facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عبيدات : الإصلاحات في الأردن هدر للوقت


14-05-2012 10:43 PM

عمون - محمد أبو حميد - قال رئيس الجبهة الوطنية للإصلاح أحمد عبيدات أن الاردن شهد خلال العقدين الماضيين تطورات كثيرة ومثيرة، كان لها آثار سلبية مباشرة على علاقة الدولة بالمواطنين.

وقال عبيدات مساء الإثنين في مجمع النقابات خلال اجتماع عقدته الجبهة لتشكيل لجنة تنفيذية مركزية إن من الآثار السلبية تزوير الانتخابات النيابية والبلدية غير مرة، وفتح أسواق الفساد بكل أشكاله، وارتكاب مخالفات جسيمة للدستور بصور مختلفة، ونهب الثروات الوطنية تحت عنوان الخصخصة.

وأضاف " اتسم المشهد العام للبلاد عشية اندلاع شرارة الثورة من تونس في أوائل عام 2011 بعدد من الظاهرات التي طبعت المرحلة على النحو التالي :

1- تغييب الحياة النيابية الصحيحة، وتغول السلطة التنفيذية وانفرادها بالقرار.

2- انعدام الرقابة المؤسسية وغياب المساءلة والمحاسبة بكل أشكالها.

3- غلبة الطابع الأمني على الدولة.

4- استشراء الفساد السياسي والمالي والإداري والتشريعي.

5- استهتار الحكم بالحقوق والحريات التي كفلها الدستور.

6- تضخم الإنفاق العسكري على حساب الخدمات الأساسية وفي مقدمتها التعليم والصحة والنقل العام والإسكان والأمن المائي والغذائي.

7- انهيار التعليم في جميع مراحله.

8- تراجع منظومة القيم الوطنية وتشظي المجتمع الأردني بتنامي الانتماءات الضيقة على حساب الانتماء للوطن.

9- تسييس القضاء والمس باستقلاله، وتعاظم دور محكمة أمن الدولة.

10- فقدان الحكومات للولاية العامة التي فرضها الدستور.

11- اتساع مساحات الفقر وزيادة معدلات البطالة.

وتابع عبيدات " مع اندلاع ثورات الربيع العربي، ونتيجة سلسلة من الحوارات الوطنية بين مكونات المجتمع الأردني وأطيافه السياسية، ولدت الجبهة الوطنية للإصلاح، وتم إشهارها في التاسع عشر من شهر أيار عام 2011، حيث أعلنت برنامجاً توافقياً للإصلاح الديمقراطي الشامل بخطوطه العريضة، وفق أولويات اقتضتها طبيعة المرحلة وكان على رأسها، إصلاح الدستور وتصويب السياسات المالية والاقتصادية ونظام الضرائب، ومحاربة الفساد وملاحقة الفاسدين، نظراً لما لهذه القضايا من أهمية في إحداث إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية ذات أثر مباشر في إرساء دعائم حكم القانون وتوفير الضمانات لحماية الحقوق والحريات، وتعزيز النهج الديمقراطي القائم على التعددية وتداول السلطة بطريقة سلمية، والالتزام بمبدأ تلازم السلطة والمسؤولية، والعمل على استعادة التوازن والاستقرار الاجتماعي والسياسي، ومعالجة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتردية، ووضع حد للسياسات التي بددت ثروات الوطن وأفقرت المواطنين وراكمت المديونية العامة للدولة."

وبين انه من خلال التوافق بين مختلف مكونات الجبهة، تم تشكيل لجنة تنفيذية مركزية، كما شكلت لجان تنفيذية فرعية في محافظات الكرك وإربد ومعان والزرقاء ولواء الكورة. ونحن هنا اليوم بهدف مأسسة عمل الجبهة في عمان.

وتابع " انطلاقاً من رؤية الجبهة وبرنامجها تواصلت النشاطات وتنوعت، فقد تم اتخاذ عدد من المواقف حول التطورات المحلية التي رافقت حركة الشارع والحراكات الشعبية السلمية التي عمت معظم مناطق المملكة، بالإضافة إلى إقامة عدد من المسيرات التي ركزتعلى محاربة الفساد وضرورة الإصلاح الدستوري والسياسي، وقد أصدرت الجبهة موقفاً واضحاً من مخرجات لجنة الحوار الوطني بخصوص قانوني الانتخاب والأحزاب السياسية، كما أعلنت موقفها من التعديلات الدستورية التي تمخضت عنها أعمال اللجنة الملكية التي كلفت بإجراء تلك التعديلات، بما في ذلك المحكمة الدستورية والهيئة المستقلة للإشراف على الانتخابات، كما بينت الجبهة رأيها حول قانون الانتخاب الذي تراه مناسباً للبلاد، وقدمت دراسة حول مشروع قانون الأحزاب السياسية، ونقداً لمشروع قانون الانتخاب الذي دفعت به الحكومة إلى مجلس النواب مؤخراً، بالإضافة إلى عدد من المذكرات التي صدرت عن الجبهة حول الأوضاع الاقتصادية، ومشروع الموازنة، حيث تضمنت تلك المذكرات مقترحات محددة لمعالجة الخلل في السياسات المالية والضريبية ومواجهة التحديات المالية والاقتصادية الراهنة، كان آخرها البيان الذي صدر اليوم حول نوايا الحكومة برفع أسعار الكهرباء والمشتقات النفطية".

والمح الى انه كان من المتوقع أن يكون للثورات العربية وما أحدثته من تغيير لصالح الشعوب في بعض الأقطار العربية، أثر إيجابي على مسيرة الدولة الأردنية وعلاقتها بالمواطنين، وعلى الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بصورة عامة. إلا أن ما تم إنجازه على صعيد الإصلاح الدستوري وقانون الانتخاب بصورة خاصة، جاء مخيباً للآمال ولا يساعد بأي شكل من الأشكال على دفع عملية التحول نحو الديمقراطية إلى الأمام.

وزاد عبيدات " بالرغم من الحرائق المشتعلة حولنا، يبدو أن موقف الحكم من الإصلاح الحقيقي مازال محكوماً بعدم الثقة في الناس، وينطلق من إنكار الواقع المتردي، فقد أهدر النظام سنة كاملة في محاولات بائسة لكسب المزيد من الوقت والتردد في اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب، ويبدو كذلك أن الحكم بأدواته المتخلفة مازال يصدر في توجهاته وقراراته عن سوء تقدير للموقف، والمراهنة على فشل الثورات العربية، ولا يدرك خطورة استمرار إدارة الظهر لمطالب الناس المشروعة وحقائق التطور الذي وقع في المجتمع الأردني، وعدم الجدية في معالجة قضايا الفساد الكبير الذي صدم الشعب الأردني بكل فئاته، وكان من أهم أسباب المديونية العامة للدولة التي تجاوزت قانون الدين العام بعشر نقاط، وبلغت حوالي (70%) من الناتج المحلي الإجمالي، ووصلت إلى حوالي (14) مليار دينار، ومن المتوقع أن تصل في نهاية هذا العام إلى (17) مليار دينار حسب تصريحات وزير المالية، كما أصبحت قيمة هذه المديونية وخدمتها تشكل أكبر عائق أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وغدت من أهم أسباب إفقار المواطنين وتردي أوضاعهم المعيشية، وتآكل القيمة الفعلية للأجور، واتساع مساحات الفقر وتزايد أعداد العاطلين عن العمل، وتأجيج مشاعر الغضب بسبب سوء إدارة الموارد الوطنية وفساد القائمين على هذه الإدارة".

وقال انه بالرغم من كل هذه المخاطر التي هددت وتهدد الاستقرار الاجتماعي والسياسي للبلاد، يستمر نظام الحكم في التعامل مع المواطنين الأردنيين بتقسيمهم إلى موالين وغير موالين، وتحريض العشائر وفئات الشعب الأردني ضد بعضها البعض، باتباع أساليب بائدة تتجاهل حقيقة التطور والتغيير الذي طرأ على المجتمع الأردني منذ تأسيس الدولة ولا تحترم كرامة المواطن.

وبين انه قد عانى الشعب الأردني من استمرار هذا النهج في التعامل مع حقوق المواطنين التي كفلها الدستور، ولم يعد ممكناً التعامي عن حقائق التطور في عالم تتدفق فيه المعلومات دون حواجز، وولدت في ظله قوى اجتماعية جديدة وحراكات شبابية انبثقت من قاعدة الجماهير،وامتلكت جميع وسائل العصر في الاتصال والتفاعل السريع مع كل ما يحدث في هذا العالم، وتميزت بقبولها التنوع والاختلاف، بعد أن وحدتها قيم الحرية والكرامة، ولم تعد تقبل باحتكار مرافق السياسة والإدارة والاقتصاد والإعلام والثقافة من قبل اي فئة أو مجموعة، على حساب الأغلبية المقهورة، وعلى حساب جيوش الخريجين من الجامعات الباحثين عن فرص عمل حقيقية، في ظل انعدام العدالة وتكافؤ الفرص وانسداد آفاق المستقبل أمامهم.

وختم حديثه عبيدات بالقول " في ختام هذه الكلمة فإن الجبهة الوطنية للإصلاح اليوم تقف على مفترق الطرق، وإذا أرادت لها مكوناتها أن تنمو وتزداد صلابة وتأثيراً، وأن تكون قادرة على تطوير أدائها وتفعيل حضورها بشكل يتناسب مع متطلبات وتعقيدات المرحلة، فعليها أن تراجع مسيرتها ومواقفها وأن تعطي الأولوية لتحقيق أهداف الجبهة وبرنامجها، بما تستحقه وبأعلى درجات الوعي بمخاطر التشتت والاختلاف حول الجزئيات والقضايا الفرعية، أو الانزلاق نحو تحقيق مكاسب عاجلة على حساب وحدة الصف والموقف والهدف في مواجهة ردة رسمية عن الإصلاح بجميع مدلولاته، وأمامنا تحديات واستحقاقات في مقدمتها الموقف من قانون الانتخاب وما سيترتب عليه من آثار طيلة السنوات الأربعة القادمة من عمر مجلس النواب، وأمامنا أيضاً ملفات الفساد الكبير الذي أرهق الدولة والشعب ورهن مصالح العباد والبلاد لحساب فئة قليلة فاسدة."

وقال ان هناك الأوضاع المعيشية للمواطنين التي لم تعد تحتمل مزيداً من المقامرة وتعريض استقرار البلاد للخطر، وستظل الوحدة الوطنية وصونها ومواجهة ما تتعرض له من تحديات في مقدمة اهتمامات الجبهة وأولوياتها في هذه المرحلة وفي جميع المراحل.

وحول الاجتماع لفت عبيدات الى أنه يشكل محطة هامة على طريق استكمال بناء الجبهة الوطنية للإصلاح، وقال "نأمل أن تتشكل بالانتخاب أو بالتوافق لجنة تنفيذية لمحافظة العاصمة عمان، تتولى مهمة تفعيل وتطوير العمل، ونتمنى أن يكون للشباب ذكوراً وإناثاً الدور الرئيس في تحمل هذه المسؤولية، مع التأكيد والحرص على ضرورة التواصل مع أصحاب الخبرة والتجربة من كوادر الجبهة بمختلف مكوناتها."





  • 1 اردني 14-05-2012 | 11:11 PM

    كما كنت احترمك صرت هذا الايام بلعكس

  • 2 سبحان الله 14-05-2012 | 11:13 PM

    ....... ابو حسين يبذل كل ما فيه وسعه ولكن من هم دونه يماطلون لمصالحهم الخاصة

  • 3 ابن الصحراء 14-05-2012 | 11:21 PM

    الاصلاح ..ززالفساد كلمات تتكرر بلا جدوى

  • 4 لا 14-05-2012 | 11:26 PM

    ما خربها غيرك

  • 5 محمد العموش 14-05-2012 | 11:33 PM

    كثرانة طلعاتوا بهاليومين ، شو ياللي بدو ياه معاليه

  • 6 اشي بحير 14-05-2012 | 11:38 PM

    من بلش الربيع العربي والاردن مشى خطوات سريعة نحو الاصلاحات ومحاربة الفساد. والحق اننا انجزنا اشي كثير. ولكن هالمعارضة ما فيها الا تهبط الهمة وتتنكر لأي انجاز بصير. وين بدهم ويدوا هالبلد بتصريحاتهم العبثية.

  • 7 صح 14-05-2012 | 11:43 PM

    الحكومة مش دايرة ع اصلاح

  • 8 ثوري متفنن 14-05-2012 | 11:45 PM

    اقلع الشجرة من شروشها

  • 9 111 14-05-2012 | 11:52 PM

    I fully agree with Mr Obiadat

  • 10 دلوعتك 15-05-2012 | 12:02 AM

    يعطيك العافيه حموده

  • 11 اردني 2 15-05-2012 | 12:10 AM

    ياخوي كنا نحترمه و هسع نحترمه و نقدره

  • 12 مراقب 15-05-2012 | 12:21 AM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 13 ابن عجلون 15-05-2012 | 12:25 AM

    الاردن أخر بلد ممكن يصير فيها اصلاح ....

  • 14 خالد 15-05-2012 | 12:30 AM

    ((أن العالم شهد بعد اندلاع الثورة في تونس تحولات كبيرة في العالم العربية إلا أن النظام لم يعتبر))

  • 15 في النهاية الهدف واحد................. 15-05-2012 | 12:33 AM

    يقولون ان العارفين بالامور يعرفون ان كل هذا الكلام وغيره من المطالبات والمؤتمرات والمسيرات وغيرها الغاية منه واحده وهو ايصال الاخوان الى السلطة ...... ويتسائل الكثيرون لماذا لا تكتب الحقائق؟؟؟........وهو مشروع المنطقة الجديد عند الامريكان والغرب وفي كل دول المنطقة..........والمطلوب يا عمون عملا بحرية الراي ان تنشروا هذه التحليلات التي اصبحت في متناول اكثر الناس من خلال الانترنت والمقالات الكثيرة ...... وشكرا لكم ......... لان الكل يبحث عن الحقيقة....... ولكن من ينشر الحقيقة ؟؟؟؟

  • 16 عيب 15-05-2012 | 12:35 AM

    الى من يؤيد العبيدات ويحترمه بس ممكن تسألوا المحترم ابنو ثامر لما فاوض بإسم الاردن مع الشركة لاردنية كانت جنسيته كنديه؟!!!! ..... وما خلوا علينا!!!

  • 17 Last Minute 15-05-2012 | 12:57 AM

    Dear Mr. Obeidat You are waisting your time and playing in the last minute!

  • 18 عيب مرة ثانيه 15-05-2012 | 12:59 AM

    ..قلت احمد العبيدات فاوض باسم الاردن مع الكندييييين وابنووووووووووووووووووووووووو ثامر معاه الجنسية الكندية وهو بعرف قديش خسر الاردن واتحداك تنشر يا ابو المصداقية بس بسجلها للتاريخ

  • 19 نبيل 15-05-2012 | 12:59 AM

    اكم واحد كان يمشى بالمسيرات و الاحتجاجات؟ لو الكل او الاغليبة تحركت ودعمت هاي الحراكات الشعبية, لكان هناك استجابات و اصلاحات فعليه, بس النظام عندنا عرف كيف يخدر الشعب بالمماطلة و التسويف و الشعب صدق

  • 20 Jordanian 15-05-2012 | 12:59 AM

    sorry we can not publish

  • 21 فوزيه الدريع 15-05-2012 | 01:00 AM

    يا عيوني

  • 22 بياع الكعك 15-05-2012 | 01:04 AM

    يعني بنفهم من كلامك انه اذا انت استلمت الوزاره الاصلاحات بتم باسرع وقت وفي احسن ما يكون؟

  • 23 لا للنفاق 15-05-2012 | 01:11 AM

    . الشعب الاردني الواعي والمثقف يستحق الشفافية من الحكومة والمعارضة بلا استثناء.

  • 24 to 16 15-05-2012 | 01:27 AM

    what does you mean

  • 25 حسـام آل خطــاب * معـــــــــان 15-05-2012 | 01:30 AM

    يرحم ايامك ياعبيدات روح شوفلك شغله تفيدك اعملك شي عمره واستهدي بالرحمن

  • 26 ملان مو مثبط 15-05-2012 | 01:39 AM

    لثورات العربية تتبرأ من الطريقة الأردنية في المطالبة بالإصلاح مشي وقصدرة وشمة هوى كل يوم جمعة مجاملات أصحاب وطق حنك وأصحاب القرار وبدراستهم للنفسية الأردنية اللي مو عارفة تتصرف بالشكل المطلوب مع مواقفها المطالبة للإصلاح حفلة نصف ساعة وبعدين على التلفزيون والنت والنوم الهنئ لن يتغير شئ مادام الحراك يتمتع بأعلى درجات النعومة التي تغري الفاسدين والمفسدين وياخوفي إنه الحراك بهذه الطريقة جزء من الفساد

  • 27 حسـام آل خطــاب * معـــــــــان 15-05-2012 | 01:46 AM

    يرحم ايامك ياعبيدات روح شوفلك شغله تفيدك اعملك شي عمره واستهدي بالرحمن

  • 28 حسـام آل خطــاب * معـــــــــان 15-05-2012 | 01:48 AM

    يرحم ايامك ياعبيدات روح شوفلك شغله تفيدك اعملك شي عمره واستهدي بالرحمن

  • 29 ذبحتونا 15-05-2012 | 01:48 AM

    و الله لا اصلاح و لاشي

  • 30 ابو حسين الطراونه 15-05-2012 | 01:51 AM

    الى كل من اساء ويسيء في تعليقه اذكركم بقول الشاعر--------------سيذكرني قومي اذا جد جدهم00 وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

  • 31 انا 15-05-2012 | 02:01 AM

    الله يحسن خاتمتك

  • 32 البديل البنفسجي 15-05-2012 | 02:04 AM

    اكرام الاصلاح دفنه- على راي المساعدة. لا اصلاح ولا بطيخ سنة الحياة التغير

  • 33 111 15-05-2012 | 02:11 AM

    111

  • 34 111 15-05-2012 | 02:13 AM

    ""what does it mean for you ?... ....

  • 35 زياد شاكر الطراونه 15-05-2012 | 02:15 AM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 36 عبدالله 15-05-2012 | 02:15 AM

    الى متى سناجل بالاصلاح

  • 37 ابن القضاة 15-05-2012 | 02:18 AM

    كلام صحيح ومسؤول. ..وليس ككلام المسؤولين الفاسدين. ....

  • 38 متشائم 15-05-2012 | 02:19 AM

    تصريحاتك صارت ممله .

  • 39 القرعان الطيبة اربد 15-05-2012 | 02:35 AM

    كان عمر بن عبد العزيز يختار ولاته بعد تدقيق شديد، ومعرفة كاملة بأخلاقهم وقدراتهم؛ فلا يلي عنده منصبًا إلا من رجحت كفته كفاءة وعلمًا وإيمانًا، وحسبك أن تستعرض أسماء من اختارهم لولاياته؛ فتجد فيهم العالم الفقيه، والسياسي البارع، وكان عمر لا يكتفي بحسن الاختيار بعد دراسة وتجربة، بل كان يتابع ويراقب، لكن مراقبته لم تكن مراقبة المتهم، بل كان يراقب تطبيق السياسة العامة التي وضعها للدولة.

  • 40 عثمان العوران 15-05-2012 | 02:38 AM

    الاصلاح اخذ مسارا جديدا وهو (اصلاح الاصلاح )العودة لما كان

  • 41 مسلم 15-05-2012 | 02:43 AM

    الاصلاح بالاردن كلام و بس

  • 42 قرياتي 15-05-2012 | 03:09 AM

    الله يسامح كل واحد سار في نهج الظلم و الفساد

  • 43 صالح الحويطات 15-05-2012 | 03:15 AM

    من قال ان الاردن عمل اصلاحات وحارب الفساد ثلاثه بالله العظيم انه ماصدق .....الاردن عمل اصلاحات شكليه لاتمس الجوهر بأي تغيير ....

  • 44 An Emigrant in the USA 15-05-2012 | 03:25 AM

    Mr. Obeidat is a true Jordanian. You have all my respect, admiration, and support.We Jordanians in the diaspora are looking for someone on whom we can pin our hopes for a better future, and Mr. Obeidat is that person. We are organizing and coming together to be able to offer this movement financial and moral support to help it move its agenda forward.

  • 45 اصلااااااااح ايش 15-05-2012 | 03:31 AM

    لا يريدون اصلاح.. والتمييز بين الشمال والجنوب واضح ...................

  • 46 الغفري 15-05-2012 | 03:49 AM

    احمد عبيدات اتسمت المرحلة بما يلي: ومنهاانهيار التعليم في الاردن. وجميع الدراسات المحلية والعربية والعالمية والدول المعادية تؤكد هناك تطور في العملية التعليمية في الأردن.

  • 47 طفرااااان 15-05-2012 | 03:52 AM

    ما بدنا اصلاح

  • 48 مواطن طفران 15-05-2012 | 03:52 AM

    نعتذر

  • 49 محمد الزعبي 15-05-2012 | 04:05 AM

    الاصلاح الاصلاح الاصلاح

  • 50 مواطن مش سوبر 15-05-2012 | 04:09 AM

    ... طيب انته شو نصيحتك يعني للمواطن مش للحكومه يا اخي كون صريح واحكيلنا شو اللي بدك اياه منا احنا كشعب مش كحكومه .... نورنا بلكي الواحد اقتنع منك

  • 51 ايمن حوراني 15-05-2012 | 04:46 AM

    كلامه صحيح وواقعي ونحن معه

  • 52 ايمن حوراني 15-05-2012 | 04:46 AM

    كلامه صحيح وواقعي ونحن معه

  • 53 اردني حر 15-05-2012 | 05:24 AM

    نعتذر

  • 54 خالد واحد معتقليك يا باشا 15-05-2012 | 05:26 AM

    نعتذر

  • 55 سليمان العدوان 15-05-2012 | 05:27 AM

    نعتذر

  • 56 هاني 15-05-2012 | 05:41 AM

    عظم اللة اجركم يا عشيرةعبيدات ...

  • 57 بعدنا بالخيمة والخربوش. وكثير علينا 15-05-2012 | 06:15 AM

    لازم نرجع باسم عوض الله والرفاعي.. هذول الشباب لازم يرجع مجدهم في الاردن. هذول حراثين مثلنا بدهم مصلحتنا هذول اولادنا تربوا بينا.

  • 58 alzoubi 15-05-2012 | 09:02 AM

    good man

  • 59 فوسفاتي 15-05-2012 | 09:06 AM

    ما دور الأستاذ ثامر في قصة الفوسفات و بروناي يا وطني.

  • 60 بنت الوووطن 15-05-2012 | 10:51 AM

    الي قرايب بالشمال والجنوب والشرق والغرب وقالوا لفينا العالم لفينا مثل ملكنا مالقينا الله يديمك النا ياسيدي

  • 61 كرك 15-05-2012 | 11:05 AM

    يا عبيدات لو عملت استفتا ........

  • 62 الطراونه-العمريه 15-05-2012 | 11:08 AM

    للامانه التاريخيه والحق اقول ان دولة ابو ثامر من الرموز الوطنيه الوعيه في الاردن ونثق به وبتطلعاته الثاقبه فهو من اروع وأفضل رئيس حكومه بعد وصفي التل وسوف ألقى هجوما من اهلي الكركيه ولكن هذه هي الحقيقه وليس غيرها

  • 63 citizen 15-05-2012 | 11:13 AM

    نعتذر

  • 64 اروى 15-05-2012 | 11:34 AM

    ..... نتمنى ان يكون من يتحدث عن الاصلاح ان يبدا بالاصلاح في نفسه وفي اهل بيتوان يكون قد المسؤوليه لان الاصلاح يبدا بالنفس كما قالها المرحوم جلاله الملك الحسين وان يكون التحدث عن الاصلاح في سبيل الاصلاح وليس لمصلحه شخصيه واللهم احفظ بلدنا من كل سوء اجعل وابقي هذا البلد امنا مطمئنا بسائر بلاد المسلمين والله يريحنا من المتملقين والخائنين يا رب

  • 65 مغترب حزين 15-05-2012 | 11:36 AM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 66 حليم 15-05-2012 | 11:36 AM

    الشارع بينا وبين الفاسدين اللي مشرشين ومدعومين , ورح انزل الجمعة لاقرب مسيرة تطالب بالاصلاح

  • 67 العساف-عمان 15-05-2012 | 11:45 AM

    رجل والرجال قليل كم اننا نفتقر اليك هذه الايام ياباشا

  • 68 من المتغول؟ 15-05-2012 | 11:48 AM

    البند الاول (اقتباس)(- تغييب الحياة النيابية الصحيحة، وتغول السلطة التنفيذية وانفرادها بالقرار).
    فقط او تذكير معاي ابو ثامر بأنتخابات 1989 من زور الانتخاب وعمل على انجاح ابن عشيرته على حساب الدكتور صالح الدرابسه!!؟؟

  • 69 lملكاوي 15-05-2012 | 12:10 PM

    الى كل المعلقيين الذين ينتقدون أحمد عبيدات و المسيرات اقول لهم ان يفكروا في الوطن كامل فتخاذلهم هو الذي سمح للفاسدين بان يسرقو ويبيعو البلد ولان جاء دور رفع الاسعار والقادم سيكون اشد وكما يقول المثل المال السايب بعلم السرقة فالكثير من الشعب مشغول بالعنصرية والمشاجرات العشائرية فكل يوم نقرأ عن مشاجرة في جامعة او في بلد او قرية. متى سيصحو الشعب ويعلم ان وطنه بخطر "وطن يباع و يشترى ونصيح فليحيا الوطن"

  • 70 مو 15-05-2012 | 12:22 PM

  • 71 مواطن 15-05-2012 | 12:26 PM

    عمره مابصير في اصلاح في هذا البلد الا اذا انشال ...الفساد و الفاسدين لانوا مافي حدا ناوي على الاصلاح والظاهر انوا الوضع رايح يصير اسواء من هيك وان هنالك عمليات نهب للأموال العامة بشكل كبير وتحويلها الى الخارج لضمان المستقبل الواعد المشرق لرؤوس الفساد في الاردن الله يجيرنا من تاليها .

  • 72 to mr. abeadat 15-05-2012 | 12:28 PM

    sorry we can not publish

  • 73 نور الدين 15-05-2012 | 12:29 PM

    والله خربتها يا عبيدات بدك يصلحوا

  • 74 حمدان 15-05-2012 | 12:33 PM

    نعم للاصلاح

  • 75 القاسم 15-05-2012 | 12:44 PM

    يجب ازالة كل رؤؤوس الفساد سلم قلمك

  • 76 لويس السادس عشر 15-05-2012 | 01:01 PM

    هاظ الزلمة وطني بكل معنى الكلمة و هامة البلد مش زي بعض الناس الي همها تسحج و تهز ذنب و بس و يا ريت كل واحد يقرأ و يستوعب قبل يعلق

  • 77 الروسان- سما الروسان 15-05-2012 | 01:08 PM

    لك مني كل الاحترام والتقدير والاجلال لانك الرجل الوحيد الذي يخاف على الوطن ومقدراته ولانك الوفي لمبادءك وقيمك النبيله حماك الله يا صقر الاردن

  • 78 محمد علي 15-05-2012 | 01:19 PM

    كلامك هذا يفقد حزبك القاعدة الشعبية. لان الشعب مقتنع بالاصلاحات التي جرت بل لم يكن يطالب بها اصلا لانها مطالبات نخبوية. لن تؤثر في الحياة اليومية للمواطن.
    احزاب المعارضة لم تعرف بعد كيف تعكس راي الشعب.ولا زالت تتكلم وكانها تقرا من كتاب جامعي.

  • 79 ابن السلط 15-05-2012 | 01:31 PM

    يا باشا الاصلاح الحقيقي هو ان يعيد الحراميه كل ما اختلسوه وان يسجنوا ومجلس النواب مش مشكلة الاردن الاخيره لعمل انتخابات وين البهلوان وازلامه

  • 80 15-05-2012 | 01:31 PM

  • 81 صوت المواطن 15-05-2012 | 01:32 PM

    (عبيدات : الإصلاحات في الأردن هدر للوقت).........ماذا تعني ؟؟؟هل تعني ان عندك اجنده ترغب بتنفيذها ؟؟وان هدر الوقت يؤخر تنفيذها؟؟لو فرضنا ان ما تقوله صحيح.....ما الحل عندك ؟؟؟؟هل الانتقال الى العنف والقتل والتفجيرات في البلد؟؟نحن كمواطنين في البلد ضد كل مظاهر الفساد ونرغب بأجتثاث كل انواع الفساد ومحاربة المفسدين و لكل مواطن في الوطن ما يخاف عليه وأهمها امنه وامن اسرته وممتلكاته التي افنا حياته من اجلهما فلا يوجد مبرر لان افقد اسرتي وممتلكاتي ونتشرد ونصبح لاجئيين مهما كانت المبررات ...لمجرد ان مسؤول سرق ونهب ....لذا المطلوب منك والآخرين الذين يتصدرون المشهد السياسي ان يبحثو لنا نحن المواطنيين عن وسيله آمنه لمحاربة الفساد مع المحافضه على الامن والآمان للمجتمع عندها ستجدون التأييد ...اما ان نحارب الفساد بفساد اكبر فهو الفساد الحقيقي....وعندها ستتحملون تبعات ووزر ما سيحصل ويكون حق لكل مواطن القصاص الشخصي منكم اذا آلت الامور الا ما هو اسوأمما نحن فيه.

  • 82 غروفون 15-05-2012 | 01:58 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم...

    هذه الرجل فهمان وبعرف شو بيحكي كلامه زين على زين، هرمنا من الفساد هرمنا من ان تتعامل الحكومة مع الشعب وكاننا اغبياء،

  • 83 د. موسى حتامله-دبي 15-05-2012 | 02:02 PM

    قبل أن نبدأ التعليق نقول: بأنه لا مصلحة ولا قرابة ولا صلة تربطنا بالسيد عبيدات ، سواء في الوظيفة أو بعدها ، ولكن للأمانة نقول لبعض منتقدي السيد أحمد عبيدات ، إن ما يقوله هذا الرجل هو الصحيح ، ويقوله معه ملايين الأردنييين. ولكن مشكلتناأننا ننظر إلى الأمور بشكل شخصي أو إقليمي أو حسب المصلحة.
    فالمصلحة الحقيقية تقتضي أن ننظر إلى مستقبل الوطن ومستقبل أبنائنا ، لأن ما يجري الآن وخاصة فيما يتعلق بالفساد سيعاني منه أبنائنا وسيدفعون ثمنه غالياً.
    لن يصلح الحال ولا الأمن ولا المستقبل إلا بإعادة محاكمة الفاسدين الذين سرقوا المال العام ، وكانوا سببا في المديونية.

  • 84 عارف الصاير 15-05-2012 | 02:12 PM

    نعتذر

  • 85 المسلم ابن المسلمين 15-05-2012 | 02:37 PM

    الجميع قلبه على الوطن يا عيني ... لكن القليل منهم من يدرك أن الوطن أغلى ما نملك !!!

  • 86 ابو عمار/مؤاب 15-05-2012 | 02:57 PM

    في هذا العمر-يجب ان تضع حلولا لا انتقادات واحباطات لان البلد مش ناقصها بهاكفايتها من (المناكفين والمحبطين والمعارضين والحاقدين والموتورين ومن لا يريدون الخير لهذا البلد الطيب)يجب ان تتكاتف الايدي لحماية البلد من الاشرار وبناؤها-واقول خاتما بان هدر الوقت هو الحديث عن عدم الاصلاح .فالاصلاح اصلاح-البلد بلدنا جميعا وبحاجة الى وقفتنا

  • 87 Fadi 15-05-2012 | 04:20 PM

    Mr. Ahmad,
    How can I be a member of the Front National Reform.

    Thanks,

    Fadi

  • 88 Fadi 15-05-2012 | 04:20 PM

    Mr. Ahmad,
    How can I be a member of the Front National Reform.

    Thanks,

    Fadi

  • 89 عليان 15-05-2012 | 05:26 PM

    تذكر اخر ..... يلي بدك احترام الناس وازكرك .....

  • 90 ممدوح 15-05-2012 | 05:34 PM

    نحن نريد

  • 91 مراقب سابق 15-05-2012 | 06:08 PM

    دولتكم أليس هذا فسادا بالمعنى الذي تحاربونه في الجبهه الوطنيه للاصلاح

  • 92 مراقب سابق 15-05-2012 | 06:08 PM

    من كان يتدخل في القضاء أيام احمد عبد الكريم الطراونه اللي كان مفكر حاله موظف عندك لحساب قضايا مكتب دولتكم أليس هذا فسادا بالمعنى الذي تحاربونه في الجبهه الوطنيه للاصلاح

  • 93 محمد 15-05-2012 | 06:41 PM

    الله يقويك ياعبيدات من زمان كان الحديث عن الاصلاحات بس لو نلمس جزء منها!!!!!!!!!!!!

  • 94 الجواب على من المتغول(رقم56) 15-05-2012 | 06:47 PM

    اللذان زورا لصالح ابناء عشيرتهما هما المرحوم د.خالدسمارةلصالح ابو شرف والعبيدات لصالح قرابته.
    حيث تم قطع التيار الكهربائي عن قاعات الفرز وتم تبديل صناديق المخيبة وصناديق حارة الدرادرة بالرمثا .

  • 95 وطني 15-05-2012 | 08:02 PM

    كلامك جوهري ياباشااحمد عبيدات والله يكثر من امثالك وانشالله تساعدونا في حل القضايا والله يحمي بلدنا من الفاسدبن والمخربين

  • 96 محمد عبيدات 15-05-2012 | 09:00 PM

    الى تعليق رقم١٦ و ١٨و ٥٨ و٦٢ و ٨١. تذكروا قوله تعالى" يا أيها لذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا حتى لا تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" سورت الحجرات آيه ٦. بعدين تأكدوا انه لو كان في اي شبهه على الرجل تأكدوا ان رموز الفساد

  • 97 الغفري 16-05-2012 | 03:11 AM

    السيد رئيس التحرير المحترم لماذا يتم بتر التعليق الذي كتبته علماً بأنه لا يسئ لاحد ؟؟ وجميع الذي كتبته حقائق. اين حرية الصحافة يا عمون ولماذا هذه الانتقائية للتعليقات بحيث تعكس الفكره؟؟؟؟ ولمصلحة من؟؟؟

  • 98 زرقاوي 16-05-2012 | 04:10 AM

    الله يريحنا منك ...

  • 99 عا صم 16-05-2012 | 01:13 PM

    شو عم بحكي هلا سبحان الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :