facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الظلم أشد عتمة من الجهل


عبير الزبن
10-05-2012 04:14 AM

حتى لا يلقى باللوم جزافاً على غير علم، فكل نفس ملهمة، إما الفجور وإما التقوى، و لكن الهداية هي أول ما وهب الله للنفس .

ثم إن الفطرة كانت الخير والعطاء، فكانت الألفة بدل الفرقة، و المحبة بدل الكراهية، والبناء بدل الهدم، وجعل الناس أشكالاً مختلفة الألوان والسلوك، والأديان والمذاهب.

و كان الظلم والجهل حالتين من حالات الحياة، وكلاهما غير مرغوب، و لكن الظلم أشد وطئاً ، بحر من الظلمات، وأنفاق عميقة معتمة، لا نور بها و لا هداية، لا يكاد الظالم يخرج من أحدها حتى يدخل باّخر أكثر ظلمة .

الجاهل يمكن تعليمه و تنويره و ردعه عن الخطأ، لأنه اذا علم فقد ذهب عنه الجهل، أما الظالم فقلبه وعقله شر، يخلوان من الحكمة و العدل و البصيرة، فكلما لاحت له فرصة البطش بطش، و فرصة السلب والنهب تهافت عليها، كاره للناس محب لنفسه، و كأن الحياة لا تصلح إلا له .

أليس من اتخذ من الدم و الموت و الرعب و الارهاب و التدمير و الهلاك (مواقف وطنية و بطولية و قيادية) سياسية كانت أم اجتماعية أم دينية هو ظالم لنفسه وأهله ووطنه وأمته ؟؟

أليس من عرقل عجلة الإنتاج و النمو عن الحركة المعطاءة للخير و الضامنة للأمن والأمان , هو ظالم لنفسه و أهله و وطنه و أمته ؟؟

أليس من اجتمع و انتفع و نفذ ما يريده الأعداء على حساب الوطن، هو ظالم لنفسه وأهله و أمته ؟؟

لم نر و لم نسمع بأن جاهلاً واحداً قد فعل شيئاً من هذا كله، و لكن المتعلم والمدعي للمعرفة و الإبداع و الاختراع , هم من تهافتوا على ذلك، والعبرة بكل الأسماء التي يرد ذكرها في بلدان الثورة، في تونس و ليبيا ومصر الشاهد و الدليل .

رحم الله العز ابن عبدالسلام، الذي إذا نهض نهضت معه مصر، و إذا جلس جلست، و إن سار؛ سار معه الكبير والصغير و حتى الملفع بالسرير، فأين هؤلاء من هذا ؟؟

abeer.alzaben@gmail.com

الدستور





  • 1 عتب على عمون المحبة 10-05-2012 | 12:17 PM

    لقد أرسلت لكم بخاطرة جميلة أكثر من 10 مرات ولم تنشروها.ومع ذلك سأبقى متابعة لكم.

  • 2 اردني 10-05-2012 | 12:57 PM

    رحم الله العز بن عبد السلام ورحم الله قطز وغيرهم من قادة التاريخ

  • 3 ابن الاجواد 10-05-2012 | 12:57 PM

    الجاهل عدو نفسة

  • 4 دعاء 10-05-2012 | 12:59 PM

    اللهم امنا في اوطاننا اميناللهم ادم علينا نعمة الامن والامان

  • 5 دعاء 10-05-2012 | 12:59 PM

    اللهم امنا في اوطاننا اميناللهم ادم علينا نعمة الامن والامان

  • 6 dr. ahmad thawabieh \ tafila technical university 10-05-2012 | 01:38 PM

    دائما مبدعة يا عبير . كل امنيات التوفيق

  • 7 مواطن شريف محب لوطنه 10-05-2012 | 01:54 PM

    والله اني مستغرب هو التلفزيون الأردني بطوله وعرضه ما عندو غير الست عبير تحاور العالم يا عمي اهلوا غيرها مشان الملائكة، والله احمد منصور ما هو هيك

  • 8 لا يا ست عبير 10-05-2012 | 02:39 PM

    شو رأيك نقعد نتفرج ع السراقين والفاسدين ونصفق الهم

  • 9 الملفع 10-05-2012 | 02:48 PM

    عجبتني منك عبارة الملفع بالسرير

  • 10 محمد العساسفه 10-05-2012 | 03:41 PM

    الظلم ظلمات يوم القييييييامة

  • 11 بن سويري- مادبا 10-05-2012 | 04:53 PM

    رااااااااااائعة يا بنت البدو ........ يسلم لسانك

  • 12 متابع 10-05-2012 | 05:37 PM

    معك حق رقم7 شايفه حالها مش مصدقه مع انها لا تستطيع محاورة اي ضيف خارج المكتوب لها على الورق وعندما تسأل السؤال تلف وتدور وتجاوب على السؤال وتقاطع الظيف المشكلة انها حاسبه حالها مافي منها حرام عليكم يا تلفزيون شوفواالمذيعين في محطات اخرى وتعلموا

  • 13 علي طالب العلي 10-05-2012 | 06:58 PM

    لأن الظلم ظلمات ولا يرضى به الله جل جلاله ،

  • 14 دعاء ضحايا قانون الظلم الاجتماعي المؤقت 10-05-2012 | 08:14 PM

    عطروا مسائكم وصباحكم وعند قيامكم صلاة الليل بذكر الله

    الا بذكر الله تطمئن القلوب

    سبحان الله ,,, الحمد لله ,,, لا اله الا الله ,,, الله اكبر
    وادعوا على الظالمين الذين تغولوا على ارزاق المظلومين بقانون الضمان المؤقت , وشددوا في الدعاء اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم.واجعل الدوائر تدور عليهم وعلى أموالهم وصحتهم

  • 15 غوراني ابيض 10-05-2012 | 08:29 PM

    لكن العز بن عبد السلام شااااااااااااااامي تحري عند النقل الشغلة

  • 16 ابو محمد 10-05-2012 | 10:25 PM

    (ومن لم يحكم با انزل الله فأولئك هم الظالمون)

    من اراد ان يتكلم عن الظلم فليتكلم عن جميع انواع الظلم

    وهو من اعظمها واكبرها ظلم العباد لرب العباد

    بعدم تحكيم شرعه واتباع اوامره واجتناب نواهيه

  • 17 for number 15 11-05-2012 | 05:10 AM

    في دمشق

    حكم دمشق في أيام العزّ بن عبد السلام الملك الأشرف موسى ومن بعده الملك الصالح عماد الدين إسماعيل من بني أيّوب، فقدّرا للعزّ تفوّقه في العلم وولّوه خطابة جامع بني أمية الكبير بدمشق. وبعد فترة قام الملك الصالح بقتال ابن أخيه الملك الصالح نجم الدين أيوب، حاكم مصر آنذاك، لانتزاع السلطه منه، مما أدّى بالصالح إسماعيل إلى موالاة الصليبين، فأعطاهم حصن الصفد والثقيف وسمح لهم بدخول دمشق لشراء السلاح والتزوّد بالطعام وغيره. فاستنكر العزّ بن عبد السلام ذلك وصعد المنبر وخطب في الناس خطبة عصماء، فأفتى بحُرمة بيع السلاح للفرنجة، وبحُرمة الصلح معهم، وقال في آخر خطبته «اللهم أبرم أمرا رشدا لهذه الأمة، يعزّ فيه أهل طاعتك، ويذلّ فيه أهل معصيتك»، ثم نزل من المنبر دون الدّعاء للحاكم الصالح إسماعيل (كعادة خطباء الجمعة)، فاعتبِر الملك ذلك عصيانا وشقّا لعصا طاعته، فغضب علي العزّ وسجنه. فلما تأثّر الناس، واضطرب أمرهم، أخرجه الملك من سجنه وأمر بإبعاده عن الخطابة في الجوامع. فترك العزّ الشام وسافر إلى مصر.
    في مصر

    وصل العزّ بن عبد السلام إلى مصر سنة 639هـ، فرحّب به الملك الصالح نجم الدين أيوب وأكرم مثواه، ثم ولاّه الخطابة والقضاء. وكان أول ما لاحظه العزّ بعد توليه القضاء قيام الأمراء المماليك، بالبيع والشراء وقبض الأثمان والتزوّج من الحرائر، وهو ما يتعارض في نظره مع الشرع الإسلامي، إذ هم في الأصل عبيد لا يحق لهم ما يحق للأحرار. فامتنع أن يمضي لهم بيعاً أو شراء، فتألّبوا عليه وشكوه إلى الملك الصالح الذي لم تعجبه بدوره فتوى العزّ، فأمره أن يعْدل عن فتواه، فلم يأتمر بأمره، بل طلب من الملك ألا يتدخل في القضاء إذ هو ليس من شأن السلطان، وأدّى به أنكاره لتدخّل السلطان في القضاء أن قام فجمع أمتعته ووضعها علي حماره ثم قال: «ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها»[5]؟ إشارة منه إلى الآية القرآنية. ويرْوى أنّه تجمّع أهل مصر حوله، واستعدّ العلماء والصلحاء للرحيل معه، فخرج الملك الصالح يترضّاه، وطلب منه أن يعود وينفذ حكم الشرع.[6]). فاقترح العزّ على الأمراء المماليك أن يعقد لهم مجلساً وينادي عليكم (بالبيع) لبيت مال المسلمين[7]. وعندما نصحه أحد أبنائه بأن لا يتعرّض للأمراء خشية بطشهم، ردّ عليه بقوله: «أأبوك أقلّ من أن يُقتل في سبيل الله؟»

    وفي آخر دولة الأيوبيين تولت الحكم امرأة هي شجرة الدر، في تجربة تعدّ الثّالثة في تاريخ الإسلام (بعد تولي رضية الدين سلطنة دلهي 634 هـ - 638 هـ، وأروى بنت أحمد الصليحي باليمن 492 هـ - 532 هـ) وكان العزّ بن عبد السلام من الذين استنكروا الأمر وعارضوه جهرة، لاعتقاده مخالفة ذلك للشرع، ولم يدم حكم شجرة الدرّ سوى 80 يوماً، إذ تنازلت على عرشها للأمير عز الدين أيبك الذي تزوّجته وبقيت تحكم من خلاله.

    وبعد وصول قطز لسدّة الحكم في مصر، وظهور خطر التتار ووصول أخبار فظائعهم، عمل العزّ على تحريض الحاكم واستنفاره لملاقاة التتار الزاحفين. ولما أمر قطز بجمع الأموال من الرّعية للإعداد للحرب، وقف العزّ بن عبد السلام في وجهه، وطالبه ألا يؤخذ شيئا من الناس إلا بعد إفراغ بيت المال، وبعد أن يخرج الأمراء وكبار التجار من أموالهم وذهبهم المقادير التي تتناسب مع غناهم حتى يتساوى الجميع في الأنفاق، فنزل قطز على حكم العزّ بن عبد السلام.

  • 18 دكتور بجامعة عمان 14-05-2012 | 03:23 AM

    الظلم ظلمات ....وظلم ذوي القربى اشد مضاضة
    على المرء من وقع الحسام المهند..فيا اهل القربى هل انتم بنا جاهلون ام ناكرون جاحدون ..دمتي ودام قلمك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :