facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فيسبوكيون: "جيب المواطن مش بترول الحكومة"


16-05-2012 05:37 PM

عمون - راشد العساف - اطلق نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فايس بوك" حملة بعنوان "جيب المواطن ليست بترول الحكومة"رفضاً لتصريحات حكومة فايز الطراونة برفع اسعار بعض السلع الاساسية .

ودعا اعضاء الحملة الى تغيير الصورة الشخصية لحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي "الفايس بوك" و"تويتر" وغيرها من المواقع ووضع صورة صممت لهذه الحملة من تصميم الرسام الكاريكاتوري عماد حجاج والتي استوحى فكرتها من صور للتضامن مع الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية .

وتنشر الصفحة معلومات واحصائيات اقتصادية وتبين من هم المتضررين من رفع الاسعار، ونشرت الصفحة احصائية بأن 70% من الموظفين يتقاضون رواتب اقل من 400 دينار وهم اﻻكثر تضررا من رفع الدعم عن السلع، ويعتبر خط الفقر في اﻻردن وفق دراسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بـ 630 دينار للاسرة، في حين تبدأ الطبقة الوسطى عند 1360 دينارا ، وتبدأ الطبقة الغنية عند 2720 دينارا اردنيا.

وحسب رأي الخبير الاقتصادي مازن مرجي على الصفحة قال ان الحكومة لم تقم بواجبها للتخفيف عن المواطن، وكان الأجدر بالحكومة النجاح في ترشيد الاستهلاك الحكومي ومحاربة الفساد واسترداد أموال الشعب "المنهوبة"، إضافة لتبني سياسة اقتصادية قائمة على حماية الطبقة الوسطى، وتنفيذ برامج إصلاح اقتصادي بعيدا عن وصفات البنك الدولي وضغوط المانحين.

وأضاف مرجي "الجدوى من رفع الدعم عن اﻻسعار معدومة" موضحاً ان عجز الموازنة سيبلغ 3 مليارات دينار في حين ان عوائد رفع الدعم عن السلع سيبلغ 200 مليون دينار، ويرى أن رفع الدعم سيعمق الأزمة في المجتمع وسيزيد الاحتقان.

وقال محمد العرسان من مؤسسين الحملة ان الحكومة تعتزم سد عجز الموازنة من جيبة المواطن وذلك عن طريق رفع الدعم عن عدد من السلع الأساسية ورفع أسعار البنزين والكهرباء واتباع سياسة الافقار.

الأمر الذي دفع عدد من النشطاء لقول "لا" لرفع الأسعار، كما ستقدم الحملة -من خلال آراء خبراء اقتصاديين – البدائل لسد عجز الميزانية بعيدا عن جيب المواطن الأردني التي استنزفتها الحكومات المتعاقبة بسياساتها الاقتصادية" على حد قولهم .





  • 1 مواطن مقهور 16-05-2012 | 05:40 PM

    مابدنا نواب ولا وزراء واحنا بالف خير

  • 2 ابو علاء الهندي 16-05-2012 | 06:05 PM

    .....يبدوا حكومتنا حافظه الدرس كويس ...

  • 3 ابو خلدون 16-05-2012 | 06:27 PM

    المضحك أن الحكومة التي تنادي برفع الأسعار والتقشف في المصروفات تمنح النواب رواتب تقاعدية أبدية وطبعا هذا من أجل تبصيم النواب على كل الملفات والقوانين التي تبتغيها لقهر المواطن والفتك بحياته وأصبحت اللعبة مكشوفة وكلها مساومات رخيصة ويا حسرة عليك يا وطن ويا مواطن !

  • 4 Mohammed 16-05-2012 | 06:38 PM

    To find the solution to our deficit, first of all we should have MP's who care about their people and not only their pockets and bank accounts.
    This should be applicable to the ex ministers, pensions, retirement salary after being in the cabinet for a few weeks and lots of other benefits should be cut, and we should expect these gentlemen to support such ideas and to support their nation and country.

    Being an MP or a minister means you should set out an example of good citizen, a citizen who cares about his nation and his country.

    The moment this starts to take place we Jordanians, and irrelevant of our race we shall be willing to defend our government and you will find all of us supporting and working to ease of the pressure on our economic situation.

    We shall all give all we can to improve the situation, I shall be the first to give one month salary to our government to assist in helping our people, but not when I see that I am paying taxes which at the end goes to the wrong person.

    The good govenments do relay on their people for help and they always have found this big support from within the country but only because the nation trust the government.

    When we reach such a thougt in our representatives and in our ministers things will change to better economy and to stronger unity amongest all Jordanians, and we shall see not only me but all those who could will support the idea of one month salary goes to support our economy, but not before we are sure that we have honest people in the power.

  • 5 صقر 16-05-2012 | 06:45 PM

    رقم 3 ابو خلدون انت صح

  • 6 مواطن 16-05-2012 | 06:57 PM

    الرابط للحملة على موقع الفيسبوك

  • 7 ابن الاردن 16-05-2012 | 08:47 PM

    دعوة الى اعتصامات في كل المملكة من اجل عدم رفع الاسعار والغاء تقاعد النوام الذين هم ضد الموطنين

  • 8 اقتراح 16-05-2012 | 09:19 PM

    أن يتم الغاء النواب والانتخابات بالمرة وان يعاد للخزينة ما نهب منها من اموال الفساد والمفسدين .وان يتم تعيين حكومة يتم اختيارها وفقا للقوة والأمانة لمدة اربع سنوات تامة تامة .ثم يبدأ العمل الجاد بعيدا عن المزيد من الهدر في المال العام

  • 9 هههههههه 16-05-2012 | 09:25 PM

    فعلا فيسبوكيون هههههههه والله لو يلتغي هالموقع تلاقي الناس كلها همدت وسكتت

  • 10 حملة اعلانية 17-05-2012 | 01:42 AM

    انا عندي مقترح لانقاذ وضع الموازنة وهو كالتالي :
    ان يتم اجراء حملة اعلانية يكون مضمونها التبرع لموازنة الدولة وبشكل اختياري من الشركات الكبرى مثل شركات الاتصالات الارضية والخلوية والشركات الاهلية الكبرى والبنوك والاشخاص المقتدرين وحتى ولو بمبالغ بسيطة وغيرها وبشكل اختياري يكون شعارها ساعد وانقذ موازنة بلدك مثلا واحمي من ارتفاع الاسعار او يكون شعارها ساعد ابن بلدك وتكون هذه المبالغ مخصصة لدعم قطاع التعليم وقطاع الصحة في الوطن مما يخفف من مساهمة الدولة في دعم هذه القطاعات ومن الممكن ان تقوم الدولة بمبادرة اخرى منها كشكر لهذه الشركات كتقديم بعض التسهيلات من قبلها لهذه الشركات كشكر مثلا كان تقوم بتقديم تخفيض لهم على الاعلانات التلفزيونية مثلا او يتم اعلان اسم الشركة في التلفزيون والمبلغ المقدم من قبلها او ما شابه مما يرونه مناسبا وهذا الشيء من الممكن ان يدعم موازنة الدولة والشعور مع الوطن والمواطن الفقير وتوجد لدينا الكثير من الشركات الكبرى والناس المقتدرين وهو ايضا واجب وطني واعتقد انه يوجد في بلدنا الكثير من الناس الكرماء والذين يحبون فعل الخير ولديهم الهمة والعزيمة القوية لتقديم افضل انواع الانتماء للوطن وهذا كما جرى عندما تم انشاء مركز السرطان حيث بثت حلقة على التلفزيون وكانوا اصحاب الخير والنخوة يتبرعون وعلى المقتدرين يجب مساعدة ابناء وطنهم وان يتم هذا الاجراء كلما دعت الحاجة اليه او كل ستة اشهر مثلا

  • 11 والله انجلطت شو اخرتها 17-05-2012 | 04:56 AM

    انا اليوم كنت بلف بشوارع عمان ف لفت انتباهي تعليق اعلام معموله بالانارة (السلك تبع الحفلات) المهم على كل عمو موجود منظر وشكل طبعا احلى من الثاني هاد المنظر ابصر قديش يسوى يعني قديش حقو مضروب بكمن الف وحده منشوره على العمدان زائد طاقة الكهرباء الي تستهلكها بتطلع النتيجه تالي 18 مليون الي بالخزينه وسلامتكم
    الله يعين يالمواطن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :