    تعليق 23 نرجوا كتابة طرح مقنع، يرتقي لجوهر كلام الشيخ ومضمونة الدال على الوعي الأسلامي المنهجي.

  • 35 عبدالرحيم الطويل 29-05-2012 | 03:03 PM

    رقم (24) روح إتعلم كيف تفهم الكلام وتفسر المواقف حسب الواقع وبعدين إتكلم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الرد على (1)خرج ضد كافر وليس مسلم وبعدين خرج لرفع راية الدين مش أكل وشرب.
    الرد على (2)قلك جهاد ولكن تحت راية ولي الأمر وهذا ما أذن له به الإسلام.
    الرد على (3)مش صحيح هم من كانوا سجناء النظام ومع ذلك تحملوا حتى أتى الله بأمر لم يكن لهم به أي يد لأن مثلهم في هذا الإمام أحمد بن حنبل.

  • 36 شيخ احمر 29-05-2012 | 03:09 PM

    يكفي ما انتم به من ....

  • 37 الى الحلبي 29-05-2012 | 03:10 PM

    اين ذمة المسلمين؟؟؟؟وهل يجوز تقسيم العالم الاسلامي شرعا حسب منظومة سايكس وبيكو؟؟؟وهل ولاة الأمر بدول العالم الاسلامي لهم شرعية الحاكم المسلم؟؟؟؟ماذا تقول بمشاركة الشيخ محمد حسان في الاعتصامات؟؟؟وهل سماحتك ناطق باسم نقاء الاسلام ووضوحه...انا استغرب كلامك واشعر ان هذا دورك وليس رأيك

  • 38 حسن 29-05-2012 | 03:18 PM

    السلام عليكم
    اقول يا اخوان اننا نحن من اتباع المنهج السلفي ونحن بريؤن من هذا الرجل الذي يدعي انه من منظرين السلفيه وكل همه حب الوصول وقد حاول كثيرا في هذه الدوله ولله الحمد لم يعطى ما يريد واقول ان جميع ارائه وفتاوه يستطيع كل من لديه العلم البسيط في القران والسنه الرد عليه ولكن كثيرا من اهل العلم قالوا ان عدم الرد عليه هو افضل حتى يبقى في مكانته التي هو عليها في نظر الناس

  • 39 ابو عرب 29-05-2012 | 03:23 PM

    معالي الشيخ المحترم الساكت عن الحق شيطان اخرس

  • 40 طارق فرحات 29-05-2012 | 03:26 PM

    الى رقم 14
    اخي هذا الشيخ لو سألته هذه الاسئله لكانت اجابته عن السارقين
    هل كشفت عن قلب السارق انه يريد السرقه ويدخلك بمسائل تجعلك تنفر من الدين
    فلا حول ولا قوة الا بالله ...----

  • 41 يا شيخ 29-05-2012 | 03:26 PM

    يا شيخ احكيلك كلام يمشي علي القطار اعطي فكره متكامله مع الشعب ومع الرئيس مع الكاكم والمحكوم شو شايفنا....(علم) بدك تقنعنا انه تنسرق امالنا وعيثوا في بلدانا الفساد ونقول معلش وان جلد ظهرك واخذ مالك .
    اهذا علمك الرسول أهكذا كان الصحابه أهكذا كان عبدالله بن الزبير يا هذا التناقض عند واضح وجلي كلامك لا يقنع عاقل ولا يروي عطشان ما بالك تمضي مع الفاسدين وتدع وراءك المضهدين من للغلابا اذا العلماء طبعا ولست منهم كانوا على ابواب السلاطين فمن للشعب رحم الله السلف من امثال الائمه الربع (الشافعي والحنفي والمالكي والحنبلي)رحم الله احمد بن حنبل امام اهل السنه والجماعه عذب وحبس ولم يخفها فاذا اخفاها اهل العلم فمن لعامة الناس من المسلمين.

  • 42 حر 29-05-2012 | 03:27 PM

    والله انتى مالك دخل

  • 43 حر 29-05-2012 | 03:28 PM

    شكلة سيارتك اوكتان 90

  • 44 mo 29-05-2012 | 03:30 PM

    the movement is sulfozionist

  • 45 المصري 29-05-2012 | 03:31 PM

    ما شاء الله على تلاميذ هل الشيخ كل واحد يكتب اسمه كامل
    حتى يسمع الشيخ ( نحن تلاميذك مش ساكتين )

  • 46 خيرالدين بشناق 29-05-2012 | 03:58 PM

    الى رقم 26 : حديث خروج الرسول مع اصحابه في صفين على راسهما حمزة و عمر حديث باطل لا يصح م لم يرد في اي من الكتب الصحيحه و ان كان عندك دليل على صحة الحديث الرجاء ان تفيدنا به !

  • 47 مسلم 29-05-2012 | 04:11 PM

    اتقي الله يا شيخ الساكت عن الحق شيطان اخرس

  • 48 افتخر اني اردني 29-05-2012 | 04:44 PM

    منظر ام تنظير هههههه فلسفه أم فيلسوف ... بدي افتي فتوه لكن مين يدفع أكثر ؟؟؟!!! ...شوه الفرق بين منظر وقائد السلفيه ؟ يارجل احي باسمك الشخصي وخلي السلفيه على جنب ..ما هو حكم انتشار الخمارات والمسكرات والمخدرات وترخيص البارات وعدم تطبيق الشريعه في المجال الاخلاقي...

  • 49 اردني وبفتخر 29-05-2012 | 04:45 PM

    ما هو حكم انتشار الخمارات والمسكرات والمخدرات وترخيص البارات وعدم تطبيق الشريعه في المجال الاخلاقي.؟؟؟؟...

  • 50 اتق الله 29-05-2012 | 05:02 PM

    المظاهرات والاعتصامات محرمة شرعاً !؟ الجهاد في سورية واجب شرعي !؟
    \"الجهاد" في سورية واجب وفي فلسطين حرام!!؟؟
    فعلاً إنه عصر الإسلام الأميركي الصهيوني

  • 51 نادر 29-05-2012 | 05:08 PM

    السلفيين كلهم شرفاء

  • 52 الالباني 29-05-2012 | 05:38 PM

    يا شيخ حلبي لك ولمن تبعك
    يقول الالباني مقولته الشهيره رحمة الله عليه
    ( حب الظهور يقسم الظهور )

  • 53 سلامه 29-05-2012 | 05:42 PM

    هذه هي السلفيه المرجئه

  • 54 Abu Shaker 29-05-2012 | 05:52 PM

    والله أنك صدمتني وحاب أصدق هالحكي المنطقي، بل لو صحيح على راسي والله يا شيخ

  • 55 نور الدين الحياري 29-05-2012 | 06:21 PM

    لقد تم ارسال دعم لكم من قبل القذافي 3 ملاين دولار

  • 56 عبدالله 29-05-2012 | 07:06 PM

    هذا الشيخ ليس منظر الدعوة السلفية بل عالم من علماء الامة الاسلامية الكبار .
    اسال الله العلي العظيم ان يحفظ الشيخ و ان ينفع بعلمه الامة.

  • 57 عبدالله 29-05-2012 | 07:06 PM

    هذا الشيخ ليس منظر الدعوة السلفية بل عالم من علماء الامة الاسلامية الكبار .
    اسال الله العلي العظيم ان يحفظ الشيخ و ان ينفع بعلمه الامة.

  • 58 عبدالله 29-05-2012 | 07:11 PM

    اغلب المشاركيين في التعليقات لا يعرفون الشيخ الجليل و كثير من المشاركيين يتهم الشيخ باشياء هو منها براء.
    اطلب من المشاركيين قل ان يتكلموا على الشيخ ان يعرفوا من هو الشيخ الجليل .

  • 59 your invention 29-05-2012 | 07:31 PM

    there is nothing of that in the koran

  • 60 رائد العمايرة 30-05-2012 | 02:49 PM

    ادعو اخواني القراء الى وضع اسم علي الحلبي على محرك البحث (جوجل ) عندئذ سيظهر لهم العديد من الخيارات عن منهجه وتخرصاته واقوال اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء في عقيدته وسيظهر ايضا عدد الكتب التي سرقها ونسبها لنفسه زورا وكما سيظهر انتماؤه للفرقة الجامية وهي فرقة تعنى بتسويق الانظمة التابعة للإدارة الامريكية وتسويقها دينيا وتكريس الشعوب وطلاب العلم لخدمتها من خلال ما يطلقه دوما من اصطلاح في غير محله وهو طاعة ولي الامر،

  • 61 ابو سند 09-11-2012 | 01:25 PM

    قرأت جميع الآراء ولكن لا استطيع الحكم الا بعد التبين ولكن عموما كلامه اقرب الي الواقع الذي نعيش فلنصلح انفسنا اولا وتكون تقوى الله في انفسنا في السر واللعلن وليس فقط بالعلن ووووووالخ حينها يكون الراعي بحسب طبيعة رعيته

  • 62 ابو سند 09-11-2012 | 01:25 PM

    قرأت جميع الآراء ولكن لا استطيع الحكم الا بعد التبين ولكن عموما كلامه اقرب الي الواقع الذي نعيش فلنصلح انفسنا اولا وتكون تقوى الله في انفسنا في السر واللعلن وليس فقط بالعلن ووووووالخ حينها يكون الراعي بحسب طبيعة رعيته


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :