facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




4 اصابات بالكبد الوبائي بوادي السير


06-05-2012 03:44 PM

عمون - راشد العساف - اصيبت أربع طالبات في مدرسة "الالمانية" الثانويةالتابعة لمديرية تربية عمان الخامسة في لواء وادي السير، بمرض الكبد الوبائي "أ" نتيجة انتشار الوباء في المدرسة.

وأكد مدير تربية عمان الخامسة زيدان علاوين، في تصريح إلى "عمون"، اصابة الطالبات بالكبد الوبائي الخميس الماضي.
وقال انه ابلغ مديرية صحة العاصمة بالحالات، وأرسل فريق طبي لمعاينة المصابات والمدرسة.

وبين علاوين انه لم يصدر اي تقرير طبي من "الصحة" حول الاصابات الى الآن.

من جانبه اكد مدير صحة العاصمة الدكتور بشار ابو سليم لـ"عمون" ان الاصابة جاءت نتيجة سقوط إحدى الطالبات في منهل للصرف الصحي داخل المدرسة، وتبين بعد ايام اصابتها بالكبد الوبائي "أ"، بعدما نقلته الى بعض زميلاتها.

واضاف انه جرى تعطيل دوام الصف الذي انتشر فيه المرض احترازيا "لمنع انتقال العدوى".

من جانبها، نفت مديرة المدرسة هناء العشا انتشار المرض، وبينت ان انتقاله جاء للطبيعة الزراعية التي تعيش فيهاالطالبة، ونتيجة لشرب المياه من المزارع اثناء عملها مع ذويها في ايام العطل المدرسية.

واوضح ابو سليم ان المعلومات التي صرحت بها العشا غير دقيقة، وذلك نتيجة قصور في معالجة القضية ما جعلها تنفي جميع المعلومات.

مدير قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات، أوضح لـ"عمون" ان عدوى انتشار مرض الكبد الوبائي عادة ما تنتقل من شخص إلى شخص عن طريق الأكل والشرب الملوثين بهذا الفيروس من شخص مصاب به، كما تنتقل العدوى عن طريق تناول الطعام غير المطهي كبعض الأطعمة التي تأكل نيئة مثل المحار والخضار الفواكه التي تؤكل بدون تقشير، أو بعد غسل الطعام بماء ملوث. وعن طريق البراز.

ولا يسبب التهاب الكبد الوبائي "أ" ضرراً دائماً للكبد، وغالبا ما تمنح الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي (أ) مناعة مدى الحياة، ينتج الجهاز المناعي الاجسام المضاده التي توفر الحصانة من المرض لاحقاً.

وينتقل المرض عن طريق تناول الأطعمة والمواد الملوثة ببراز شخص مصاب بالفيروس ونادراً ما تنتقل عن طريق الدم، يكون المصابون ناقلين للمرض وذلك قبل ظهور الأعراض ب 10 - 14 يوماً. الفيروس مقاوم للمعقمات والأحماض والجفاف والحرارة حتى 60 درجة مئوية. يستطيع البقاء لشهور في المياه المالحة والحلوة.

يمكن القضاء على الفيروس عبر الكلور أو الفورمالين (0.35 بالمئة على حرارة 37 درجة لمدة 72 ساعة) أو الحمض البيراسيتي (2 بالمئة لمدة 4 ساعات) أو بيتا بروبريو لاكتون (0,25 بالمئة لمدة ساعة) أو الأشعة فوق البنفسجية.

والأعراض الأولى للمرض تشابه أعراض الانفلونزا، وبعض المرضى وخاصة الأطفال قد لا تبدو عليهم أية أعراض على الإطلاق، تظهر الأعراض عادة خلال 2-6 أسابيع من التعرض للفيروس.

وتشمل الأعراض التعب والإرهاق والحمى وآلام البطن والإسهال والقيء بالضافة الى فقدان شهية الطعام اليرقان (صفار لون الجلد وصلبة العين (بياض العين) فقدان الوزن الحكة والاكتئاب.





  • 1 هناء العشا 06-05-2012 | 08:34 PM

    انا مديرة المدرسة هناء عشا ارجو عند نقل الكلام ان ينقل بدقة حيث ان عدد الطلاب المصابين فقط ثلاثة و الاصابة الاولى كانت فعلا لطالب في الصف الاول الاساسي والذي كان قد شرب من مياه السيل التي تسقي المزارع عندما كان يعمل مع والده في البستان وقد تعاملت المدرسة مع الحالات بالتنسيق المباشر مع مديرية عمان الخامسة /قسم الصحة المدرسية و مع مركز صحي منطقة البصة وقد عاد طالبان الى الدوام والطالبة الثالثة شفيت و قد امر طبيبها من المدينة الطبية بعودتها الى المدرسة هذا و ليس هناك منهل مفتوح في المدرسة كما ادعى موقعكم حتى تسقط فيه طالبة !!

  • 2 سناء م - طالبة في مدرسة الالمانية 07-05-2012 | 04:06 AM

    نعم في اكتر من هيك كمان .. البنت وقعت بمنهل والمديرة كل ما حدا من الاهالي يسألها ولا بترد وكل اشي بتحكيه ما في منو على اساس احنا بمستشفى التخصصي مو بمدرسة
    والمديرة مس هناء كيف تحكي عنا انو احنا بنشرب من مية المزارع ؟ شو احنا غنم ولا بقر عندها ؟

  • 3 مرشدة الالمانية الثانوية 08-05-2012 | 08:06 PM

    جميع ما نشر على هذة الصفحة غير صحيح ويفتقر للدقة كوني انا المرشدة في المدرسة كنت على تواصل مباشر مع جميع الحالات فسبب المشكلة ليس بيئة المدرسة انمابسبب خارجي قد يكون من تلوث مياة في المنطقة التي يعمل فيهااهل الطالب الذي اصيب بمرض فالتهاب الكبد فجميع الطلاب هم امانة في اعناقناونحن اكثر الناس اهتمام بهم وتامين بيئة مدرسية صحية امنة

  • 4 المرشدة 08-05-2012 | 09:30 PM

    الذي نشر في هذة الصفحة غير صحيح

  • 5 مي زيدان 09-05-2012 | 11:45 AM

    أنا اعمل معلمة في هذه المدرسة , ..عدد الاصابات 3 ولم يتم تعطيل الصف الاول الاساسي نهائيا ..ولا اعتقد انه في مدرسة يوجد منهل يتسع لطالب ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :